مال وأعمال

كيف تبني فكرة مشروع خاص بك الجزء الثاني




كيف تبني فكرة مشروع خاص بك الجزء الثاني

فكرة مشروع خاص : سوف نعرف الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل من خلال هذا الموضوع الذي يحمل عنوان ( حتمية بناء مشروعك الخاص ) .

ما هي فكرة المشروع وكيف تصل لفكرة المشروع الخاص بك! وما هي فكر الـ M-V-P

سأتكلم من أمرين أساسيين:

الأول: هو كيف تولد فكرة بناء مشروعك الخاص، أي كيف تصنع فكرة ملائمة لمشروعك

الثاني: المنتج الأقل تكلفة M.V.P minimum viable product 

كما من المفروض أن تقوم بمشروع يلائم المنتج الذي تقوم به، فإن من المفروض أن تقوم بمنتج يلائم هوايتك.

هناك مقولة: ( حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب ) نحن سنقوم بعكسها، سوف نعمل ما نحب.

كان يوجد اعتقاد خاطئ أن العمل شيء والهواية شيء آخر.

الذي أريد أن أقوله اليوم أنه هناك ترابط ما بين العمل والهواية، وهذا ما سنراه اليوم كيف نربط بين الهواية والعمل، ولا نريد أن يكون العمل مادي ومجهد كثيراً .

لأن وقتها سوف تفقد جزء من الموضوع، وبعد فترة ستجد أن الموضوع روتيني وليس هناك رغبة للتكملة، وأيضاً لسنا نريد أن يكون الموضوع مائل للمزاح والتسلية ولا الجدية القوية.

بل يجب أن يكون وسط ما بين هذا وذاك، هذا المشروع الذين نحن نريد فعله، شيء مدمج ما بين الهواية والعمل.

كيف أصل لهذه الحالة، كيف أصل لمشروع يجمع ما بين العمل والهواية وفي ذات الوقت أكسب منه الأموال؟

لكي نعلم إجابة هذا السؤال نحتاج أن نسأل سؤالين:

الأول: أنا ماذا أحب؟

الثاني: ماذا أستطيع أن أفعل؟

فكرة مشروع خاص بك

لنضرب مثال أن شخص ما أسمه ” عادل ” 

عادل يحب التسويق، والقراءه والتصوير والحيوانات وأيضاً يحب المبيعات، هذه هي الحاجات التي كتبها عادل لنفسه بأنه يحبها.

ثم بعدها كتب ما هي الحاجات التي يقدر عليها، ماذا أستطيع أن أفعل من الحاجات التي قمت بكتابتها؟

فقال عادل: بما أني أحب الحيوانات فأنا سأربي الحيوانات ثم أبيعها، وبما أني أحب التصوير فمن الممكن أن أعمل كـ مصور.

وبما أني أحب القراءة فمن الممكن أن أكون كاتب، وأيضاً باستطاعتي أن أدمج هوايتين مع بعض كـ عمل، كأن أعمل في التصوير وتربية الحيوانات كأن أربي الحيوانات ثم أصورها.

ومن الممكن أيضاً أنا أتي بالكتب وأقرها ثم أسوق لها، وأيضاً من الممكن أن أبيع طعام للحيوانات وأعمل في التسويق لها وهكذا ..

بعد أن كتبنا ماذا يحب عادل وماذا يقدر عليه، نرجع لما يحبه عادل، فـ عادل عندما كتب ماذا يحب فقد كتب خمسة نقاط، سنقوم بتقييم ما يحبه عادل بحيث نضع أكثر شيء يحبه عادل ونعطيه رقم 5 وأقل شيء يحبه عادل ونعطيه رقم 1 وهكذا ..

وكذلك سنفعل بما كتبه عادل عن قدراته، بحيث نعطي أكثر شيء يقدر عليه رقم 5 وأقل شيء يستطيع فعله رقم 1 

والآن كل ما علينا فعله هو مقارنة وربط  أكثر شيء يستطيع فعله عادل، أي ما هي الحاجة التي يستطيع فعلها عادل بقوة مع ما هي أكثر حاجة يحبها عادل وهكذا نربط بين ما يحب وما يقدر عليه حسب التقييم الذي وضعناه له.

ولنفرض أن عادل اكتشف أنه يستطيع تربية الحيوانات وكان يحب أكثر شيء تربيتها، ولكن الآن قبل أن نتكلم عن كيف عادل سيقوم بتربية الحيوانات وكيف يبدأ مشروعه.

مبدأ M.V.P

دعونا نتكلم أولاً عن فكرة أو مبدأ الــ M.V.P أو الـــ minimum viable product 

وتعني هذه العبارة باختصار، أنك ستقوم بعمل هذا المشروع بأبسط صورة له، من حيث التكلفة في الوقت أو التكلفة في الأموال أو التكلفة في الوقت الخاص بك.

أنت ستقوم بعمل حاجة قليلة جداً وستقوم بمشاهدة ردة فعل الناس لها، يعني مثلاً لو أردت أن تبدأ بمشروع تربية الحيوانات فإنك ستبدأ بتربية حيوان واحد فقط، أو اثنين أو كمية قليلة جداً وستقوم ببيعهم لأصدقائك فقط كي ترى مدى فعالية مشروعك.

إن فكرة الـــ M.V.P ببساطة تقول لك أن تتخيل لو أن أحدهم مشروعه تصنيع سيارة، وهذه السيارة تحتاج أولاً أن أقوم بجلب الإطار الأول ثم بعد ذلك سأقوم بجلب الإطار الثاني وبعد ذلك سوف أجلب سقف السيارة ثم الهيكل الخاص بها وهكذا حتى أصل لمرحلة صناعتها بالكامل.

وهناك البعض يفكر بأقل من ذلك كأن يبدأ بدراجة هوائية ثم ينتقل لدراجة نارية ثم في النهاية يصل لمرحلة السيارة.

وهذا ما نقصده بتفكير الـ M.V.P والذي القصد منه هو البدء بخطوات صغيرة حتى في النهاية تصل للخطوات الكبيرة التي تحلم بها، باختصار أيضاً أكثر أنه يجب أن نبدأ بمنتج صغير ثم نظهر هذا المنتج للناس ثم نرى ردة فعل الناس عليه، وبعد أن أرى رد فعل الناس عليه أرجع لبداية منتجي ومن ثم أقوم بالتعديل عليه.

تطبيق فكرة الـ M.V.P

والآن سنقوم بتطبيق فكرة الـ M.V.P على مشروع عادل ..

 المشروع يحتاج إلى ..

الوقت – المعلومات – المهارات – المكان – التسويق – رأس المال

الوقت

ما هو الوقت الذي من الممكن أن يستغرقه عادل في تربية الحيوانات؟ 

يحتاج عادل مثلاً أن يخصص من وقته في اليوم ساعتين، ويستطيع أن يقسم الساعتين ساعة في أول اليوم وساعة أخر اليوم، لماذا هذا الوقت القليل والذي من الممكن أن لا يكون إلا فقط في يوم العطلة؟

لأن هذا العمل هو عمل جانبي مع عملك الرئيسي، أي أنك خصصت هذا الوقت فقط لهذا العمل.

المعلومات

وهذه أصبحت متوفرة لأي شخص وبأي طريقة في هذا الزمن، ولكن لا داعي لأن تضيع وقتك وجهدك بكل المعلومات اكتفي بالمعلومات الأساسية لبناء مشروعك ومن ثم أنت من سيكتسب هذه المعلومات مع الوقت والعمل.

المهارات

هناك بعض المشاريع تعتمد على المهارات، وهذه المشاريع تكون قائمة على فكرة الفرد الواحد، نحتاج لكسب المهارة مع المعلومة ضمن الوقت الذي حددناه ولا نتجاوزه.

المكان

الكثير يقول أنني لن أبدأ المشروع الخاص بي لأني لم أجد المكان الذي أبدء منه مشروعي، ليس من الضروري البدء بمكان معين بحيث أصبح هذا العالم كـ قرية تجمع الجميع.

أي أنك تستطيع العمل ومع موظفين خاصين بك وكل أحد منهم في مكان أي أن يكون الموظف في منزله ويؤدي العمل الخاص به لك.

بالتالي أن فكرة تربية الحيوانات لعادل ليس من الضروري أن يكون هناك مكان محدد، أي يمكنه أن يقوم بتربية الحيوانات في البلكونة أو  فوق السطح.

أي حاجة حتى يستطيع بعدها تأمين المكان، جميعنا نعلم قصة ستيف جوبز، حيث بدأ من كراج البيت الخاص به.

التسويق

يمكن لك في البداية أن تبدأ التسويق بنفسك، أن تبدأ تفعل أشياء بسيطة كي تبدأ التسويق الخاص بك، وممكن بعد ذلك أن توظف ناس لديك لكي يقوموا بالتسويق معك، والتسويق هو عبارة عن فكرة وكل ما كانت الفكرة الخاصة فريدة ومميزة كل ما كان التسويق أكثر.

الكثير من الناس يقومون بدفع أموال كثير من أجل التسويق لأن أفكار التسويق الخاصة بهم تكون مستهلكة، بينما أنت لو كنت تملك فكرة فريدة بك فـ من الممكن أن تصل لناس كثيرين في وقت قليل جداً.

وهناك أيضاً أمور خاصة بالتسويق يجب الاهتمام بها، مثلاً الرمز الخاص بك والأسلوب الخاص بك ومن يقوم بالتسويق لك وعن طريق اي قناة تقوم بالتسويق ك، فيس بوك مثلاً أو إنستغرام أو يوتيوب، كل ما كان لديك فريق قوي بالتسويق كل ما كنت قادر على الوصول للناس أكثر، والتسويق يعتمد أكثر على الفريق وليس على الفرد.

سؤال: هل فريق التسويق يجب أن يكون معي في نفس المكان ويحتاج راتب شهري؟

بالطبع لا، هناك الكثير من المواقع تقدم لك خدمة صناعة الرمز الخاص بك أو الموقع الخاص بك أو التصميم وكل هذه من أدوات التسويق بحيث يتم الدفع على العمل المنجز فقط، وكل هذا سيؤدي إلى تطوير مهاراتك ويتم إنجاز متطلباتك في وقتك المحدد فلا تخف من ذلك.

رأس المال

إن فكرة الـ M.V.P إذا راجعنها تقول لك أن عندما تريد أن تبدأ بمشروع ما فعليك البدء بمنتج أو حيوان واحد مثلاً، أي لو كنت تملك 1000 جنيه فإنك ستربي خروف واحد أو كنت تملك 10000 ألف جنيه ستربي 10 خراف وهذه هي الفكرة أن تبدأ برأس المال الموجود لديك.

قم بعمل فكرة الـ M.V.P على كامل مشروعك في المهارات في التسويق في الوقت في رأس المال في المكان وهذه الهدف من الفكرة.

المصدر

الزيتونة

شاهد الجزء الأول هنا


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى