غسل الكبدة واللحمة قبل الطهي

غسل الكبدة واللحمة قبل الطهي
غسل الكبدة واللحمة قبل الطهي

غسل الكبدة واللحمة قبل الطهي

غسل الكبدة واللحمة المجمدة وطريقة نضجها وإجابة على الكثير من الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر من فوائد وأضرار وطرق الغسيل الصحيحة.

غسل الكبدة واللحمة

غسل الكبدة واللحمة

Copy rights reserved to Maktubes

أول نقطة نبدأ فيها هو أن الناس اختلفوا على أن هناك من يغسل اللحمة وهناك من لا يغسلها، مع العلم أنه ليس هناك من داعي لغسل اللحمة طالما هي لا تحوي شوائب، وأن هذا الموضوع اختياري على من اعتاد غسل الكبدة واللحمة أو لا.

طبعاً ليس هناك مشكلة من غسيلها ولكن لماذا نغسلها طالما لا ضرورة لهذه الخطوة ولا تفيد في شيء، أو حتى لن تحمي من ضرر معين، فإذاً لا داعي لهذه الخطوة بل دعنا نتجه لخطوة أفضل وتكون بها الفائدة.

هل غسل الكبدة واللحمة مضر

متى يكون موضوع غسل الكبدة واللحمة مضر أو ممكن أن يقلل من فائدة اللحمة التي نقوم بطهيها أو نغليها أو أي كان نوعها.

غسيل اللحمة يكون مضراً أو يضيع فائدة اللحمة، فلو أتينا بلحمة فيها شوائب و قمنا بغسيلها أو تركناها كما هي في التجميد، يعني ليس هناك ضرورة لغسلها وهي مجمدة.

ولكن بالعكس في غسل الكبدة واللحمة تحت المياه الجارية وهي مجمدة فإنها ستتفك بشكل أسرع ويجعلها تخرج السوائل بشكل أسرع.

أما عن اللحمة المفرومة، فإنه لا يفضل غسلها أبداً، لأننا لا نعرف كمية الدهون بها وهنا تنبيه لا يفضل شراء اللحم الجاهز من الجزار وهو مفروم ومغلف، فعلينا اختيار قطع من اللحم على طلبنا ونطلب منه فرمها.

في اللحمة المفرومة يكون مساحة السطح المعرض للتلوث أكثر، وبالتالي عملية غسل اللحمة سيجعل السوائل تخرج منها بشكل أكبر، وأنه مهما قمنا بغسلها فإنها لن تخلصنا من الميكروبات.

فإن الطريقة الصحيحة هي طهي اللحمة، لأن الحرارة في عملية الطهي تخلصنا من كل الأضرار في اللحمة المفرومة.

إذاً اللحمة المفرومة لا يجب غسلها لأنها ستسبب مشاكل تلوث في المطبخ وأيضا ستقلل من كمية اللحمة، وأيضاً ستفقد من المحتوى البروتيني الخاص بها.

هل يجب غسل الكبدة واللحمة

هل غسل الكبدة واللحمة ضروري، نقول أنه ينطبق عليها ما ينطبق على اللحمة المفرومة، بحيث لو كانت نظيفة ولا تحوي شوائب أو أشياء عالقة بالأنسجة بها أو الدهون فليس هناك حاجة لغسلها.

لكن سأضيف على موضوع غسل الكبدة واللحمة أنه لو كنت أرغب بالتخلص من الرائحة الزفرة أو الكريهة بها، يحب وضع عليها أو على تتبيلتها القليل من الليمون.

ولكي تخفف من الرائحة بها وتحديداً لو كنا نطبخ الكبدة والقوانص الخاصة بالدواجن، قبل طهيها على النار يجب عصر القليل من الليمون عليها أو الخل أو الاثنين مع بعض لكي نتخلص من الرائحة.

تقطيع الكبدة وحفظها في الفريزر

نعم لا مشكلة من ذلك نستطيع تقطيعها وتقسيمها على حسب حاجتنا للطهي ووضعها في أكياس تفريغ ثم حفظها في الفريزر.

طهي اللحمة بدون غسلها

هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن اللحمة ما زالت تحوي دماً ضمنها، وأن الماء الذي يخرج منها أثناء عملية فكها من التجميد وطهيها هو دم، هذا الأمر ينطبق على موضوع الدواجن وطريقة طهيها وحفظها.

عملية الذبح بالشريعة الإسلامية

عملية الذبح على الشريعة الإسلامية

Copy rights reserved to Maktubes

لكي نقول إنها ذبحت حسب الشريعة الإسلامية والتي يوضع عليها ملصق أنه ذبح حلال، يستوجب بعض الأمور:

أولاً: يجب أن يكون الحيوان بكامل وعيه وليس مخدراً أو تعرض لعملية صعق كهربائي كما يفعلون في الدول الأوروبية.

ثانياً: عملية الذبح يجب أن تتم بسكين حاد قاطعة للبلعوم والقصبة الهوائية والوريدين في الرقبة، وأهم شيء هو أن عملية الذبح تترك الحبل الشوكي في العامود الفقري وغير ذلك ليس ذبح حلال.

” ووجب الذكر أن الشريعة اليهودية تنفذ ذات الطريقة الإسلامية في عملية الذبح “

نقع اللحمة في الماء والخل

إن وضع الخل أو الليمون على الكبدة أو اللحمة قبل عملية الطهي أفضل من غسل الكبدة واللحمة وذلك ضمن التتبيلة قبل عملية الشواء، فهو جيد جداً إذا كان لحم الحيوان مسن وقاسي.

حيث لدينا نوعين من لحوم البقر:

  • البتلو وهذا لحم نأتي به من حيوان عمره أقل من سنة وهذا النوع من اللحوم لا يحتاج لوضع شيء عليه.
  • حيوان عمره أكبر من سنة ويطلق عليه كندوز، كلما كان الحيوان كبير السن فإن لحمه يكون شديداً أو قاسياً.

ولو أن الحيوان كبير جداً ولون لحمه غامق جداً، فيجب أن نعلم أنه حيوان مسن ويحتاج وقتاً في الطهي، فيجب تقطيع اللحمة قطع صغيرة ونقعها في الماء والخل لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات لكي تتخلل ضمن الأنسجة.

ولكن لو كان الحيوان صغير في السن فإننا لا نحتاج لنقع لحمته، فلو أننا نقعنا لحمه فذلك سيؤدي لخروج العصارة منها وبالتالي سيقلل من الفوائد والبروتين في اللحمة.


المصادر

قناة أكل وشرب على يوتيوب /  YouTube


جميع الحقوق والنشر محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *