أخبارعلوم الفلك والأرض

هطول شهب مذنب هالي من جديد




هطول شهب مذنب هالي من جديد

مذنب هالي مسؤول عن هطل شهابي نشاهده مرتين في السنة ، أحدهما سيكون في قمته هذا الأسبوع وهو الشهب الأوريونية Orionid Meteor Shower .

فمتى وأين ننظر إلى السماء لنشاهد هذا الهطل االشهابي .

مشاهدة شهب المذنب 

مشاهدة شهب مذنب هالي

نحن على وشك أن ندخل في حطام مذنب هالي الذي مر عام 1986 .

ففي الساعات الأولى من يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 ، سيمر كوكب الأرض في حطام وغبار متروك في المدار الداخلي للنظام الشمسي من أشهر مذنب مر على الكوكب .

فهل رأيتم مذنب هالي؛ عندما مر في عام 1986 ؟ ستكون عودته بعد أربعين عاماً من الآن . فهو المذنب الوحيد الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة مرتين في الحياة .

وهذا بخلاف المذنب نيووايز الذي مر سابقاً هذه السنة وسيمر ثانية بعد سبعة آلاف سنة بالقرب من كوكب الأرض .

ما هي الشهب الأوريونية Orionid Meteor Shower

هو هطل متوسط القوة يحدث بين 2 أكتوبر و 7 نوفمبر في عام 2020 ، فيتوقع ظهور النيازك في قمتها ليلاً بسرعة 67 كيلومتر في الساعة .

وهذه سرعة عالية لذلك يتوقع أن يكون لها ذيل طويل مرئي لعدة ثواني في سماء الليل .

في الساعات الأولى من يوم الأربعاء من 21 أكتوبر حيث الهلال مضيء بنسبة 23% لذلك لن يشكل نوره مشكلة في مراقبة الهطل قبل الفجر بعدة ساعات .

وقد سميت بالأوريونية بسبب ظهورها في مدار كوكبة أوريون التي تظهر في الشرق حول منتصف الليل . لكن الهطل يمكنه الظهور في أي مكان في السماء .

أين المذنب الآن

لمن يتساءل عن موقع لمذنب هالي؛ من المجموعة الشمسية يمكننا القول أننا لن نراه حتى عام 2061 لذا لا داعي للبحث عنه وعن طريقه .

لكن موقعه الحالي في السماء حالياً يمكن مشاهدته في كوكبة هيدرا أو أفعى الماء شرق كوكبة أوريون . خارج مدار نبتون يطوف في نفس اتجاه النظر نحو الشهب الأوريونية .

الحطام والغبار الذي ينتج أيضاً عن المذنب هالي عند خروجه من النظام الشمسي إضافة للشهب الأوروينية هي الشهب الإكوارية Eta Aquarids Meteor Shower التي تمر بها الأرض في شهر مايو .

وهذه الشهب سريعة تظهر بتعداد من 10 إلى 20 شهاباً في الساعة عند الذروة ويمكن مشاهدتها بين 9 أبريل وحتى 28 مايو عام 2021 وذروتها في ليلة 5 مايو .

المصدر

موقع Forbes


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى