انخفاض ضغط الدم ما هي أسبابه




انخفاض ضغط الدم ما هي أسبابه

انخفاض ضغط الدم : يسعى البعض للوصول إلى ضغط الدم المنخفض، إلا أن هذا الانخفاض يكون كبيراً جداً، ويبدأ الشعور بالدوار وعدم الارتياح.

أسباب انخفاض ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم

هناك حالة تسمى نقص ضغط الدم الوضعي، حيث تجعلك هذه الحالة تشعر بالدوار عند الوقوف بسرعة، وتضطر إل الجلوس، وكثيرون يعانون من هذا خصوصاً بعد الانتهاء من تمرين ما. والذي يحدث هو أن جهازك العصبي الذاتي لا يتكيف مع تغير وضعيتك عند الوقوف، فتخسر الاكسجين، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغماء البعض.

وهناك حالة أشد من هذه وهي متلازمة تسارع معدل ضربات القلب الموضعي الانتصابي، وهي تعود إلى نقص فيتامين ب1 لهذا ينصح بتناول كميات أكبر من فيتامين ب1 فهو يقوي القلب.

فإذا كان القلب ضعيف ستعاني من انخفاض ضغط الدم، ويعد فيتامين ب1 ضرورياً لعمل القلب بالشكل الصحيح، لأن نقصه يتعب القلب وقد يتسبب في تضخم القلب.

انخفاض ضغط الدم وقصور الغدة الكظرية

إن قصور الغدة الكظرية يسبب الاصابة بالحالتين السابقتين اللتين تحدثنا عنهما، لأن الغدة الكظرية مسؤولة عن التكيف مع جميع أنواع التوتر والضغوط، بما فيها الضغط البسيط الناتج عن الوقوف.

التجفاف وقلة الملح

علينا أن نميز بين التجفاف وقلة الملح، فهما حالتين مختلفتين إلا أنهما قد يتداخلان، قد يعاني البعض من التجفاف دون أن يكون لديهم نقص في الملح. لأن التجفاف هو فقد السوائل في الجسم، ويحدث عند التمرين لوقت طويل في الجو الحار، إلا أنك ستخسر الملح هنا أيضاً.

لأن مقدار الخسارة يتفاوت وفق مخزون جسمك من الملح، وقد يسبب التقيؤ أو الاسهال أو إدرار البول، وعند حدوث التجفاف حينها عليك بشرب المزيد من السوائل، لأن نقص السوائل يسبب انخفاض ضغط الدم.

الملح المنخفض

يمنع انخفاض الملح الاحتفاظ بالسوائل في الجسم، فتخرج عن طريق البول، لهذا يساعد الملح على الاحتفاظ بالمقدار المناسب من السوائل.

ويعود انخفاض الملح إلى تناول البوتاسيوم بإفراط دون تناول ما يكفي من الصوديوم، أو للبدء باتباع حمية الكيتو، إذاً فقد تحدث خسارة لجميع السوائل دون استعادة الالكتروليتات الموجودة فيها.

ينخفض الملح أيضاً بسبب ممارسة التمارين التي تؤدي إلى التعرق، وخروج كثير من الإلكتروليتات يطرح الصوديوم أكثر من البوتاسيوم في العرق.

داء أديسون

داء أديسون

هو مرض شديد في الغدة الكظرية، وهو مرض مناعة ذاتية، حيث تتوقف الغدتان الكظريتان عن العمل، فيصاب الإنسان بنقص في الصوديوم الحاد. نحن نحتاج إلى الغدد الكظرية وخصوصاً إلى هرمون الالدوستيرون للاحتفاظ بالملح، وفي هذه الحالة عليك تناول الملح طوال الوقت.

فقر الدم

إن أحد أسباب انخفاض ضغط الدم هو فقر الدم، الذي قد يكون في عوز إلى الحديد أو فيتامين ب12 أو أشياء أخرى.

وسبب آخر لانخفاض ضغط الدم يحدث بعد الأكل أي أن ضغط الدم ينخفض بعد تناول الطعام، حيث يساعد جهاز المناعة الذاتية في التحكم بتدفق الدم.

سواء أكان إلى الجهاز الهضمي أو نحو الأطراف عند ممارسة التمارين، لذا إن كنت تعاني من ضعف في جهاز المناعة الذاتي وتناولت الطعام.

سيتوجه الدم كله نحو الجهاز الهضمي بعيداً عن الدماغ، ولذلك ستشعر بالدوار عند تناول الطعام، وهذا دليل على ضعف جهاز المناعة لديك.

اختبار انخفاض ضغط الدم

هناك اختبار بسيط لا يتعلق تماماً بضغط الدم، إلى أنه يرتبط بمشكلات الغدة الكظرية وأمراض المناعة الذاتية، وفيه نقيس ضغط الدم أثناء الجلوس.

ينبغي أن يكون الضغط 120/80 ثم نقيس الضغط عن الوقوف، وفي هذا الاختبار يكون التركيز على الرقم الأعلى، فعادة يجب أن يرتفع للتكيف مع ضغط الجاذبية الأرضية.

إن كانت الغدة الكظرية لديك ضعيفة، سيتراجع الرقم الأعلى 120، وإن كان التراجع من 6 إلى 10 نقاط، فحتماً هناك مشكلة في الغدة الكظرية لأنها لم تؤدي دورها في التكيف مع التوتر.

المصدر

 دكتور بيرج


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.