صحة

زراعة الأسنان والتقنيات الجديدة




زراعة الأسنان والتقنيات الجديدة

زراعة الأسنان وعملية زراعتها هي من الحلول الناجحة لاستعادة الأسنان المخلوعة أو المفقودة، ومؤخراً أصبحت العملية من الإجراءات الطبية الشائعة في طب الأسنان لما لها من فوائد طويلة الأمد.

ولكن هناك شروط ومتطلبات خاصة لمن هو مؤهل للخضوع لعملية زراعة الأسنان؛ وسيتحدث لنا محمد عماد استشاري تجميل الأسنان عن هذا الموضوع.

ما الذي تعني عملية زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي العملية المثلى لتعويض الأسنان المفقودة، وهذه أفضل طريقة لتعويض سن مفقود لأي سبب من الأسباب.

وكلما مضى الوقت على الشخص الذي فقد السن كلما كانت المضار أكثر، وبالتالي فإن الحلول في عملية زراعة الأسنان؛ تذهب.

في الزمن الماضي لم يكن بالامكان اجراء عملية زراعة الأسنان؛ عندما يكون هناك تآكل في العظام، حيث أن العظام تكون ضعيفة وغير مستعدة لزراعة الأسنان في الفك.

ولكن الآن حتى لو كانت العظام غير جاهزة لزراعة السن، فمن الممكن زراعة عظم طبيعي أو صناعي في بعض الأحيان، عند وجود حجم مناسب للعظم ومن ثم تتم عملية زراعة الأسنان.

وفكرة أن هناك أجسام تقبل زراعة الأسنان؛ أم لا هي خاطئة، ولكن يجب أن يتم الموضوع بدقة، وذلك بالبدء بتصوير الأشعة لقياس كثافة العظام وعرضه وأبعاده، وهذا ما يؤدي إلى نجاح العملية.

ما هي موانع عملية زراعة الأسنان؟

هناك بعض المواضيع التي تمنع زراعة الأسنان؛ مثل زراعة السن لمريض السكري خاصة إذا كانت نسبة السكر مرتفعة في الدم، إلا إذا قام المريض بتنظيم مستوى السكر لديه والمتابعة مع طبيب الغدد.

وحتى أن الأشخاص الذين يمارسون التدخين فهذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فشل زراعة الأسنان؛ في الفك، وبالتالي المدخنين يجب أن يتوقفوا عن التدخين قبل وبعد عملية زراعة الأسنان.

وهناك المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فقد يحدث لهم نزيف للدم أثناء عملية زراعة الأسنان؛ ولكن يمكن السيطرة على مستوى ضغط الدم قبل العملية.

وننصح مرضى الضغط بأن يسيروا بانتظام على العلاج أو الأدوية، لأن مريض الضغط عند خلع الضرس بشكل عادي قد يؤدي إلى نزيف بسيط وطبيعي.

ما هي مدة عملية زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان يحدد وقتها من 10 دقائق إلى ربع ساعة فقط، وتتم العملية بعد وضع الأساس للسن في داخل العظام، ومن ثم يترك لفترة معينة وهي تتراوح بين 3 إلى أربع أشهر حتى تلتحم العظام.

ومن ثم يتم تركيب الغطاء الخارجي، وقد تحدث الزراعة وتركيب الغطاء مباشرة، ولكن الفترة المذكورة هي أفضل لتكوين العظام حوله بشكل جيد.

ما هي أحدث التقنيات لجعل زراعة الأسنان بشكل أسهل؟

في الوقت الحالي تم اكتشاف تقنية لزراعة الأسنان بقطعة صغيرة جداً، فيها ثبات جيد بطول 4 ميلي، وفي حالات تآكل الفك أصبحت زراعة الأسنان؛لها سهلة في هذه الحالة.

وتصنع تلك القطع التي توضع بدل السن من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الخلايا في الفم، وفي نفس الوقت كلما كان المعدن بنوعية جيدة كلما تم تماسك العظام حوله بشكل جيد.

والألمان قاموا بزراعة للأسنان لقطع مصنوعة من الزركونيوم، وهو معدن ذو ضغط خفيف على الفك ويثبت العظام بشكل أكثر قوة، ويتم التأكد من أن الزراعة تمت بشكل سليم بعد العملية، عن طريق تصوير الأشعة والفحوصات الطبية.

 المصدر يوتيوب

 

ما هو رد فعلك؟
+1
1
+1
0
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى