علوم الفلك والأرض

اسم الإدريسي مسجل على كوكب بلوتو؟




رحلة إلى بلوتو الكوكب أم الكويكب؟

رحلة إلى بلوتو الكوكب أم الكويكب؟

اسم الإدريسي مسجل على كوكب بلوتو؟

اعتدنا على رؤية صور للمجموعة الشمسية، على خط واحد، ولكن الحقيقة مختلفة تماماً، فإن المسافة بين الكواكب، شاسعة بشكل لا يمكن تخيله.

لو كانت كرة السلة، تمثل الأرض، فإن القمر سيكون كرة بثلث القطر، وعلى بعد 7 أمتار ونصف، يكون كويكب بلوتو، بحجم كرة صغيرة.

المسافة بين الأرض وبلوتو

المسافة بين الأرض وبلوتو، هي 144 كيلو متر، وعلى الرغم من ذلك، استطاع مهندسي ناسا، من توجيه مركبة، نيو هورايزونز، للتمكن من التقاط صور لكويكب بلوتو.

وفي اليوم التاسع عشر من يناير، تم اطلاق صاروخ من ولاية كاليفورنياِ، حاملة معها مركبة نيو هورايزونز، بحجم سيارة صغيرة، لتضعها في مسار طويل، سيستغرق عقداً من الزمن.

المركبة الفضائية نيو هورايزونز

تحمل نيو هورايزونز على متنها، سبعة أجهزة قياس، ويتم تزويدها بالطاقة، من خلال الحرارة الناتجة، من انحلال البلوتونيوم المشع.

وتحتاج المركبة ما يستهلكه، مصباحين من فئة المائة واط، المركبة تحمل على متنها أيضاً، حفنة من رماد كلايد تومبا، مكتشف كويكب بلوتو في عام 1930.

وقرص سيدي، يحمل أسماء قرابة 400 ألف شخص، قاموا بالتسجيل في عام 2005، وقرص آخر، يحمل صور الفريق، الذي قام بتصميم نيو هورايزن.

ونسختين من العلم الأمريكي، وعملتين نقديتين من ولايتين مختلفتين، وقطعة من الطائرة سبيس شيب وان، وهي أول طائرة خاصة، تحلق بارتفاع مائة كيلومتر.

وطابع بريدي أمريكي، كتب عليه، بلوتو لم يكتشف بعد، وواحدة من أهم أهداف نيو هورايزونز، هو التقاط صور عالية الجودة، للكويكب بلوتو.

ما هي مواصفات كوكب بلوتو؟

وكما ذكرنا، نظراً للمسافة الشاسعة، وصغر حجم بلوتو، فإن أفضل الصور، تم التقاطها، بمرصد هابل، وهي نوعاً ما تحدد لون الكويكب.

وأنه يحتوي على مناطق بألوان متباينة، وبعد زيارة المركبة البسيطة لكوكب المشتري، حتى تستخدم جاذبيته، وتزيد من سرعة المركبة.

كانت نيو هورايزن، قد استخدمت وقودها بالكامل، وتسير بسرعة 500 ألف كيلو متر في الساعة، لذلك توجب عليها، أن تجري كل قياساتها بسرعة.

وأن تصل بسرعة مائة ثانية، من الموعد المحدد لها، وبعد ما يقارب العشر سنوات، في الرابع عشر، من يوليو لعام 2015.

وصول مركبة نيو هورايزونز إلى كوكب بلوتو

وصلت نيو هورايزونز إلى بلوتو، كما كان مخططاً لها، بلوتو عالم ناء، وكوكب قاس على أطراف المجموعة الشمسية، وحدوده مترامية.

ما الجديد الذي أتت به مركبة نيو هورايزونز عن بلوتو؟

من أبرز معالم بلوتو، هو قلبه الغريب، الذي يوجد على الجانب الغربي منه، أنهار جليدية، من النيتروجين المتجمد.

بينما في وسط هذه المنطقة، توجد كتل متجمدة، من النيتروجين والثلج الجاف، والميثين، والقلب تم تسميته، بمنطقة تومبا، نسبة إلى مكتشف بلوتو.

يشكل مساحة كبيرة من سطحه، وهناك جبال جليدية من الماء، جنوب المنطقة، يصل ارتفاعها إلى 3.5 كيلو متر.

عبد الله الإدريسي اسم لأحد تضاريس كوكب بلوتو

وليس ذلك فحسب، بل تم تسمية العديد من التضاريس على سطحه، بأسماء علماء ومهندسين، عبروا بانجازاتهم آفاق جديدة.

منهم أبو عبد الله محمد الإدريسي، الذي يعد أحد كبار الجغرافيين في تاريخ البشرية، بكتابه الشهير، نزهة المشتاق، في اختراق الآفاق.

وعندما كانت مركبة نيو هورايزونز، في طريقها لمغادرة نظام بلوتو الصغير، وأقماره الخمسة، كارون ونيكس، وهايغرا وستيكس، وكيرو بيروس.

التقطت صور لأشعة الشمس، التي تتبعثر عبر غلاف بلوتو الجوي الخفيف، ومددت ناسا مهمة نيو هورايزونز، لتزور جرم آخر، في حزام كايبر.

في مطلع عام 2019 قد لا يحمل بلوتو لقب الكوكب، بعد أن تم تجريده منه، في عام 2006 طبقاً للشروط الجديدة، من قبل الإتحاد العالمي للفلك.

أن يدور حول الشمس، فلا يكون قمراً لجرم آخر، وأن يكون كتلة كافية، ليبدو كروياً، لا جرم صغير ذو شكل غريب، وأن يكون المسيطر في مداره.

ولكن بلوتو ما زال يحمل مكانة في القلوب، وقد تظاهر الكثير آنذاك، احتجاجاً على هذا القرار.

اسم الإدريسي مسجل على كوكب بلوتو؟

قناة هيزن

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى