مافيا بنك باي بال PayPal

باي بال PayPal هو الأشهر والأقدم، عندما تأتي لترى تفاصيل هذه الشركة المالية وتاريخها ستجد شيئاً عجيباً.

عندما تعلم إن تسعة عشر شخصاً من إدارة الشركة والمستثمرين الأوائل والذين متوسط أعمارهم من الخمسة وعشرون سنة وحتى الأربعين سنة، هم الآن من أشهر المديرين التنفيذيين لكبرى الشركات الحالية التي يمكن أن تسمع عنها.

ومنها يوتيوب وتِسلا Tesla وسبيس إكس و LinkedIn وشركات أخرى كثيرة التي يديرها شخص من مافيا باي بال PayPal.

باي بال PayPal مافيا من أخطر العقول

اليوم سنتكلم عن PayPal وتاريخ الشركة وكيف أخرجت لنا ألمع العقول التي ستدير أكبر شركات هذا الكوكب.

البداية كانت عام 1999 على يد ماكس ليفكن Max Livchin طالب متخرج جديد من كمبيوتر ساينس Computer science وعمره ثلاث وعشرون سنة عنده أمال وطموحات كبيرة.

كل ما كان يريده أن يبدأ مشروعه الخاص الذي لا يعلم عنه شيء، أحد أصدقائه نصحه أن يذهب لجامعة سامفورد Samford University وهناك ستجد مستثمرين كثر يبحثون عن أفكار جديدة لكي يدعموها.

هناك ذهب للجامعة، فوجد المستثمر والمحامي Peter Thiel الذي كان يملك المال ويبحث عن فكرة للإستثمار، التقى الإثنان واتفقا على إنشاء نظام معاملات نقدية الكتروني من خلال جهاز صغيركمحفظة الكترونية تستطيع حملها في أي مكان تذهب إليه.

وكانت فكرة تستحق العمل عليها، وبناءً على هذه الفكرة أنشأوا شركة FieldLink  واستخدموا المساعد الشخصي palm pilot لكي يكون الأداة والوسيط لتستطيع إرسال الأموال من خلاله.

فكرة عمل الجهاز تعتمد على أن يكون كلا الطرفين يملك الجهاز لكي تستطيع تحويل الأموال من خلاله، لكن الفكرة لم تكن ناجحة جداً لأن عدد من الأشخاص الذين يستخدمونه قليل.

الفكرة كانت جميلة لكن لم يستطيعوا تنفيذها بشكل صحيح، كانت بحاجة لوسيط آخر يكون أكثر انتشاراً، وفي عام 1999 قرروا تعديل الفكرة ويجدوا وسيط آخر وفي نفس الوقت كان الإنترنت بدأ يتوسع بشكل كبير جداَ.

وهنا تم دمج شركة FieldLink مع شركة Confinity المدعومة باستثمار من شركة نوكيا Nokia والتي تبلغ قيمتها مليار دولار وهنا ظهر إسم باي بال PAYPAL .

إلون ماسك Elon Musk

إلون ماسك Elon Musk

نبتعد قليلاً عن قصة باي بال PayPal ونذهب لشخص أراد السفر للمريخ إلون ماسك Elon Musk الذي كان في بداياته عندما باع شركة زيب تو Zip2.

وكان نصيبه اثنان وعشرون مليون دولاراً، افتتح بالمبلغ شركة إكس دوت كوم x.com وهي نفس فكرة موقع باي بال، وهنا أصبح لدينا شركتان تنافسان بعضهما.

والشركتان كانتا تعتمدان على موقع eBay لأن جزء كبير من أرباح الشركتين يأتي من موقع ebay.

قبل البنوك الالكترونية كان البيع والشراء عن طريق الموقع يتم عن طريق الشيكات وكانت ترسل فيه عن طريق البريد، لذلك كانت رائعة في حينها لأنها تسهل عملية البيع والشراء.

وهنا قرر موقع إي باي ebay نفسه أن يدخل المنافسة ويعتمد نظام بيع وشراء إلكتروني BILLpoint  وهنا كانت الصدمة للشركتين.

فقرر إلون ماسك أن يتغلب على هذه المشكلة فعرض على باي بال PayPal الاستحواذ أو الاندماج بين الشركتين إكس دوت كوم x.com و باي بال PayPal .

وفعلاَ تم الإندماج في عام 2000، وبفضل هذا الإندماج استطاعوا تجاوز هذا الإعصار بعد شهر واحد من الدمج وهو انهيار أسهم شركات التكنولوجيا وبفضل هذا الإنهيار تم القضاء على معظم المنافسين لشركة باي بال.

وفي هذا التوقيت وصل عدد مستخدمين باي بال إلى ثلاثة مليون مستخدم، وكانت قد اعتمدت باي بال في ذلك الوقت نظام سجل وتحصل على عشرة دولارات.

وفعلاً بعد ثلاثة أشهر من بداية عملها حصلت باي بال على أكثر من 12000 مستخدم نشط، وفي منتصف سنة 2000 وصل عدد مستخدمين باي بال إلى عدد مليونين ونصف مستخدم.

وبعدها بعام أصبح لديهم ثلاثة عشر مليون مستخدم، كان تطور غير طبيعي في هذا التوقيت، وكان يجب على باي بال أن تتوسع أكثر فتم طرح أسهمها في البورصة.

باي بال PayPal وسوق الأسهم

باي بال PayPal وسوق الأسهم

وصل سعر السهم الواحد لثلاثة عشر دولار في اليوم الأول وأحياناً تجاوز العشرين دولار، حيث وصلت القيمة السوقية إلى أكثر من ثمانمائة مليون دولار.

ومن هذه اللحظة لم يعد أي شركة منافسة باي بال PayPal لدرجة أن موقع إي باي ebay قفل نظام الدفع الإلكتروني، وقامت بشراء شركة باي بال بعرض قيمته مليار ونصف دولار.

وطبعاً كانت هذه من أعظم الصفقات التي قامت بها شركة ebay حيث اليوم تعادل قيمة باي بال PayPal مئة وسبعة مليار دولار، يعني ثلاثة أضعاف قيمة شركة ebay.

وهنا كل واحد من مؤسسين باي بال أخذ نصيبه وانتقل للعمل على فكرة أخرى.

إلون ماسك أخذ مائة وثمانون مليون دولار فأنشأ شركة سبيس إكس Spacex وشركة تِسلا Tesla وشركات عديدة، وحيث تقدر ثروة إلون ماسك بواحد وعشرين مليار دولار.

أخذ بيتر ثيل حصته خمس وخمسون مليون دولار، حيث استثمر أمواله في عدة شركات ومن ضمنهم الوحش الكبير فيسبوك facebook.

وفي عام 2012 مع الإكتتاب العام لفيسبوك باع جزء من الأسهم والتي تقدر بستمائة وثمانية وثلاثون مليون دولار واستمر في البيع من أسهم فيسبوك.

حيث ربح من استثماره مبلغ ستمائة ألف دولار في فيسبوك ليربح مليار دولار وحيث تقدر ثروة بيتر ثيل Peter Thiel حالياً إثنان ونصف مليار دولار.

‏ستيف تشن Steve Chen وتشاد هارلي Chad Hurley في 2005 أنشأ موقع يوتيوب youtube.

‏ريد هوفمن Red Hoffman أنشأ موقع لينكد إن LinkedIn وتقدر ثروته بواحد وثمانية من عشرة مليار دولار.

‏بينما ماكس ليفكن Max levchin صاحب الفكرة الأصلية أنشأ موقع سلايد slide  الذي باعه فيما بعد لغوغل Google بقيمة إثنان وثمانون مليون دولار والذي تقدر ثروته حالياً بأكثر من ثلاثمائة مليون دولار.

القيمة السوقية لبنك باي بال PayPal

‏القيمة السوقية لـ باي بال PayPal وصلت لمائة وسبعة مليار دولار، عدد الحركات والتحويلات على موقع باي بال تخطى عشرة مليار حركة في العام الواحد، بعد ما كان عدد المستخدمين في عام 2010 أقل من مئة مليون مستخدم.

‏أرباح باي بال تجاوزت في عام 2018 خمسة عشر مليار  دولار وفي معدل %18 عن أرباحها عن العام الفائت بمعنى بشكل تقريبي معدل زيادة الأرباح في آخر ثلاث سنوات %17 كمتوسط.

أي في عام 2016 كانت الأرباح 10.8مليار دولار وفي عام 2017 وصلت الأرباح 13 مليار دولار في عام 2018 وصلت إلى 15.5 مليار دولار.

في بداية تأسيس الشركة كان متوسط أعمار المؤسسين من عشرين لأربعين سنة ولسنا نتكلم عن شخص أو اثنين نحن نتكلم عن تسعة عشر شخص أطلق عليهم في النهاية مافيا باي بال PayPal.


المصادر

مصطفى الصعيدي / اقتصاد الكوكب – YouTube

^

https://en.m.wikipedia.org/wiki/PayPal

https://www.quora.com/What-is-the-Paypal-and-eBay-mafia

https://www.compelo.com/paypal-net-worth/


 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.