أخبارالحياة والمجتمعحول العالمصحة

وباء كورونا الجائح والحجر الصحي

وباء كورونا الجائح : انطلقت موجة من الحملات في معظم البلدان العربية تحث الناس على ملازمة بيوتهم حفاظا على سلامتهم ومن حولهم، وهذا كإجراء احترازي ضد فيروس كورونا المنتشر في معظم أرجاء العالم.

وباء كورونا ومنظمة الصحة العالمية

وباء كورونا ومنظمة الصحة العالمية

قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف انتشار فيروس كورونا كوباء عالمي منتشر في جميع أرجاء العالم.

وصرح رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن عدد الحالات التي خارج الصين ارتفعت 13 ضعفاً على مدار الأسبوعين الماضيين.

وقال تيدروس يجب على الحكومات تغيير مسار المرض عبر القيام بإجراءات طارئة ومشددة، مشيرا إلى أن عدداً من الدول أظهرت أنه بالإمكان الحد من وباء كورونا والسيطرة عليه.

وباء كورونا في البلدان العربية

كورونا في البلدان العربية

تواصل ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا في البلدان العربية بشكل سريع، وقامت السلطات باتخاذ اجراءات احترازية عديدة للحد من انتشار الوباء.

وأطلق كويتيون وسم #الحجر_المنزلي_واجب_وطني بعد أن سجلت الكويت ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا، حيث وصل عددها إلى 72 حالة مصابة.

حرب وباء كورونا في الكويت

تصدر مشهد وسم كورونا في الكويت حيث حصد أكثر من 19 ألف تغريدة، ودعى من خلاله اعلاميون وسياسيون وناشطون إلى تحمل المسؤولية، حفاظا على صحة المواطنين.

صرحت النائبة في مجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم : ” أرجوكم دعونا ندعم هذا الهاشتاق حتى نحافظ على سلامة أبنائنا وأهلنا، ونساهم في توعية المجتمع بخطورة هذا المرض “.

اتخذت الحكومة الكويتية سلسلة من إجراءات المشددة للحد من انتشار فيروس كورونا ، شملت تمديد تعطيل الدراسة لأسبوعين، وإيقاف إصدار تأشيرات الدخول للبلاد.

لا تخرج من بيتك الفيروس منتشر

اتخذت الكويت والسعودية عدة إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار العدوى وللحد من الهلع بين المواطنين والمقيمين فيها، ومن أبرز الإجراءات:

  • تعليق رحلات السفر في السعودية من بعض الدول وإليها بسبب كورونا
  • منع الزيارات إلى الحرمين الشريفين ومكة
  • فرض شروط للسماح للمواطنين السعوديين بالعودة من خارج المملكة
  • تعليق الدروس في مدارس وجامعات السعودية

وغيرها من الإجراءات التي قد تساعد في الحد من انتشار وباء كورونا.

وقام ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة بحملة #اقضب_بيتك والتي تصدرت قائمة أكثر الوسوم انتشارا في المملكة حاصدة أكثر من 17 ألف تغريدة.

وقال ناشط على تويتر:

لا تخرج إلا للضرورة وأجل كل عمل يمكنك تأجيله، فلو نظرت لأكثر الأوقات التي تكون خارج المنزل تجدها غير ضرورية لذلك حافظ على صحة عائلتك بعدم الخروج إلا للحاجة.

ورأى البعض أن ثقافة الانضباط مفقودة في المجتمعات العربية ، وعليه فيجب التقيد بكل ما يصدر عن وزارات الصحة العربية في بلدانهم.

وباء كورنا في لبنان

وفي لبنان الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا بأعداد الحالات المصابة في وباء كورونا  وتسجيل حالة وفاة ثالثة يوم الخميس الماضي.

صرح رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب ، إن لبنان اتخذ سلسلة اجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، وهي بصدد وقف جميع الرحلات الجوية والبرية والبحرية.

فيروس كورونا في سوريا

أما في سوريا التي لم تصرح حتى الآن عن حدوث اي حالة إصابة بفيروس كورونا أو انتشار وباء كورونا لديها، خرج رئيس الحكومة السورية عماد خميس بتصريح وزاري.

تم اجتماع برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع الفريق الوزاري المختص يقرر تخفيض حجم العاملين في مؤسسات القطاع العام الإداري إلى حدود /40/ %.

ووفق نظام المناوبات بما يضمن حسن سير العمل وتخفيض عدد ساعات العمل واقتصارها على الفترة الممتدة من 9 صباحا حتى 2 بعد الظهر وإلغاء نظام البصمة اليدوية لمدة شهر.

تكليف الوزراء فيما يتعلق بالمؤسسات الخدمية الاقتصادية تنظيم العمل في هذه المؤسسات بما يضمن حسن أداء الخدمة بالحد الأدنى الممكن من العاملين ولمدة 15 يوما.

وتم تكليف المجلس الأعلى للقضاء بتقريب مدة العطلة القضائية بحيث تبدأ اعتباراً من الأسبوع المقبل.

ايقاف كافة النشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتي تتطلب تجمعات أو حشوداً بشرية، والتشدد في تطبيق منع تقديم النراجيل في المقاهي والمطاعم واغلاق صالات المناسبات العامة وخطة تعقيم وسائل النقل الجماعي.

اتخاذ ما يلزم لضمان سير العملية الانتاجية في القطاعين العام والخاص تقرر استمرار داوم الفنيين وعمال الإنتاج وذلك بعد توفير الرعاية الصحية والوقائية في بيئة العمل وتأمين الكادر الطبي لإجراء الفحوصات اللازمة.

التوسع في تجهيز مراكز الحجر الصحي بمعدل مركزين في كل محافظة وتزويدهما بالتجهيزات المادية والبشرية اللازمة وتسمية الكوادر الطبية لكل مركز حجر.

اضافة إلى تجهيز طلاب السنة الأخيرة والدراسات العليا في كافة اختصاصات الطب البشري للانخراط في المشافي حينما يتم الإعلان عن الحاجة إليهم لتعزيز الكوادر الطبية فيها وتهيئة المشافي في الجامعات الخاصة ووضعها تحت تصرف الوزارة.

التشديد على ضرورة رفع جاهزية فرق الترصد والتقصي الوبائي التي تعمل على مدار الساعة في المعابر البرية والبحرية والجوية بهدف تحري المرض لدى القادمين عبر هذه المعابر.

ونشر كافة المعلومات المستجدة حول وباء كورونا وتطوراته في سوريا بدقة وشفافية والإعلان عن حالة مثبتة فور تسجيلها.

فيروس كورونا في الاردن

فيروس كورونا في الاردن

صرح وزير الصحة الأردني سعد جابر أنه تم اغلاق المعابر البحرية مع مصر ووقف حركة الركاب البرية مع العراق في إجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال سعد جابر في مؤتمر صحفي أن بلاده ستمنع القادمين من فرنسا وألمانيا وإسبانيا من دخول الأراضي الأردنية، بسبب فيروس كورونا .

وفي وقت سابق أعلن الأردن عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لدى مواطن أردني عاد مؤخرا من إيطاليا، وأكدت السلطات على فرض الحجر الذاتي على ذوي المصاب بكورونا لمدة 14 يوما.

وأكد سعد جابر جاهزية الأردن للتعامل مع وباء كورونا مشيرا إلى وجود فرق للتعامل مع المصابين وفحصهم ووجود خطة للتعامل مع تداعيات كورونا وهناك قسم خاص معزول في المستشفى لمعالجة أي إصابة.

فيروس كورونا في مصر

فيروس كورونا في مصر

وسجلت مصر ثاني حالة وفيات فيروس كورونا لمواطنة تبلغ من العمر 60 عامًا، وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، أن السيدة المتوفية من محافظة الدقهلية في دلتا النيل في مصر.

وكثفت مصر إجراءات الوقاية للسياح من فيروس كورونا المستجد في الأقصر، ومن بين حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في البلاد 6 حالات لم تظهر عليهم الأعراض من المخالطين لمصابين سابقين بالمرض.

وقد غادر 7 مصابين مصريين بفيروس كورونا المستشفى بعد تلقيهم العلاج، بالإضافة إلى 5 أجانب آخرين، وارتفع إجمالي أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر، إلى 80 حالة إصابة.

وأصدرت الحكومة المصرية قرار تعطيل الدراسة يوم الخميس، كما منحت العاملين في القطاعين العام والخاص إجازة رسمية، بسبب موجة غير مسبوقة للطقس السيئ تشهدها البلاد.

وقررت هيئة السكك الحديدية بإيقاف حركة القطارات في كافة أنحاء البلاد وذلك بعد إصابة 13 شخصا في تصادم قطارين في العاصمة المصرية القاهرة.


المصادر

فريق ماكتيوبس

جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com


مقالات ذات صلة تهمك:

نصائح مهمة حول فيروس كورونا

ما حكم ترك صلاة الجمعة والجماعة بسبب كورونا

طرق الوقاية من فيروس كورونا النافعة

فيروس كورونا covid19 الصيني الوباء الذي أرعب الجميع  

الأثر الاقتصادي لانتشار فايروس كورونا

حقيقة فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا

ظهور فيروس الكورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى