الحياة والمجتمعحول العالممال وأعمال

العيش في تركيا بأقل التكاليف

العيش في تركيا بأقل التكاليف :

تردني العديد من الأسئلة من الأخوة الأفاضل القادمين إلى تركيا أو الذين جاؤوا، ويسالون عن كيف يعيشون بتكاليف بسيطة جداً داخل تركيا.

نبدأ بأول شيء وهو:

تحويل الأموال في تركيا

تحويل الأموال في تركيا

عندما تحول أموالك من البلد التي أنت قادم منها إلى تركيا وتحولها بالدولار الأمريكي، هذه مسألة مهمة جداً لأنك يمكن أن تخسر فيها الكثير.

عندما تحول أموالك لا تحولها على حساب أحد، تعال إلى تركيا أولاً وافتح حساباً بنكياً باسمك، ثم كلف زوجتك أو أخوك أو أختك أو أبوك أو أمك هم الذين يقومون بالتحويل لك لحسابك أنت.

لأنك إذا وثقت في شخص ومن ثم اتضح أنه لص وحولت أموالك على حسابه ثم رفض أن يعطيك الأموال، سحب المال من حسابه وأخذهم. ماذا ستفعل؟

سترفع قضية في المحكمة وتكلف محامياً ثم المحكمة تأخذ إجراءات طويلة ورفع سرية الحسابات البنكية وفي غضون ذلك يكون الشخص أصلاً قد اختفى.

فلا تلجأ لهذا أبداً، هذا أول أمر يمكن أن يضيع منك أموالاً في خطأ التحويل أو النقل، وكقاعدة لا تحول لأحد أموال إلا عندما تكون الحكومة التركية بنفسها تقول لك أن هذا الإجراء صحيح.

التعامل مع البنك وشركات الصرافة

بعد تحويلك المال وأصبحت في داخل حسابك في البنك في تركيا، الخطوة التالية كي تشتري عقاراً أو تسكن أو تبدأ نشاطاً استثمارياً هو تحويل أموالك من الدولار إلى الليرة التركية.

هنا يمكن أن تخسر أموال إذا أخطأت في أمر مهم، وهو يجب أن تحول الأموال لليرة في أوقات العمل الرسمية للبنوك، أي من الثامن صباحاً وحتى الخامسة عصراً. بعد ذلك لا تحول أموالك أبداً.

مثلاً، افترض أن معي عشرة آلاف دولار في البنك، فذهبت إلى البنك الآن وحولت العشرة آلاف دولار إلى الليرة وهم حوالي ستين ألف ليرة تركية.

لو حولتهم الساعة الخامسة إلا دقيقة سيكونون بستين ألف ليرة تركية، لكن في الساعة الخامسة ودقيقة، سيتحولون بخمسين ألف ليرة تركية فقط.

بهذا أكون خسرت عشرة آلاف ليرة تركية في التحويل، لأن البنوك عندما تغلق أبوابها يحصل وقف التعامل في البورصة، فتكون النتيجة أن سعر الليرة أمام الدولار ينخفض لأن البنوك أقفلت.

وشركات الصرافة تضع السعر الذي تريده أو شيء من هذا القبيل، ولو أنك تشتري دولار بعد أن كان بست ليرات يصبح بسبعة ليرات بمجرد إغلاق البنوك.

فيجب أن تحول أموالك فقط في وقت العمل الرسمي، والأصح طبعاً أن تحولها من البنوك، ولو أردت أن تحولها من شركات الصرافة المهم أن تراقب الأسعار.

الدولار أم الليرة في تركيا

الدولار أم الليرة في تركيا

بعض الأخوة أرسلوا يسألون، هل نحتفظ بأموالنا بالدولار أم بالليرة؟ هذا أمر لا أعرفه، فيمكن في الصباح الباكر يكون سعر الليرة عالي جداً ومن ثم يفرض ترامب عقوبات مثلاً. فتكون النتيجة أن ينخفض سعرالليرة كثيراً.

بعد ساعتين أو بعد وم تكون قد اشتريت الدولار بأسعار عالية ومن ثم ترامب يتراجع في كلامه ويلغي العقوبات، فالدولار يهبط سعره.

ويمكن أن تقوم غداً صباحاً حرب بين الصين وبين أمريكا، الله أعلم، يمكن ترامب يحاكم، الله أعلم.

يمكن أن يموت الرئيس فهذه الأمور تعتمد على المضاربات في البورصة والظروف السياسية والحروب إلى آخره فلا أحد يستطيع أن يعرف.

لكن نصيحتي أنا، هو أن من الخطر الاحتفاظ بأموال سائلة إن كانت بالدولار أو بالذهب أو لآخره وإنما الصواب هو الاحتفاظ بها في صورة عقارات.

والذهب هو أقل مخاطرة، يمكن أيضاً أن يتأثر بالكسب أو الخسارة والله أعلم بالمستقبل.

السكن في تركيا العيش في تركيا بأقل التكاليف

السكن في تركيا

في حالة أن تشتري شقة في تركيا أو سكن أو أي عقار أو تؤجر، عليك أن تذهب إلى تطبيق اسمه صاحبيندان Sahibinden، أنا شرحته في فيديو سابق اسمه كيف تشتري شقة بعشرين ألف دولار فقط في تركيا.

ولكن بعض الإخوة أرسلوا لي، وقالوا لي أني شرحت التطبيق باللغة التركية ونحن لا نفهم التركية، التطبيق فيه اللغة الإنجليزية، وهذا التطبيق إياك أن تشتري أي عقارات دون أن تدخل عليه لأنه يعطيك بكل عمارة كم شقة للبيع، وسعرها كم والعمارات المجاورة وأي عمارة في أي مكان في تركيا كلها.

فتكون النتيجة أنك تعرف كم هو متوسط السعر والعروض وكل شيء، فلندخل على التطبيق.

تطبيق صاحبيندان Sahibinden

تطبيق صاحبيندان Sahibinden

وتعني: صاحب تعني المالك، و دان تعني من، ويعني الإسم من المالك. دائماً عندما تذهب إلى مكتب العقارات أو السمسار أو صاحب الشقة، تقول له أنا رأيت في صاحيبندان كذا.

لا بد أن تذكر في بداية حديثك عبارة صاحيبندان، في هذه الحالة أنت تخبره أنك أمامك مئات الآلاف من الشقق التي يمكن أن تشتريها، فتقول له أنا لست متمسكاً به وأمامك فرص أخرى.

ففي هذه الحالة يتمسك هو بك، وفي نفس الوقت يعطيك السعر الجدي الذي يبيع به.

تغيير اللغة

التطبيق رمزه حرف S ويبيع فيه السيارات والماكينات والعقارات والكتب والوظائف والحيوانات أي هو ليس مختصاً بالعقارات فقط.

وكل ما تريد شرائه موجود في هذا التطبيق، لتغيير اللغة من التركية إلى الإنجليزية أضغط كلمة Diger  الموجودة في الأسفل وتعني آخر.

ومن ثم أضغط على الإعدادات Ayarlar، وأختار اللغة الإنجليزية، وحينها التطبيق سيغلق وأعيد فتحه مرة أخرى.

اختيار تصنيف العقارات Real Estate

ومنها أجد الشقق والتجارية والأراضي والبيوت التعاونية والمباني والسياحية وكل ما يتعلق بالعقارات.

فإن ضغطت على الشقق Residential أجد تصنيف للبيع وللتأجير والتأجير اليومي وغيرها.

أضغط للبيع، فأجد تصنيف شقة Flat في عمارة سكنية أو فيلا أو بيت مستقل، لديك كل الخيارات.

سأضغط على شقة، ألاحظ أنه مكتوب في الأعلى عدد الشقق المعروضة، وهو رقم كبير جداً لذلك سأضغط Filter لأنتقي المدينة والسعر وعدد الغرف وعمر البناء وعدد الحمامات وهكذا.

بعد أن أطبق كل اختيار ويتناقص عدد الاحتمالات أضغط على خانة الخريطة، سيظهر في الخريطة أماكن الشقق المحتملة التي توافق خياراتي.

سأضغط على أحدها فتظهر صورة العمارة من الخارج ورقم الهاتف والشقة من الداخل إلى آخره.

عند شراء الشقة العيش في تركيا بأقل التكاليف

أولاً، لا تدفع لأحد أي مال في شراء العقارات، إلا عندما تذهب مع البائع إلى دائرة العقارات الحكومية الطابو وتسأل الموظف الحكومي هل هذه الشقة مملوكة لهذا البائع وخالية من الديون أو المشاكل.

وفي حال التأكد تدفع المال في اللحظة عندما الموظف يقول لك ادفع، وتسأل الموظف هل أدفع الآن المال أم لا، وكقاعدة في تركيا عندما تريد فعل أي شيء تذهب إلى جهة واحدة فقط هي الجهات الحكومية.

إن أردت فتح مصانع تذهب للجهات الحكومية المختصة بذلك، تريد فتح مزارع تذهب إلى وزارة الزراعة مثلاً، تريد شراء عقار تذهب إلى الطابو. ثق فقط بالجهات الحكومية التركية.

الموظفون الحكوميون متعاونون وسيجيبونك بصدق وأمانة، عدا ذلك الأطراف الأخرى لها مصالح، لكن الجهات الحكومية فقط هي التي تثق بها.

في هذه الحالة تأخذ أموالك إلى إدارة العقارات وتدفع في ذات اللحظة التي يمضي فيها ويعطونك عقد التمليك في نفس اللحظة.

لكن لو أن أحدهم قال لك هات مالك اليوم وغداً سأعطيك العقد، فيجب أن ترفض.

لأنه لو جاء الغد ولم يعطيك العقد ولم يذهب معك إلى دائرة الطابو سترفع قضية في المحكمة وتدخل في سين وجيم وتستغرق سنوات، ويكون قد أخذ أموالك وذهب لا تعرف إلى أين.

الشيك المصدق العيش في تركيا بأقل التكاليف

أنا لم أبحث في هذا الأمر، ولكن بموجبه أن البنك يعطي شيكاً للبائع لكن لا يحق له أن يصرفه إلا عندما يوقع على ورقة الطابو على أنه باع العقار بالفعل.

ولكن هذا الإجراء أيضاً يحتاج إلى سؤال موظفي الطابو المختصين، فهم يعرفون هذا الموضوع.

الحصول على الجنسية التركية

بالنسبة للحصول على الجنسية التركية سأخصص له حلقة عنها، لكن أيضاً عندما تريد شراء عقارات لتأخذ الجنسية التركية، إذهب إلى إدارة الطابو واسالهم هل هذا العقار يعطيني الجنسية أم لا.

فقط هؤلاء الموظفين تثق فيهم.

الفرق بين الشقة القديمة والجديدة

عندما تشتري الشقة مسألة مهمة جداً لتشتري أو تستأجر، احرص أولاً أن تكون الشقة جديدة، لأن لو أن الشقة جديدة والعمارة جديدة سيوفر عليك في النفقات الشهرية. خاصة التدفئة في الشتاء.

فأنت تشتري شقة جديدة فيمكن أن تكون التدفئة تكلف 100 ليرة، فلو اشتريت شقة قديمة فتكون خدماتها فيها شيء من مشاكل البرد والمطر إلى آخره. والنتيجة ستدفع 500 أو 600 ليرة في الشهر.

فتفاجأ أن هناك تكاليف غير منظورة نتيجة حصولك على شقة قديمة عمرها 20 سنة مثلاً، احرص على أخذ شقة صفر والعقارات الجديدة في تركيا كثيرة جداً واحرص على اختيار المباني الحديثة.

والمباني الحديثة بنفس سعر المباني القديمة على فكرة، والمباني القديمة التي في وسط المدينة يكون سعرها مرتفع ، لكن المباني في الأطراف أرخص وشبكة المواصلات قوية جداً في تركيا.

موقع الشقة العيش في تركيا بأقل التكاليف

من الأمور المهمة جداً أيضاً، هي أن تختار الشقة التي ستسكن فيها بجوار المدارس بالضبط، لا تأخذ شقة سكنية ولديك أطفال تحتاج أن ترسلهم إلى المدرسة فتصرف على كل طفل 300 ليرة بالباص.

ستجد نفسك أنك دفعت ما يقرب من ألف ليرة شهرياً باصات مدرسة، فاحرص على ذلك.

نصيحة عامة العيش في تركيا بأقل التكاليف

إذا كنت ستشتري شقة فالأفضل ألا تشتريها فور وصولك لتركيا بل اسكن بالإيجار أولاً في المنطقة التي أعجبتك، حتى تكتشف الأمور.

مرة استاجرت شقة ب 1700 ليرة في الشهر، لأنها بجوار المترو وعندما أردت أن أذهب إلى عملي اكتشفت أني سأركب ثلاثة متروات، فأخذت أتنقل كثيراً.

واكتشفت أن هناك باصاً أسرع من المترو وينقلني من باب الشقة إلى باب العمل. وكان يمكنني أن آخذ شقة شبيهة لها بالضبط بألف ليرة فقط.

في تركيا يمكنك أن تحصل على نفس المنتج بأسعار مختلفة.

المواصلات في تركيا

المواصلات إما سيارات الأجرة أو العمومية، والمواصلات العمومية رائعة جداً منها المترو والباص ومواعيدها منتظمة وهي مكيفة. رائعة جداً.

ففي أي مدينة تنزل فيها ابحث على جوجل Google برنامج المواصلات في المدينة التي أنت فيها وتنزله، وستجد فيه اللغة العربية أو الإنجليزية.

بالتطبيق ستعرف من مكانك أي باص سيمر بجوارك وأين خط سيره وأسماء المحطات وكم دقيقة يستغرق إلى آخره. شيء منضبط جداً.

بالنسبة لسيارة الأجرة، فهناك سائقي تكسي محترمين وهناك من يجدك جاهلاً بأحوال المدينة فيحتال عليك.

احتياطاً عندما تركب مع سائق التكسي تكون قد هيأت خط سيرك على Google Maps خرائط جوجل، وفي هذه الحالة عندما تريه الخريطة وأنك تعرف أين الطريق سيسر جيداً.

كقاعدة كل سيارات الأجرة التي ستركبها سيشغل العداد وهذه قاعدة إلا إن كانت ذمته غير جيدة، حينها تطلب منه أن يشغل العداد. وهذه مسألة منتهية ليس فيها أي نقاش.

الطعام والشراب العيش في تركيا بأقل التكاليف

يمكن أن تشتري ذات السلعة مثلاً كيلو سمك من مكان بعشر ليرات ويكون نفسه من مكان آخر بعشرين ليرة، لذا عليك التجول في الأسواق لترى.

فالسلعة التي تباع في سوق في مكان ما يجري تحميلها بتكلفة إيجار المكان والعمالة.

لنفترض أنك ستشتري من تقسيم، فمثلاً كيلو السمك بعشرين ليرة، هو نفسه ستشتريه في كيه شهير بعشرة ليرات.

لأن إيجار المحل في تقسيم أعلى من كيه شهير، فالبائع يحمل الإيجار والتكلفة والضرائب إلى آخره عليك. فانتبه لهذا الأمر فلا بد أن تشتري أن تدور في أكثر من مكان وترى الأسواق الشعبية.

وكل الطعام في تركيا نظيف ومن أهم ميزات الأتراك حرصهم على النظافة الشخصية والملبس والبيت وإلى آخره، لدرجة أن الأتراك يتركون أحذيتهم خارج المنزل لا يدخلون بها إلى المنزل أبداً.

وممنوع لأحد أن يسير على السجاد بالأحذية فهي جريمة كبيرة جداً، وحتى أن تسير حافياً على السجاد في البيت أيضاً جريمة كبيرة لا بد أن ترتدي جوارب.

بالنسبة للأتراك لا بد من لبس الجوارب على السجادة في المنزل، لأنهم يعتبرون ذلك من النظافة.

المدارس العيش في تركيا بأقل التكاليف

المدارس في تركيا حكومية مجانية للأجانب والأتراك على حد سواء، لا فرق في المعاملة بين الطرفين.

بالنسبة للجامعات لا خبرة لدي في أمرها.

أرجو مشاهدينا أن تكون الصورة قد وضحت، وإلى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المصادر

شاهد أيضاً:

جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى