العناية بالذاتتقنية

خمس حلول عملية للتخلص من الإدمان على الموبايل


برمجة وتصميم تطبيقات الموبايل هي من عملي، وبناء على خبرتي في هذا المجال أقول لك أن الإدمان على الموبايل ليس مرتبط مع شخصيتك ولست السبب في هذا الإدمان.

الشركات التي تصنع التطبيقات مثل السوشيال ميديا والألعاب هي السبب. لأنها تتعمد تصميم التطبيقات بشكل يجعلك تصل إلى الإدمان.

وتستخدمها إلى أطول فترة ممكنة، وتستغل نقاط ضعف نفسية لدى معظم البشر، مثبتة بالكثير من التجارب والأبحاث العلمية.

أضرار الموبايل

وهناك الكثير من الأضرار بسبب الإدمان على الموبايل مثل إرهاق النظر وفقرات الرقبة، والتشتت الذهني والأرق، مع إضاعة الوقت والتأخر في الأعمال.

استخدم تطبيق forest

وهو تطبيق مجاني متاح من أجل الأندرويد والآيفون، وفكرته بسيطة وتعمد على التحفيز على عدم استخدام الموبايل؛ لأطول فترة ممكنة.

بعد تحميل التطبيق وفتحه، يسمح لك بتحديد مدة معينة لا تستخدم فيها الموبايل؛ من 10 دقايق وحتى الساعتين ويمكن تمضية هذا الوقت بالعمل.

ومع تكرار هذه العملية تزرع نبتة صغيرة في التطبيق، وكلما كان الوقت أطول كلما كانت الشجرة أكبر، ولو مر الوقت دون أن تفتح أي تطبيق، تضاف الشجرة إلى حديقتك.

لكن لو استخدمت الموبايل؛ قبل مرور الوقت، فالشجرة تموت. فالهدف هو زراعة أشجار أكثر وفي هذا التطبيق تحقق نتيجة أعلى.

اخفاء معظم الإشعارات

الإشعارات هي إحدى الوسائل التي تستخدمها التطبيقات لتسترعي انتباهك، معظم الإشعارات هي عديمة الفائدة، فلا تسمح إلا بالإشعارات المهمة.

مثل الإيميل إذا كان عملك يعتمد عليه بشكل أساسي، أو بعض تطبيقات التواصل مثل واتساب إذا كان مهماً، ولكن غير ذلك اقفل الإشعارات لجميع التطبيقات.

والمفروض بعد ذلك عند تحميل أي تطبيق جديد هو منع الإشعارات، ما لم تكن الإشعارات فيه مهمة.

إعادة تنظيم التطبيقات

هناك نوع من التصفح اسمه التصفح غير الواعي، وهو أنك تفتح تطبيق أو موقع معين بدون قصد لمجرد أنه أمامك.

لكي نتجنب هذا الاستخدام، نعيد تنظيم التطبيقات لنتخلص من الإدمان على الموبايل، فالشاشة الرئيسية من المفترض أن لا يكون عليها أي تطبيق من هذه التطبيقات.

اكتف بالتطبيقات الأخرى التي لا تضيع الوقت باستخدامها، اجمع كل تطبيقات السوشيال ميديا في ملف وضعه في آخر صفحة في الموبايل.

وأن تسمي الملف بأسماء تنبهك أنها تضيع وقتك.

تخلى عن الموبايل في بداية ونهاية اليوم

الموبايل؛ أصبح شيء مهم في حياتنا فهو لا يفارقنا في أي وقت، ومن أسوأ وقت لاستخدامه هو قبل النوم وعند الاستيقاظ.

فأنت تضع المخ في حالة تشتت بمجرد استيقاظك، فالنصيحة أن لا تأخذه معك إلى النوم وضعه في مكان بعيد عن متناول يدك.

إيجاد البديل

هناك مشكلة جوهرية تواجهنا عند محاولة التخلص من الإدمان على الموبايل، أو من أي عادة معينة بحيث سينشأ فراغ عند ذلك.

لو لم نملأ الفراغ بالبديل سنعود إلى العادة بعد فترة، والبدائل ممكن أن تختلف من شخص إلى آخر وسنقترح بعض البدائل:

العمل أو الدراسة

تستطيع أن تستغل تطبيق forest الذي تحدثنا عنه، أنك بعد أن تحدد وقت معين لعدم استخدام الموبايل ، افعل شيئاً مهماً.

تعلم مهارة جديدة

لو افترضنا أن طبيعة عملك أو حياتك تجعل لديك وقت فراغ بشكل كبير، وتضطر أن تقضيه على الموبايل، فاستغل هذا الوقت وتعلم مهارة جديدة.

الكتب الصوتية

الكثير من الكتب المفيدة تكون متاحة بطريقة الصوت، تستطيع من خلال الموبايل؛ أن تستمع إلى هذه الكتب كبديل للألعاب والسوشيال ميديا.

استخدام الكمبيوتر المكتبي

من الواضح أن انتشار الموبايل؛ أثر بشدة على استخدام الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب، عالمياً مبيعات أجهزة الكمبيوتر تقل مقابل مبيعات الموبايل.

وهذه مشكلة خصوصاً للشباب الذين هم في مرحلة التعلم وتطوير المهارات، ومن أكبر عيوب استخدام الموبايل هو أنه جهاز استهلاك محتوى.

فمن خلاله لا تفعل شيء غير أنك تكون متلقِ فقط، مثل اليوتيوب والانستغرام. في السابق عندما انتشر اللابتوب استخدم أيضاً لمتابعة الأفلام والألعاب.

ولكن لأن اللابتوب امكانياته تسمح بأشياء مفيدة أخرى، تحول قطاع من المستخدمين لتعلم برامج التصميم والفوتوشوب وتعلم البرمجة وتعلم المايكروسوفت أوفس.

وهذا من الصعب فعله في الموبايل لأن الجهاز هو جهاز استهلاك أكثر من كونه جهاز إنشاء محتوى، لهذا عود نفسك أن تستهلك الكمبيوتر أكثر من الموبايل.

وهذه النصائح الخمسة لنقلل من استخدام الموبايل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى