صحة

سبب صوت طقطقة عضلات الكتف والفخذ




صوت القطقطة الناتج من احتكاك المفاصل والعضلات

صوت القطقطة الناتج من احتكاك المفاصل والعضلات

سبب صوت طقطقة عضلات الكتف والفخذ :

كم مرة تجد أن مفصل الكتف لديك يخرج صوت مثل الطقطقة، أو مفصل الكاحل، واليوم سنتحدث عن هذا الصوت ومن أين يأتي، ومتى نقول أن هذا الصوت خطير ويجب زيارة الطبيب وما هو الحل أو العلاج؟

من أين يأتي صوت الطقطقة العضلات؟

معظم المفاصل في الجسم اسمها synovial joint، وهي مفاصل يكون حولها غشاء في داخله سائل زلالي، وفائدته أنه يمنع الاحتكاك المباشر بين العظام.

ولو قام الإنسان بحركة قوية في المفاصل أو الوقوف بسرعة بعد فترة طويلة من الجلوس، تبدأ العضلات تشد الجسم إلى الأعلى، وجاذبية الأرض تسحب إلى الأسفل.

وعملية الشد التي تحصل في العضلات، تخلق فقاعات من الهواء عند السير بعدها بشكل طبيعي، تنفجر هذه الفقاعات وتسمع صوت الطقطقة.

وهذا أحد الأسباب، وهناك سبب آخر أنه من الممكن أن تكون الأوتار قد تحركت من مكانها، ويحدث احتكاك مع العظام وتحدث الطقطقة أيضاً.

ما هي أسباب صوت الطقطقة؟

أول سبب هو سبب طبيعي، أن الإنسان كما قلنا عند الجلوس لفترة طويلة، ثم يقوم ليتحرك، يسمع صوت الطقطقة الطبيعي.

والسبب الثاني هو instability عدم الثبات، التي تحدث في المفاصل، والمفروض أن المفاصل تتمتع بصفتين الحركة والثبات.

وكلما زادت الحركة كلما قل الثبات في المفصل، وكمثال هو مفصل الكتف والكوع، واحتمالات الإصابة هو مفصل الحركة أكثر من المفصل الثابت.

مفصل الكتف من المفاصل المتحركة في كل الإتجاهات، على عكس مفصل الكوع، فإن حركته واحدة هي للخلف وللأمام، واسم الحركة hinge joint.

ومفصل الكتف يوجد به عضلات كثيرة و أوتار، هي التي تمنحه الحركة، وعند ممارسة الرياضة بشكل خاطئ، يكون هناك عدم توازن في العضلات وحركتها.

بعض الناس يمرنون عضلات أكثر من عضلات أخرى، وهذه العضلات الغير ممرنة، مثل عضلات الظهر، يبدأ المفصل يلف إلى الداخل، والأوتار تحتك مع العظم بصورة متكررة فتحدث الطقطقة.

والسببين هؤلاء هما أسباب غير مرضية ولا يصاحبها الألم، ولكن هناك أسباب مرضية ويكون معها الألم والورم في المفصل.

مثل التهاب الجراب، وهي أكياس في المفصل، هدفها أنها تقلل الاحتكاك بين الأوتار، وعند التهابها يزيد حجمها، والأوتار تحتك مع العظم، ويصاحبها الألم والورم في المفصل.

والسبب المرضي الآخر هو خشونة في المفصل، أي قلة نسبة السائل الزلالي الذي يمنع الاحتكاك، يفصل العظام عن بعضها البعض يصاحبه الألم والورم.

وذلك يكون بعدة أسباب إما التقدم في العمر أو اصابة مباشرة، وعند قلة نسبة السائل الزلالي، العظام تحتك مع بعضها ويحدث تآكل في الغضاريف.

وهذا ما يسبب الألم والورم وصوت طقطقة قوي، مع كل حركة سواء مفصل الركبة أو الكتف أو الفخذ،

والخشونة في المفصل من أكثر الحالات الشائعة.

ما هو الحل ومتى يجب زيارة الطبيب؟

لو كنت تعاني من النوع الأول، والذي هو أنك لا تشعر بأي ألم فقط تسمع صوت الطقطقة وعدم ثبات في المفصل، علاجه ممارسة الرياضة، والاهتمام بكل عضلات الكتف والركبة والفخذ.

أما لو كنت تعاني من النوع الثاني الذي يصاحبه الألم والورم، ومدى الحركة للمفصل معين، فيجب الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة، سواء كان طبيب علاج طبيعي أو طبيب العظام، وهذا باختصار شديد عن معظم الأسباب التي تسبب الطقطقة، في مفصل الكتف والركبة والفخذ.

الدكتور كريم رضوان

ما هو رد فعلك؟
+1
7
+1
0
+1
1
+1
1
+1
1
+1
1
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى