صحة

حب الشباب أسبابه وعلاجه

علاج حب الشباب ذو المنشأ البكتيري :

في الجلد يوجد قرب كل شعرة غدة دهنية تفرز الدهن لمنع اختراق البكتيريا للحفاظ على رطوبة الجلد وعندما تسد فوهة تلك الغدة يتشكل الزيوان.

وعند إهمال تلك المرحلة تخترق البكتيريا المنطقة ويتحول إلى حب الشباب.

وتلك الغدد موجودة في الوجه وفي أعلى الظهر وأعلى الصدر وإفرازها يتعلق بوجود الهرمونات الجنسية لهذا نجد حب الشباب عند البالغين وليس الأطفال.

أو يكون عند الإنسان بين عمر 25 إلى 35 ويتوضع غالباً في أسفل الوجه وفي أسفل الرقبة.

يجب علاج حب الشباب؛ في المراحل المبكرة وذلك لأنه وعند إهماله سيتحول إلى ندبات سيئة وتصبغات.

الوقاية من حب الشباب

الوقاية من حب الشباب

مع بداية سن المراهقة من الممكن استخدام الغسولات التي تخفف من الإفرازات الدهنية مع الواقي الشمسي وهذا يكفي بأن لا يتشكل حب الشباب.

ولو تشكل الزيوان يفضل علاجه باستخدام المقشرات أو جلسات تنظيف البشرة.

وعند تحول الزيوان إلى الأكنة فإن أهم شيء أن لا يتم عصر الحبة لأن تلك العملية هي التي ستشكل الندبة والتصبغات.

ما هي العلاجات المتاحة لحب الشباب؟

هنا علاجات موضعية مثل البنزوبيروكسايد وأي كريم يوجد به هذا التركيب نستطيع أن نستخدمه على الحبة الملتهبة فقط وليس على كامل الجسم.

وهو يمنع نمو الجراثيم ويخفف من إفراز الدهون ويمكن استخدام كريمات الكليندامايسين أو الإريثرومايسين أو المحاليل.

والعلاجات الموضعية منها أيضاً المقشرات مثل الرتينوئيدات وهي من مشتقات فيتامين e بحيث تقشر الوجه بشلك كامل وتخفف من طبقات الجلد وتمنع ظهور التصبغات.

أما في العلاجات عن طريق الأجهزة الطبية فهناك خطوط للعلاج أولها تيتراسكلينات والماينوسيكلين والدوكسيسكلين والغليندامايسين.

والخط الثاني هو الأزيثرومايسين الذي يتكون من حبوب بعيار 500 نأخذه بتواتر أسبوعي لمدة ثلاثة أيام متتالية على مدى ثلاثة أسابيع.

والخط الذي يليه والأهم والسحري هو الروأكيوتان للنساء فمن الممكن مشاركة موانع الحمل الفموية ومضادات الأندروجين وخاصة لو كان الأكني من النوع الكيسي.

وفي حالات معينة أن نعطي الكورتيزون وتحقن ضمن الحبة وفي علاج حب الشباب؛ يتم معالجة الحبوب الملتهبة أولاً ومن ثم علاج التصبغات والندبات.

المصدر يوتيوب قناة Dr.Ritta Othman

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى