نباتات

زراعة المانجو وتدويرها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / أهلاً بكم

زراعة المانجو وتدويرها: سنقوم اليوم شيء بسيط ألا وهو إعادة تدوير نبات المانجو، لكي يتم إنشاء أوراق جديدة.

وعلى الرغم من توفر الظروف، بعض الأحيان يتوقف النبات عن النمو، بسبب أنه بحاجة لتجديد التربة أو يحتاج غذاء أو بسبب العوامل الجوية، الهدف هنا إعادة تفريع النبات أو تقزيم أو تحجيم.

الخطوات المتبعة في زراعة المانجو

نحتاج أصيص مخرم من قاعدته ومن نقوم بفرش قطعة قماش، ثم نضع التربة الخاصة، يجب أن نقوم بوضع التربة في داخل القصيص، ثم نتأكد من أنه يجب أن يكون مستوى النبتة مناسب لوجه القصيص.

الخليط الخاص يجب أن يكون خليط قابل لأن نضيف عليه السماد العضوي، ويجب أن تكون كمية السماد تعادل نصف الخليط.

لأن زراعة المانجو لديه جذور ومتمكن وغير ضعيف، ويجب أن لا يكون النبات ضعيف عند نقل النبات.

نقل النبات

عندما نقوم بنقل النبات يجب نقل كافة النبات مع جذوره إلى القصيص الجديد، بعدها نقوم باستكمال بالتربة الخاصة التي قمنا بخلطها فوق النبتة حتى تصل لوجه الإناء الجديد.

بالتأكيد لا يتأثر النبات من عملية النقل، لأنه كل ما فعلناه هو تغيير التربة الخاصة به وبحيث قمنا بنقله بكامل جذوره وتربته القديمة.

التراب

لا تقم بطمر التراب الجديد فوق التربة القديمة بكثير كي لا تخنق النبتة، لأنه منطقة اتصال النبات بالأرض فإن الجزء الخاص بالساق من الممكن أن يتسبب له التلف.

بعد ذلك نقوم بإضافة الماء على التربة، عند أول عملية ري يجب تشبع التربة بالماء حتى يخرج الماء من فتحات الإناء، عندها توقف عن الري.

عندما أقوم بإضافة الماء بالمرة القادمة، يجب التأكد من جفاف الماء تماماً من التربة، وهنا نعلم أن النبات بحاجة ري مرة أخرى بالماء، النبات لا يحتاج لنسبة ماء زائدة كي لا يحدث تعفن للجذور.

وهكذا تتم زراعة المانجو ، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

المهندس أشرف جعفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى