محاربة البدانة عند الأطفال

محاربة البدانة عند الأطفال
محاربة البدانة عند الأطفال

محاربة البدانة عند الأطفال

إن السبب رقم واحد في البدانة عند الأطفال وزيادة أوزانهم.

قد يجيب البعض أن السبب هو قلة ممارسة التمارين والإفراط في مشاهدة التلفزيون والإكثار من تناول الكربوهيدرات وهذا صحيح بالفعل.

إلا أن هناك سبباً في المقام الأول، فالكربوهيدرات في المقام الثاني بينما السبب الأول هو تناول الوجبات الخفيفة السناك.

أسباب البدانة عند الأطفال

أسباب البدانة عند الأطفال

بين عامي 1977 و 2014 زادت بشكل ملحوظ عادة تناول الوجبات الخفيفة وليس بين الأطفال فقط بل البالغين أيضاً.

والمشكلة في الوجبات الخفيفة أن المعدة تفرز هرمونات مختلفة وكذلك الأمعاء الدقيقة وهذه الهرمونات تحفز إفراز الأنسولين بعد تناول الطعام.

الأمر لا يقتصر على الكربوهيدرات بل تناول الأطفال للوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية وهذا يسبب ارتفاعاً دائماً في الأنسولين.

أي شيء يحوي سعرات مرتفعة يساهم في رفع مستوى الأنسولين وهو بدوره يمنع خسارة الدهون ويسبب تراكمها.

وبهذا يكون السبب الأول هو الأكل المتكرر والسبب الثاني هو تناول الكربوهيدرات. وعند جمعهما معاً الكربوهيدرات مع السناك فالأمر ليس جيداً بتاتاً.

أنواع الوجبات الخفيفة المضرة

وهذه أكثر أنواع الأطعمة الخفيفة شيوعاً التي تسبب البدانة عند الأطفال ويتناولونها:

اللبن الزبادي المنكّه المحلى

وليس اللبن العادي بل المصنع المنكّه بنكهات كالفانيلا فكمية من 100 جرام منه تحتوي 13 جراماً من السكر.

البوشار

البوشار أو الفشار يعتبر منخفض الدهون ويحوي على الألياف وهو يتوضع في مرتبة مرتفعة على المؤشر الجلايسيمي The Glycemic Index.

فهو يتحول إلى سكر ويرفع جلوكوز الدم بسرعة كبيرة.

صلصة التفاح

وهي عبارة عن سكر مركز فهي تصنع من خلال تعريض التفاح للطبخ والبسترة، ولهذا فهي تتوضع في مرتبة عالية على المؤشر الجلايسيمي أيضاً.

ألواح الطاقة

لوح واحد من الغرانولا يحوي 19 جراماً من الكربوهيدرات الصافية وهي نسبة عالية.

العصائر

وهي بمثابة وجبة خفيفة أيضاً، لأنها تحتوي نسب مركزة من سكر الفاكهة بدون تحصيل أي فائدة من فيتاميناتها لأنها مبسترة.

وشرب العصائر بين الوجبات يعتبر كتناول وجبة خفيفة سناك ولعل العصير هو الوجبة الأسوأ بين الجميع.

رقائق البسكويت المالح مع زبدة الفستق

تكمن المشكلة في زبدة الفستق في أنها تحتوي على السكر المضاف عادة، لذلك تأكدوا من النظر إلى محتوياتها عند شرائها.

كما يصنف البسكويت المالح في مرتبة عالية على المؤشر الجلايسيمي.

التفاح

حسناً، قد تستغربون لأنه فاكهة، لكن أجريت تعديلات كثيرة على الفواكه على مدى السنين لزيادة مذاقها الحلو.

التفاحة تحتوي في المتوسط على 19 جراماً من السكر وهي نسبة عالية جداً.

قبل أن أبدأ باتباع نظام الكيتو كان لدي بعض الوزن الزائد حول خصري، مع أنني لم أكن أتناول أياً من هذه الأطعمة باستثناء التفاح.

فقد كنت أتناوله بكثرة، لذلك المثل القائل تناول تفاحة كل يوم تقيك الطبيب ألف يوم لم يعد دقيقاً تماماً.

لذا يجب الابتعاد عن التفاح بكل تأكيد.

كيف نحمي الأطفال من البدانة

كيف نحمي الأطفال من البدانة

إذا كان لديكم أطفال ترغبون بإجراء تغيير لهم فعليكم:

التوجه إلى ثلاجتكم ورمي جميع الوجبات عالية الكربوهيدرات.

اتفقوا مع أطفالكم ألا تحتفظوا بها في المنزل مجدداً.

يمكنكم القيام بذلك بشكل تدريجي كأن تستبدلوها بالكرفس مع زبدة الفستق الخالية من السكر المضاف.

يمكن اعتماد طبق الحمص مع الخيار كوجبة خفيفة أيضاً.

أو اعداد طبق من الأفوكادو مع الصلصة يعد خياراً جيداً في سبيل تغيير نمط الأكل.

وكذلك تناول البيض.

والأفضل على الإطلاق لا تعطوا أطفالكم أي وجبات خفيفة وإنما عليكم الاكتفاء بوجبات ثلاث عالية القيمة الغذائية.

وتأكدوا على احتوائها على ما يكفي من السعرات الحرارية والدهون الصحية.

عليكم أن تقتنعوا أن أطفالكم ليسوا بحاجة للوجبات الخفيفة ولن يموتوا من الجوع بدونها.

وسرعان ما سيتوقفون عن تناول الكربوهيدرات والوجبات الخفيفة وستلاحظون ارتفاعاً ملحوظاً في تركيزهم وتحسناً في مزاجهم.

وكذلك أدائهم في المدرسة سيتحسن بسبب تحوّل الدماغ عندئذ إلى حرق الكيتونات بدل الجلوكوز.

فضلاً عن تراجع إفراز الأنسولين وهذا سيحميهم من الإصابة بمقدمات مرض السكري وسيخسرون الكثير من الوزن الزائد.

في  النهاية عليكم الحد من تناول الوجبات الخفيفة والحد من الكربوهيدرات بالتأكيد للتخلص من البدانة عند الأطفال

المصادر

قناة دكتور بيرج بالعربي


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *