تغذيةصحةنباتات

فوائد زبدة الشيا للجسم




فوائد زبدة الشيا مع حسن خليفة

فوائد زبدة الشيا مع حسن خليفة

اشتهرت زبدة الشيا في الفترة الأخيرة، ففي الماضي ما كان خبراء الأعشاب وأخصائيو الأعشاب يتكلمون عنها.

لكن الناس تداولتها بكثرة هذه الأيام في الشرق الأوسط وأوروبا، وقاموا بإدخالها في صناعة مستحضرات التجميل والشعر لفوائدها العظيمة للاستعمال الخارجي.

ما هي زبدة الشيا

ما هي زبدة الشيا

 تستخلص زبدة الشيا من بذور شجرة الشيا ولها لون عاجي، وتفيد في تغذية البشرة وهي مليئة بالكثير من الفيتامينات التي تحتاجها البشرة وفروة الرأس والشعر.

إن لبذورها فوائد أخرى سنتكلم عنها في حلقة أخرى لكن اليوم سنتكلم عن الزبدة.

وللزبدة خصائص وفوائد يحتاجها جسمنا، لذا تستخدم في مستحضرات التجميل والمراهم الطبية في الوطن العربي وفي الدول الغربية.

وبالطبع نتكلم عن الزبدة الخام والتي ليست معالجة، لأنها تحتفظ بعناصرها المفيدة بذاك الشكل، كي نبتعد عن غير الصحي أو المغشوش. وربما تجدها في المتاجر لكنك لن تكون متأكداً أنها أصلية.

علاج البشرة المتضررة

الزبدة لها قدرة على وقاية بشرتنا من ضربة الشمس، فإنها تعتبر كواقي شمسي طبيعي، ولا آثار جانبية لاستخدامها، حيث تخلص البشرة من مشاكل الحروق وتصبغاتها.

ونقوم بإدخالها في صناعة مستحضرات التجميل لمعالجة مشاكل وتصبغات وحروق الجلد، وتجديد خلايا البشرة، وتؤخر شيخوخة الجلد، وتعطي نضارة وصفاء للبشرة.

وأيضاً تستعمل لمعالجة خشونة الجلد، والتخلص من الكلف العميق والسطحي بإذن الله. فإن استفدنا من خصائص هذه الزبدة الخام فإننا نكون قد تخلصنا من عيوب ومشاكل البشرة.

وحتى لجفاف البشرة وخاصة الأكواع، والمناطق الحساسة أيضاً والاسوداد على الركب. وتستخدم بكثرة لمعالجة تشققات القدمين واليدين، ومشاكل وأعراض الأكزيما.

علاج الأمراض الجلدية

في الدول الأفريقية التي تنتج هذه الزبدة فإنهم يستعملونها لخشونة المفاصل وآلامها.

وهناك الكثير من الناس قاموا بتجربتها لمعالجة الصدفية، وخاصة الصدفية الجافة، التي تسبب الحكة، فتقوم بمعالجتها وترطب مكان الإصابة وتزيل الحكة.

وللأظافر وتكسيرها، وجفاف الشفتين فإنها تحد من جفافها وتكسرها وتمنع نزيفها. سبحان الله، وللتخلص من قشرة الرأس وتقشر البشرة، وإنبات الحواجب مضافة لزيت الخروع أو زيت اللوز.

تحسين مظهر الجلد

إنها رائعة لأنها تتمتع بكثير من الفوائد لأجسامنا. وحيث أنها تؤخر شيخوخة الجلد، فإنها تساعد على التخلص من التجاعيد وآثار حب الشباب، وآثار الإصابات والندبات القديمة.

وتخلص النساء من آثار ما بعد الحمل أو السمنة من  تمددات الجلد البيضاء التي تظهر على جوانب البطن والصدر والفخذين.

إن استعمال الزبدة الأصلية غير المغشوشة بإذن الله سبحانه وتعالى يعود علينا بفوائد رائعة، حيث تقوم بتوحيد لون البشرة وتزيل النمش والبقع الداكنة.

كما وتزيل تجاعيد الرقبة وجانبي الفم للذين يعانون من شيخوخة مبكرة وأعمارهم بين 30 و 35 سنة، وذلك إن خلطناها بزيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو.

وتستعمل للتسلخ الجلدي عند الأطفال وتيبس الجلد بخلطها بزيت السمسم، فتعطي نتائج عظيمة بإذن الله.

علاج الشعر

بالنسبة لمشاكل الشعر وتقصفه، والشعر الخشن المجعد، فإنها تعطيه نضارة وصفاء وبريق للشعر بإضافة زيت اللوز لها وذلك بتدليك الرأس ونهايات الشعر بالخليط.

سبحان الله إن لها خصائص مفيدة تعود على أبداننا بالكثير، فإن تخلصنا من مشاكل البشرة المختلفة باستعمال زبدة الشيا، نكون قد حصلنا على بشرة صافية، ناهيك عن تغذية البشرة.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يستفيد من يستعملها خصوصاً من لديه مشاكل كالشعر المتقصف والجاف وخشونة اليدين وجفاف الشفتين وخشونة أسفل القدمين وتشققها.

استعمالات تجميلية

ويمكن أن نصنع منها أقنعة للوجه، بأن نخلطها بزيت اللوز الحلو وندلك بالخليط جوانب العينين وأسفلها للحد من آثار الشيخوخة والتخلص من أكياس العينين والاسوداد تحت العينين، فتعيد للبشرة حيويتها وتغذيها.

ويمكن خلطها بالعسل أو زيت الزيتون. فإنها تعتبر غذاءاً لبشرتنا. كما تخلص النساء من الحكة والاسوداد في المناطق الحساسة.

ويستعمل خليط الزبدة مع زيت اللوز لإضافة نعومة إلى جلد الجسم بشكل عام وتفتيح البشرة.

وكما ذكرت سابقاً فإن فوائدها عظيمة لفروة الرأس وصدفية الرأس والأكزيما، ولمناطق احتكاك جلد الرقبة بالملابس.

نصيحة أخيرة

وأخيراً عندما نشتري زبدة الشيا يجب أن تكون طازجة ونقوم بالمحافظة عليها في مكان معتدل الحرارة.

أسأل الله أن أكون قدمت لكم معلومات مفيدة عن فوائد زبدة الشيا.

حسن خليفة

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى