حيوانات

ديناصورات: أهم عشرة اكتشافات ديناصورات في عام 2021

ديناصورات: أهم عشرة اكتشافات ديناصورات في عام 2021




ديناصورات: أهم عشرة اكتشافات ديناصورات في عام 2021

ديناصورات

ظهرت أخبار ديناصورات جديدة تم الكشف عنها خلال عام 2021، ولم يكن هناك وقت أفضل من أن تكون من محبي الديناصورات هذه السنة لتلفت انتباهك.

حيث ستساعد هذه الاكتشافات علماء الأحافير في إعداد الدراسات والمناقشات والتحقيقات حول أنماط تطور الديناصورات من خلال جمع أحافيرها.

ديناصورات جديدة في التصنيف العالمي

فقد تم تسمية 42 نوعاً هذا العام فقط، لتكوّن بعض أهم قصص الاكتشافات في عام 2021، والتي سيتم رؤية دراساتها في السنوات القادمة.

ديناصورات مدرعة في تشيلي

تعتبر ankylosaurs المدرعة من الديناصورات الكلاسيكية، وغالباً ما يتم تصورها على أنها دبابات حية.

هذهAnkylosaurus  المكتشفة كان يظن أن لديها عصي ثقيلة مصنوعة من العظام في نهاية ذيولها، لكن علماء الحفريات علموا أن لديها مجموعة متنوعة من الدروع الدفاعية أكثر مما كان معروفاً في السابق.

وقد عثر في صخرة تشيلي على عظامStegouros elengassen  عمرها 72 الى 75 مليون سنة، وله عظام ذيل تشبه نبات السرخس.

ولا يوجد ديناصور لديه ذيل مثله تماماً، مما يجعل علماء الأحافير يتساءلون عن التفاصيل غير العادية الأخرى التي ربما كانت تملكها الديناصورات المدرعة.

ديناصور غامض من البرازيل يثير الجدل

في أواخر عام 2020 ، وصف فريق دولي من علماء الأحافير ديناصوراً جديداً غير عادي من البرازيل يُدعى Ubirajara jubatus كان موجوداً في متحف ألماني.

كان هذا الديناصور الريشي الأول من نوعه عثر عليه مع ريش يشبه الشريط ينبت من أكتافه، لكن القضية الأكبر هي كيف تم اكتشاف أحفورة من البرازيل في ألمانيا، بعيداً عن موطن الديناصورات.

هناك روايات متضاربة حول كيفية تصدير الأحفورة من البرازيل، والتي ربما كانت غير قانونية.

وقد أدت حملة #UbirajaraBelongstoBR على وسائل التواصل الاجتماعي إلى الضغط على متحف الدولة للتاريخ الطبيعي في كارلسروه لإعادة الأحفورة إلى الوطن.

لكن رفض المتحف القيام بذلك، حيث أدى القرار إلى تكثيف الجدل والنقاشات الجارية حول مبدأ الاستعمار في علم الحفريات.

ديناصورات التيرانوصور الطغاة

ربما كانت التيرانوصورات طاغية تماماً كما يوحي اسمها، وقد أكدت دراسات متعددة نُشرت في عامي 2020 و 2021 نفس النتيجة.

وهي أن الديناصورات الكبيرة، مثل T rex، كانت تتعامل مع منافستها آكلة اللحوم الضخمة مثلها، بينما كانت الديناصورات الصغيرة رشيقة وقادرة على اصطياد الفرائس الصغيرة فقط.

ومن ثم حدثت طفرة نمو ما حولت آكلي اللحوم الصغيرة إلى مفترسات ضخمة تكسر العظام، فأصبح للأنواع مثل T rex أو Gorgosaurus منافسين عدة يملؤون نفس المساحة من الوطن.

المفترسات تتفوق على الديناصورات الأصغر

لم تكن الديناصورات كبيرة الحجم ومسؤولة دائماً، في الواقع، ولعشرات الملايين من السنين، كانت التيرانوصورات صغيرة بينما شغلت أشكال أخرى من آكلة اللحوم دور المفترس الرئيسي.

ولا يزال علماء الأحافير يحاولون فهم كيف تفوقت الديناصورات في النهاية على أفضل الحيوانات آكلة اللحوم في القارات الشمالية من أواخر العصر الطباشيري، وقد سميت هذا العام أنواع جديدة من أوزبكستان تساعد في تجسيد القصة.

حيث يبلغ طول أولوغبيغسورس حوالي 30 قدماً ، وكان أكبر بكثير من الديناصور في موطنه نفسه وكان أكثر ارتباطًا بالديناصورات مثل الألوصور. لا يزال سبب تنازل هذه الديناصورات الضخمة “ذات أسنان القرش” عن العديد من الموائل إلى الديناصورات غير معروف ، لكن الاكتشاف الجديد يساعد علماء الأحافير في تضييق نطاق البحث عن إجابات.

أحافير ديناصور صغير في القطب الشمالي

لقد عرف علماء الأحافير أن الديناصورات عاشت داخل الدائرة القطبية الشمالية لعقود حتى الآن، ولكن ما إذا كانت هذه الديناصورات بقيت على مدار السنة أم لا، يظل سؤالاً صعب الإجابة.

حيث أن اكتشاف مجموعة من أجنة الديناصورات وعظامها وأسنانها في نورث سلوب في ألاسكا سيساعد في حل الجدل.

وتشير الاكتشافات إلى أن الديناصورات كانت تعشش وتربي صغارها في هذا المكان، وهو ما ينبئ عن مدى قدرة الديناصورات على التكيف مع المناخات المختلفة.

الديناصورات تتسكع مع أقرانها

تميل بعض الدينا.صورات إلى التجمع مع أقرانهم من نفس العمر، وهذا الاستنتاج توصلت إليه دراسة جديدة عن العادات الاجتماعية لديناصور آكل الأعشاب Mussaurus والذي عاش قبل حوالي 200 مليون سنة.

ففي موقع أحافير مليء بالديناصورات من مختلف الأعمار، وجد علماء الأحافير بيضاً وفراخاً معاً، وأحداثاً معاً وبالغين بمفردهم أو في أزواج.

وهذه ظاهرة بيولوجية تسمى الفصل العمري، حيث يتم تحديد الفئات الاجتماعية حسب العمر، مما يدعم تفسيرات مماثلة حول مواقع الدينا.صورات الأخرى بدلاً من القطعان متعددة الأجيال.

اكتشاف أصغر ديناصور

في أوائل عام 2020 ، أعلن علماء الأحافير عن أصغر ديناصور تم العثور عليه حتى الآن، لكنه لم يكن كذلك.

فقد تساءل الخبراء على الفور عن هوية Oculudentavis khaungraae وشاع أن عينة ثانية تشير إلى أن هذا المخلوق كان في الواقع سحلية عمرها 99 مليون عام.

وظهرت أخيراً ورقة تؤكد هوية Oculudentavis كسحلية هذا العام، لكن القصة أكبر من الهوية الأحفورية.

حيث تم العثور على كلا النوعين من Oculudentavis مغلفين في الكهرمان المستخرج من ميانمار.

اكتشاف أكبر ديناصور

تواصل أمريكا الجنوبية رفدنا بدينا.صورات هائلة، فبعد وقت قصير من الإعلان عن باتاغوتيتان البالغ طوله 121 قدماً ووزنه 63 طناً والمسمى في عام 2017.

أعلن علماء الأحافير العاملون في الأرجنتين عن عملاق آخر قد يكون أكبر من ذلك بكثير، فقد وجدوا هيكلاً عظمياً غير مكتمل وليس له اسم بعد، ولكن يبدو أنه جديد وقد يكون أكبر من باتاغوتيتان.

قد يمر بعض الوقت قبل أن يعلن علماء الحفريات عن هذا الفائز، فجميع المتنافسين على لقب أكبر ديناصور معروفون من عينات غير مكتملة، مما يجعل تقديرات الحجم والمقارنات صعبة.

ديناصورات آكلة الحشرات

ألفاريزورس من أغرب الدينا.صورات المعروفة، فحجم معظمها صغير بحجم الديك الرومي تقريباً، ويمكن التعرف عليها على الفور من خلال أذرعها القصيرة السميكة ذات رأسها بمخلب غير حاد.

وتوقع علماء الأحافير أن هذه الدينا.صورات ربما حشرات أو آكلة حشرات اجتماعية مثل النمل الأبيض، لكن كان من الصعب جمع أدلة إضافية.

ومع ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على ألفاريزورس التي نُشرت هذا العام إلى أن عيون وآذان هذه الدينا.صورات مهيأة لاصطياد الفرائس الصغيرة – مثل الحشرات – في الليل.

وهي تعطي صورة مختلفة تماماً عن صورة الدينا.صورات المعتادة.

مقارنة الديناصورات بالطيور

لا يزال هناك الكثير من المعلومات الأساسية التي لا نعرفها عن الدينا.صورات، فعلى سبيل المثال، حتى الآن لم يكن علماء الحفريات يعرفون حقاً كيف تبدو المنطق التناسلية للديناصور.

وقد أدت المقارنات مع الطيور والتماسيح إلى اعتقاد الخبراء أن للدينا.صورات أيضاً فتحة طرح واحدة، حيث ظنوا أن هذه الفتحة تضم الفتحات البولية والإخراجية والتناسلية من الجسم.

لكن دراسة جديدة نُشرت هذا العام قدمت للخبراء أول نظرة مفصلة لهم على مؤخرة ديناصور وتشابهه مع نفس التكوين في التماسيح.

وهذا هو الاكتشاف الأول من نوعه بين مئات الأنواع، مما يعني أن مناقشة أجسام الدينا.صورات سيكون لها قصة أخرى.

اقرأ أيضاً… فم الحوت ب، اكتشف العلماء كوكب جديد لكنه اختفى فجأة

اقرأ أيضاً… ما هو أصل النفط في العالم

اقرأ أيضاً… كيف اكتشفنا الدايناصورات

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى