صحة

الصداع النصفي أو الشقيقة الأسباب والعلاج




آلام الشقيقة هل لها علاج

الشقيقة أو الصداع النصفي تسبب ألماً شديداً لكثير من الناس فما أسباب الإصابة وما أبرز طرق العلاج؟

حول أبرز أسباب الإصابة بالصداع النصفي وأهم طرق العلاج وكيفية الحفاظ على نمط حياة صحي للوقاية من الصداع نلقاكم في ساعة صباح، تابعونا.

مدخل في تعريف الصداع النصفي أو الشقيقة

يعاني الكثير من أعراض الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة ، وهي حالة من الصداع المؤلم تأتي غالباً في جهة واحدة من الرأس وتترافق مع أعراض الغثيان والحساسية للضوء.

في أغلب الحالات يبدأ الصداع النصفي بشكل خفيف ثم يتطور إلى ألم نابض شديد، وقد ينتقل من جهة لأخرى في الرأس، وقد يشعر المريض وكأنه يشمل كامل راسه.

ومدة نوبة الشقيقة تختلف بشكل كبير بين المرضى فقد تستمر مثل هذه الأعراض إلى أربع ساعات وقد تمتد لثلاثة أيام.

ويرتبط الصداع النصفي بشكل أكبر بالنساء، حيث أن الإحصاءات تشير إلى أن خطر الإصابة بالشقيقة لدى المرأة يفوق بثلاثة أضعاف الخطر لدى الرجل.

وتعد الإضطرابات الوجدانية أكثر المثيرات شيوعاً للصداع النصفي، حيث تترافق نوبات الألم مع الضغط النفسي والقلق.

كما أن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قد يؤدي للإصابة بالشقيقة التي تتزامن مع أعراض انسحاب الكافيين من الدم.

وأحياناً تؤثر تبدلات الطقس على بعض المصابين بالصداع النصفي، وتؤدي إلى حدوث نوبات جديدة.

ولعلاج الشقيقة يصف الأطباء مسكنات الألم التي ينصحون بتناولها فور ظهور أعراض الصداع مع محاولة النوم داخل غرفة مظلمة.

وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب دواءاً وقائياً يهدف إلى تقليل شدة وتواتر وقوع نوبات الصداع النصفي.

ويشير الأطباء إلى تأثير نمط الغذاء والحياة الصحيين في الوقاية من نوبات الصداع النصفي، وينصحون بتحديد كميات الكافيين المتناولة يومياً وتجنب التدخين والأغذية ذات المحتوى العالي من السكر.

بالإضافة إلى التحول إلى نمط حياة نشط وبعيد عن الضغوط العصبية.

حوار مع الدكتور أحمد خليفة استشاري الأمراض العصبية

وللحديث أكثر حول الصداع النصفي والرد على أسئلة المشاهدين أرحب بضيفنا في الاستوديو الدكتور أحمد خليفة استشاري الأمراض العصبية.

أهلاً بك دكتور وسأبدأ معك اليوم حلقة الشقيقة كما تسمى. في البداية ما المقصود بالشقيقة أو الصداع النصفي؟

الشقيقة هي نوع من أشكال الصداع، والصداع بالتعريف هو ألم الرأس للإيجاز. وله أنواع من الصداع والشقيقة والصداع الوعائي والصداع التوتري.

وهذه الأكثر شيوعاً ولحسن الحظ أنهم لا يشكلون خطراً على الحياة وكثير من المرضى المصابين يمكن أن يتناولوا دواءاً من الصيدلية أو المحال التجارية أو لا يتناولون دواءاً أصلاً ويحتملون الألم.

هناك بعض الأنواع الأخرى للصداع يكون منشؤها الدماغ ويكون هناك خطورة أكثر.

الشقيقة بالذات هي شكل من أشكال الصداع منشؤه وعائي، أوعية الدم في الدماغ، لذلك يكون العلاج غالباً مقبّضات أوعية.

ومن محاذير مقبّضات الأوعية من لديه مرض قلب أو يتجاوز عمره الخمسين أو السيدة الحامل لا يتناولونه، لأنه يمكن أن يسبب نقص تروية القلب أو يؤثر على مشيمة المرأة الحامل.

الفرق بين الصداع الوعائي والصداع التوتري

ويتميز الصداع الوعائي عن الصداع الآخر الشائع التوتري، أن الصداع الوعائي نابض يشعر المريض بنبض في رأسه.

بينما الصداع التوتري فهو شاد للعضلات التي حول الرأس. وهذا أهم فرق بينهما.

الصداع الوعائي يترافق مع غثيان وإقياء ونوباته تأتي متباعدة بين كل شهرين أو ثلاث أشهر، وكما قلتم في المقدمة يصيب السيدات أكثر من الرجال.

وله علاقة بالهرمونات ، لذلك بعض السيدات يقلن أنها تمر به أيام الدورة الشهرية.

وبعض أشكال الشقيقة هي الشقيقة الطمثية، فبعض النساء تأتيهن أثناء الطمث، ويمكن أن تتحسن أثناء الحمل ويمكن أن تزول تماماً بعد سن الإياس.

وذلك بسبب تغير الهرمونات وتواجدها في الجسم وبالتالي تخف الشقيقة.

الشقيقة هي عبارة عن تحسس في أوعية الدماغ لبعض المحرضات إما الداخلية من الجسم مثل الهرمونات، أو خارجية والتي هي تغير المناخ، أو بعض الأغذية.

لماذا أطلق عليه إسم الصداع النصفي؟

هو تحسس في الشرايين، فلو تحدثنا في التشريح فإننا نعرّف أربع شرايين رئيسية تتجه من القلب إلى الدماغ، من الأبهر يخرج منه الشريانين السباتيين الأيمن والأيسر.

السباتي له فرعين باطني يدخل إلى الدماغ وظاهري يتجه إلى الوجه، وشريانين فقريين هما الذين يتجهان إلى الناحية القفوية للجمجمة ويعطيان الدم للمخيخ والدهليز.

الشريان السباتي الأيمن يذهب إلى يمين الدماغ، والأيسر يذهب إلى يسار الدماغ، ويمكن أن يصيب التحسس الشريان السباتي الأيمن فيسبب صداعاً نصفياً أيمن، أو بالعكس.

أو يمكن في الشريان الفقري القاعدي فيسبب شقيقة قاعدية، أو يمكن في الفرع الأول من الشريان السباتي والذي هو الفرع العيني، فيسبب شقيقة عينية وتحمر العين ويمكن أن ترتخي.

أحياناً يتحسس الشريانان معاً فيسببان شقيقة كاملة وصداع للرأس وبالتالي يسبب صداعاً شاملاً.

كيف يستطيع المريض أن يميز الشقيقة من شيء آخر

هناك صداعات سليمة لا تخيف ومنها صداع الشقيقة، ولكن ليس كل ألم في الرأس نقول أن لديه شقيقة، دائماً هناك صفات لها.

فالشقيقة مثل الصرع، لا نقول أنه صرع إذا اختلج مرة واحدة، الاختلاج يمكن لطفل إذا أصيب بإسهال أو اضطربت الشوارد في جسمه، فيمكن لكل إنسان أن يختلج مرة واحدة في حياته.

وبالتالي هذا ليس صرعاً، لكن من يتكرر معه الأمر يسمى حينها صرعاً، والشقيقة ذات الشيء، الصداع بسبب السير تحت الشمس أو العمل أثناء الصيام فلا يعد هذا شقيقة.

أعراض الصداع النصفي

الشقيقة يجب أن يكون فيها ما يلي:

مدة الألم بين 4 ساعات إلى 72 ساعة. فإن كان لساعة واحدة مثلاً يمكن أن يكون صداعاً عنقودياً  وهو يصيب الشباب أكثر.

والشقيقة تصيب النساء أكثر وعادة تصيب في فترة المراهقة وفترة الدورة الشهرية، وتكون متباعدة بالأشهر ومن ثم بالأسابيع ومن ثم سرعان ما تتلاحق.

ومنهم من تصيبه لمدة 15 يوماً متصلة وهذه تسمى الشقيقة المزمنة. وإذا حدثت لأكثر من 15 يوماُ على ثلاث أشهر متتالية نسميها شقيقة مزمنة.

وقت النوبة هو من 4 ساعات إلى 72 ساعة من الصداع المتوسط إلى الشديد، والصداع نصفي أو شامل ويترافق عادة مع غثيان أو إقياء ويترافق معه رهاب ضياء أو ضوضاء.

وغالباً هناك قصة عائلية، وأهم من كل شيء أن يكون الفحص العصبي طبيعي ولا يوجد شيء آخر، وإن تم فحص قعر العين ووجد وذمة حُلَيمة يمكن أن يكون هذا سببه كتلة أو ورم أو نزف أو شيء ما.

هل يجب أن نقلق من الإصابة بالشقيقة

الشقيقة سليمة  يجب أن تنطبق عليها الأمور السابقة ليتم تعريفها كشقيقة، ويجب أن يطمئن الطبيب المريض أن لديه شقيقة ولا شيء آخر، ويأخذ علاجه.

علاج الشقيقة المتباعدة أي التي تأتي أقل من مرتين في الشهر يتم تناول الدواء عند اللزوم.

المصاب بالشقيقة أحياناً يستيقظ صباحاً ولديه ألم بالرأس، وأحياناً ينام ورأسه يؤلمه فيستيقظ بدون ألم، وهذا عكس أنواع صداع مخيفة بأن يستيقظ كل يوم وهناك ألم في رأسه؟

أحد الناس قال أن الشقيقة صداع نصفي قد يكون سببها التوتر، التوتر يسبب صداعاً شاملاً وليس نصفياً، وهذا الشكل الشائع الآخر لصداع الرأس.

والصداع الشامل يأتي من العضلات ولا يوجد نبض ولا غثيان أو إقياء، بينما يترافق مع أرق وتوتر وعصبية، ويعطى المريض حينها مضادات اكتئاب وما يحسن النفسية.

كيفية العلاج من الصداع النصفي

85% من مرضى الشقيقة من النساء فعندما تنقطع الدورة الشهرية عنهن تختفي الشقيقة.

وهذا الصداع يجب التعايش معه ومع الدواء، فالنوبة لها أدوية وهذا هو الخبر السار أننا يمكننا أن نفصّل الدواء والعلاج حسب المريض.

فيمكن أن يكون المريض لديه ضغط وشقيقة معاً فنعطيه دواء يخفض الضغط ويخفض ألم الشقيقة.

ويمكن أن تكون امرأة لديها زيادة وزن، هناك أدوية حديثة تخفض الوزن وتخفف الشقيقة، وحتى لو كانت امرأة نحيفة تعطى دواءً فاتح شهية ومخفف لألم الصداع النصفي.

إنزال الرأس للأسفل

هل التمدد وإنزال الرأس للأسفل وجعل الدم يتدفق إلى الرأس لمدة دقيقتين ينفع لإيقاف الألم؟

هذه من العادات القديمة والسيدات الذين لديهم طرق في نمط الحياة، ونحن في الطب نحتاج إلى الدليل.

ودائماً مرضى الأعصاب في غرف العناية المشددة، نرفع رأس السرير لنخفف الضغط عن رأس المريض.

وأحياناً يكون المريض بديناً أو لديه ضغط يمكن أن تضره الطريقة المذكورة، وربما شخص نحيف ويقوم بالتمارين الرياضية لا بأس أن يجربها. لكن هناك محاذير دائماً.

هل يصاب الأطفال بالشقيقة؟

سن البلوغ هو البداية ولكن أحياناً نجد حالات قليلة مثل الشقيقة العائلية، ودائماً نسأل المريض إن كان أحد أفراد العائلة لديهم شقيقة.

ويمكن أن يصاب الأطفال بالصداع وتسمى بالشقيقة البطنية، حيث لا يعرف الطفل كيف يعبر عن ألم رأسه، فيمكن أن يصاب بالإقياء فيشير إلى بطنه.

لكن النوبات الدورية هي التي تكشف المرض والقصة العائلية هي ما يوحي بوجود الشقيقة لديه، ويمكن أن تكون الشقيقة هي التي تسبب له هذه الآلام.

ونحن نعطيه علاجاً حسب تواتر النوبات، إن كانت قليلة فعند اللزوم وإذا النوبات كثيرة يعطى بعض الأدوية الوقائية لنباعد ونخفف النوبات.

هل يمكن للصداع بشكل عام أن يأتي بعد الولادة ويستمر؟

إذا لم تكن المرأة لديها شقيقة قبل الحمل، فأثناء الحمل تنقطع الدورة الشهرية وأثناء الرضاع يخف الصداع.

لكن الصداع بعد الحمل يمكن أن يكون له أسباب أخرى، فيمكن أن يتحمل الإنسان صداع الشقيقة بأن يأخذ دواءاً، فالصداع العرضي والممتد على سنوات لا يخيف.

لكن هناك أنواع صداع تحتاج إلى دراسة.

متى يكون الصداع علامة يجب الذهاب الطبيب؟

هناك أنواع من الصداع خطرة.

لمن يعاني من أمراض مزمنة

فيمكن لشخص ليس لديه ألم في رأسه لكنه يعاني من ضغط أو سكرأو غيره، وعمره تجاوز الخمسين سنة.

ولسبب ما أصابه توتر وارتفع ضغطه فأصبح لديه صداع مفاجئ وإقياء وأغمي عليه، فهذه حالة حادة لا يمكن تجاهلها، ويحتاج إلى الإسعاف فوراً لأنه قد يكون أصيب بنزف في الدماغ.

وهذا النوع من الصداعات خطرة.

أعراض التهاب السحايا

ولو أن طفلاً أو بالغاً ارتفعت حرارته وأصبح لديه صداع وإقياء ولمدة يوم فأكثر، وأصبح هناك تشويش وميل للنوم، يمكن أن نتحرى صلابة النقرة.

قد يكون التهاب سحايا ويحتاج لبذل قطني لنتحرى ذلك، لأن عدم علاجه قد يودي بالحياة.

أو مسن تجاوز الستين سنة صار لديه ألم حافر في الناحية الصدغية لمدة أشهر ويزداد، يمكن أن يراجع الطبيب ليقوم بفحص سرعة تثفل وفحص قعر العين.

احتقان قعر العين

قد يجد الطبيب احتقاناً في قعر العين، ولأن العين قريبة من الدماغ فأي شيء يكبر حجمه في الدماغ يمكن أن يضغط على العين وعصب العين ويسبب وذمة حليمة في العين.

وحقيقة يجب فحص قعر العين بأي صداع نلاحظه، ليتم التأكد من سلامة نبض الشريان وعصب العين وألا يوجد احتقان وريد أو نزيف.

وحين ظهور الوذمة يجب أخذ صورة طبقية أو رنين مغناطيسي، قد يكون السبب هو استسقاء في الدماغ أو ورم أو كتلة، ولحسن الحظ هذه الأسباب المخيفة نادرة الحدوث.

وما يدل على وجود الكتلة هو أن المريض لم يعاني من قبل صداعاً، فأصبح لديه صداع خلال أسبوعين وتزداد شدته لدرجة أن يوقظه ليلاً و يسبب إقياءً صباحياً. هنا يجب أن يتوجه للطبيب فوراً.

بينما في الصداع النصفي أو الشقيقة يكون الوضع طبيعياً ولو صورنا الدماغ سيكون طبيعياً.

استخدام الدوبلر

هو نوع من أجهزة تصوير الدماغ  يعطينا التشخيص الذي يفيدنا في معرفة الآلية الوعائية.

ويمكن أن نستقصي الأوعية الدموية في الدماغ بالدوبلر. وهي عملية سهلة ومتاحة ومن خلالها يمكن معرفة الشقيقة وبالنسبة للمسنين إن كان لديهم الزهايمر أو نقص تروية أو نسيان.

يظهر كل تروية الدماغ وتخطيطه، ويظهر أيضاً لمرضى الصرع زيادة كهربية الدماغ، ويعطينا فكرة عن الشقيقة فهي صداع وعائي.

ماذا تفعل عند الشعور بآلام في الرأس؟

يقوم بعض الناس بمعالجة الصداع بتناول القهوة والشاي، أو بالاستلقاء والرأس للأسفل،أو بإطفاء الأنوار، فهل يساعد ذلك؟

عند الإصابة بالصداع يصبح لدى المريض رهاب ضياء وضوضاء، فينصح بأن يتجنبهما، ويجلس في مكان هادئ ومظلم.

هناك طريقة قديمة يستعملها الناس وهي شد قماشة على الرأس وضغطها، فعند شد الرأس بهذه الطريقة يخفف من نبض الشقيقة المؤلم وهي طريقة فعالة.

وبعض الناس يخاف من تناول الأدوية لكن تناول حبة أو حبتين بانادول لا يؤثر بتاتاً.

آلية عمل الشقيقة

دائماً آلية الشقيقة هي عصبية، فأحد الأعصاب القحفية المسؤول عن حس نصف الوجه وحتى السحايا داخل الدماغ.

ويقال أنه أصل ألم الشقيقة لأن نوباته كبيرة وتفرز نواقل عصبية تسبب تشنج أو توسع الأوردة.

هناك شكل من أشكال الشقيقة يدعى شقيقة مع نسمة، فقبيل الصداع يصبح هناك تشوش في الرؤية أو خدر باليد والساق لمدة تصل الساعة وسرعان ما تنجلي ويأتي الصداع النابض.

هذا نتيجة تقبّض ومن ثم توسّع في الأوعية وهذا لأن الآلية عصبية وعائية متداخلة.

أحياناً الألم يأتي من عصب مثلث التوائم وهو بدون نبض لكن يلمع كالكهرباء، إما في الفك العلوي أو السفلي عند غسل الوجه أو تنظيف الأسنان. وعلاجه مختلف.

أسئلة المشاهدين وآرائهم

الصداع النصفي والشقيقة حديث الكثيرين، وهناك عدة أمور يستخدمها الأشخاص والتي لا يمكن ضمان أمانها ولذلك تحديداً نحتاج لاستشارة الطبيب.

مصاب بصداع مؤلم ويغيب عن الوعي

المريض يقول أنه يعاني من صداع في الرأس وألم في العيون وعندما ينام يخرج الزبد من فمه ويغيب عن الوعي، فهل هذا ضمن توصيف الشقيقة أو الصداع النصفي؟

هذا الوصف يصف صداعاً مرافقاً لاختلاج صرع، أحياناً يكون وجود الصداع مع الصرع يحتاج إلى استقصاء، وتصوير الدماغ بالتصوير الطبقي أو الرنين المغناطيسي.

بعض الآفات الكتلية تكون نتيجة ازدياد الضغط وتسبب صداعاً، ونتيجة تخريش قشرة الدماغ تؤدي إلى اختلاج. والاختلاج يمكن أن يكون أساسياً أو ثانوياً لمسبب آخر.

ويحتاج لمراجعة الطبيب حتماً ليرى هل هناك رابط بينهما أم لا، وقد يكون مصادفة وجود اختلاج وأصابه صداع.

هل تفيد الحجامة كعلاج؟

الحجامة معروف فوائدها لكثير من الأمراض فهل تفيد في علاج الصداع أم تختلف من شخص لآخر؟

الحجامة هي سنة نبوية، فإن قام بالحجامة على الرأس وخرج الكثير من الدماء أو الكتل، فلو كان هناك خثرات أو دماء فاسدة كما يشاع لكان المريض في العناية المشددة.

وعملية الحجامة من حرارة وضغط وسحب تسبب ألماً ينسينا الألم السابق، بعض الناس يستفيدون منها فعلاً، مثل المرضى الذين لديهم احمرار في الدم أو ارتفاع في الهيموجلوبين.

يقومون بالتبرع بالدم بين الحين والآخر ويستفيدون بذلك بتخفيف الخضاب المرتفع والذي هو أحد أسباب الصداع. ويكون ذلك باستشارة طبيب وليس عشوائياً.

الصداع المزمن الممتد لسنوات

الشقيقة المزمنة فوق عشر سنوات لا تخيف، طالما الصداع نوبي فليس هو الصداع التوتري، وطالما يأتي مدة يومين فهو ضمن المجال المسموح.

إذا كانت النوبات بالشهر تصل إلى ثلاث نوبات يمكن للمريض مراجعة الطبيب وأخذ الأدوية الوقائية للشقيقة. ما دامت كل الفحوصات طبيعية.

الذين لديهم زَرَق جلوكوما فهي تسبب آلاماً، ومنهم من لديه آلام أسنان أو أذن أو آلام بالرقبة يمكن أن تسبب ألماً انعكاسياً. فهذه الأسباب ليست مرتبطة بالشقيقة.

وصف العلاج الدوائي

يختلف علاج الشقيقة من شخص لآخر كما ذكرنا، وهناك مبدأين للعلاج، أولهما علاج النوبة عندما تكون النوبات متباعدة، يعطى الدواء عند اللزوم.

كان هناك أدوية سابقة مقبضات أوعية، مشتقات الأرغوماتين ولها محاذير للأمراض المزمنة، وهناك أدوية ظهرت في التسعينات هي التريتانات ومنها عدة أنواع على شكل حبوب أو بخاخ أو إبر.

وهذا التنويع في شكل الدواء حسب حالة المريض، فهناك مرضى يتقيأون فيعطون حبة تحت اللسان، أو إبرة تحت الجلد.

وفائدة هذه الأدوية أنها سريعة قدر الإمكان، عند بداية النوبة ولا يجب أن ينتظر المريض خاصة المرضى الذين لديهم تشوش رؤية أو خدر قبيل النوم.

وعادة عبوة الدواء لا تحوي أكثر من حبتين إلى ست حبات والقصد من ذلك حتى لا يكثر المريض من تناول الدواء فيؤدي إلى نقص تروية قلبية وخاصة للمدخنين، أو المرأة التي تتناول مانع حمل.

إذا تكررت النوبات خلال الأسبوع الواحد، ينتقل العلاج إلى الأدوية الوقائية، بحيث يتم تفصيل لكل الإنسان الدواء الأنسب له.

وبعض الأدوية الوقائية تحوي مضادات صرع، لأن الأدوية الوقائية ستعمل على العصب المثلث التوائم الذي يحرض الشقيقة.

ويمكن المراة التي تتناول مانع حمل ولديها ألم مفاصل أو ألم معدة، يمكن ألا نستعمل أدوية شقيقة رغم أن لديها شقيقة، فيمكن أن يوصف لها دواء لألم المفاصل مع البانادول.

ولو أن الشقيقة لم يفدها أي شيء من الأدوية، فيمكن أن يصل بهم الحال إلى حقن البوتوكس في عدة أماكن متعددة حول الرأس بجرعات صغيرة لتخفيف تشنج العضلات.

الإفراط في تناول المسكنات

أحد أسباب الصداع المزمن هو الإفراط في تناول الدواء، وكثير من الأحيان يقول المريض أنه تناول كمية عشر حبات من دواء ولم يستفد فهؤلاء يحتاجون إلى دخول المستشفى ومنع الأدوية عنهم.

ويحتاجون لغسل الدواء من جسمهم ويمكن هذا الغسل أن يخفف الصداع، لأنه يصل إلى حلقة مفرغة من كثرة الدواء التي تسبب اكتئاب والاكتئاب يزيد الألم.

وأحياناً يتم وصف مضاد الاكتئاب لمرض الصداع النصفي رغم عدم تعرضه للاكتئاب، لكن الصداع نفسه سيسبب توتراً، فتعطى مضادات الاكتئاب مع مضادات التهاب الأعصاب السكري.

هل القهوة تفيد أم تضر الصداع النصفي؟

أحد أسباب تحريض نوبة الشقيقة هي العوامل المناخية والأغذية، بعض الناس ينزعجون من الجبنة أو الشكولاتة أو المعلبات التي تحوي مواداً حافظة من النترات أو الكاتشاب مثلاً.

هناك نمطان من المرضى، بعضهم يتناول فنجان قهوة وحبة بانادول فيرتاح، ومنهم عندما يتناول القهوة يحرض الشقيقة.

والمريض هو أعلم بنفسه إن كان يريحه الكافيين أم لا.

هل الثوم يعالج الشقيقة

هل هناك إثباتات علمية تثبت علاقة تناول الثوم بعلاج الصداع النصفي؟

يقال أن الثوم يعطى لمرضى الضغط والذبحة القلبية ويميع الدم وبعض الكلام المشابه، لكن لا توجد دراسات صيدلية عن ذلك.

هناك خطوط إرشادية عالمية طبية هي التي تتبع. فحبة الأسبرين هي التي تميع الدم فلماذا يتناول حبة ثوم ليس لها معايرة ولها رائحة.

طالما هناك دواء وحبة مدروسة علمياً بآلاف التجارب والمقارنات، وربما أحياناً الغذاء يغني عن الدواء وله بعض الفائدة، لكن أحياناً يتم تناوله بإفراط.

الكمادات الباردة والساخنة

البعض يلجأ إلى الكمادات الباردة أو الدافئة لتخفيف ألم الشقيقة، فهل يمكن أن يكون لهذه الممارسات آثاراً سلبية أو إيجابية؟

أحياناً يمكن أن يكون لها أثر سلبي، لكن إذا كان هناك ترفّع حروري فالأطباء يوصون بالكمادات الباردة.

ويمكن أن تأتي نوبات صداع شديدة، ويكون الصداع وعائي نابض يسبب سرعة جريان دم، وبالتالي الكمادات الباردة يمكن أن تلطف قليلاً.

الكمادات الحارة توضع على المفاصل والأربطة عندما تكون الإصابة مزمنة.

في الإصابات الرياضية يضعون على الإصابة كمادات باردة لوقف النزيف إن وجد. ولكن بالمرحلة المزمنة التي أدت إلى ندبة يتم وضع كمادات دافئة لحل علقات الدم والخثرات.

هل يجوز استخدام حبوب الكورتيزون في علاج الشقيقة

الكورتيزون هو أكبر مضاد التهاب لكن باستطباب ، مثل الربو والتصلب اللويحي، فهو استطباب في محله، ولكن الشقيقة لا محل للكورتيزون في علاجها.

أثر التغذية على مرض الشقيقة

الشوكولاتة مفيدة  بشكل عام للدماغ وتنشط الذاكرة، لكن بعض الناس إن كان لديهم تحسس منها رغم أنهم يحبونها وتسبب لهم الصداع فيجب أن يتجنبونها.

الطعام الصيني والبهارات الهندية والياباني الحريف يمكن إذا بالغ الشخص بتناولها فتحرض الأعصاب التي تؤدي للألم.

هل حلاقة الشعر تسبب صداعاً؟

عصب مثلث التوائم لديه فرع للعين وفرع للفك العلوي وفرع للفك السفلي، وفرع العين يصاب بداء المنطقة وهو ألم حارق جداً ويعطى أحياناً أدوية الصرع.

فرع الفكين العلوي والسفلي يحرض عادة بالوضوء أو غسل الوجه أو حتى مضغ الطعام، ويسبب أحياناً ألماً بلعومياً.

وحلق الذقن يمكن أن يخرش النهايات العصبية للعصب ويسبب ألماً وهذا يعالج بدواء مضاد الصرع يخدر العصب ويخفف هذه الآلام.

ما علاج صداع الأطفال

هو ذات علاج البالغين مع مراعاة وزن الطفل والجرعات، فبعض المرضى بعمر خمس سنوات أو سبعة سنوات نعطيهم أدوية على شكل شراب سيتامول أو بروفين وخافض الحرارة وبيزوفين وقائي.

ونطلب من الأهل أن يتجنبوا الشمس وتغيير المناخ، ومراقبة الدواء، وحسب المرحلة العمرية يمكن تعديل الجرعات أو الدواء.

هل المكملات الغذائية تفيد في علاج الصداع النصفي

إن كان المكمل الغذائي مادة غذائية معروفة وتحوي مادة دوائية فعالة لن تضر، ولن تغمض عين شركات الأدوية عن استخلاص المادة وتنقيتها وإدخالها في حبة وتعرف ما لها وما عليها.

لكن إن لم نجد فائدة في جميع الحبوب نجرب الطرق البديلة.

الصداع اليومي المزمن

نوعي الصداع الشائع التوتري والشقيقة التي يمكن أن تتحول إلى صداع يومي مستمر، وهناك صداع مختلط وعائي وتوتري يمكن أن يكون مستمراً أيضاً.

والصداع المصحوب بآلام الرقبة والتشنج، يمكن أن يكون السبب تشنج عضلات الرقبة وشدها لمؤخرة الرأس يمكن يحدث بالتعرض للمكيف والهواء البارد.

وفي الصداع المزمن يحتاج الطبيب أن يعطي المريض أدوية مضادة للاكتئاب لأن الصداع المستمر يسبب حالة نفسية سيئة للمريض.

ويمكن للمريض أن يكون سبب ألمه من الرقبة فقط فيحتاج إلى مرخيات عضلية أو مضادات التهاب، واستخدام وسادة منخفضة تساعد في آلام الرقبة.

هل حمام الماء الساخن يسبب الشقيقة؟

قد يكون له علاقة، فدائماً الحمام السريع له طقوس مثل السرير والوسادة فيجب أن يكون دافئاً لا بارد ولا حار جداً، وعند الخروج من الحمام فلا يتعرض للمكيف أو البرد أو لتيار هوائي.

دائماً يجب أن يكون كل شيء باعتدال، ويمكن تناول مشروبات دافئة قبل الحمام، وعدم الخروج للخارج إلا بعد أن يبرد الجسم.

هل تسبب الشقيقة شرود وتأخر دراسي؟

الدواء له آثار جانبية، دائماً أقول لا يوجد دواء يفيد 100% من الناس، فأفضل دواء في العالم يفيد 60% من الناس فقط، وإن أصبح هناك آثار جانبية يجب مراجعة الطبيب.

فيمكن أن يعطى دواء آخر أفضل، فالطبيب يعلم أي الأدوية أفضل، ولا يتناول المريض الدواء من نفسه أو يوقف العلاج من نفسه.

الشرود يمكن أن يكون أحد نوبات الاختلاج عند الأطفال وتسمى الغياب، وبالتالي تؤثر على التحصيل الدراسي ويمكن مراجعة طبيب ربما يحتاج المريض لتخطيط دماغ لمعرفة السبب ليعطى العلاج.

هل للغدة الدرقية علاقة بمرض الشقيقة؟

لا علاقة للشقيقة لا بالغدة الدرقية ولا بالإنجاب.

نصائح عامة

نريد منك دكتور نصائح عامة للمصابين بمرض الشقيقة أو الصداع النصفي وهل هناك نصائح لتفادي وتجنب الصداع؟

الشقيقة يمكن أن تكون عائلية، فإذا ابتلينا بها فلنصبر ونتحاشى أسبابها.

والتدخين أحد عوامل حدوث الشقيقة. فالمدخن المصاب بالشقيقة ويتناول حبوباً مسكنة يمكن أن يسرّع تصلب الشرايين وتقبضها، ويجب أن يترك التدخين.

لعب الرياضة يساعد كثيراً و عدم الإفراط في تناول الطعام، فالكثير من أسباب ومحرضات الشقيقة هي غذائية.

الاستعانة برب العالمين والصبر على آلام الشقيقة أو الصداع النصفي.

خاتمة

شكراً لك دكتور على كل هذه الإجابات وبهذا مشاهدينا ينتهي لقاؤنا هذا اليوم من ساعة صباح، نشكر ضيفنا في الاستوديو الدكتور أحمد خليفة استشاري الأمراض العصبية.

والشكر لكم مشاهدينا على طيب المتابعة ونرجو لكم صباحاً جميلاً ودوام الصحة والعافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
2
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى