تعليم

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة




ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

ماهي افضل مدن للدراسة في العالم؟ كندا
ماهي افضل مدن للدراسة في العالم؟ كندا

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة ، كندا الكثير مننا يقوم بالبحث عن الأماكن التي تناسبه كدراسة او كهجرة و الاستقرار فيها لتحقيق اهدافه  وبناء مستقبله .. سيتم الاختصار هذا الشيء ضمن افضل 4 مدن في العالم

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

سنغافورة:

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة
ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

هي جمهورية تقع على جزيرة في جنوب شرقي آسيا، في القسم الجنوبي من شبه جزيرة ملايو. وتعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط.

سكانها الذي يصل تعدادهم إلى خمسة ملايين، هو خليط من الصينيين والمالاويين والهنود وآسيويين من ثقافات مختلفة والقوقازيين.

سنغافورة هي جمهورية برلمانية تتبع نظام وستمنستر للحكومات البرلمانية من غرفة واحدة تمثل مختلف الدوائر الانتخابية.

تصنف سنغافورة على أنها واحدة من الدول الاقل فسادا في العالم من قبل منظمة الشفافية الدولية.

تعتبر سنغافورة بلدًا متعدد الديانات بسبب الخليط العرقي المتواجد فيه، وتقر الدولة في سنغافورة بحرية الاعتقاد وفصل الدين عن الدولة.

اللغات تعتبر اللغة الانكليزية هي الاساسية والرسمية في البلاد و ايضا يتم التعارف على لغات اخرى مثل الصينية والمالاوية

الدراسة في سنغافورة:

تعد سنغافورة أحد أكثر البلدان أمانا و نظافة في العالم, و قد طورت نفسها من كونها أحد بلدان العالم الثالث لتصبح أحد بلدان العالم الأول التي تهتم بالتعليم والتطوير والتكنولوجيا .
هناك سنويا عشرات الآلاف من الطلبة الدوليين يتقدمون إلى الجامعات في سنغافورة بكافة الاختصاصات، ستة من الجامعات العامة فيها تعتبر الأفضل في العالم.

اللغات المطلوبة

كما ذكرنا ان اللغة الرسمية في سنغافورة هي الانكليزية حيث انها لغة التواصل الدولية ولغة التدريس في الجامعات في جميع المستويات التعليمية ( بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه ) ويجب تحقيق هذا الشرط قبل التقدم إلى الجامعات، إلى جانب بعض اللغات مثل الماليزية في قليل من البرامج

الجامعات في سنغافورة:

الوجهة الأولى للطلاب الدوليين وهي أقدم وأكبر جامعة في سنغافورة وتنتمي إلى التحالف الدولي لبحوث الجامعات.

هي الآن واحدة من الجامعات الرئيسية في جنوب شرق آسيا.

وفي عام 2017 حققت جامعة سنغافورة الوطنية احتلت الترتيب الثاني عشر عالميا حسب تصنيف QS Ranking للجامعات العالمية وايضا احتلت الترتيب لأفضل 10 اقسام مثلا هندسة الكهرباء والاتصالات والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والهندسة الكيمائية.

 ثاني أقدم جامعة مستقلة  بحثية في سنغافورة . تم تصنيف جامعة NTU في المرتبة الأولى حسب تصنيف QS Ranking للجامعات العالمية منذ عام 2015.  

تشتهر الجامعة ليس فقط بتعليمها ولكن أيضًا المباني ذات المناظر الخلابة والمساحات الخضراء والحرم الجامعي الذكي الذي مليء بالتكنولوجيا الرقمية لدعم التعلم والاكتشاف والتطور.

تحظى هذه الجامعة بتقدير كبير بالنسبة لبرامجها الهندسية والتكنولوجية، كما أنها تحتل من الجامعات العالمية في مجال علوم المواد.

هي جامعة حديثة تتصدر الخدمات التعليمية في مجال إدارة الأعمال في سنغافورة وآسيا.

تتكون الجامعة من ست كليات تغطي مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد ونظم المعلومات والحقوق والعلوم الاجتماعية.

تهدف جامعة سنغافورة للإدارة إلى إعداد خريجين مفكرين لديهم القدرة على التفكير النقدي والقيادة، وذلك باستخدام أحدث الأبحاث والخبرات في مجال إدارة الأعمال. 

حصلت في QS Stars Asian University Rankings لعام 2016 على تصنيف خمس نجوم لتميزها بشكل عام ولفرص توظيف المتخرجين والمرافق والشمولية والتدويل والتخصص في العلوم الاجتماعية والإدارة.

  تقدم مجموعة من التخصصات المتنوعة في مجال الإدارة, وهي واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية المعروفة في سنغافورة, وتحتل مرتبة ضمن أفضل مزودي التعليم في العالم في مجالات المحاسبة والمالية وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد والقانون والإحصاء في العالم. كما تتميز برامجها القوية في مجال المحاسبة والاقتصاد والأعمال.

اقرأ أيضاً… ما هو اختبار الايلتس IELTS

شروط التقديم:

لكل جامعة لها شروطها الخاصة في التقدم لها ولكن سوف نضع أكثر الشروط والمطالب الشائعة:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية حديثة.
  • تعبئة استمارة التقديم الخاصة بالكورس.
  • درجة اختبار القبول الموحد مثل اختبارات ( SAT, GMAT, GRE) حسب متطلبات كل جامعة.
  • شهادة إثبات إتقان اللغة الإنجليزية من أحد هذه الاختبارات ( IELTS, TOEFL).
  • رسالة دافع.
  • رسائل توصية.
  • الأوراق الرسمية المتمثلة بالشهادات الأكاديمية السابقة مع كشف الدرجات.

نيويورك – امريكا:

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة
ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

هي المدينة الأكثر سكاناً في الولايات المتحدة وتعد المدينة أكبر المدن في ولاية نيويورك وفي الولايات المتحدة الأمريكية، والأكثر تأثيراً في مجالات التجارة والمال، والإعلام والفن والأزياء، والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والترفيه والسياحة.

وتعتبر مدينة نيويورك أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم، فهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة لكثرة الشركات والبنوك العالمية فيها، ويوجد بها مقر الأمم المتحدة وسوق الأوراق المالية، تواجه المدينة عدة مشاكل اجتماعية مثل: الفقر والجريمة والمخدرات والتفرقة العنصرية؛ ففي نيويورك وحدها نصف مدمني المخدرات في الولايات المتحدة، كما أن بها أربعة ملايين مواطن يعيشون على اعانات الضمان الاجتماعي.

يتكون سكان نيويورك أساسا من المهاجرين الوافدين طوال العصور.

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

الجامعات في نيويورك:

جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك

هي جامعة خاصة (أهلية) في الولايات المتحدة الأمريكية. واشتهرت بتخرج الساسة وعلماء الاقتصاد الأمريكيين منها، كما خرّجت أكثر الحائزين على جائزة نوبل في العلوم من أي جامعة أميركية أخرى.

وهي أول جامعة أمريكية درست علم الإنسان والعلوم السياسية كما التخصصات الأكاديمية الأخرى، وفيها أسس علم الوراثة الحديث.

المنهاج الدراسي

 خلال البرنامج سيجمع المنهاج الدراسي في البرنامج بين التعليم النظري والعملي والمهارات المختلفة التي تصمّمها جامعة كولومبيا بالتعاون مع مؤسسة أوباما. وسيشارك جميع المتقدمون في حلقة دراسية أساسية طوّرتها هيئة التدريس في الجامعة وستستمر على مدار العام الدراسي. تصفح على موقع فرصة

معايير القبول

  • أن يكون لديهم إثبات على التزامهم بالخدمة والقيادة داخل مجتمع أو منطقة أو بلد خارج الولايات المتحدة الأمريكية،
  • التزام واضح بالعودة إلى هذه المجتمعات بعد الانتهاء من البرنامج وتطبيق ما تعلّموه لإفادة بلدهم.
  • تقديم مساهمات مجدية في مجالهم وهم الآن في “نقطة تحوّل” في حياتهم المهنية.
  • إجادة اللغة الإنجليزية (محادثة وكتابة). أن يمتلكوا القدرة والالتزام بتشكيل مستقبل مجتمعهم بشكل إيجابي. أن يتّسموا بالتواضع والنزاهة والشمولية والخدمة والشجاعة والخيال والقدرة على العمل ضمن فريق.

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

جامعة نيويورك:

هي جامعة بحثية خاصة يقع مقرها الرئيسي في حي غرينتش فيلاج بمنهاتن بمدينة نيويورك. تعرف الجامعة اختصاراً ب “إن . واي . يو” وقد تأسست عام 1831 وتعتبر اليوم أكبر مؤسسة خاصة غير هادفة للربح للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يزيد إجمالي عدد طلابها على الخمسين ألف.

تعد الجامعات من أكثر المؤسسات البشرية المعمرة. ويعود ذلك جزئيا لقدرتها على التفكير في أهداف بعيدة المدى إلى جانب التقاليد المتمثلة في موازنة الاعتبارات الحالية بدقة وبنجاح مع الاهتمامات المستقبلية.

وكجزء من التخطيط الطويل المدى، شرعت جامعة نيويورك في تنفيذ سلسلة من المشاريع التي تعكس أولوياتها كمؤسسة: توسيع نطاق الفنون والعلوم بها، وإنشاء أول جامعة شبكية عالمية حقيقية، وتحديد رؤيتها بهدف مطابقة تطلعاتها الأكاديمية مع بنيتها التحتية المادية على مدى العقدين المقبلين.

تولى مكتب شؤون السكن الجامعي إدارة وتشغيل القاعات السكنية في جامعة نيويورك والبالغ عددها 23 قاعة، تستوعب ما يقرب من 11 ألف طالب بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا خلال العام الدراسي والدورة الصيفية. ويعمل مكتبنا بالتنسيق مع العديد من الأقسام والمجموعات الطلابية لتوفير إقامة مريحة وآمنة لطلاب جامعة نيويورك. 

اقرأ أيضاً… ما هي جامعة الناس الأمريكية

ماهي افضل الجامعات في سنغافورة وامريكا واليابان وكندا للدراسة

اليابان:

ماهي افضل الجامعات
ماهي افضل الجامعات

تتألف اليابان من 47 محافظة. ويمكن تقسيم هذه المحافظات على أساس الخلفية الجغرافية والتاريخية إلى ثماني مناطق وهي: هوكايدو وتوهوكو وكانتو وتشوبو وكينكي وتشوغوكو وشيكوكو وكيوشو – أوكيناوا. وتنفرد كل منطقة بلهجتها الخاصة وعاداتها وتراثها التقليدي. على سبيل المثال، تختلف منطقة كانتو التي تشمل طوكيو عن منطقة كانساي التي تضم أوساكا اختلافًا كبيرًا في كل شيء بدءًا من مذاق الأطعمة وحتى نوع الفنون التمثيلية التقليدية، ويستمتع الناس بتجربة الاختلاف والمقارنة بينهما. يبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة.

تعد اليابان من الناحية الاقتصادية واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم. تتمتع العلامات التجارية اليابانية مثل تويوتا وسوني وفوجي فيلم وباناسونيك بشهرة عالمية. يعد التصنيع إحدى ركائز القوة الاقتصادية اليابانية، ولكن مع ذلك، تمتلك اليابان القليل من الموارد الطبيعية.

تتميّزُ اليابان بمجموعةٍ من العادات والتقاليد التي تعكس طبيعة مجتمعها، ونوعية الثقافة الخاصة به والمُكتسبة من الحياة الزراعيّة التي تُمثّل التكامل بين المجالات العامة والخاصة، ومهما كانت طبيعة المظاهر والنتائج المترتبة على الثقافة اليابانيّة سلبيّة أو إيجابيّة، إلّا أنها جميعها تعكس طبيعة الحضارة عند اليابانيين في العديد من المظاهر؛ مثل التوجهات الاجتماعيّة عندهم، وتجنّب التعبير عن مشاعرهم، والغموض في توضيح أفكارهم.

ما هي مميزات الدراسة في اليابان؟

  1. المونوزوكوري Monozukuri هي كلمة يابانية تعني روح التصنيع والابتكار والتكنولوجيا، وهي أحد العوامل المساهمة في نمو اقتصاد اليابان، لكنها التكنولوجيا التي يدعمها التعليم الممتاز.
  2. جودة التعليم لدى اليابان أكثر من 700 جامعة، 10 منها تتصدّر قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، كما أن المؤسسات التعليمية مجهزة بأحدث المعامل والأجهزة التقنية.
  3. تكلفة التعليم في اليابان تحصل على تعليم يوازي الدراسة في أوروبا وأمريكا ولكن بسعر أرخص.
  4. الشركات اليابانية كثير من الشركات اليابانية لها أفرع في مختلف أنحاء العالم، ولذلك فهي تحتاج إلى توظيف الطلبة الدوليين طوال الوقت.

لغة الدراسة في اليابان

لعل حاجز اللغة هو أكثر ما يحد من اندفاع الطلاب تجاه اليابان، فاللغة اليابانية هي مفتاح الدراسة وبدونها لن تتمكن من الدراسة هناك في غالب الأحوال، إذ تقتصر البرامج الدراسية التي تدرس باللغة الإنكليزية على عدد محدود من البرامج والتخصصات في المرحلة الجامعية الأولى، وتزيد قليلًا عن ذلك في مراحل البكالوريوس والدكتوراه. أضف إلى ذلك إن الشعب الياباني ليس جيد بما فيه الكفاية باللغة الإنكليزية وهذا ما يدفع معظم الطلاب الذين ينوون الدراسة في اليابان البدء بتعلم اليابانية

ما هي أفضل جامعات اليابان؟

 جامعة طوكيو University of Tokyo

تتربع جامعة طوكيو في المركز الاول في قائمة أفضل الجامعات الاسيوية  وتأتي جامعة طوكيو على رأس أفضل الجامعات اليابانية ، وتبرع في العديد من التخصصات مثل اللغات والطب وعلوم الفضاء والفيزياء والهندسات.

تتضمن الجامعة ثلاثة أقطاب رئيسية تقع في طوكيو والمناطق المحيطة بها، وبصفة أكثر تحديداً في هونغو Hongo، كومابا Komaba، كاشيوا Kashiwa.

الكليات

الكليات المخصصة لدراسة البكالوريوس كالتالي:

  • القانون
  • الطب
  • الهندسة
  • الآداب
  • العلوم
  • الزراعة
  • الاقتصاد
  • الفنون والعلوم
  • التعليم
  • علوم الصيدلة

الدراسات العليا

الكليات المخصصة لدراسة العليا (ماجستير و دكتوراة) كالتالي:

  • العلوم الانسانية و علم الاجتماع
  • التعليم
  • قانون و سياسة
  • إقتصاد
  • العلوم
  • الهندسة
  • الزراعة و علوم الحياة
  • الطب
  • علوم الصيدلة
  • علوم الرياضيات
  • Frontier Sciences
  • علوم المعلومات و التكنولوجيا
  • دراسات معلوماتية بين حقول الدراسة 
  • السياسات العامة

معاهد الابحاث

  • علوم الصيدلة
  • ابحاث الزالزل الارضية
  • Institute of Oriental Culture
  • العلوم الاجتماعية
  • الدراسات المعلومات الاجتماعية والاتصالات Institute of Sociology-Information and Communication Studies
  • علوم الصناعية
  • Historiography Institute
  • العلوم الحيوية و الجزيئية Institute of Molecular and Cellular Bio-sciences
  • الاشعاعات الكونية Institute for Cosmic Ray Research
  • فيزياء المواد الصلبة Institute for Solid State Physics
  • المحيطات Ocean Research Institute

المتطلبات وآلية التقديم للجامعات اليابانية

معظم الجامعات اليابانية وخاصة الحكومية منها تفرض على الطلاب الدوليين الخضوع لامتحان قبول EJU (Examination for Japanese University) وهو قياس قدرات الطالب في المهارات الأكاديمية والعلوم والرياضيات، بعض الجامعات كانت قد ألغت هذا الامتحان في السنوات الأخيرة.

 يمكن الخضوع لهذا الامتحان في العديد من المراكز خارج اليابان والمنتشرة في الكثير من الدول الآسيوية ويمكن التقدم له باللغة الإنكليزية أو اليابانية، إلى جانب امتحان القبول EJU، هناك جامعات أخرى تفرض مزيد من الامتحانات، خاصة كليات العلوم التطبيقية منها والتي يلزمها السفر إلى اليابان لإجرائها إذ لا تتوفر مثل هذه الامتحانات إلا في الجامعات التي تطلبها فهي ليست كما امتحان EJU.

وبالتالي المتطلبات الأخرى للتقدم إلى الجامعات اليابانية تشمل إثباتات شخصية ودراسية تؤكد إكمالك 12 عام دراسة قبل الجامعة في بلدك أو أي بلد آخر كنت تدرس فيها، وضمانات مالية تؤكد قدرة الطالب على تحمل نفقات الدراسة والمعيشة في اليابان، وشهادة لغة.

وايضا هناك متطلبات أخرى أيضًا تختلف بين جامعة وأخرى لذلك من الضروري الاطلاع على موقع الجامعة التي تنوي الدراسة فيها للتأكد مما سيطلب منك عند التسجيل، وعادة ما يتم تقديم الطلبات إلى الجامعة مباشرة بشكل إلكتروني.

واخيراً، في حال كنت تنوي الدراسة في اليابان باليابانية ولا تتقنها عندها يلزمك التقديم إلى كورس لغة في إحدى الكليات أو المدارس التي تقدم هذا النوع من الكورسات والذي يستمر عادة بين 6 إلى 24 أسبوع.

مونتريال – كندا

تتميز هذه المدينة بثقافتها ومودة سكانها إحدى أهم الأسباب التي جعلتها تحصل على مرتبة عالية في مجال التعليم، حيث اختبرت مدينة مونتريال ضمن التقييم العالمي QS لأفضل الجامعات والمدن للطلاب من كندا وخارجها وذلك يعود إلى مستوى الجامعات عالي والمتطور في مونتريال – كندا،

وأيضاً وجود المعامل والمراكز البحثية في جامعات المدينة المزودة بأحدث التقنيات والمستلزمات، إضافة إلى الدعم المقدم من قبل الحكومة والذي جعلها من أهم الجامعات، ليس فقط على مستوى كندا بل وعلى مستوى العالم أيضاً.

افضل الجامعات في كندا:

McGill University  – University of MontréalUniversité Concordia

 

اقرأ أيضاً… المنح الدراسية المجانية في كندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى