تغذية

المكسرات فوائد و السعرات

المكسرات فوائد و السعرات




المكسرات فوائد وسعرات

المكسرات فوائد و السعرات … المكسرات من المسليات المفضلة في الكثير من المناسبات والغنية بالعديد من الفيتامينات والفوائد الصحية، تتعدد أنواعها فلدينا الكاجو، الفستق، اللوز، الجوز، اللب على أنواعه، خبراء الصحة يؤكدون على غناها وفوائدها الغذائية إلا أنهم ينبهون من سعراتها العالية ويحذرون من الإفراط في تناولها.

 لكل نوع من المكسرات فوائد خاصة فيه، مثلا …

  1. الجوز هو غني جدا بدهون الأوميغا 3 وهذه الدهون معروف عنها أنها تقاوم الالتهابات في الجسم وتخفض من الشحوم الثلاثية وترفع من hdl بالتالي هي مفيدة جدا للقلب، كل سبع حبات فيها 185 سعرة حرارية فيعتبر الجوز فيه سعرات حرارية أكثر من غيره من المكسرات نظرا لكبر حجم الحبة. 
  2. اللوز فهو غني جدا بالكالسيوم مقارنة بغير أنواع من المكسرات، ونوعية الدهون التي يحتويها هي دهون أحادية غير مشبعة مفيدة جدا للقلب بالتالي هي تحمي من انسداد الشرايين وأمراض القلب إضافة لذلك فهو يحوي نسبة كبيرة من فيتامين E بالنسبة للسعرات الحرارية  محتوى قبضة اليد تعادل 23 حبة تقريبا 160 سعرة حرارية فقط،

    لكنها تعطي نسبة عالية من فيتامين e الذي يحمي الجسم من الاصابة بالزهايمر، طبعا هذا كله في حال كان من دون تحميص، لكن عند التحميص ستزيد السعرات الحرارية إضافة إلى ذلك المتعارف عليه استعمال زيت النخيل لتحميص المكسرات لرخص سعره وهذا يزيد الدهون المشبعة غير الصحية، فالأفضل دوما تناوله بشكل نيء،
    ولمن لا يتقبله بشكل نيء ممكن وضعه في الماء فيصبح أطرى و ممكن بعد تجفيف المكسرات ممكن تحميصها داخل الفرن
    ودهن قليل من زيت الزيتون في الفرن وبهذه العملية لن تفقد شيء من قيمتها الغذائية.

     

  3.  الكاجو تحوي نسبة جيدة من الدهون الأحادية الجيدة للجسم ويعطينا أيضا بعض الفيتامينات والمعادن، بالنسبة للسعرات الحرارية فكل 18 حبة من الكاجو تحوي 160 سعرة حرارية نلاحظ أن الكاجو فيه سعرات حرارية أكثر من اللوز. 
  4. الفستق الحلبي إجمالا هو الأقل من ناحية السعرات الحرارية فكل 60 حبة تحتوي 160 سعرة حرارية ويحتوي الفستق مادة تدعى لوتيين تقاوم التأكسد بالجسم بشكل عام وهي جدا مفيدة للعين وتحمي من أمراض العين وهي موجودة بكمية كبيرة جدا في الفستق.
    إجمالا الوجبات الخفيفة التي تؤخذ بين الوجبات تبدأ من 120 سعرة حرارية في حال كنا نتحدث عن امرأة تحاول تخفيض وزنها وتقوم بأخذ سعرات حرارية معينة خلال النهار فممكن أن تأخذ بين 120-150، أما الرجل بين 150-180 لان الرجل يحتاج سعرات حرارية أكثر.
  5. اللب إن كان بذر اليقطين أو دوار الشمس فلا تختلف السعرات الحرارية كثيرا فالحصة الواحدة مايعادل 3 معالق كبيرة فيها 120 حبة تحتوي بين 140-160 سعرة حرارية حسب إذا كان نيء أو محمص وهذه الحصة تعطي بين 5-6 غرامات من البروتين، أما بذر البطيخ يحتوي 8 غرامات من البروتين ويحتوي التريبتوفان وهو احد الاحماض الامينية الذي يتحول الى سيروتونون بالتالي يحمي من التوتر. 
  6. الفول السوداني الحصة منه التي فيها 28 حبة تحتوي 160 سعرة حرارية، ويعد الفول السوداني غني جدا بالفوليك أسيد فهو يحويه بشكل أعلى من باقي المكسرات، ومن الممكن شرائه بشكل مجفف فبذلك يكون أقل سعرات حرارية من الفول السوداني المحمص.

    اقرأ أيضاً… فوائد الفول السوداني peanuts benefits
ما هو رد فعلك؟
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى