صحة

أعراض حساسية الربيع – كيف يمكننا التعامل معها ؟؟

أعراض حساسية الربيع - كيف يمكننا التعامل معها ؟؟




أعراض حساسية الربيع – كيف يمكننا التعامل معها ؟؟

أعراض حساسية الربيع – نصائح وعلاجات يمكنك القيام بها بنفسك

يزداد موسم الحساسية سوءًا كل عام. يعد تغير المناخ وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتخطيط الحضري من الأسباب الرئيسية.

بينما سيستغرق الأمر وقتًا (وتغييرًا في السياسة) للتأثير على هذه الأسباب ، يمكنك فعل أكثر من مجرد الجلوس والمعاناة. هناك العديد من الطرق لتقليل التعرض لمسببات الحساسية وتقليل أعراض الحساسية بمفردك.

لفهم الحساسية الموسمية بشكل أفضل ، دعنا نتحدث عن أسباب هذه الأعراض في المقام الأول. لجهاز المناعة لدينا خمسة مسارات رئيسية لحماية أجسامنا من الغزاة. يستخدم أحد المسارات غلوبولين مناعي يسمى IgE.

عندما يواجه جسمك مادة مسببة للحساسية ، فإنه يطلق IgE ، والذي يؤدي بعد ذلك إلى استجابة مناعية تسبب العطس ، والحكة ، وإدماع العينين ، والاحتقان ، والسعال ، وأنواع أخرى من الالتهابات.

الهدف من IgE هو إخراج الغزاة من جسمك ، ولكن في حالة المواد المسببة للحساسية ، فإنه يتسبب في رد فعل مبالغ فيه تجاه شيء لا يؤذيه في الواقع.

في الربيع ، أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعًا هي حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب. حبوب اللقاح تنتقل عبر الهواء وتنتقل في المقام الأول إلى الهواء الطلق،

لذا فإن الطريقة الأكثر وضوحًا لتقليل أعراض حساسية الربيع هي تجنب استنشاق حبوب اللقاح. يعد قضاء المزيد من الوقت في الداخل خلال موسم الحساسية إحدى الطرق لحماية نفسك.

يمكن للمصابين بالحساسية أيضًا أن يخرجوا مرتديًا القناع ، والآن أصبح ارتداء القناع مقبولًا اجتماعيًا.

لا تفترض أنه لمجرد أن حبوب اللقاح مصنوعة في الخارج ، فإنها ستبقى هناك. يمكنك السماح بدخوله عن غير قصد عن طريق فتح النوافذ والأبواب وإحضار الزهور والنباتات الحاملة لحبوب اللقاح إلى المنزل (فكر في الزنابق).

يمكن للحيوانات الأليفة أيضًا تتبع حبوب اللقاح ، لذا من المهم شطفها أو تنظيفها قبل السماح لها بالعودة إلى الداخل. يمكن أن تحمل ملابسك حبوب اللقاح أيضًا. إذا كنت تعمل أو تقضي وقتًا طويلاً بالخارج ، اترك ملابسك وحذائك عند الباب قبل الدخول.

تُعد فلاتر HEPA الداخلية طريقة رائعة لتنظيف الهواء. وهي تعمل عن طريق دفع الهواء عبر شبكة كثيفة لاحتجاز المواد المسببة للحساسية. نظرًا لأنه يتعين عليهم سحب الهواء لتنظيفه ، فستحتاج إلى واحد لكل غرفة في منزلك.

إذا كان هذا باهظ التكلفة للغاية ، فاحصل على واحدة لغرفة نومك ، لأن هذا هو المكان الذي من المحتمل أن تقضي فيه معظم الوقت. عليك أيضًا أن تتذكر تنظيف المرشحات كل شهر.

لا يكفي التجنب ، فهناك عدد من العلاجات غير الدوائية التي يمكنك تجربتها. على الرغم من أنها تعتبر علاجات طبيعية ، فإن هذا لا يعني أنها آمنة للجميع. تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي شيء واقرأ الملصقات.

  • اشطف الجيوب الأنفية بالمحلول الملحي – أنفك هو المرشح الشخصي الذي يسخن ويرطب الهواء الخارجي أيضًا. شطف الجيوب الأنفية يزيل “الفلاتر”. تعمل بشكل أفضل عندما لا تكون مسدودًا تمامًا بالفعل ، لذا يكون للشطف مكان تذهب إليه. هناك العديد من الأدوات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو يمكنك تجربة وعاء نيتي.
  • احصل على الوخز بالإبر – يعمل الوخز بالإبر على المعجزات في علاج الالتهابات. يتحسن بعض الأشخاص بعد جلسة واحدة ، لكن يتعين على معظمهم الذهاب بشكل منتظم ، وأحيانًا عدة مرات في الأسبوع.
  • استخدم بخاخات الأنف الجاهزة التي تحتوي على إضافات طبيعية تنظف الجيوب الأنفية: إكسيليتول هو كحول سكر طبيعي موجود في منتجات مثل XClear. زيت الأوريجانو موجود في منتجات مثل SinuOrega. إنه قوي ، لذلك قد تشعر بحروق عند استخدامه.
  • تناول المكملات المضادة للالتهابات مثل Quercetin (صبغة نباتية توجد في العديد من النباتات والخضروات) ، Bromelain (إنزيم موجود في الأناناس) ، أوميجا 3 (زيت موجود في العديد من الأسماك وبذور الكتان) ، Arnica (عشب ، سام إذا تم تناوله ، ولكن يمكن استخدامها بجرعات صغيرة من المعالجة المثلية).
  • تأكد من أنك لا تعاني من نقص فيتامين د. اعمل مع طبيبك للتحقق من مستوياتك. إذا كنت تعاني من نقص ، تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم. ضع في اعتبارك أن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يمكنك تناول الكثير منه.

إذا استمرت الأعراض على الرغم من كل الجهود الأخرى ، فهناك دائمًا أدوية. تتوفر العديد من أدوية الحساسية دون وصفة طبية ، ولكنها تأتي في العديد من المستحضرات المختلفة.

لقد أمضيت ساعات في قسم البرد والحساسية في الصيدلية المحلية التي أعمل بها في محاولة لفهم ما يحتويه كل صندوق ، وهذا أمر محير.

في الحقيقة، تحتوي معظم المستحضرات على نفس 4-5 مكونات بجرعات وتركيبات مختلفة. قبل أن تشتري دواءً بناءً على وعوده ، تحقق من المكونات النشطة.

قد لا تحتاج إلى جميع الأدوية المذكورة حتى تتمكن من اختيار علاجات محددة. يمكنك أيضًا أن ينتهي بك الأمر بأخذ الكثير من نفس الشيء. فيما يلي الفئات الأكثر شيوعًا للمكونات النشطة وماذا تفعل.

مضادات الهيستامين:

  • منع إفراز الهيستامين
  • ومن الأمثلة على ذلك: لوراتادين ، وديفينهيدرامين ، وسيتيريزين ، وفيكسوفينادين.
  • يعمل بشكل أفضل إذا تم تناوله قبل التعرض لمسببات الحساسية ولكن يمكن أن يساعدك أيضًا عند تناولها. قد يجعلك البعض تشعر بالنعاس ، لذلك من الأفضل تناولها كل ليلة.

مزيلات الاحتقان:

  • تضيق الأوعية الدموية لتقليل التورم
  • ومن الأمثلة على ذلك السودوإيفيدرين ، أوكسي ميتازولين ، والنيو سينيفرين
  • متوفر في شكل حبوب أو بخاخات. يمكن أن تعمل الحبوب كمنشط ويمكن أن تسبب البخاخات انتفاخًا إذا تم استخدامها لأكثر من بضعة أيام في المرة الواحدة. هذه أدوية فعالة ويجب استخدامها باعتدال للأعراض السيئة ، وليس طوال الوقت.

مقشع

  • مخاط رقيق
  • ومن الأمثلة على ذلك ديكستروميتورفان وجويفينيسين
  • يفضل استخدامه للسعال أو لتخفيف المخاط السميك ويجب تناوله مع الكثير من الماء.

مضادات الالتهاب

  • تقليل الالتهاب المعمم
  • ومن الأمثلة الأسبرين ، والأيبوبروفين ، والأسيتامينوفين
  • تحتوي العديد من مستحضرات البرد والحساسية التي تصرف بدون وصفة طبية على عقار الاسيتامينوفين ، لذا تأكد من عدم تناول الكثير منه وإلا فقد يؤذي الكبد

منشطات

  • تقليل الالتهاب
  • ومن الأمثلة على ذلك رذاذ فلوتيكاسون الأنفي
  • تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل إذا كنت تستخدمها يوميًا لمدة أسبوع على الأقل ، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى ترقق بطانة أنفك ، مما يتسبب في نزيف الأنف.

هذه القائمة ليست شاملة ، لكنها على الأقل يمكن أن تبدأ. إذا كانت حساسيتك شديدة جدًا ، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك للحصول على علاجات أقوى أو جرعات حساسية.

اقرأ أيضاً… علاج حساسية الأنف نهائيا بالأعشاب | وما هي اسباب حساسية الانف

اقرأ أيضاً… الجيوب الانفية ما هو علاجها ؟ وعلاج انسداد الانف والقضاء على حساسية الانف

اقرأ أيضاً… أدوية الانفلونزا “Influenza Drugs”: ما هي اعراضها؟ و ما طرق نقل العدوى؟

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى