أخبارالحياة والمجتمعتعليمصحة

نصائح مهمة حول فيروس كورونا




نصائح مهمة حول فيروس كورونا

نصائح مهمة حول فيروس كورونا : فيروس كورونا بدأ ينتشر بين عدة دول، وصل من الصين إلى سنغافورة وتايوان وهونغ كونغ، والولايات المتحدة واستراليا.

وزارة الصحة الماليزية أعلنت عن اصابة ثلاثة حالات من فيروس كورونا، حصل انتقال فيروس كورونا من المسافرين ونقل البضائع والحقائب من الصين.

هذه السنة الصينية، أي الوقت الوحيد في السنة الذي يأخذ فيه الشعب الصيني عطلهم، ويحتفلون في السنة التي يسموها سنة الفار، ولأنها عطلتهم فهم يسافرون في أماكن كثيرة من وإلى الصين.

الأزمة التي حصلت الآن، أن وباء كورونا بدأ ينتشر في الصين بمدن متفرقة، وقاموا بوضع الحجر الصحي على هذه المدن في الصين، وسنتحدث عن ثلاثة نقاط مهمة.

نصائح مهمة حول فيروس كورونا

فيروس كورونا

الصين فرضت حجر صحي على المدن التي انتشر فيها وباء فيروس كورونا، والصين قامت بذلك للحد من انتشار الوباء، فلا أحد يدخل ولا أحد يخرج منها.

وذلك حتى التوصل لإنتاج اللقاح المناسب وإعطاءه للناس في المدن الصينية، والمكان الذي انتشر فيه وباء فيروس كورونا.

هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه البخاري ومسلم، قال: إذا سمعتم بالطاعون في أرض، فلا تدخلوا عليها وإذا كنتم فيها فلا تخرجوا منها فراراً منه.

وهذا كان أرقى وأعلى معنى في معان الحجر الصحي، قديماً قبل عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان هناك تصور، أن الأمراض تأتي من الأرواح الشريرة أو من اللعنات.

وكان يتم التداوي بالشعوذة والدجل، ولم يكن هناك ربط بين تلك الأمراض والنظافة أو بنظام معين، ولم يكن لديهم قدرة على اكتشاف الأسباب الحقيقة وراء انتشار الأوبئة.

نصائح مهمة حول فيروس كورونا وكيف انتقل فيروس كورونا؟

فيروس كورونا وكيف انتقل فيروس كورونا؟

نقرأ في احدى المواقع عن فيروس كورونا، وأن أعراض المرض، هي الحرارة المرتفعة والسعال والقيء وفي بعض الأحيان الإسهال وضيق التنفس والالتهاب الرئوي الحاد.

ولكن هناك بعض الأشخاص يصابون بمرض فيروس كورونا، ولكن تكون مناعتهم قوية، فلا تظهر عليهم أي أعراض من التي ذكرناها.

ومن المنطق علمياً أن هذا الشخص الذي لا تظهر عليه الأعراض، قد يكون حاملاً لمرض كورونا رغم مناعته القوية.

وعندما يخرج من البلد المصاب إلى بلد آخر، قد ينقل المرض ويعدي الناس هناك ذوي المناعة الضعيفة مثلاً، لهذا فإن الحجر الصحي هو حفاظ على من هو خارج وداخل.

الذكر والدعاء لرفع البلاء

يتوكل الإنسان على الله في تلك المواقف، فما وصلى عليه أهل العلم والصالحين، هو الحفاظ على أذكار الصباح والمساء لما فيها من أحاديث وآيات تحفظ الإنسان من كل شر.

ونذكر من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: من قال باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم تصبه فجاءة بلاء حتى يصبح.

ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجاءة بلاء حتى يمسي، ولكن هذا لا يمنع من الأخذ بالأسباب.

ما هي الاحتياطات للوقاية من الإصابة بمرض فيروس كورونا؟

الاحتياطات للوقاية من الإصابة بمرض فيروس كورونا؟

حسب منظمة الصحة العالمية، فإن التوصيات هي غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام وعند الدخول إلى المنزل، ويجب التركيز على الأطفال خاصة.

نحاول قدر المستطاع عدم لمس العينين والأنف والفم حتى للأطفال، فهذا الأمر يسبب انتقال العدوى، ويجب عزل المرضى والمستشفى والعيادات، التي قد يكون بها مرضى حتى بمرض الإنفلونزا العادية.

فيروس كورونا يوجد منه أنواع كثيرة جداً، وبعض تلك الأنواع هي أقل خطورة في أعراضها من الإنفلونزا العادية، ولكن يتم فرض الوضع الخطير لأن بعض أنواع فيروسات كورونا تكون خطيرة.

ينتقل فيروس كورونا من الحيوان إلى الإنسان، لهذا فإن الذين يعملون مع الحيونات يجب أن يهتموا بشكل كبير بمسألة النظافة الشخصية.

ويجب غسل الخضروات والفاكهة بالماء والخل مع الفرك الجيد، وليس هناك قلق من هذا الشيء، بل هي نصائح جيدة للوقاية.

يقول الله سبحانه وتعالى (وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون)

 

 

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى