لماذا ارتفع سعر الذهب – من الدول العربية التي تمتلك الاحتياطي الأكثر من الذهب؟

وصل سعر أونصة الذهب إلى مستويات 1818 دولار للأونصة وهو أعلى سعر له منذ القمة التاريخية 1920$ للاونصة في 6-سبتمبر 2011….

لماذا يرتفع سعر الذهب الآن؟ ومن الدول العربية التي تمتلك أكثر ذهباً كإحتياطي لها؟

خلونا نحكي عن مسار سعرأسعار الذهب منذ العام 1975 وحتى الآن. يعني بعد صدمة نيكسون عام 1971 اللي نصت على إلغاء التحويل الدولي المباشر من الدولار الأمريكي إلى الذهب

ممكن نقسم فترة ال45 سنة إلى أربع مراحل،،،

أول مرحلة،،،، سعر الذهب ما بين 1975 و2005

كانت الفترة الأطول هي اللي امتدت من يناير 1975 إلى فبراير 2005، وفي هذه الفترة ارتفع سعر الذهب وانخفض ولكنه عاد دائما إلى متوسط سعر يبلغ حوالي 400 دولار للأونصة.

الاستثناء الوحيد الملحوظ كان في 1980، فوصل سعر الذهب إلى 843 دولارا، ويمكن تفسير ذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام واللي سبب تضخم خلال نفس الفترة، لكن تراجعت أسعار كل من النفط الخام والذهب في وقت لاحق.

المرحلة الثانية 2005- 2011

شهدت الفترة الممتدة من فبراير 2005 إلى أوغست 2011 زيادة ملحوظة في السعر، حيث انتقل من أربعمئة دولار إلى 1880 دولارا، باستثناء انخفاض خلال النصف الثاني من عام 2008 بسبب لأزمة المالية العالمية.

وتشمل هذه الفترة ما يسمى ازدهار 2005-2008، هي الفترة اللي ارتفع فيها أسعار السلع الأساسية في جميع المجالات.

المرحلة الثالثة 2011- 2018

بعد وصول أسعار السلع إلى ذروتها في اوغست 2011 انخفض سعر الذهب مرة أخرى من 1880 دولارا إلى 1050 دولارا في ديسمبر 2015، وبدءا من عام 2016 بدي الذهب يستقر عند متوسط حوالي 1200 دولار حتى نهاية سبتمبر 2018.

المرحلة الرابعة2018 وحتى الآن

السعر حالياً أعلى المتوسط السعري لآخر عامين، بالإضافة لوصوله لأعلى سعر منذ عام 2011 عند مستويات 1818 دولار للأونصة

نرجع لسؤالنا ليش بترتفع أسعار الذهب ؟؟؟؟

  • تزايد المخاوف من فيروس كورونا

نعم، تزايد المخاوف بالرغم من فتح الاقتصادات، ففتح الاقتصادات ما كان خيار لانه كان ضرورة…

تزايد الإصابات بسبب فيروس كورونا بشكل يومي، والعالم عايش بفرضية بداية محتملة للموجة الثانية من الفيروس اللي متوقع انها تكون أسوأ.

فبعد افتتاح الاقتصاد،،، بعض الدول اضطرت لإغلاق مدن و ولايات بسبب تفشي فيروس كورونا،،، على سبيل المثال أستراليا أغلقتملبورن عاصمة ولاية فكتوريا لاغلاق تام لمدة ست أسابيع، كما تعاملت اسبانيا بنفس السياسة مع كتالونيا وتعامل المغرب بنفس السياسة مع مدينة طنجة. الاغلاق التام بيأثر سلبا على الاقتصاد المنهك أصلا.

وضع الخوف وعدم اليقين يدفع المستثمرون بالبحث عن ملاذ آمن لأموالهم في ظل الخوف من المخاطرة في الاقتصاد…

  • الإستعداد للإغلاق القادم

كتير من الناس بيشتروا الذهب لأنه في حال لجأت الحكومات مرة أخرى إلى تشديد الحجر الصحي والطوارئ الصحية، ممكن يرتفع سعر الذهب مرة آخرى بسبب صعوبة توفر الذهب ،،،، أقصد هنا للتجار...

خلونا نقول هالمرة في حالة الاغلاق التام لفترة طويلة،،، ما رح تكون الصعوبة هي الوحيدة بالنسبة للذهب، فالأسهم والاقتصاد رح يتضرروا،،، وليش ما نشوف دول تنهار بأكملها وتعلن حكومات افلاسها،،، طبعاً قبل ذلك قطاع البنوك قد يعاني بشكل كبير وليش ما نسمع عن حالات افلاس.

فامتلاك الذهب هو الملاذ الآمن في مثل هذه الظروف السيئة، عشان هيك استغل التجار شراء الذهب في الفترة الماضية كمان الحكومات مثل الصين وروسيا.

·انفصال الأسهم عن الإقتصاد الفعلي أمر مخيف

فبورصة أميركا على سبيل المثال اللي اتضررت في بداية اغلاقات الاقتصاد، رجعت وعوضت الكثير من الخسائر وبعض الأسهم تعافت بشكل كامل،،، مع العلم انه البطالة الأمريكية مرتفعة.

فالشركات الكبرى والناشئة اعلنت افلاسها وسرحت الموظفين وتوقف أنشطتها والكثير من الشركات عاجزة عن التعايش مع الوضع الجديد.

القيمة السوقية للكثير من الشركات غير واقعية وغير منطقية وبعضها قد تعرض للسقوط بغض النظر عن السبب مثل شركة luckin coffee و شركة wirecard اللي اتحدثنا عنهم في فيديوهات سابقة، بعضها من الواضح للجميع أنها بحاجة إلى بيع أسهمها وليس زيادة قيمتها لأن أنشطتها وايراداتها كلها تراجعت وما رح تستعيد عافيتها هاي السنة.

هاي الأسباب ممكن دفعت بعض المستثمرين إلى تنويع استثماراتهم والذهب هو واحد من الأصول التي يجب شرائه في المحفظة الاستثمارية في ظل الوضع الراهن.

·تزايد الديون العالمية وإمكانية تعثر حكومات عديدة

تزايدت ديون الدول المتقدمة في العالم بنحو 20 في المئة، نتيجة الحزم التحفيزية التي قدمتها خلال الأشهر الأخيرة، فأكيد الجميع سمع بعمليات ضخ المليارات من الدولارات في بورصاتها وتقديم الدعم المادي للأسر المتضررة إضافة إلى التدخل من أجل حماية شركات خاصة وانقاذها من الإفلاس.

دول العالم الثالث وبقية دول العالم ما كانت استثناء من اللي صار، فهي أيضا لجأت إلى الإقتراض بصورة متسارع من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والإتحاد الأوروبي وصندوق النقد العربي والمؤسسات المالية الدولية والعالمية.

صحيح أنه تم تأجيل تسديد الديون لأشهر وحتى لبضع سنوات لكن هذا لا يعني أن الأمور جيدة،،،، فالتأجيل للسداد ما بيعني طبعاً اسقاط القرض، لا على العكس يعني زيادة الفوائد…

فبعض حكومات الدول ما رح تقدر تسدد الديون حتى بعد التأجيل المعلن عنه.

فما بنستبعد ابداً أن تسقط أو تعلن الإفلاس بعض الدول النامية أو حتى تدخل بدائرة الأزمة الاقتصادية ، وهدا أكيد رح يشكل ذعر في الأسواق المالية العالمية اللي بدورها طبعاً رح يدفع المستثمرين للجوء نحو الذهب والملاذات الآمنة.


طبعا ً التأثير السلبي لفيروس كورونا على الإقتصاد العالمي مع شبه إجماع عالمي على إن التعافي رح يستغرق وقت طويل ، وفي أسباب تانية كان كورونا اله تأثير سلبي عليه اللي اعطى الذهب قوته متل انخفاض أسعار الفوائد البنكية وانخفاض سعر الدولار و انخفاض العوائد على السندات الأمريكية و الحرب التجارية الامريكية الصينيةوارتفاع التضخم و عدم اليقين الجيوسياسي وتقارير صندوق النقد الدولي عن توقع الانكماش توقع حدوث إنكماش للإقتصاد العالمي بنسبة 4.9% لعام 2020 بعدما كانت توقعاته تشير إلى إنكماش بنسبة 3
%،

فمن غير المستبعد أن يصل الذهب إلى 2000 دولار خصوصاً لو كانت البيانات الاقتصادية سيئة أو دخل العالم بالموجة الثانية من كورونا ونتج عنها اغلاقات اقتصادية جديدة،

طبعاً مستثمرين الذهب أو حتى متداولين الأسهم الأمريكية لازم يخلوا عينهم مفتوحة على الانتخابات الرئاسية الأمريكية اللي هي دافع أساسي للحركة

في النهاية، خلونا نحكي عن احتياطي الذهب للدول العربية،،،، ذكر موقع فوربس ذكرأنه الدول العربية 1331 طن من الذهب كاحتياطي… بقيمة 79 مليار دولار

السعودية اكثر دول عربية تمتلكاحتياطي للذهب 323 طن من الذهب، بقيمة 19 مليار دولار

طبعاً احتياطي الذهب للسعودية يساوي 3.5% من قيمة احتياطي الدولة..

لبنان في المركزي الثاني 287 طن من الذهب، يساوي 17 مليار بقيمة 31% من احتياطات الدولة…

الجزائر في المركز الثالث 173طن من الذهب،،، يساوي 10 مليار دولار 173 طن ذهب يساوي10 مليار دولار،،،، بقيمة 14.5% من احتياطات الولة

مصر في المركز السادس ب79.5 طن، تساوي 4.7 مليار دولار، بقيمة احتياطي 11.2% من احتياطات الدولة

الأردن في المركز الثامن بقيمة 43.5 طن، تساوي 2.6 مليار دولار، بقيمة احتياطي 15.7% من احتياطات الدولة….

طبعا ً القيمة المحتسبة على سعر 58215$ لطن الذهب…

 

 

https://www.youtube.com/channel/UCp-g0-ig78QQyLSPQf-DMCg?sub_confirmation=1

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
2
+1
0
+1
0
+1
1
+1
0
+1
0

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً