صحة

الشقيقة والصداع النصفي علاج طبيعي




الشقيقة والصداع النصفي علاج طبيعي

الشقيقة والصداع النصفي : ما هو الصداع النصفي والشقيقة وفيما تتمثل أعراضه المؤلمة ؟ وما هو علاج الشقيقة ؟ وهل له علاج طبيعي .

الشقيقة والصداع النصفي

الشقيقة والصداع النصفي

الرأس يقسم إلى أقسام، الجبين والعينين والجهة الخلفية للرأس، وكل ألم قبل أن نعالجه يجب أن ندقق في سؤال من أي جهة يأتي الألم والصداع.

والصداع في الرأس خطير جداً، ونقول عادة رأسي يؤلمني ولا نهتم، ولكن أغلبية الحالات تكون نتيجة ارتفاع ضغط الدم ، وللأسف نتناول مباشرة حبوب لوجع الرأس.

الشقيقة وصداع الرأس تعني نصف الدماغ الذي يتعرض للألم، ويكون في العين بشكل أكبر، والحالة التي يعيشها المصاب هي حالة تؤثر سلباً عليه، حتى أنه يريد أن يضرب رأسه بالحائط.

ومن الناحية العلمية يقولون أن سبب الصداع النصفي والشقيقة، هي تراكم الدم في الدماغ أي في شبكة الشرايين في الدماغ ينحصر الدم.

وهناك حالات للصداع النصفي، خصوصاً عند النساء تشعر بالشقيقة قبل العادة الشهرية أو الحيض، ويستعملون أدوية لهذا السبب.

وأفضل تصرف لنواجه الشقيقة، هو عزل الشخص نفسه في غرفة مظلمة، ولا يتعرض لأي من الأصوات والموسيقى ولا أي نوع من الضجيج.

الإكثار من تناول الأطعمة المالحة والكافيين يسبب الصداع

صحيح إن إكثار الملح يرفع ضغط الدم، والإنسان يجب أن يعرف مصدر الصداع في الدماغ، يجب أن يعرف هل من العين أو من الجبين، وعلى الأغلب فهو يرتبط بنقص قوة البصر.

العين تتحرك بشكل جيد، ولكن يصبح الإنسان يحقق في نظره كثيراً، وهذا أحد أسباب الصداع والشقيقة، وقد يكون في الرقبة لهذا يجب التدقيق مصدر الألم.

والكافيين أيضاً يؤدي إلى الصداع والشقيقة، فجميع المشروبات الموجودة التي يتكون فيها كمية من الكافيين، تنشط خلايا الدماغ بقوة وهي تؤدي إلى الألم.

الشقيقة والصداع النصفي التخفيف من حدة الصداع 

الشيء الذي يجب أن نقوم به حتى لا يحدث لدينا الصداع النصفي والشقيقة، هو أن نذهب مباشرة لقياس ضغط الدم في البداية.

وخاصة النساء التي تتناول الدواء بشكل فوري، وهذا خاطئ تماماً مثل باراسيتامول، الذي يستهلكونه بكمية كبيرة، وقد يؤدي إلى السرطان.

ويتم تخفيف حدة الصداع أثناء النوبة، بعد معرفة السبب، فإذا كان لا يوجد للشقيقة أدوية مثلاً، فكما قلنا يعزل الشخص نفسه في غرفة مظلمة لوحده وبهدوء.

الشقيقة والصداع النصفي العلاج الطبيعي

لقد ظهر أن حدوث الشقيقة عند الإنسان، لها ارتباط بالحالة النفسية بشكل كبير، لهذا عند استخدام موضوع العزلة سيكون نوع من الراحة النفسية الجيدة.

تخفيف عدد النوبة عند تكرارها

عند تكرار نوبة الصداع النصفي أو الشقيقة، يجب اللجوء للمتابعة الطبية، وخصوصاً عند رؤية هالات بيضاء في العين.

إن درجة حرارة الدماغ الطبيعية تكون 37 درجة مئوية، وعند تغيير الطقس بين البرودة والسخونة، يؤثر ذلك على درجة حرارة الدماغ، وبالتالي يؤدي إلى الصداع النصفي.

وخصوصاً إذا كانت جلدة الدماغ هي مصدر الألم، لأننا نستخدم مواد كيماوية مثل الجل وصبغات الشعر، وهي تؤثر على الدماغ بشكل كبير.

النصائح التي من الممكن تقديمها لعلاج الصداع النصفي

يجب أن يعرف الإنسان نفسه وطبيعة مرضه وألمه، النابع من الصداع والشقيقة، ويجب أن يلجأ في البداية إلى الطبيب، ومراقبة ضغط الدم والعين.

لأنها قد تكون سببها الروماتيزم في الرقبة، ويجب أن يخفف الإنسان من شرب القهوة والتدخين، وجميع المشروبات المكونة من الكافيين.

ويجب التقليل من استعمال شاشة الكمبيوتر والموبايل، لأن التركيز على الشاشة يسبب الصداع النصفي والشقيقة.

وهناك عادة سيئة عند النساء اليوم، بأنهن يضعن الموبايل بين حجاب الرأس ورأسها، والأشعة تدخل الدماغ وتؤثر عليه كثيراً.

حتى أن كثرة النوم وقلة النوم تؤثر بحدوث الصداع والشقيقة، لأن الإنسان لديه احتياجات محددة في النوم، لمدة معينة حسب حاجة الجسم.

فإن البرمجة في الجسم تحتاج إلى الراحة، وإذا لم يحصل الجسم على الراحة لمدة ثلاثة أيام، من هنا يأتي الصداع والشقيقة، بسبب قلة النوم والسهر لوقت متأخر من الليل.

 المصادر

قناة النهار


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى