صحة

سرطان الجلد – وجدت دراسة كبيرة صلة غريبة بين تناول السمك وسرطان الجلد

سرطان الجلد - وجدت دراسة كبيرة صلة غريبة بين تناول السمك وسرطان الجلد




سرطان الجلد – وجدت دراسة كبيرة صلة غريبة بين تناول السمك وسرطان الجلد

سرطان الجلد
يعتمد أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم على الأسماك في الغذاء. تعتبر الأسماك مصدرًا مفضلاً للبروتينات والدهون الصحية في الأنظمة الغذائية الموصى بها للغاية ، مثل نظام البحر الأبيض المتوسط ​​ودول الشمال .

لكن بحثًا جديدًا يشير إلى أنه كما هو الحال مع كل الأشياء ، قد يكون الإفراط في تناول الأسماك الجيدة أمرًا سيئًا أيضًا.

وجدت دراسة كبيرة طويلة الأمد على ما يقرب من 500000 شخص ، أن الأشخاص الذين يأكلون أكثر من نصف علبة تونة يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 22 في المائة للإصابة بسرطان الجلد الخبيث.

“الميلانوما هو خامس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في [الولايات المتحدة] وخطر الإصابة بسرطان الجلد مدى الحياة هو واحد من كل 38 بالنسبة للبيض ، وواحد من كل 1000 للسود ، وواحد من كل 167 للأشخاص من أصل إسباني” ، كما يوضح طبيب الأمراض الجلدية بجامعة براون. إيونيونغ تشو.

من المهم ملاحظة أن هذا لا يعني على الإطلاق أنه يجب علينا تجنب تناول الأسماك. تُظهر هذه الدراسة اتجاهًا ، وليس سببًا أساسيًا ، مما يعني أن الباحثين لم يثبتوا بشكل مباشر أن تناول المزيد من الأسماك يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. أيضًا ، حتى إذا كان هناك ارتباط مباشر ،  فمن المحتمل أن تفوق فوائد تناول الأسماك تجنبًا تامًا.

ومع ذلك ، فإن مثل هذا الرابط القوي داخل حجم عينة كبير ، والذي يكون منطقيًا في السياق الأوسع لبيئتنا الحالية ، يتطلب المزيد من التحقيق.

تقول أخصائية التغذية بجامعة نيوكاسل كلير كولينز ، التي لم تشارك في الدراسة : “على الرغم من أن النتائج مأخوذة من دراسة جماعية ، مما يعني أنها قائمة على الملاحظة وبالتالي لا تشير إلى السببية ، فلا يمكن تجاهلها” . “يجب النظر في دور الملوثات التي قد تكون موجودة في بعض الأسماك.”

لقد ثبت جيدًا أن السموم الموجودة في بيئتنا ، بما في ذلك تلك التي نعرف أنها تسبب السرطان بشكل مباشر مثل المعادن الثقيلة ، تتراكم عبر السلسلة الغذائية.

على سبيل المثال ، الزئبق المنبعث من العمليات الصناعية مثل حرق الفحم  يجد طريقه إلى مجارينا المائية حيث تقسمه الميكروبات إلى ميثيل الزئبق .

يتم تناول هذا عن طريق العوالق وينتهي به الأمر إلى التراكم في أنسجة الجمبري الذي يأكل تلك العوالق ، ثم الأسماك التي تأكل الجمبري ، وهكذا ، تزداد تركيزًا كلما ارتفعت السلسلة الغذائية. يُعرف هذا باسم التضخم الأحيائي .

يقول تشو : “نتوقع أن تُعزى النتائج التي توصلنا إليها إلى ملوثات في الأسماك ، مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، والديوكسينات ، والزرنيخ ، والزئبق ” .

” وجدت الأبحاث السابقة أن تناول الأسماك المرتفعة مرتبط بمستويات أعلى من هذه الملوثات داخل الجسم وقد حدد الارتباط بين هذه الملوثات وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.” 

استخدم الباحثون ، بقيادة عالم الأوبئة بجامعة براون ، يوفي لي ، بيانات من دراسة النظام الغذائي والصحة في الولايات المتحدة الأمريكية NIH-AARP ، من المشاركين الذين تم تجنيدهم بين عامي 1995 و 1996.

وقاموا بمقارنة ذلك مع مؤشر الوفيات الوطني وسجلات السرطان الحكومية ووجدوا خطر الإصابة بسرطان الجلد.

كان أعلى بنسبة 22 في المائة لدى أولئك الذين تناولوا حوالي 43 جرامًا من الأسماك يوميًا مقارنة بأولئك الذين تناولوا الكمية المتوسطة (حوالي 3 جرام يوميًا).

كان هذا الرابط خطيًا ، مما يعني أن كمية التونة المستهلكة زادت من الإصابة بالسرطان ، وكان ثابتًا عبر العديد من العوامل الديموغرافية ونمط الحياة بعد النظر أيضًا في المخاطر الأخرى مثل عدد الشامات ولون الشعر وتاريخ حروق الشمس الشديدة والسلوكيات المرتبطة بالشمس.

تم حساب كمية الأسماك التي تم تناولها في بداية الدراسة فقط ، لذلك ربما تغير هذا على مدار عمر المشاركين.

لا تقلل هذه النتائج بأي حال من الأحوال من الأسباب الراسخة الأخرى لسرطان الجلد.

حذر ماثيو براون ، الرئيس التنفيذي لمعهد الميلانوما الأسترالي ، في تعليق على الدراسة : “من المهم ألا نربك رسالة الوقاية أو نلغيها” . “الدليل العلمي واضح – التعرض لأشعة الشمس هو أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الجلد.”

ولكن مع زيادة مستويات هذه الملوثات بفضل الاستخدام المكثف للأراضي وحتى تغير المناخ (تتزايد تركيزات الزئبق في بعض المجاري المائية مع زيادة هطول الأمطار ) لا ينبغي إهمال هذا السبب المحتمل لسرطان الجلد. يدعو لي وزملاؤه لمزيد من التحقيق.

اقرا أيضاً… دراسة تحذر من 4 مكملات غذائية شهيرة .. تسبب السرطان !

اقرا أيضاً… علامات سرطان الثدي – ماهي أول علامات سرطان الثدي ظهوراً ؟

اقرا أيضاً… أعراض سرطان المعدة التي لابد ان تعرفها

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى