صحة

حقن الأكسجين في مجرى الدم عن طريق الوريد، ما هي الطريقة ؟

حقن الأكسجين في مجرى الدم عن طريق الوريد، ما هي الطريقة ؟




حقن الأكسجين في مجرى الدم عن طريق الوريد، ما هي الطريقة ؟

حقن الأكسجين في مجرى الدم

هناك العديد من الأمراض والإصابات ، بما في ذلك COVID-19 ، حيث يكافح الجسم للحصول على كمية الأكسجين اللازمة للرئتين للبقاء على قيد الحياة.

في الحالات الشديدة ، يوضع المرضى على جهاز التنفس الصناعي ، ولكن هذه الآلات غالبًا ما تكون نادرة ويمكن أن تسبب مشاكل خاصة بهم ، بما في ذلك العدوى وإصابة الرئتين.

ربما يكون العلماء قد توصلوا الآن إلى اختراق ، وهو اختراق يمكن أن يؤثر بشكل كبير على كيفية استخدام أجهزة التنفس الصناعي. 

بالإضافة إلى التهوية الميكانيكية التقليدية ، هناك تقنية أخرى تسمى أكسجين الغشاء خارج الجسم (ECMO) ، حيث يتم نقل الدم إلى خارج الجسم بحيث يمكن إضافة الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون.

بفضل اكتشاف جديد ، يمكن الآن إضافة الأكسجين مباشرة ، ويمكن أن يبقى دم المريض في مكانه. في حالة وجود حالة مثل نقص الأكسجة في الدم ، والتي يمكن أن تحدث من خلال استخدام جهاز التنفس الصناعي ، فإن توفر هذا النهج يمكن أن ينقذ الأرواح.

كتب الباحثون في ورقتهم البحثية الجديدة: “إذا نجحت ، فقد تساعد التقنية الموصوفة في تجنب أو تقليل حدوث إصابة الرئة المرتبطة بجهاز التنفس الصناعي من نقص الأكسجة في الدم المقاوم”  .

تعمل التقنية الجديدة عن طريق توجيه سائل محمّل بالأكسجين عبر سلسلة من الفوهات التي تصبح أصغر وأصغر. بحلول الوقت الذي تنتهي فيه العملية ، تكون الفقاعات أصغر من خلايا الدم الحمراء – وهذا يعني أنه يمكن حقنها مباشرة في مجرى الدم دون انسداد الأوعية الدموية.

يتم استخدام غشاء دهني لتغطية الفقاعات قبل إضافتها إلى الدم ، مما يمنع السمية ويمنع الفقاعات من التكتل معًا. بعد حقن المحلول ، يذوب الغشاء ويتحرر الأكسجين.

في التجارب التي أجريت على دم الإنسان المتبرع به ، يمكن رفع مستويات تشبع الأكسجين في الدم من 15 في المائة إلى أكثر من 95 في المائة في غضون دقائق قليلة. في الفئران الحية ، تبين أن العملية تزيد التشبع من 20 في المائة إلى 50 في المائة.

وكتب الباحثون : “الأهم من ذلك ، أن هذه الأجهزة تسمح لنا بالتحكم في جرعة الأكسجين التي يتم توصيلها وحجم السوائل المعطاة ، وكلاهما من العوامل الحاسمة في إدارة المرضى المصابين بأمراض خطيرة” .

يحرص الباحثون على التأكيد على أن هذا “دليل على المفهوم” في الوقت الحالي ولم يتم اختباره بعد على الناس. ومع ذلك ، يبدو أنهم وجدوا تركيبة فعالة محتملة بحجم الفقاعات والطلاء المستخدم.

إن إدخال الأكسجين إلى الجسم مثل هذا هو عملية موازنة صعبة ، لأن المضاعفات يمكن أن تحدث بسرعة إذا تمت إضافة الكثير أو القليل جدًا ، أو تمت إضافته بطريقة خاطئة. يريد الباحثون الآن اختبار تقنيتهم ​​على الحيوانات الأكبر حجمًا قبل الانتقال إلى التجارب البشرية.

على الرغم من عدم قدرته على استبدال أجهزة التنفس الصناعي أو جهاز دعم الحياة ECMO بشكله الحالي تمامًا ، إلا أنه من المأمول أن يكون الجهاز الجديد قادرًا على إعداد الجسم بشكل أفضل لوضعه على هذه الأجهزة ، أو الحفاظ على عمل الرئتين حتى يتوفر جهاز التنفس الصناعي.

اقرأ أيضاً… خفض سكر الدم | مركب كبريتي يخفض سكر الدم بنسبة 60% ويعالج فشل القلب

اقرأ أيضاً… فوائد الكيوي | هل مفيد لضغط الدم؟ وماذا تفعل ثلاث ثمرات منها في الجسم

اقرأ أيضاً… فوائد القرنفل وما هي مادة الأوجينول وما هي تأثيراته على الدم

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى