تغذيةصحةنباتات

سر استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن




تعرف على فوائد بذور الكتان

تعرف على فوائد بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من الأغذية الهامة التي تستخدم للمساعدة في فقدان الوزن، بسبب فوائدها الصحية العديدة، حيث أنها تحتوي على كمية لا بأس بها من القشور.

والقشور يتم تحويلها من قبل الجراثيم المعوية إلى مادة تسمى الأنتروديول، والتي قد ثبت أنها مفيدة للحفاظ على صحة العامة للمرأة، كما أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الكتان مفيدة جداً لتخفيف الوزن وحرق الدهون.

فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن

بذور الكتان تحتوي على اثنين من المكونات الصحية، التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، والتي تساعد على التخلص من بعض الكيلو غرامات الغير مرغوب بها، وهذه المكونات هي:

الأحماض الدهنية أوميغا 3

هذه الدهون معروفة باسم الدهون الجيدة، والتي تلعب دوراً حيوياً في النظام الغذائي، حيث أن الدهون المشبعة والدهون المتحولة هي دهون غير صحية، تؤدي إلى زيادة الوزن.

الدهون الغير مشبعة في بذور الكتان، هي أفضل للجسم وتساعد في فقدان الوزن، وهذه الدهون مهمة للهضم السليم لأنها تساعد على تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات.

الألياف

يتم هضم الألياف ببطئ شديد من قبل الجسم، وبالتالي يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء لمدة أطول، وتحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

وهذه الألياف تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والسماح على مرور البراز بسرعة أكبر، ويساعد في حركة الأمعاء.

وبذور الكتان منخفضة في الكربوهيدرات، ومنخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي فإنها مفيدة جداً لفقدان الوزن.

فوائد تخفيف الوزن باستخدام بذور الكتان

بذور الكتان تعمل على تقليل الكوليسترول، حيث أن استهلاك 20 غرام من بذور الكتان تعمل على خفض الكولسترول، والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي.

واحدة من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع فقدان الوزن، هو اضافة ملعقتي طعام من بذور الكتان؛ إلى نظام غذائي يومي.

حيث يمكن اضافتها إلى العصير أو السلطة، وبذور الكتان؛ منخفضة في الكربوهيدرات وتحتوي على كمية عالية من فيتامين b، وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف.

بالاضافة إلى أن بذور الكتان؛ تعتبر علاجاً وقائياً ضد سرطان الثدي، حيث أن فقدان الوزن مفيد لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وبذور الكتان تؤثر على هرمون الاستروجين، مما يساعد على الحماية ضد سرطان الثدي، فقدان الوزن بسبب بذور الكتان يعزز الإباضة الطبيعية للنساء اللواتي يحاولن الحمل، مما يساعد على زيادة فرص الحمل.

كما أن بذور الكتان؛ تقلل من أعراض سن اليأس، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وخراجات الثدي وقلة الشهية الجنسية.

والعجز المعرفي  والصداع.، وصعوبة النوم واحتباس السوائل والقلق، والتهيج وتقلب المزاج وزيادة الوزن، والأورام الليفية والنزيف الحاد.

بذور الكتان؛ تساعد على خفض الوزن، وبالتالي تقليل فرصة انقطاع الطمث، وينصح النساء بعد سن اليأس باستهلاك 40 غرام من بذور الكتان؛ في غذائهم اليومي لمدة ستة أسابيع، حيث أنه يقلل من وتيرة الحرارة الساخنة بنسبة 50% .

بذور الكتان؛ يمكن أن تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، حيث أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل أوميغا 3، يميلون إلى فقدان الوزن بصورة أسرع، مما يعمل على خفض ضغط الدم.

الفوائد الصحية الإضافية لبذور الكتان

يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتعامل مع الاضطرابات المناعية، ويساعد على خفض السكري وعلاج الإمساك.

نصائح لاستهلاك بذور الكتان

يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استهلاك بذور الكتان؛ ولكن الأفضل تناول بذور الكتان حوالي 1 إلى 2 ملعقة طعام منها.

يمكن استخدام بذور الكتان؛ في المخبوزات والبسكويت والمعكرونة والوجبات الخفيفة، ويمكن إضافتها إلى العصائر والحساء أو اللبن، ويمكن أيضاً اضافة بذور الكتان مع الطحين في وصفات الخبز.

من الاقتراحات لاستخدام بذور الكتان؛ هي تحضير شاي بذور الكتان؛، والمكونات اللازمة لصنع الشاي هي، لتر من الماء المغلي وثلاثة ملاعق كبيرة من بذور الكتان.

طريقة إعداد الشاي هي غلي لتر من الماء، ثم يتم وضع ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور الكتان؛ وترك المزيج 24 ساعة، ووضعه في وعاء له غطاء ثم نصفي الخليط ونشرب شاي بذور الكتان.

يجب شرب مائة وخمسين ميلي ليتر من الشاي، ثلاث أو أربع مرات في اليوم، ويفضل أن يكون قبل أي وجبة بنصف ساعة، ويحضر في المساء ويستهلك في اليوم التالي.

تناول هذا الشاي لمدة عشرة أيام متتالية، ثم التوقف لمدة عشرة أيام، وتكرر الطريقة حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة.

وشرب الشاي بانتظام يساعد على تنظيم وزن الجسم بشكل فعال، كما أنه من المهم شرب الكثير من الماء أثناء فترة العلاج.

وأثناء تناول الشاي، فإنك ستلاحظ الكثير من التغيرات الإيجابية على الجلد، بالإضافة إلى إنقاص الوزن ويجعل الجلد مشدود وأكثر مرونة.

طرق استخدام بذور الكتان لتخفيف الوزن

وبعد أن رأينا كيف تساعد بذور الكتان؛ على فقدان الوزن، يجب أن نعرف كيف يتم استخدامها لتحقيق الهدف المنشود.

هناك طرق مختلفة لاضافة بذور الكتان؛ إلى النظام الغذائي اليومي، فهي متوفرة في عدة أشكال، منها الحبوب والزيت وبذور الكتان؛ الطازجة.

وكيفية تناولها تكون بإضافتها إلى الغذاء ومضغها جيداً، وتضاف إلى العصائر لأنها مهمة لفقدان الوزن، مثل عصير التفاح والقرفة، فهي مليئة بالألياف مما يشعر بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام غير الصحي.

ويمكن مزج كوب من الحليب مع الفانيلا واللوز غير المحلى، ونصف موزة وملعقتين من بذور الكتان؛ المطحون، ونصف كوب من التوت المجمد المطحون، وهذا الخليط يساعد على فقدان الوزن بسرعة.

 يوتيوب

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى