أخبار

انهيار النفط الأمريكي لتحت حاجز 37 دولار

انهيار النفط الأمريكي : تحولت العقود الآجلة للنفط الأميركي لأقرب استحقاق اثناء التعاملات الاثنين إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع امتلاء مستودعات تخزين الخام.

وهو ما يثبط المشترين بينما ألقت بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكاً على موعد تعافي استهلاك الوقود.

ومع نضوب الطلب الفعلي على النفط ظهرت تخمة عالمية في المعروض بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد.

انهيار النفط وعقود الخام

انهيار النفط وعقود الخام

هبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو/أيار 55.90 دولار، أو 306 %، إلى ناقص 37.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 18:34 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2%، إلى 25.43 دولار للبرميل.

وهوت أسعار النفط الأميركي إلى مستويات متدنية غير مسبوقة في سابقة تاريخية تعكس أجواء أسواق النفط وفائض المعروض.

ولهذه الأسباب انهارت أسعار النفط الأميركي لأدنى مستوى في تاريخها لهذه الأسباب انهارت أسعار النفط الأميركي لأدنى مستوى في تاريخها طاقة.

وفي تعليقه على هذا الانهيار قال الخبير بشؤون الطاقة أنس الحجي في مقابلة مع “العربية” إن هذه الخسائر عبارة عن “خسائر تجارة براميل ورقية وليست حقيقة ومضاربين”.

وأشار إلى أن “قرب نهاية عقود شهر مايو التي تنتهي غدا ويجب أن ينتهي المضاربون من عملهم هذا بحلول الغد ولهذا حصل التراجع غير المسبوق”.

انهيار النفط اتفاق أوبك بلس

إن خفض أوبك بلس سيبدأ بأول شهر مايو، وهو غير مرتبط كثيراً مع تداولات خام غرب تكساس الذي يعد مؤشرا إقليميا مناطقياً.

إن كل ما يجري من أسعار هو شيء مالي وعلى الورق وفي الواقع قد لا نجد كميات كبيرة من النفط الحقيقة قد بيعت بهذه الأسعار.

وتتصاعد حدة الضغوط فيما يتزايد بناء المخزونات النفطية في العالم، بما في ذلك المركز الرئيسي للتخزين بالولايات المتحدة في أوكلاهوما.

وفي تداولات سابقة واصلت العقود الآجلة للنفط خسائرها الحادة وهوى الخام الأميركي 45% إلى 10.06 دولار للبرميل.

وهو أدنى مستوى منذ إبريل 1986 بسبب انخفاض الطلب وسط جائحة فيروس كورونا، فيما تباين أداء الأسهم في بورصات آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.

تراجع أسعار النفط

وتراجعت أسعار النفط الخام الأميركي في التعاملات الآسيوية صباح اليوم بأكثر من 26% دون 13.45 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 21 عاماً.

وعلى الرغم من اتفاق في وقت سابق من هذا الشهر بين دول أوبك + تحالف يضم منظمة الدول المصدرة للنفط ” أوبك ” ودولاً من خارجها.

وذلك لخفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو ويونيو، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

كما أن الفارق السعري بين خام غرب تكساس لشهر مايو وعقد شهر يونيو يأتي بسبب المخاوف المتزايدة من انتهاء العقد الشهري، والعامل الآخر هو نقطة التسليم الفعلي في ولاية أوكلاهوما.

قفزة المخزونات النفطية

انهيار النفط والمخزونات ارتفعت بحوالي 50% منذ مطلع مارس، وهناك مخاوف أن تمتلئ الخزانات قريباً، وهو ما قد ينعكس بضغوطات أكبر على الأسعار.

اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في تصريحات لوسائل إعلام ألمانية الأحد أن تجاوز الصدمة التاريخية الناجمة عن أزمة سندات كورونا رهان أوروبي صعب للنجاة سندات كورونا.

الطلب العالمي على الوقود منخفض نحو 30% ما دفع منتجين رئيسيين من بينهم روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، للموافقة على خفض الإنتاج عشرة ملايين برميل يومياً.

وإذ شرعت أجزاء أكبر من الاقتصاد العالمي في خطط لاستئناف النشاط وتطبيع الأوضاع بدرجة ما، فقد يساعد ذلك أسعار النفط على الوقوف فوق أرض أصلب.

أهم أسباب انهيارأسعار النفط

سباب تراجع عقود خام النفط الأميركي:

  • وصول القدرة التخزينية حول العالم وبالذات في كوشينغ أوكلاهوما لقرب حدودها القصوى.
  • عقود الخام لشهر مايو المتراجعة بحدة تستحق غدا.
  • استمرار التدهور في الطلب بسبب فيروس كورونا.

المصادر

قناة العربية


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى