العناية بالذاتصحة

ماذا يخبرك لون البول عن جسمك؟


السلام عليكم

البول هو سائل يطرده الجسم إلى خارجه وتفرزه الكلية عن طريق الجهاز البولي إنه عبارة عن فضلات عملية الأيض ويتغير لونه المعتاد من الأصفر الشفاف إلى العنبري.

عندما يصبح لون البول داكناً فهذا مؤشر على جفاف الجسم، اشرب كثيراً من الماء وسيعود كل شيء إلى طبيعته.

لماذا يتغير لون البول

يمكن أن يتغير اللون أيضاً حسب الأطعمة التي نتناولها أو الأمراض التي نعاني منها، وكلما كان اللون فاتحاً أكثر كلما كان وضعنا الصحي أفضل.

اللون الأصفر الفاتح

هذا اللون دليل علي أننا نشرب الماء بكميات كافية، لكن عندما تزيد كمية البول يجب أن ننتبه، فالزيادة أيضاً قد تكون أحد عوارض مرض السكر لا قدر الله.

البول بلون أخضر او ازرق

هذا اللون يرجع للأطعمة والمشروبات التي ابتلعناها عندما نأكل منتجات ملونة صناعياً فيتغير لون بولنا، الهليون مثلاً يغير ليس فقط لون البول ولكن يغير رائحته أيضاً.

لون وردي أو أحمر

بعض الأطعمة مثل الشمندر والعنب والراوند أو بعض المستحضرات ممكن أن تسبب تغييراً في لون البول وتحوله إلى هذا اللون المحمر.

وإذا لم تكن هذه هي الحالة، أي أنك لم تتناول الأطعمة المذكورة، فمن المؤكد أن هناك آثار للدم في بولكم.

بول بلون داكن

اللون الداكن يمكن أن يكون أحد أعراض مرض كلوي، أو التهاب كلوي، أو التهاب بولي أو حصى في الكلى وحتى يمكن أن يكون مشكلة في البروستاتا أو السرطان لا قدر الله.

بول بلون برتقالي

هذا التغير في اللون يمكن أن يكون سببه أطعمه مثل التوت والشمندر، أو قد تكون أيضاً علامة على جفاف الجسم، أو مشكلة في الكبد أو المرارة لا قدر الله.

بول مع رغوة شديدة

أحد أسباب البول مع رغوة شديدة هو سرعة التبول، لكن يمكن أن تكون أحد أعراض نقص الماء في الجسم.

وعندما يكون الماء مرافقاً لرغوة شديدة بشكل مستمر فمن الأفضل أن تستشيروا طبيبكم، لأنه قد يشير إلى وجود مرض كامن لا قدر الله.

متى يصبح من الضروري استشارة الطبيب

عادة التغيير الجذري في لون البول يسببه ما نأكله وما نشربه خلال النهار، لكن إذا كان هذا التغيير لا علاقة له بغذائكم فاستشيروا طبيبكم:

  • إذا كنت لا تستطيع أن تتحكم ببولك.
  • إذا كان لديك تسرب بولي.
  • إذا كانت كمية البول أكثر بكثير من المعتاد.
  • إذا كنت تجد صعوبة في البول.
  • إذا كنت تتبول بشكل مستمر.
  • إذا كنت تستيقظ بشكل مستمر في الليل لتتبول.
  • إذا كنت كذلك تتبول ولكن بكمية صغيرة كل مرة.
  • إذا كنت تتألم عند التبول.

إياك أن تتجاهل هذه الأعراض أبداً ورجع لطبيبك المعالج على الفور، وقم بالاطمئنان على حالتك الصحية لعلك تعاني من مرض خطير فتقوم بوقاية نفسك من البداية.

نسأل الله الشفاء للجميع.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى