إسلامحول العالم

الإسلام في ولاية كيرلا الهندية




أسمار وأفكار – تقديم رياض المسيبلي

أسمار وأفكار – تقديم رياض المسيبلي

الإسلام في ولاية كيرلا الهندية

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أحيي السادة الحضور جميعاً ومشاهدينا الكرام متابعي برنامج أسمار وأفكار، نرحب بكم جميعاً إلى حلقة أخرى ومجلس آخر من مجالس هذا المنتدى الثقافي

ضيفنا اليوم ضيف عزيز من ديار الهند الأستاذ عبد الله منهام من ولاية كيرلا الهندية.

الأستاذ عبد الله خريج جامعة أم القرى اشتغل كثيراً في المملكة، ومن ثم عاد إلى ولاية كيرلا وشغل مناصب إدارية وعلمية هناك،منها أنه كان عميداً لسنوات في الجامعة الإسلامية.

الأستاذ عبد الله سيحدثنا اليوم عن الإسلام في ولاية كيرلا ومعلوم لدى سكان أهل الخليج أن جل الجاليات الهندية التي في بلدان الخليج هي من هذه الولاية.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا هو رب العرش العظيم.

أيها الأخوة الأفاضل يسرني ويشرفني أن أكون بينكم في هذه الليلة المباركة.

سيكون الحديث إن شاء الله بعيداً عن الناحية العلمية، وأنا لست مؤرخاً قارئاً في كتب التاريخ كثيراً كل  اهتمامي وتخصصي هو اللغة الترجمة فلنبدأ بسم الله .

دخول الإسلام ولاية كيرلا الهندية

كيرلا هي تعتبر أول بقعة في الهند دخل فيها الإسلام حتى قبل فتح السند، ومعروف أن محمد بن القاسم الثقفي هو الذي فتح السند وقبل ذلك ب 83 سنة حسب الأقوال في كتب التاريخ والمؤرخين.

ودخل الإسلام إلى كيرلا عن طريق التجار العرب، وكان قبل الإسلام هناك علاقة تجارية بين جزيرة العرب والهند وخاصة جنوب الهند.

وولاية كيرلا موقعها في جنوب الهند على الساحل الغربي وتطل على بحر العرب، وكتاب تحفة المجاهدين معروف لدينا لأحد من كبار العلماء الذي كان يعيش في القرن العاشر الهجري.

ذكر كثيراً من المعلومات عن مدينة كيرلا وأهلها وعن عادات الهندوس في المنطقة ويعتبر هذا الكتاب مرجعاً رئيسياً بالنسبة لتاريخ كيرلا ويعتمد عليه المسلمون وغير المسلمين.

ويذكر في هذا الكتاب أن ملكاً من ملوك مليبار سمع عن الإسلام وعن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان قد رأى إنشقاق القمر واستفسر عن هذه الظاهرة الغريبة .

وأخيراً وصله الخبر عن بعثة النبي، فشد رحاله إلى جزيرة العرب.

و كما يقول الدكتور محي الدين الألواي وهو من خريجي الأزهر، وكتب كتاباً عن الدعوة الإسلامية في الهند وتطورها. يؤكد أنه متفق على هذه القصة إلا أنهم مختلفون في إسم الملك وتاريخ سفره.

علاقة العرب والمسلمين مع ولاية كيرلا

وأول مسجد بني في الهند موجود في هذه الولاية، وكان تأسيس هذا المسجد قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث سنوات. ولا زال هذا المسجد قائماً، وحدث له تطوير وتجديد ولكن المسجد قائم.

وكيرلا تعتبر مقصد لكثير من السياح من جميع أنحاء العالم، لأنها ولاية غنية بثروات طبيعية ومناظر جميلة وخلابة، وأيضاً تنوع جغرافي من جبال عالية وسهول بحرية.

وكأنك إذا زرتها تنتقل من بستان إلى بستان، فكل الولاية تكسوها الخضرة، وفيها شلالات وأنهار ووديان وجبال.

وحتى قيل أن البلد عندما وصل إليها العرب وجدوا الخيرات التي فيها قالوا هذه خير الله. وإسم كيرلا الإسم المعروف محرف عن كلمة خير الله.

علاقة الولاية مع العرب كانت قديمة كما قلنا، وذكر في الشعر الجاهلي الفلفل الأسود (  ترى بعر الآرام في عرصاتها وقيعانها كأنه حب فلفل ) لامرئ القيس.

نستدل بهذا البيت بأن العلاقة كانت جيدة مع العرب وكانوا العرب وسطاء بين الهند وأوروبا في تجارة الفلفل والزنجبيل والقرنفل والكثير من البهارات. وأيضاً خشب الصندل والتيك وغيرها.

بالنسبة للإسلام والمسلمين في كيرلا كان قديم جداً حتى الملك عندما ذهب إلى الجزيرة يقال أنه التقى بالنبي، وبعض الأحاديث فيها إشارة إلى وفود من الهند، كأن النبي استقبل أحد الوفود.

وفي طريق عودته إلى الهند، بعد مقابلة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان قد أوصى قبل سفره لأهله، لتسهيل أمور العرب والمسلمين في الولاية.

وأثناء عودته مرض في القارب ونزل في ساحل صلالة وتوفي فيها ولا زال قبره موجود هناك في صلالة. هذا بالنسبة لبداية الإسلام والمسلمين في كيرلا .

التعليم والمدارس في كيرلا

وفيها الآن بفضل الله كثير من الجامعات الإسلامية والكليات ومعاهد ومراكز ومساجد. وعلى سبيل المثال كل قرية أو كل بلد داخل كيرلا فيها عدد قليل من المسلمين ينشئون المدارس الإسلامية الخاصة.

حيث يبدأ الدوام في المدارس الحكومية في العاشرة، فالمسلمون قبل ساعتين خصصوها للتعليم الديني والآن تطور الأمر وأصبح هناك مدارس دوام كامل تجمع بين العلوم العصرية والدينية.

وبالنسبة للتعليم بشكل عام كيرلا تتميز بأعلى نسبة في التعليم داخل الهند ككل، والثقافة والاقتصاد والأنشطة الثقافية والاجتماعية أو التوعية العامة.

فأهل كيرلا يتميزون عن بقية المناطق فلذلك تجدهم يعملون في الخليج وغيره، ودائماً أينما ذهبت ترى فيها من كيرلا وأغلبهم في الخليج من المسلمين.

ولكن هناك غيرهم أيضاً يسافرون ويعملون في هذه الفترة في أمريكا وأحدهم فاز في الانتخابات العامة في أحد الولايات. وهناك في بريطانيا أصولهم من كيرلا يعملون في المراكز الكبيرة.

المراكز الإسلامية والدعوية

وبالنسبة للإسلام والمسلمين داخل كيرلا الحركات الإسلامية والمنظمات الإسلامية مثل أي بلد هناك عدد منها وكلها تعمل في مجال الدعوة وتربية المسلمين وتقديم صورة صحيحة عن الإسلام والمسلمين.

وكما تعرفون الهند مليئة بالديانات، والغالبية يقال أنهم هندوس لكن إذا دققنا في هذه المعلومة فالواقع ليس كلهم من الهندوس.

وإنما الطبقة العليا يقسمون الهندوسية يقسمون البشرية إلى طبقات والرجل في الطبقة العليا ممنوع أن يراه الذي من الطبقة الدنيا، أو يدخل بيته أو متجره وممنوع مصافحته أو الاختلاط به ولا يدخل حتى مطاعمهم.

هذا النظام قد تجد تأثيره في كثير من المناطق، إلا أن في كيرلا من حوالي مائة سنة أو أكثر فيمنع التمييز العرقي والتفريق قانوناً.

فالمسلم وغير المسلم والنصراني والهندوسي كلهم يجلسون في صف واحد في المدارس ويعملون في الدوائر الحكومية والشركات وما زال في بعض المناطق هذا التميز قائماً في الهند.

ولذلك عندما يرى غير المسلم المساواة والأخوة الإسلامية بين المسلمين يقبلون على الإسلام.

أحياناً قرى بأكملها يعتنق أهلها الإسلام، وأصبحت قبل خمس سنوات تقريباً، قرى بأكملها في جنوب الهند في ولاية مجاورة اعتنقت الإسلام وهناك أنشطة دعوية قائمة.

وحسب بعض الإحصاءات يومياً على الأقل في ولاية كيرلا واحد أو اثنين بجهود بسيطة دون إثارة الضجة وخاصة من المثقفين من طلاب أو شباب الجامعات والفتيات بشكل خاص يقبلون على الإسلام.

ولديهم رغبة في معرفة ودراسة الإسلام وكثير منهم يعتنقون الدين الإسلامي.

تعليم اللغة العربية

ولاية كيرلا صغيرة نسبياً وتأتي في المرتبة الثالثة والعشرين بين 29 ولاية في الهند من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان حوالي 3 في المائة فقط من سكان الهند.

ويبلغ عدد سكان كيرلا 35 مليون، منهم ربع عدد السكان مسلمين أي ما يقرب من 9 ملايين مسلم في داخل كيرلا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك حركة قوية في تأليف وترجمة الكتب الإسلامية، منها مثلاً ترجمة معاني القرآن الكريم.

هناك حوالي 30 أو أكثر من 30 ترجمة لمعاني القرآن الكريم. أي قديم وحديث وبعضها بدون النص العربي حتى يكون سهلاً على غير المسلمين ليشجعه على قراءته.

لأن كثيراً من غير المسلمين إذا رأوا نصاً عربياً ينفرون منه، لذا هناك ترجمة معاني القرآن الكريم فقط في اللغة المليالم.

وفي كيرلا كانت هناك لغة المليالم وهي اللغة الرسمية لأهل كيرلا، مع العلم أن الهند مقسمة إلى ولايات باعتبار اللغة التي يتكلم بها أهلها.

أي حوالي 23 لغة رسمية في الهند ما عدا اللهجات واللغات غير المكتوبة، لكن المسلمين عندنا كانوا يستخدمون الحروف العربية لكتابة اللغة المليالم.

والمليالم التي يتحدث بها المسلم وغير المسلم كلها لغة واحدة، لكن المسلمين كانوا يكتبونها بأحرف عربية وكتبت والفت بها كتب ومراجع في الفقه والتفسير والأحاديث وكثير من العلوم الشرعية.

حالياً لدينا دار النشر الإسلامي وأسست في عام 1945 ميلادية، وقامت لحد الآن بنشر أكثر من 800 كتاب ومنها تفسير القرآن الكريم وشرح الأحاديث النبوية وكتب الفقه وأغلبها لعلماء من الدول العربية.

توجيه التعليم الجامعي

وإذا نظرنا في الحركة التعليمية هناك جامعات كثيرة ومنظمات ذات توجه يختلف وصراع بين المنظمات والجماعات الإسلامية لكن الوضع أفضل من ولايات ثانية حيث هناك وعي ديني بين المسلمين.

والشباب هذه الأيام يقبلون على الإنضمام والمشاركة في الأنشطة الدعوية حتى قيل أن أحد كليات الطب في مدينة كاليكوت أصبحت الآن مدرسة دينية لكثرة المحجبات من الطبيبات والطالبات.

فالهندوس أثاروا عليهم قضية وأيضاً مطاعم عربية بأكلات خليجية من الكبسة والمجبوس وإلى آخره تنتشر في كل شارع في كيرلا.

وأيضاً الهندوس أثاروا عليهم قضية وظنوا أن هناك مؤامرة من الخليج لتحويل الولايدة والهند إلى الثقافة العربية وهم يخافون من الحيوية التي يرونها داخل المجتمع الإسلامي.

الجماعة الإسلامية في الهند قريبة من حيث الفكر والمنهج من كثير من الحركات الإسلامية الموجودة في الدول العربية ولها تأثير. وكتب الكثير من المفكرين في القرنين الأخيرين ترجمت للغة المليالم المليبارية.

الجامعة الإسلامية قام بوضع حجر الأساس الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي في عام 2003 وافتتحت الجامعة وبها تخصصات شرعية وكلية الشريعة وكلية .

وبرنامج ماجستير في علوم القرآن والحديث وكلية الدعوة وكلية للغة العربية والترجمة. وأيضاً فيها تخصصات غير شرعية من لغات وبعض العلوم الاجتماعية والمعلوماتية وغيرها من التخصصات.

وهي معتمدة لدى جامعة كاليكوت الحكومية، وأغلب المؤسسات التربوية والتعليمية للمسلمين أهلية خيرية دون الاعتماد على الحكومة.

فالحكومات علمانية وكل ولاية مستقلة من حيث الإدارة المحلية، الحكومة المركزية في نيودلهي هي مسؤولة فقط عن الشؤون الخارجية وشؤون الدفاع، وغير ذلك كل ولاية لها حكم ذاتي.

تمويل التعليم

المدارس والجامعات الإسلامية أغلبها تعتمد على الأوقاف والتبرعات من أهالي المنطقة والجامعة الإسلامية أسست في عام 1955 ميلادي.

كانت كلية للدراسات الشرعية ثم تطورت حتى أصبحت جامعة فيها كليات فرعية ذكرتها، ومنذ عام 2003.

اللغة العربية تدرس في الجامعات والكليات الإسلامية وأيضاً في المدارس العامة، الحكومة تعين مدرسين للغة العربية من الإبتدائية حتى نهاية الثانوية.

وأي طالب مسلم أو غير مسلم يريد تعلم العربية يسمح له النظام ويوفر ذلك له. والجامعة الإسلامية وفي السنتين الأوليتين يكون التدريس باللغة الإنجليزية والعربية والمليالم، ثم بعد سنتين التدريس فيها باللغة العربية.

من فترة كان لدينا أربعة أساتذة من العرب إثنان من اليمن وإثنان من مصر مبعوثون من الأزهر، والآن أغلب الأساتذة يتخرجون من قطر أو من الجامعات السعودية والأزهر وغيرها.

بهذا الشكل نستطيع أن الوضع في كيرلا يتميز عن بقية المناطق في الهند، هناك تعايش سلمي بين المسلمين وغيرهم وهناك نشاطات دعوية قائمة وأيضاً الحكومة تراعي الكثير من مصالح الإسلام والمسلمين.

وفي السنوات الأخيرة بدأت الأحزاب الهندوسية المتطرفة يزداد عملهم وهناك قلق بين كثير من المسلمين على مستقبلهم.

فقضية مسجد البابري الذي تم هدمه منذ سنوات لا زالت القضية في المحاكم. لكن يتوقع خلال شهر أو أقل من ذلك تكون المحكمة قد أصدرت الحكم النهائي في هذا الأمر.

وأشكركم على إتاحة الفرصة لي، وأتمنى  أن أكون استطعت تقديم شيء عن الهند وكيرلا بالذات  وعن الإسلام والمسلمين وجزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد حامد الأحمري

شكراً جزيلاً للاستاذ على هذه المحاضرة القيمة وهذا التعريف المهم بهذه المنطقة التي نحتاج أن نعرف عن أخواننا في بلدان كثيرة وعن الشعوب المحيطة بنا.

ورغم صعوبة الظروف قديماً إلا أن التواصل كان موجوداً، ونحن في هذا العصر مقصرين رغم سهولة التواصل.

ولكن إذا لاحظتم أن الجيل الأول من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا حريصين حرصاً هائلاً على التواصل مع كل مكان في العالم.

أخيراً ظهرت وثائق تفيد بأن الأندلس دخل لها دعاة من المسلمين منذ أيام عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقضية الفتح أيام طارق بن زياد كان هناك من سبقه ومقابر للمسلمين عليها أسماءهم في عام 28 للهجرة.

وفي آسيا الصغرى، تركيا الآن، هناك أماكن كثيرة تدل على وجود المسلمين منذ الأيام الأولى لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الاندفاع الحضاري والثقافي والدفع الأخلاقي والإيماني لم يحصل بعد ذلك العصر، ولذلك بقية القرون إلى الآن نحن نعيش على ما بقي من ذلك الاندفاع الأول الروحي والأخلاقي وتجاوز الحدود إلى كل مكان.

في الصين هناك مناطق تذكر أن عدداً من المسلمين قبروا فيها، في داخل الصين، ومساجد بنيت أيام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فهذا الجانب لا نستغرب أن وصلها الإسلام من بحر العرب العميق والبعيد ولكنه وصل إلى أماكن كثيرة جداً.

وهذا يدل على مسألة أخرى مهمة وهي ضرورة التجاوز في فكر الإنسان تجاوز المكان والحدود الثقافية والعرقية والمحلية إلى التفكير بإنسان عالمي يتحرك العالم على أنه له.

ما نسبة المسلمين في كيرلا وكيف علاقاتهم بالآخرين

نريد أن نعرف عدد سكان كيرلا ونسبة المسلمين ومنهم علاقة المسلمين ببقية المكونات الاجتماعية في الولاية.

سؤال أيمن جروان

ما وضع الحكومة الحالية حكومة مودي في الهند وأثرها على المسلمين في كيرلا ومناطق أخرى في الهند.

وكان هناك الإجتماع الأخير بين مودي وبلير مع كوندليزا رايس وكيسنجر وغيتس لدعم الهند ورفع الاقتصاد الهندي ليصل إلى حوالي 5 تريليون. وهذا الخبر كان منشوراً ونشره مودي في حسابه في تويتر.

فهل الهدف من ذلك أن تكون الهند في مواجهة الصين كي يكون الاقتصاد الهندي قوي لمواجهة الصين، أم ما هي الخلفية الاقتصادية؟ لماذا تريد الهند الدخول في هذا الدين والذي له تبعيات كثيرة جداً؟

سؤال إبراهيم الدويري

يستوقف أي دارس للسيرة أن كل الأمور المحيطة بالجزيرة العربية من الفرس والروم والحبشة أن كل منهم جاء صحابي مشهور، صهيب الرومي، سلمان الفارسي، بلال الحبشي إلى آخره.

ولم يكن هناك صحابي مشهور من الهند، ولعل إضافة الدكتور توضح هذا الجانب. ولدي سؤال شخصي، هل أنت مولود في بلاد العرب أم تعلمت لغة العربية الفصيحة في كيرلا؟

السؤال الثاني، الدول الإسلامية التي قامت في الهند، ماذا كان حظ كيرلا منها؟ و ما هي أزهى عصور ازدهار الثقافة الإسلامية والحضار العربية عموماً في كيرلا؟

ثم أني كنت في ماليزيا في جامعة تحوي الكثير من الجنسيات، وجميع من رأيت لم يكن أحد يحفظ من شعر الحماسة إلا ثلاث هنود، طلاب في كلية دار الهدى الإسلامية. فعليهم السلام.

سؤال الشيخ أحمد بن البان

أريد أن أسأل عن موضوع أمير مليبار، وهو موضوع جدير بالدراسة فهل الجامعة الإسلامية أو دار النشر عملت بحثاً حول هذا الموضوع أوهل تفكر بأن تقدم للعالم صورة عن الموضوع؟

فالصحابة الأوائل يبدو أن هناك أشياء لم تبحث أو لم تكتب متعلقة بالتاريخ الإسلامي في الهند، فأرجو إذا لم يكن كتب عنه شيء أن تكون الجامعة في كيرلا أو دار النشر تهتم بهذا الأمر.

سؤال عبد الله الطحاوي

أريد أن أسأل عن الوضع المذهبي للمسلمين في الهند، سواء المذاهب السنية الأربعة والمذاهب الأخرى.

والأمر الثاني كان لدي سؤال حول اهتمام اشتهار الهند وبعض علوم السنة حتى العصر الحديث، اشتهرت بالحفاظ والسبق.

وحتى كنا نتحدث مع أحد الأفاضل عن كتاب المبركوفريا و ويرى نسخة باللغة الروسية وواضح أن هناك امتصاص للفكر العربي وإبداع واجتهاد في ذات الوقت وأصحاب مدارس، وأود الحديث عن هذا الأمر.

وإن كان هناك أي نبذة عن المنظمات وعملها أيضاً بدون إحراج.

زيارة رياض المسيبلي إلى ولاية كيرلا

أنا زرت الولاية في أبريل الماضي، ولقينا من حفاوة الاستقبال في ولاية كيرلا ما يدل على كرم نفس وأخلاق وشهامة منقطع النظير.

الأشياء التي لاحظتها خلال أيام قليلة، أن الوجوه كلها مبتسمة، ولا يفارق الفرح أي وجه تراه، مسلم وغير مسلم، تجد علامات الراحة على وجوه الناس جميعاً.

الشيء الآخر، كنا معظم الأيام في مدينة كاليكوت، وحسب تعبير الأستاذة الدكتورة حنان الفياض كتبت عن الولاية فقالت أن كأن الغابة افسحت من مساحتها قليلاً لتقول للمدينة تفضلي.

فالأشجار المثمرة من مانجو وجوز الهند والجاك فروت وغيرها أمامك في الشارع وأنت تسير تقطف إذا أحببت، والاستضافة الصباحية عادة من هذه الفواكه.

والشيء الذي لاحظته وكنت في غاية الفرح أن الإسلام منتشر في أماكن كثيرة، وأكبر تهديد لأي جالية مسلمة في أي مكان في العالم إن لم يكن لها حضور للغة العربية.

ودون ذكر أماكن هناك تقصير كبير من جهة الاهتمام باللغة العربية. كيرلا كانت العكس وجدنا أن هناك دكاكين ومطاعم ومساجد مكتوبة لوحاتها باللغة العربية، أما الناس فلعلك لا تحتاج للغة الإنجليزية.

لأنك ستجد الكثير قد عملوا في دولة خليجية لمدة ثلاث سنوات ويتفاهم معك باللغة ويلبي لك ما تريد ولن تشعر بعجز لغوي.

زيارة رياض المسيبلي وما شاهده

زرت الجامعة الإسلامية وأخبرني الأستاذ عبد الله والأساتذة الكرام أن اللغة العربية تدرس بها جميع المواد بعد السنتين التمهيدتين فكان ذلك مفرحاً وعظيماً.

وترجمة الكتب العربية للشيخ القرضاوي ومحمد الغزالي والسيد قطب رحمة الله عليه، وكتب قديمة ويمكن تفسير ابن كثير وغيرها.

تقوم دار النشر الإسلامية بترجمتها وضمت فريقاً متميزاً من المترجمين واكتشفت أن كثيراً منهم عاش سنوات تقارب 8 أو 10 خصيصاً في قطر.

وأول ما استقبلنا رئيس الجامعة وطاقم الإدارة كان الثلاثة الذين استقبلونا من خريجي جامعة قطر. والمساجد ما شاء الله عامرة والمسلمون حالهم ممتازة من الناحية المادية والثقافية والتعليمية.

هناك مناصب وصلوا إليها منهم رئيس جامعة كاليكوت دكتور محمد بشير ، وقناة ميديا 1 أنشأها المسلمون وهي أهم قناة في الولاية.

وهناك الصحيفة التي تطبع في كل دول الخليج بالإضافة إلى كيرلا، وتطبع ثلاث طبعات والقائمين عليها أيضاً مسلمون.

وهذا شيء جميلاً ومفرحاً وانطباعي أنها من أفضل الزيارات التي وفقنا الله سبحانه وتعالى إليها، أشكر الأستاذ عبد الله مرة أخرى على هذا.

أترك للأستاذ عبد الله منهام للرد على بعض التعليقات والأسئلة.

الرد على سؤال عدد السكان في كيرلا

بالنسبة إلى عدد سكان الولاية 35 مليون نسمة، ربعها من المسلمين،يعني تقريباً يصل عددهم إلى 9 ملايين مسلم.

والهند طبعاً فيها أكثر من مليار إنسان ونسبة المسلمين 3% من إجمالي السكان، ولكن حضور المسلمين ولو أنهم اقلية الحضور الثقافي والاقتصادي ومشاركتهم في السياسة داخل الولاية بارز جداً.

وهناك بعض الوزراء المسلمون ولو أنهم ينتمون إلى أحزاب علمانية أحياناً، وحتى وصل في إحدى السنوات من المسلمين كان يتولى منصب رئيس الوزراء داخل الولاية.

فكل ولاية مستقلة من حيث الحكم، فيها مجلس تشريعي وانتخابات ومجلس وزراء.

علاقة الهند مع واشنطن والصين وتأثيرها

هذه أمور سياسية نحن لا نجد أن الدخول فيها كثيراًن ولا أجيد السياسة مع الأسف، لكن ا لهند الآن معروفة أنها قوة كبيرة، وسوق عظيمة من حيث عدد السكان والإمكانيات.

وهناك بضائع صينية كثيرة، لدرجة أن الكثير من الأشياء في السوق تجدها صناعة صينية، فهناك علاقات تجارية كبيرة.

ومن الغريب أن مودي يريد استثمار من الخارج لأن طبيعة السوق الاقتصادي الآن أن كثير من الدول الكبيرة ترغب وتجتهد وتسعى إلى أن تكون لها نسبة في الاقتصاد الهندي.

وهناك بعض القضايا الحدودية بين الصين والهند، وحتى قضية كشمير وكل تلك المناطق الحدودية سواء مع الصين أو باكستان، أحساناً تكون هناك بعض المشاكل ثم تهدأ وتثار مرة أخرى.

لكن أخيراً رئيس الصين كان له زيارة إلى الهند غير رسمية التقى برئيس الهند مودي وكانت المباحثات تدل على شيء من الانفتاح في العلاقات ويدل على الخير إن شاء الله.

ونحن نتمنى أن تحل هذه النزاعات والقضايا العالقة بين الهند وباكستان والصين حتى يستفيد السكان من الأموال الطائلة التي تنفق من أجل الجيوش والأسلحة وغيرها، والشعب أولى بالاستفادة من هذا.

أين تعلمت العربية

ربي وفقني أني درست في جامعة أم القرى، وقبل ذلك أي طالب مسلم في الهند وفي كيرلا خاصة يأخذ دروساً للغة العربية من مدارس خاصة أهلية أو في المدارس الحكومية.

ويتعلمون القرآن منذ نعومة أظفارهم، ولكن منهم من يجيد ويواصل ومنهم لا يواصل. وأنا ربما لدي بالفطرة أميل إلى اللغات، وألتقط بعض الكلمات وأحاول أن أقلد.

واستفدت في إقامتي في السكن الجامعي وكنت  أسكن مع العرب وليس مع الهنود. وأستطيع أن أفهم اللهجة المصرية والسودانية.

مع أني أعرف طلاباً من أندونيسيا ومن الهند وغيرهم كانوا معنا في الجامعة لربع أو خمس سنوات وهم ينجحون لكن لا يتكلمون كثيراً ولا يفهمون اللجهات يقرأون فقط في الكتاب.

قصة إسلام ملك مليبار

هي قصة ذكرت في كتاب تحفة المجاهدين للعالم أحمد زين الدين المعبري المليباري ووه من أصول يمنية.

اليمن تأثيرها في كيرلا وعلى بعض المناطق الساحلية في الهند كبير جداً وحتى في الملابس والمظاهر اليمنية لا زالت موجودة لدينا.

الدكتور محي الدين الألواي كتب رسالة دكتوراه في هذا الموضوع، من ضمن رسالته عن تطور الدعوة الإسلامية في الهند.

خصص فصلاً لهذا وأكد أنه يرجع إلى الكتاب تحفة المجاهدين وبعض المؤرخين من غير المسلمين، وكلهم يؤكدون هذا الكلام.

إنما الخلاف فقط في إسم الملك فقد قيل أنه بيرومال، وقيل غيره لكن هناك قصص كثيرة تؤكد هذه الواقعة.

لدينا دار النشر الإسلامي قامت بنشر الموسوعة الشاملة دائرة المعارف وكانت أول مشروع في اللغة، وحتى الآن صدر منها 13 مجلداً، كل ما يتعلق بالإسلام والمسلمين أينما كانوا كتب بلغة المليالم.

وهذه الموسوعة قامت ببحث وتدقيق في هذا الموضوع وبها تفاصيل، غير ما كتبه الدكتور محي الدين الألواي.

وبالمناسبة الدكتور محي الدين أزهري وعمل في داخل قطر لمدة سبع سنوات، وكان يحرر صفحة الشؤون الإسلامية في جريدة الخليج اليوم.

ولديه جامعة اسمها أزهر العلوم تخرج عدداً طيباً من الشباب.

جامعة دار الهدى الماليزية

وبالنسبة لجامعة دار الهدى الماليزية فلدينا إثنان من خريجي جامعتنا واصلوا الدراسة في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا وعادوا في السنة الماضية معهما دكتوراه.

وهناك طلاب آخرون يواصلون دراستهم في ماليزيا، وصحيح أن ماليزيا قريبة علينا لكن القليل من يذهب إلى ماليزيا لمواصلة الدراسات العليا فأغلبهم يتوجهون إلى الأزهر أو جامعات الخليج أو حتى في أوروبا وأمريكا.

الوضع المذهبي في الهند

الأغلبية من السنة وهناك نسبة قليلة من الشيعة لكن ليس في كيرلا بل في المناطق الشمالية، مثل بومباي وقريب منها ولكنو وفيها جامع دار العلوم وندوة العلماء.

والشيعة لهم أيضاً بعض النفوذ في بعض المناطق، لكن محصورون. والسنة من المذهب الفقهي الشافعي في كيرلا أما بقية مناطق الهند اغلبهم أحناف.

في مجال العلم

الشيخ أحمد زين الدين المعبري المليباري لديه كتاب في الفقه الشافعي مؤلف بالعربية ويدرس في اندونيسيا كمقرر في بعض الكليات والجامعات.

وكتاب تحفة المجاهدين مكتوب بالعربية، واسم الكتاب الكامل تحفة المجاهدين في أحوال البرتغاليين. لأن البرتغال احتلت في كيرلا ولكن في هذا الكتاب يحرض المسلمين ضد المستعمرين.

وخصص باباً في فضل الجهاد وجوابه ويحرض المسلمين ليدافعوا عن البلد، وفعلاً حصل تعاون كبير بين الملوك الهندوس والمسلمين.

والمسلمون كانوا في طليعة البحرية في داخل كيرلا وخاصة في السواحل، الهندوس استخدموا واستعانوا بالمسلمين لأنهم كانوا مهرة في بناء وصناعة السفن وأيضاً في القتال البحري.

وهناك  قبائل يمنية لا زالت موجودة عندنا يحافظون على أسمائهم، من الجفري وبافقيه والسقاف والعلوي وشهاب الدين ولكن أغلبهم لا يعرفون العربية الآن بل أصبحوا مواطنين ومتجنسين.

من الكتب المترجمة من العربية تفسير الرازي وتفسير ابن كثير وفي ظلال القرآن ومن أشهر التفاسير الموجودة تفسير الإمام المودودي تفهيم القرآن في ست مجلدات مترجمة وتعاد طباعتها وعليها إقبال كبير.

وبعض العلماء المستقلين قاموا بتفسير القرآن الكريم وقد استفادوا من أمهات الكتب في التفاسير وغيرها.

في مجال الإعلام

جريدة مال ديمون وأسست منذ 30 سنة لكن هناك صحف ومجلات وجرائد لها أكثر من مائة سنة داخل البلد لكن هذه الجريدة بإدارتها المسلمة وصلت إلى المرتبة الثالثة بين كل الجرائد المحلية.

والجريدة منتشرة بشكل ما شاء الله لأنها تغطي أخبار الجميع، وليس فقط أخبار المسلمين وكتابها وقراؤها كثير منهم من غير المسلمين. وقناة ميديا 1 هي أول قناة إخبارية للمسلمين داخل الهند من كيرلا.

الدكتور جاسم المطوع زارنا وزار القناة وكتب عن المشروعات الاقتصادية الناجحة بين المسلمين يقول عن القناة أنها مشروع ناجح في الناحية الاقتصادية والإعلامية ولها دور كبير.

لأن كثير من الأخبار الخاصة بالإسلام والمسلمين ملفقة وتعطي صورة سيئة عن الإسلام والمسلمين كن بوجود هذه القناة وهذه الجريدة فأغلب الجرائد الآن تحاول أن تكون حيادية.

ولذلك 40% من قراء الجريدة من غير المسلمين، والسياسيين والوزراء والمسؤولين يقرؤون ويستدلون بالأخبار والتقارير الواردة في هذه الجريدة. حتى داخل المجلس التشريعي.

مع أن الجريدة في بدايتها لم يكن فيها محترفي صحافة في كيرلا، لكن الدوافع الإسلامية للدفاع عن حقوق الإسلام والمسلمين وقضايا الإسلام وفي مقدمتها قضية القدس.

فالهند كانت تتعاطف مع فلسطين وقضيتهم. إلا أنه في السنوات الأخيرة عندما جاء الهندوس إلى سدة الحكم بدأوا بتغيير اتجاه الفكر والآن هم مع إسرائيل في شراكة قوية.

وكان قبل يومين نشرت أخبار عن تجسس إسرائيل داخل الهند على المواقع والواتساب وحسابات بعض السياسيين والإعلاميين وتم كشف هذا. وجزاكم الله خيراً.

وشكراً جزيلاً للأستاذ عبد الله منهام شكراً للأساتذة الكرام ومتابعينا ومشاهدينا نلقاكم في مجلس آخر بحول الله وقوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
1
+1
1
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى