كتب إلكترونية

فن التسويق الذكي – كتاب البقرة البنفسجية




فن التسويق الذكي – كتاب البقرة البنفسجية

كتاب البقرة البنفسجية : في البداية أطلب منك أن تتخيل أنك تقطن في منطقة ريفية وأنت كل يوم تذهب للعمل الخاص بك تمر بجانب مزرعة للبقر كل يوم تمر بجانب هذه المزرعة وكل يوم ترى ذات الأبقار.

لكن تخيل كل يوم وأنت تمر بسيارتك شاهدت شيء مختلف شاهدت في وسط الأبقار بقرة لونها بنفسجي. ما هذا؟بقرة لونها بنفسجي!

ستستغرب من لونها وستقول لأهلك وأصدقائك شاهدت بقرة لونها بنفسجي!

حسناً هنا سنتعلم شيئين: الأول نحن لماذا نكره الإعلانات ، والثاني سنتعلم كيف نسوق المنتج الخاص بنا بشكل فعال. سنتعلم كيف نسوق منتجنا على طريقة البقرة البنفسجية.

العالم الذي نعيش فيه يتغير يوماً بعد يوم، ولكي تنجح بالمشروع الذي تريد القيام به يجب أن تعلم كيف يفكر الناس. يجب أن تفهم كيف تغير العالم.

الكاتب  سيث جودين  seth godin  أحد خبراء التسويق سيساعدنا كي نفهم نحن لماذا نكره الإعلانات لماذا الإعلانات لم تعد مؤثرة كما في السابق.

ملخص كتاب البقرة البنفسجية

فن التسويق الذكي - كتاب البقرة البنفسجية
فن التسويق الذكي – كتاب البقرة البنفسجية

الكاتب يقسم الإعلانات إلى ثلاثة أزمنة في كتاب البقرة البنفسجية :

الزمن الأول

يسمى  before advertising  وهنا يقصد زمن ما قبل مفهوم الإعلانات التي نعرفها الأن، أي الإعلانات الشفهية البسيطة. مثلاً أن يسمع أحدهم عن منتج ما ثم يتحمس له ويقوم بإخبار شخص أخر أو عدة أشخاص بهذا الأمر.  وهذا عصر ما قبل التلفزيون والإنترنت  وهكذا ينتشر خبر هذا المنتج.

الزمن الثاني

يسمى  advertising era  وهنا يقصد عصر الإعلانات التي ظهرت لأول مرة، أي في التلفاز والصحف وكيف كان الناس يتعرفون على مفهوم الإعلانات لأول مرة.

الزمن الثالث

يسمى  after advertising  وهنا يوضح الكاتب أن الناس باتوا يكرهون الإعلانات ويحاولون قدر الإمكان التهرب منها، وهذا بسبب الانتشار الكبير والتكرار والنمطية كما سبق الإشارة.

وهكذا يقدم الكاتب مجموعة من النصائح لتجاوز التحديات مركزاً على عدة نقاط أساسية وهي :

التفكير الإستثنائي حتى لو كان في الأمر مغامرة فهي تستحق، والتسويق الصحيح باستهداف الفئة المناسبة، بالإضافة إلى العمل على شعار مميز وهوية واضحة.

إذاً ما مرتكزات أفكار سيث جودين seth godin  بالنسبة للتسويق ؟!

التركيز على الفكرة التسويقية

البقرة البنفسجية فكرة مميزة لا يمكن تجاهلها، يطرح سيث جودين seth godin  مفهوم البقرة البنفسجية ضمن كتابه.

ويسأل عن ردة الفعل المتوقعة من مشاهدة تلك البقرة ذات اللون غير المألوف، والتي وسوف تؤثر بطريقةٍ أو أخرى في اختياراته.

وبذلك الأسلوب يصوغ سيث جودين seth godin  كامل أفكاره ونجاحاته الكبيرة في مجال إدارة الأعمال وإدارة أقسام التسويق، عبر أفكاره المبتكرة.

الابتعاد عن الترف التسويقي المادّي 

شاع في العهد الحديث الكثير من الآراء حول ضرورة الإنفاق الكبير من أجل التسويق للمنتج، حتى وإن لم يعد بنتائج مباشرة وفورية في التسويق.

غير أن النتائج سوف تأتي لاحقاً، ولهذا الكثير من الأموال تجهز وترصد من أجل الإعلانات على كبرى القنوات الإعلامية وأهم المواقع الحيوية ضمن المدينة والبلد الذي تريد الشركة أن تروج خدماتها ومنتجاتها ضمنه، كما يتم اللجوء إلى الوسائل الإعلامية الأخرى المسموعة والمرئية وإلى التسويق الالكتروني.

ينجح البعض في تلك الاستراتيجية، ولكن القسم الأكبر لا تكون النتائج لديهم بذات الزخم التسويقي والزخم المادي الذي تم ضخه من أجل النهوض بمستوى مبيعات المنتج.

ويفسر سيث جودين seth godin الفكرة الأساسية للتسويق  بأنها لفت الانتباه وتشويق العميل لتجربة المنتج. حيث أن الفكرة المبتكرة في التسويق تلقى قبولاً أكبر وتترك أثراً أعمق وانطباعها يدوم لفترات أطول.

عدا عن اختصار الكلفة والذي يعتبر مكسباً بحد ذاته. أي أنّ فكرة سيث جودين seth godin ترتكز على التسويق بفكرة مميزة بدلاً من التسويق برأس مال ضخم.

وهو ما يؤسس لقيام فكر تسويقي حديث يستند على الفكر بدلاً من المال.

الإيقاع السمعي والموسيقي

أيضاً من مرتكزات سيث جودين seth godin  في التسويق  ما يعرف بالاعتماد على الإيقاع السمعي. وذلك يكون بشكل أساسي عبر وسائل الإعلام المتنوعة.

ولا سيما الوسائل المسموعة مثل الإذاعة والتلفاز حيث تعتمد تلك الوسائل على خلق نوع من التأثير الدائم والذي يجعل خيارات الشخص تجاه المنتجات تميل إلى ذلك الإعلام الذي يسمعه في اليوم مراراً وتكراراً.

وتعتمد تلك الطريقة الكثير من كبار الشركات طبعاً، و يمكننا ملاحظة ذلك من خلال الإعلانات التي تتواجد على أهم المحطات التلفزيونية.

حيث تعتمد على جمل وعبارات منمقة وما يعرف في اللغة العربية بالطباق والجناس، مع إضافة نوع من الإيقاع الموسيقي المؤثر ذهنياً. الأمر الذي يعطي نتيجة مفادها بأنّ تلك الدعاية تبدو وكأنها بمثابة اللازمة في الشعر كي ترسخ في ذهن المشاهد بشكل أكبر.

ولاشك أن معظمنا من جيل الثمانينات نتذكر بعض الأغاني الدعائية لبعض المنتجات والتي قد تكون شركاتها أغلقت ولم تعد موجودة اليوم.

كيفية توظيف وسائل الإعلام في خدمة التسويق

وفق رؤية سيث جودين seth godin  :

توظيف وسائل الإعلام يكون من خلال استكمال مبدأ التسويق الأساسي المعتمد من قبل سيث جودين seth godin  وهو الفكرة المميزة.

حيث بعد التفكير المطوّل والمعمق نحو الطريقة التي يمكن من خلالها الخروج بإعلان فريد من نوعه، جاذب في تأثيره. يأتي الدور على الاستعانة بكافة الوسائل التي يرتبط بها المجتمع.

والتركيز بشكل أكبر على الوسائل الإعلامية والبرامج والمسلسلات التي يهتم بها شرائح المجتمع المستهدفة. فلو كان المنتج موجهاً للأطفال.

يتم عرضه على قنوات الأطفال، ولو كانت الخدمة موجهة لكبار السن أو الفئة الشبابية ، يتم نشرها عبر الوسائل التي تستخدمها هذه الفئات بالتأكيد.

وبذلك يكون النجاح في الحملة التسويقية حليف الشركة باجتماع عنصري الفكرة المميزة ووسيلة الإعلام المناسبة المستهدفة.

سر النجاح في التسويق

وفق منظور سيث جودين seth godin  :

على الشركة التي تود تسويق منتج ما أن تسأل نفسها عدة أسئلة مهمة:

ما الذي يريده المجتمع؟

وما هي نوعية المنتج ومستوى الجودة التي يطلبها ؟

وما الميزات والخصائص الإضافية التي يمكن من خلالها تجاوز المنتجات التي تدور في نفس الفلك أو ضمن ذات القطاع؟

على الشركة أن تدرس كلّ الوسائل التي تؤدّي إلى تقديم المنتج بصورة مختلفة كلياً.

ولا سيما أحدث الطرق التي تعتمد على التسويق الإلكتروني، والأهم أن تكون محاكية لتطلعات العملاء، وتجيب عن كافة الأسئلة الداخلية التي قد يطرحها الشخص المستفيد من المنتج أو الخدمة.

وبالتالي يود سيث جودين seth godin   ضمن كتابه البقرة البنفسجية أن يقول إنّ سرّ النجاح في التسويق هو التعمق في التفكير ودراسة الحملة التسويقية من الجانب الفكري والتأثيري.

ومن ثم فإنّ الاهتمام بمستوى عالٍ من الجودة والأفكار المميزة سيؤدّي بشكل تلقائي إلى الوصول لحملة تسويقية تحظى باهتمام الجميع، وتدخل إلى كلّ منزل، وفكر كل شخص من بين الشرائح المستهدفة.

كتاب البقرة البنفسجية

فكرة يمكن التأسيس عليها ويجب التفكير بها ملياً، سواء كانت شركاتكم تقوم بالتسويق لمنتج غذائي أو منتج كهربائي أو برمجي، أو حتى كانت مؤسسة خدمية تقوم بأعمال المقاولات ومشاريع على نطاق كبير.

أو كانت تلك الشركة تمثل أحد المنشآت التي تنتمي إلى القطاع السياحي الخدمي مثل المطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية.

والتي تحتاج بشكل واسع إلى القيام بحملات إعلانية واسعة قادرة على التركيز بشكل صريح على نقاط القوة والتميز ضمن تلك المنشأة، واستخدام وسائل تعبيرية وأدوات مميزة.

من أجل استخدامها على نطاق التسويق الإعلامي، وكذلك توظيف كافة الوسائل الإعلامية التقليدية ووسائل التسويق الإلكتروني، وكذلك كل من التلفاز والراديو والمجلات والصحف.

التي تتضمن نطاق الخدمات التي تقدمونها، حتى يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة و تجييشها لصالح حملاتكم الدعائية.

كأحد الوسائل والطرق التي تحقق بشكل فعلي مبدأ ومرتكزات التسويق التي أوردها سيث جودين seth godin  ضمن كتابه المميز والذي بات يستفاد من أفكاره في كبرى التجارب التسويقية .

هذه هي فكرة البقرة البنفسجية.

المصدر

حسام الربيعي / كتاب البقرة البنفسجية


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى