تغذيةصحة

فوائد الحلبة للنساء 




فوائد الحلبة للنساء 

ما هي مضار و فوائد الحلبة للنساء

الحلبة هي واحدة من أشهر الأعشاب الطبية وأكثرها تداولاً، وهناك البعض من الناس يرغبون في تناولها ولكن الرائحة الصادرة منها تمنعهم نم ذلك، واليوم سوف نعطي الفوائد وطرق الاستخدام، والحلول المفيدة للتخلص من رائحة الحلبة المزعجة.

ما هي فوائد الحلبة للنساء

ما هي فوائد الحلبة للنساء

فوائد الحلبة للنساء : الحلبة هي من النباتات الرائعة لديها مجموعات كيميائية طبيعية متعددة، وهذا التعدد رفع من شأنها العلاجي، فهي تحتوي على الاستروجين والألياف والمعادن، والترايغونولين المحفز للجهاز المناعي، إذاً الحلبة هي منظومة علاجية رائعة جداً سنتكلم عنها وعن فوائدها المختلفة.

الحلبة تخفيف الوزن وسهولة الهضم

كثير من الناس يرغبون في زيادة الوزن وهنا الحلبة لها كلمتها الجميلة في هذا الموضوع، حيث أن تناول ملعقتي طعام أي ما يعادل 30 جرام من مغلي الحلبة بعد تناول الوجبة الغذائية.

تمنح الجسم القوة البدنية اللازمة وتساعد في عملية الهضم الجيد، وفي بناء الخلايا والعضلات دون أن تتراكم الدهون بها.

الحلبة ومستويات السكر في الدم

الحلبة ومستويات السكر في الدم

مرضى السكر يمكن أن يستخدموا الحلبة عن طريق زيت الحلبة، ونعتبرها الوصفة السريعة لخفض نسبة السكر في الدم.

ومن لديه ارتفاع مفاجئ في سكر الدم يمكن أن يتناول ملعقة صغيرة من زيت الحلبة، فهي كفيلة بأن تخفض نسبة السكر في الدم إلى حين ذهاب المريض إلى الطبيب.

وهناك نسبة عالية من الألياف في الحلبة، فإن تناول مغلي الحلبة يساعد في تخفيض وتنظيم مستوى السكر في الدم، خاصة إذا كان هذا المريض غير ملتزم في التوقف عن تناول السكريات والحلويات والنشويات.

الحلبة والنساء المرضعات

الحلبة والنساء المرضعات

النساء المرضعات اللواتي يعانين من احتباس في الحليب أو قلة في إدرار الحليب من الثدي، سواء منذ اللحظات الأولى بعد الولادة خاصة في عملية القيصرية.

فإن شرب مغلي الحلبة يعتبر من الأشياء الرائعة والسريعة في إدرار الحليب، ولكن يجب أن تنتبه النساء المرضعات إلى أن الحلبة كما قلنا لها رائحة مميزة وقوية.

وهذه الرائحة قد تكون كريهة ومزعجة للطفل وقد يرفض تناول ثدي الأم، وبالتالي يرفض الرضاعة منها، وهنا يجب تناول مغلي الحلبة بعد الرضاعة، وأن تغتسل المرأة حتى تذهب الرائحة عنها.

الحلبة واضطراب الدورة الشهرية

هناك نساء كثر يعانين من اضطراب في الدورة الشهرية أو غيابها لفترة طويلة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر، وهنا الحلبة مفيدة جداً، ولكن يجب الانتباه على الوصفة لأنها يجب أن تكون كالتالي:

نحضر وعاء مغلي بكمية كوبين من الماء تقريباً 250 ميل جرام من الماء، وتغلى الحلبة مع الماء بمقدار كل كوب من الماء ملعقتين من الحلبة.

وتغلى جيداً لمدة أربع دقائق ومن ثم يصب الكوب الأول ويشرب صباحاً، ويترك باقي الكوب الثاني مع حبيبات الحلبة الموجودة في الوعاء المغلي حتى المساء.

وبهذا تتم عملية استخلاص جديدة ما بعد الغليان لمحتويات الحلبة المفيدة، وفي المساء يتم شرب الكوب الثاني وسيكون تركيزه مضاعفاً عن الكوب الأول.

ويتم تكرار العملية لمدة ثلاثة أو خمسة أيام، وخلال هذه المدة ستظهر الدورة الشهرية من جديد فهي وصفة قوية ولها شروطها كما ذكرناها بالضبط.

تضخيم حجم الثدي

هناك نساء يعانين من صغر في حجم الثدي لديهن، لهذا يمكن استخدام زيت الحلبة ومشروبها، فإن زيت الحلبة يستخدم مثل المساج على منطقة الصدر.

وشرب الحلبة عن طريق الغليان مرتين أو ثلاثة في اليوم، وسيأتي بنتائج جيدة ولكن على فترة زمنية تقدر بثلاثة أشهر متواصلة، ويتضخم حجم الثدي حسب الطلب.

قرحة الاثني عشر

قرحة الاثني عشر التي يعاني منها الرجال أو النساء، يتم استخدام وصفة الحلبة المغلية مع الماء لمدة ستة أو سبعة أسابيع، بمقدار كأس صباحاً وكأس منها مساءً.

هل هناك أضرار للحلبة؟

هناك مقولة شائعة أن النباتات الطبية إن لم تنفع فهي لا تضر، وهي مقولة خاطئة، والدليل على ذلك مثالنا اليوم، فإن الحلبة لها محاذيرها كما لها فوائدها.

فعلى سبيل المثال لو تناولتها المرأة الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل قد تسبب لها الاجهاض، والعكس صحيح، حيث يفضل تناول الحلبة في الأيام الأخيرة المتوقع فيها الولادة، حتى تتم بطريقة سهلة، ويتم حينها تنظيف المشيمة بشكل كامل.

كيف نتخلص من رائحة الحلبة المزعجة؟

إذاً فإن الحلبة هي نبات رائع جداً وله فئات مستهدفة كثيرة، وعنوان الحلبة هو هرمون الاستروجين، ولكن في طياته وجدنا أنه مخفض للسكر في الدم وأنه يحتوي على الألياف.

قلنا أن الجميع يبتعد عن الحلبة بسبب رائحتها، ويمكن تفادي ذلك بإضافة البابونج على الحلبة قبل انتهاء فترة الغليان، حيث يتم غلي الحلبة جيداً لمدة دقيقتين إلى ثلاثة دقائق.

ومن ثم نضع كمية من البابونج على الحلبة المغلية، والبابونج يستطيع أن يقلل من رائحة الحلبة إلى الحد الأدنى، وبالامكان إضافة اكليل الجبل فهو يعطي الغرض نفسه أيضاً.

ما هو رد فعلك؟
+1
1
+1
4
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى