أخبارصحة

اللقاح المعزز لـ COVID-19 من موديرنا فعال ضد المتحور Omicron

اللقاح المعزز لـ COVID-19 من موديرنا فعال ضد المتحور Omicron




اللقاح المعزز لـ COVID-19 من موديرنا فعال ضد المتحور Omicron

اللقاح المعزز لـ COVID-19

يبدو أن اللقاح المعزز لcovid-19 من موديرنا فعال ضد متحول omicron، حيث أعربت شركة تصنيع اللقاحات الأمريكية Moderna عن ثقتها يوم الاثنين في أن اللقاح المعزز كان فعالًا ضد المتحول Omicron ، بعد إعلان النتائج المعملية التي وصفتها بأنها “مطمئنة”.

قال ستيفن هوج ، رئيس شركة Moderna ، في مؤتمر عبر الهاتف: “سنكون قادرين على الاعتماد على هذا اللقاح لمعالجة الزيادة في حالات الإصابة بأوميكرون على المدى القريب”.

ومع ذلك ، قال إن الاختبارات قد أظهرت أنه بعد جرعتين فقط ، كانت الحماية من المتحول أوميكرون “أقل بكثير” من السلالة الأولية لـ COVID.

كما إن إعطاء جرعة كاملة من لقاح موديرنا كجرعة معززة يوفر أيضًا حماية أكبر من الأجسام المضادة ضد أوميكرون أكثر من الحقن نصف القوة المسموح به حاليًا ، وفقًا للنتائج المعلنة.

قامت الدراسة المعملية بقياس مستويات الأجسام المضادة المعادلة للأوميكرون في عينات الدم من 40 شخصًا لديهم مستويات منخفضة من هذه الأجسام المضادة قبل الحصول على المعزز.

التوصية الحالية هي إعطاء 100 ميكروغرام من لقاح Moderna كجرعة أولى وثانية للحماية من COVID-19 ، تليها جرعة معززة هي عبارة عن 50 ميكروغرام.

تم قياس الأجسام المضادة بعد 29 يومًا من حصول المشاركين المعزز على اللقاحات الثالثة ، حيث حصل نصفهم على جرعة 50 ميكروغرام والنصف الاخر حصل على 100 ميكروغرام.

تقول موديرنا إن البيانات الأولية تظهر أن استجابة الجسم المضاد لأوميكرون بجرعة 50 ميكروغرام زادت بمقدار 37 ضعفًا – ولكن عندما تضاعفت الجرعة ، زادت مستويات الأجسام المضادة بمقدار 83 ضعفًا.

ووصف ستيفان بانسيل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ، النتائج بأنها “مطمئنة” ، مضيفًا أن الشركة واصلت تطوير ضربة خاصة للمتحول أوميكرون.

وأضاف هوج “نحن متفائلون بحذر بالنظر إلى البيانات المقدمة هنا … أن الجرعة المعززة المصرح بها البالغة 50 ميكروغرام يجب أن توفر حماية جيدة ، كما نأمل  ضد المتحول Omicron.”

وأضاف “نتوقع أن تكون هناك حاجة في المستقبل لزيادة موسمية”.

من المرجح أن تبدأ التجارب السريرية للقاح المستهدف في أوائل عام 2022. تخطط موديرنا للقاح ان يعالج العديد من المتحولات المقلقة في ذات الوقت لتوسيع المناعة.

كما يحث الخبراء على توخي الحذر عند تفسير الدراسات المعملية ، قائلين إن الأدلة الواقعية ضرورية جدا لتحديد الحماية من التحول  والمرض.

أظهرت بيانات العالم الحقيقي من جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي أن حقنتين من حقنة ( RNAmالرنا المرسال ) المماثلة من شركة Pfizer / BioNTech توفر حماية بنسبة 70 بالمائة من الأمراض الشديدة التي يسببها المتحول Omicron.

في مقابلة نُشرت يوم الإثنين في صحيفة لوموند الفرنسية ، قال الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech ، أوجور شاهين، إنه بعد حقنة ثالثة ، بدا أن اللقاح أصبح يوفر حماية بنسبة 70 إلى 75 في المائة ضد أي شكل من أشكال المرض.

وأضاف أن شركته يجب أن تكون قادرة على تقديم لقاح خاص بأوميكرون اعتبارًا من مارس ، في انتظار موافقة الجهات التنظيمية.

© وكالة فرانس برس

اقرأ أيضاً… لقاحات كورونا | علاقة المصابون بأمراض المناعة الذاتية و لقاح Covid-19

اقرأ أيضاً… تطعيم لفيروس الكورونا | لماذا يصاب البعض بالهربس بعد تلقي التطعيم؟

اقرأ أيضاً… سلالة فيروس كورونا الجديد | ما هي؟ وماذا سنفعل في حال الإصابة به

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى