باكستان جولة تعريفية عليها




باكستان جولة تعريفية عليها

باكستان هي دولة إسلامية تقع في جنوب آسيا، يحدها من الغرب إيران وأفغانستان، ومن الجنوب والشرق الهند، ومن الشمال الشرقي الصين.

عدد السكان في باكستان

عدد السكان في باكستان

تحتل المركز الخامس عالمياً من حيث عدد السكان، بكثافة سكانية تبلغ 213.742631 نسمة، ومن حيث المساحة تحتل المركز 33 على مستوى العالم بمساحة تبلغ 882 ألف كيلو متر مربع تقريباً.

دولة باكستان السياحية

يتواجد فيها العديد من المناطق التي تجذب السياح، سواء كانت مناظر طبيعية مثل جبل كيتو والذي هو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إفرست، وبحيرة سيف الملوك الساحرة الجمال، أو مواقع أثرية وتاريخية مثل مسجد باد شاهي، والذي هو خامس أكبر مسجد في العالم، ومثل حصن لاهور والعديد من المناظر السياحية الأخرى.

اسم باكستان

وكما نلاحظ فاسم باكستان مشابه جداً لأسماء البلاد المجاورة لها، مثل أفغانستان وطاجكستان وغيرها.

وهذه الدول المذكورة تم تسميتها بتلك الأسماء نسبة إلى اسم القبائل الشعوب التي تشكل الغالبية بها، مثل أفغانستان على اسم الشعب الأفغاني مثلاً.

ومقطع ستان الموجود في نهاية اسم كل من هذه البلدان، يعود للغة الفارسية القديمة ومعناه بلد أو مكان، ولكن في حالة باكستان فالوضع مختلف تماماً.

أي لا يوجد شعب اسمه باك، وأيضاً مقطع ستان الموجود في النهاية ليس له علاقة باللغة الفارسية.

متى أطلق عليها اسم باكستان؟ وهل له معنى معين؟

المفاجأة أن اسمها لم ينشأ في باكستان نفسها، ولا في آسيا كلها أصلاً، لكنه نشأ لأول مرة في انكلترا.

باكستان دولة حديثة نسبياً نالت استقلالها رسمياً عن الهند في عام 1947ميلادي، ولم يكن لها وجود على خريطة العالم نهائياً حتى عام 1933 ميلادي.

في هذا الوقت كانت المساحة الجغرافية التي تشغلها دولة باكستان حالياً، هي عبارة عن جزء من الهند، ولكن هذا الجزء كان يتركز فيه السكان الذين يعتنقون الإسلام بكثافة كبيرة، وصلت إلى حوالي 30 مليون نسمة، أو ما يعادل 25% من إجمالي عدد سكان الهند.

وللأسف لم تكن علاقاتهم جيدة لباقي السكان الذين يشكلون الغالبية، والذين يعتنقون العقيدة الهندوسية، وكانت تحدث بينهم دائماً اشتباكات وأعمال عنف طائفي.

دولة باكستان

وفي عام 1933 في كامبردج في انكلترا، قام الناشط الهندي المسلم توشدري رحمة علي، بتوزيع منشور دعا به لانفصال الأقاليم التي يسكنها المسلمين عن الهند، كحل نهائي للصراعات الطائفية، وضمها في دولة جديدة أطلق عليها اسم باكستان، وهذا كان يعتبر أول مرة في التاريخ يظهر اسمها إلى الوجود.

معاني حروف دولة باكستان

الموضوع ببساطة أن اسم باكستان هو عبارة عن الحروف الأولى من أسماء الأقاليم الخمسة التي كان يتركز بها المسلمين في الهند كالتالي:

  • حرف ب هو أول حرف من إقليم بنجاب
  • حرف ا هو أو حرف من اقليم أفغانيا
  • حرف ك هو أول حرف من إقليم كشمير
  • حرف س هو أول حرف من إقليم السند

أم المقطع الأخير تان فهو مأخوذ من إقليم بلوتشستان

مصادفة التسمية 

المصادفة أن اسم باكستان هو ليس فقط عبارة عن الحروف الأولى من أسماء الأقاليم التي استقلت عن الهند، بل له معنى في اللغة الفارسية كالتالي:

المقطع الأول باك يعني الأطهار أو الشرفاء

والمقطع الثاني ستان تعني أرض أو مكان

أي اسم باكستان؛ يعني في اللغة الفارسية أرض الأطهار.

المصدر يوتيوب

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.