تغذيةصحةنباتات

ما هي فوائد القبار




فوائد القبار

فوائد القبار : دائم نحدثكم عن المكونات الغذائية، واليوم سنتحدث عن مكون من التوابل هو الأكثر استعمالاً، ويعرفه الناس جميعاً وهو القبار أو الكبار.

ما هي فوائد القبار

فوائد القبار

هو نبات موجود في افريقيا الشمالية، وبلدان المغرب العربي حيث توجد مناطق خاصة بزراعة القبار فيها، ويتواجد في تونس والجزائر.

والقبار هو من التوابل والبهارات ذات المذاق الحار، الذي يشبه الزنجبيل والخولنجان، والفلفل الأسود والفلفل الأحمر، والقرفة والقرنفل.

وهذه التوابل بشكل عام لا تستعمل بكثرة إلا في الهند وكذلك دول المغرب العربي، بقدر معقول في الطعام، بحيث يتم رش القليل من البهارات، وذلك لأنها قد تسبب الأثر السلبي على الأعضاء.

لهذا يجب أن تستخدم بمقدار غذائي معين، لأنها مواد واقية للجسم فهي تقضي على الجراثيم، والكثير من السموم.

مكونات الكبار

يحتوي القبار على فيتوستروجين وكل من أنواع البهارات تحتوي على هذا العنصر المهم أيضاً، والقبار يحتوي على مادة الكاريوفيلين الموجودة في القرنفل الذي يشكل تواحد مع القبار في الأطعمة.

غني بالبروتين المضادة للأكسدة، ومادة الروتين التي تفرز أكسيد النيتروجين الذي يساعد على تمدد الشرايين، وبذلك القبار هو مفيد جداً للقلب والشرايين والجسم بشكل عام.

والقبار غني بمادة الكيرسيتين المفيد للأشخاص الذين يعانون من الربو وضيق التنفس والحساسية، وهي نفسها الموجودة في البلوط، ويحتوي على حمض الفيروليك.

والأبحاث العلمية الأكاديمية أثبتت أن القبار مفيد جداً للربو، وارتفاع الضغط ويقضي على الكثير من الأمراض في الجسم.

العناصر الغذائية

يحتوي على فيتامين ك وفيتامين ب6 وفيتامين سي، و مغنيسيوم وبوتاسيوم وكالسيوم وفوسفور، باستعمال خمس أو ستة حبات من القبار تكون قد حصلت على كامل هذه العناصر.

وهو مفيد لآلام المفاصل والمعدة والكولسترول مثل الزنجبيل والقرفة، والقبار من البهارات المحسنة للمذاق، وتشعر بالحرارة في فصل الشتاء.

ويستعمل القبار في الطبخ مع اللحوم والبقوليات وحتى الشوربات المنوعة مثل شوربة الخضار، ولكن مع الأسف لا يتم استهلاكه بشكل كبير على الرغم من فوائده الكبيرة، لهذا يجب أن يكون القبار ضمن النظام الغذائي اليومي في جميع الأطعمة.

 المصدر: يوتيوب / محمد فائد

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى