صحة

كيف يتم تركيب تلبيس الأسنان والضرس؟




كيف يتم تركيب تلبيس الأسنان والضرس؟

تلبيس الأسنان والضرس هل قمت سابقاً بعمل حشوة لضرسك وأخبرك الطبيب أن الضرس يحتاج إلى تلبيس، وأنت لم تقم بذلك لأنك وجدتها غالية الثمن، أو فكرت أن الطبيب غير صادق؟

أو أنك قمت بتلبيس الأسنان ورأيت أن الحجم كبير وبدأ يضغط على اللثة، أو أن أن الشكل والون غير طبيعي مثل باقي الأسنان؟

أو شعرت أن عملية تلبيس الأسنان بدأت تسبب الرائحة المزعجة ،والطعام يدخل بينها في الفراغات بين الأسنان؟

ما الذي يعني تلبيس الأسنان؟

ما الذي يعني تلبيس الأسنان؟

تلبيس الأسنان أو طربوش الأسنان، يعني شيء يغطي السن والضرس، ويتم التلبيس بحيث يتم برد السن بنسبة ميلي ونصف أو 2 ميلي، بحيث يتم تصغير الحجم من جميع الجوانب.

والتلبيس الذي سيركب على الضرس، يكون حجمه 2 ميلي وهو نفس الحجم الذي تم تصغيره، فيعود الضرس إلى حجمه الطبيعي.

بعد تحضير السن نأخذ مقاس السن أو الضرس مهما كان شكل المقاس، سواء بمواد في العيادة أو عن طريق التصوير،  ثم ترسل إلى المعمل، والمعمل يقوم بصنع قطعة تلبيس الأسنان.

متى يحتاج السن إلى تلبيس؟

من الأشخاص الذين يتوجب وضع تلبيس لأسنانهم، هم الأشخاص الذين قاموا بوضع تلبيس للأسنان سابقاً، ولكن النوع كان رديئاً ويريدون التعديل إلى نوع أفضل.

ومنهم الأشخاص الذين قاموا بعملية حشو العصب أو علاج الجذور، فهم يحتاجون إلى تلبيس الأسنان، ولكن ليس بالضرورة تلبيس الأسنان لهؤلاء الأشخاص.

فلو كانت جوانب الضرس الأساسي موجودة والضرس كان مفتوحاً من الأعلى فقط، فهو قوي بما فيه الكفاية، ولا يحتاج إلى تلبيس بل يوضع به حشو من الأعلى.

والعكس صحيح فإن تلبيس الضرس المفتوح من الأعلى والجوانب مهم جداً، لأن الضرس الذي قمنا بعلاج الجذور له، تم إزالة العصب، وبالتالي لن يصل له الدم ولا الغذاء.

لهذا يكون ضعيفاً وهشاً ويكسر بسهولة، لهذا يجب تلبيس الضرس في هذه الحالة للحفاظ على الضرس والحشوة.

ومنهم الأشخاص الذين كان لديهم أسنان تعرضت للتسوس من كل مكان وتم حشوها لأكثر من مرة، وبالتالي فإن السن يكون ضعيفاً.

لهذا يفضل عمل تلبيس للسن بحيث يتم تقوية السن حتى لا يكسر ويعيش لفترة زمنية طويلة، أطول بكثير لو لم نقم بهذا الأمر.

ويتم التلبيس أيضاً للأشخاص الذين قاموا بخلع الضرس أو السن، ويريدون تعويضهم، فهؤلاء يجب أن يقوموا بتركيب الأسنان بشكل كامل فهذا أفضل لهم.

متى لا تحتاج الأسنان إلى تلبيس؟

عندما تكون الأسنان سليمة وليس بها أي مشاكل سوى بعض التسوس، أو لون متغير ولا ينفع تبييض الأسنان لهذا السن، في هذه الحالة أنت لا تحتاج إلى تلبيس الأسنان، ولكن الحل هو الفينير وسيكون كاف.

ولو كان في الضرس حشو عصب منذ وقت طويل، يجب القيام بصور أشعة للاطمئنان بأن هذه الحشوة صحيحة وجيدة، ولا يوجد أي التهابات أو أي خراج.

لأنه لو كان هناك مشكلة وتم القيام بالتلبيس ستكبر المشكلة تلك، وستضطر إلى رمي كل التلبيس والضرس بالكامل، وإعادة الحشو مرة أخرى وهذه مشكلة أكبر.

أنواع تلبيس الأسنان

لدينا ثلاث مجموعات من تلبيس الأسنان، الميتل والزيركونيوم والايماكس.

مجموعة معدن ميتل

معدن الميتل يكون شيء من ثلاثة، إما أن يكون التلبيس كله صنع من معدن الميتل ولونه فضي، أو يكون نصفه يكون مغطى بالبروصلين ولونه قريب من الأسنان، والنصف الثاني فضي.

أو التلبيس بالكامل يكون بورصلين، وهؤلاء الثلاثة يوجد فيهم معدن الميتل وثمنه رخيص جداً، وهو ينفع للأسنان الأمامية والضروس الخلفية ولكن له عيوب كثيرة.

معدن الميتل يجعل لون السن واللثنة غامقاً باللون الأزرق، وهو قد يؤدي إلى الإلتهابات في اللثة، وذلك لو أهمل المريض غسيل الأسنان.

وعندما تلتهب اللثة تحدث الجيوب، ويبدأ الطعام بالدخول داخلها، وهذا يؤدي إلى الشعور بطعم سيء في الفم ورائحة مزعجة جداً.

وهذا التلبيس مصنوع من المعدن، فلو كان الشخص قد تم وضع حشوة معدنية سابقاً على نفس مستوى معدن الميتل، ثم وضع قربه معدن الميتل، قد يحدث تيار كهربائي داخل الفم.

 المصدر : يوتيوب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى