تغذيةصحةنباتات

فوائد القرفة لتخفيف الوزن وحرق الدهون


كثرت الأسئلة حول فوائد القرفة والأحاديث والفتاوي، لماذا تستخدم وكيف ومتى، وهل هناك أضرار في القرفة أم لا، والسؤال الأكثر تكراراً عن المرأة الحامل والتي في فترة الحيض.

أنواع القرفة

أنواع القرفة

هناك نوعين من القرفة، الأول هو عيدان القرفة المجوفة بشكل كامل، والنوع الثاني ويسمى القرفة الحقيقية من بلاد سيلان، وهي عبارة عن قشور القرفة.

وهما نوعين مختلفين تماماً من حيث النسب والمحتوى والفوائد، وحتى نكون واضحين منذ البداية فإن الفائدة تكمن في قشور القرفة وليس العيدان.

ولكن ليس معنى هذا أن عيدان القرفة أقل فائدة، بل هناك نسبة من مواد الكومارين، وتصل نسبتها إلى مايقرب إلى 5%، بينما تكون تقريباً غير متواجدة في القشور وهي تعمل على سيولة الدم.

هل القرفة مضرة للمرأة الحامل وفي فترة الحيض؟

الإجابة نعم ولا، لا إذا كنا نستخدم عيدان القرفة المجوفة، وإذا كنا نستخدم قشور القرفة فإن الإجابة أنها آمنة 100% للمرأة الحامل.

لأن قشور القرفة معالجة للالتهابات وبالأخص المسالك البولية، ولا تسبب أي مشكلة أثناء فترة الحيض على عكس عيدان القرفة المجوفة.

والجانب الآخر في موضوع القرفة وهو عام بين النوعين، حيث أن الخواص متشابهة بين عيدان القرفة والقشور فلا فرق بينهما في كل ما سوف نتعرف عليه.

فوائد القرفة وتخفيف الوزن

إن أهم فائدة ملاحظة هي أنها تخفض نسبة الكولسترول، فعندما تكون نسبة الكولسترول عالية هذا ليس معناه أن المشكلة ليست في الشرايين، ولكن هناك مشكلة في المرارة ووظائف المرارة.

وإن 1 جرام من القرفة على كأس من الماء المغلي عند شربها على ثلاث كؤوس في اليوم لمدة شهر، تعود نسبة الكولسترول ووظائف المرارة إلى طبيعتها، ونشعر بارتياح تام.

ونتيجة لهذه الظاهرة فإن القرفة مهضمة، لأنها تساعد على تسريع وظائف المرارة، والتي من أهم وظائفها هضم المواد الدهنية والزيتية.

ومن هنا جائت الصفة الأكثر أهمية في القرفة بفائدتها لتخفيف الوزن، لأنها تساعد في عملية الهضم وتسرعه، وبالتالي لا يكون هناك مجال لتراكمات الدهون في الجسم.

وهناك سبب آخر أجمل من ذلك، أن القرفة تساعد على تحفيز هرمون الأنسولين، أي تمنع مقاومة الأنسولين، وفي حال المنع فإن وظائف الجسم تعمل وعملية الحرق تكون جيدة، ولا تتحول المواد إلى دهون.

وبالتالي أصبحت القرفة هنا هي لتخفيف الوزن نتيجة هذين السببين، فهي هاضمة للطعام وحارقة للدهون وتوقف مقاومة الأنسولين.

وفي حال عدم مقاومة الأنسولين، تتوقف جميع وظائف الجسم عن العمل، إذا القرفة من الأشياء التي يجب أن تكون ضمن عاداتنا وتقاليدنا.

وليست مجرد مشورب اعتيادي نشربه لأننا نريد تخفيف الوزن والكولسترول وعلاج للالتهابات، بل إن مشروب القرفة يجب أن يؤخذ على الأقل مرة واحدة في اليوم، لأنها خير من قنطار علاج.

والقرفة تساعد على انخفاض ضغط الدم، فهي مفيدة لمرضى الضغط بحيث يتناولون ثلاثة كؤوس من القرفة إلى أربعة، وذلك لأنها غنية بمادة البوتاسيوم وفقيرة بمادة الصوديوم.

فتخيل أنك بمشروب واحد حصلت على فوائد خلال أقل من خمسة دقائق، من خلال كأس واحد من القرفة.

ما هي فوائد بودرة القرفة؟

ما هي فوائد بودرة القرفة؟

لا تستخدم أي شيء مطحون من أي مادة، والحديث عن القرفة أيضاً، بل يجب شراء عيدان القرفة ومن ثم يتم طحنها في المنزل، وذلك حتى تكون ذات جودة عالية وغير معرضة لأساليب الغش.

ودائماً الأشياء الصلبة تغلق والأشياء الهشة لا تغلق، وتستخدم مثل المنقوع، فإذا أخذنا قشور القرفة وهي صلبة ثم نغليها لمدة نصف دقيقة، لا تذهب زيوتها ونأخذ فوائد القرفة كاملة.

وإذا كانت بودرة تم طحنها في المنزل، يمكن استخدام ملعقة صغيرة ممسوحة مع الماء المغلي دون غليها معه على النار.

وذكرنا أن القرفة مضادة للالتهابات للمرأة الحامل والنساء بشكل عام، وللرجال والشباب والأطفال أيضاً، وجميع الفئات العمرية التي تعاني من التهاب في المسالك البولية.

يعتبر مشروب قشور القرفة على وجه التحديد خطيراً، حيث أن مادة الكومارين الموجودة في العيدان الصلبة يجب استبعادها في موضوع المسالك البولية.

لانها تأتي بنتائج عكسية، وبالتالي فإن قشور القرفة هنا رائعة جداً لجميع الفئات العمرية، نتيجة لوجود حمض اسمنك اسد المطهر للمسالك البولية.

ومن يعانون من العقم نتيجة وجود التهابات فإن مشروب القرفة يعتبر لهم من أروع المشروبات، لهذا كما ذكرت يجب أن يكون مشروب القرفة هو المشروب اليومي.

وذلك لتأمين الأنسولين الصحيح والهضم الصحيح وعدم وجود التهابات، ومن المشروبات الأكثر انتشاراً هو مشروب القرفة مع الزنجبيل.

فإن الزنجبيل لا يغلى على النار، والزنجبيل المجفف هو الذي يستخدم طبياً والطازج هو المستخدم في التوابل وكمحفز للشهية، لهذا فإذا أردنا فوائد القرفة يمكن شربها لوحدها.

ولكن عند شرب هذا المشروب سيفقد الزنجبيل فوائده مع وجود القرفة بنفس المشروب، أما إذا أردنا أن نأخذ فوائد الزنجبيل، يمكن نقع قطعة من الزنجبيل مع الماء المغلي ويشرب، لهذا لا يمكن دمج المادتين مع بعضهم البعض إلا إذا لم يكن الشخص يحب رائحة أو طعم القرفة.

 الدكتور مازن السقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى