العناية بالذاتصحة

أحدث تقنيات زراعة الشعر في تركيا


زراعة الشعر طرق حديثة وتجارب ناجحة

تشهد زراعة الشعر تطوراً كبيراً في تركيا ،التي تعد الوجهة العالمية الأولى للسياحة العلاجية في هذا المجال.

وتستقبل زواراً من جميع أنحاء العالم سنوياً بهدف زراعة الشعر نظراً للتقدم التكنولوجي الهائل الذي حققته تركيا في هذا المجال.

فضلاً عن التكلفة التي تعد أقل من أي مكان آخر، ونشاهد اليوم العديد من الحالات الناجحة في زراعة الشعر لضيفنا الدكتور باريش ككليك أخصائي جراحات التجميل وزراعة الشعر.

نتعرف منه إلى كل تفاصيل عملية الزراعة وآخر التقنيات في هذا المجال.

أهلاً وسهلاً بك دكتور باريش في البرنامج، ونتحدث اليوم عن أمر مهم يخص الكثير من الرجال بالتحديد وهو موضوع زراعة الشعر .

ما هي أحدث التقنيات المتوفرة في تركيا في مجال زراعة الشعر ؟

تركيا من الدول المتقدمة جداً في هذا الموضوع. يأتي إليها الكثير من المرضى الذين يودون أن يزرعوا الشعر، وفي تركيا زراعة الشعر متقدمة جداً.

قبل ذلك كان هناك تقنية قديمة، وكان يقوم الطبيب بنزع جلد من مكان ما، وبأخذ الشعر الموجود على هذا الجلد.

وبعد ذلك نقوم بزرع هذا الشعر الناتج من هذا الجلد المقطوف من جزء ما، وكان يترك مكانه ندبة ويشوه شكل الإنسان بسبب الخزعة.

الآن هذه التقنية لم تعد تستخدم، بل نستخدم تقنية FUE وهي اقتطاف وحدة الحويصلة، نقوم باقتطاف وحدة الحويصلة من مكان، ونزرعها في مكان آخر، وهو المكان المرغوب.

المكان الذي نقطف منه حويصلة الشعر، نأخذ الجذر منها ولا يخرج الشعر مرة أخرى. ولكن وفقاً لذلك نقوم باقتطاف الشعر المناسب بحيث لا يحدث صلع في تلك المنطقة.

ونقوم بفتح قنوات في الجزء المراد أن نزرع فيه

استخدام تقنية DHI

هناك تقنية أخرى اسمها DHI وهي بأن نأخذ هذه الجذور الواحدة تلو الأخرى داخل أقلام الغرز، ونزرعها مباشرة داخل القناة بشكل مباشر. ولها ميزاتها الإيجابية والسلبية.

ميزاتها الإيجابية، أنها تجرى في نفس الوقت أي عملية الاقتطاف والزراعة تكون مباشرة، ولكن نحتاج إلى جلستين وليس جلسة واحدة والتكلفة ستكون مختلفة.

نسبة النجاح ما بين FUE و DHI هي نفسها تقريباً، ونستطيع أن نقول بأن عندما نقوم بالاقتطاف والزرع في نفس الوقت بالطريقة الثانية.

فإن نسبة التأقلم والعودة إلى الحياة وعدم الانتفاخ وعدم النزيف تكون جيدة جداً، لكن ربما تكلفتها باهظة أكثر بقليل ونعطي الاختيار للمريض.

هل تختلف طريقة زراعة الزرع بين حالة وأخرى؟

هناك الكثير من الحالات التي قمت بعلاجها، وهناك تنوع في الحالات ما بين صلع جزء، وصلع كلي وحالات أخرى بلا شعر نهائياً.

فهل يختلف العلاج وتختلف طريقة الزراعة من حالة لأخرى وفقاً لتوزيع الشعر على الرأس؟

زراعة الشعر للرجال هم الذين يرجحون أو نحن نرجح، لأن تساقط الشعر مرتبط بالهرمونات، وأحياناً نقوم بزرع الشعر في المناطق التي يحدث فيها حرق أو حروقات.

أو لأسباب أخرى يحدث تساقط الشعر بشكل طارئ، والمهم هنا أن تكون المنطقة التي سنأخذ منها، أي المنطقة المانحة التي سنأخذ منه الحويصلات والشعر.

فإذا كان هناك نسبة كبيرة من المنطقة المانحة، معنى ذلك هناك شعر كثير نستطيع أن ننقله إلى منطقة التي يوجد فيها تصلع، وتؤدي إلى نسبة نجاح 99% تقريباً.

المهم هنا ما بعد العملية، العناية والاهتمام مهمين جداً، وخاصة العناية الشخصية، ونحن لذلك نعطي المعلومات والتوجيه بشكل صحيح للمريض.

ما هي الإجراءات قبل القدوم إلى تركيا؟

بالتأكيد كل رجل فقد شعره أو لديه صلع يتمنى أن يعود إليه الشعر من جديد، والجميع يعلم أن تركيا هي الأولى في هذا المجال كما ذكرنا.

وهي الوجهة الأساسية لعمليات زراعة الشعر الناجحة خاصة للمواطنين في العالم العربي.

وبالتالي نريد أن نعرف بالضبط، وهذ سؤال يأتينا كثيراً، ما هي الخطوات والإجراءات لبدء القدوم لتركيا حتى العودة، والمتابعة ما بعد العودة؟

في البداية نحن نطلب من المريض أن يرسل لنا صور منطقة الصلع، ونحن ندرس نسبة النجاح، ونقوم بكتابة تقرير حول نسبة النجاح، ونتشارك مع المريض بها.

بعد ذلك نطلب من المريض عندما يأتي إلينا، أن نقوم بتحليل الشعر ونرى جذر الشعر وجودته ونعطي هذه المعلومات للمريض.

كم تستغرق عملية الزرع؟

عملية زرع الشعر هي من 5 ساعات إلى 10 ساعات، أي يوم واحد فقط، نقوم بالتخدير الموضعي ونقوم أولاً بجمع جذور الشعر، تقريباً لساعتين من الوقت.

وبعد ذلك نقوم بزرع هذه الجذور في منطقة الصلع واحدة تلو الأخرى، ويجب أن نكون حساسين مع هذا، وهذه الطريقة الطويلة.

يجب أن ننتبه إلى عملية قطف الجذر وعملية فتح القنوات، يجب أن تكون سليمة وصحية، ونستخدم أيضاً رؤوس الصفير.

وهذه الرؤوس الحادة وذات الجودة العالية التي تعطي ضرراً بنسبة قليلة جداً على فروة الرأس بعد ذلك نقوم بفتح القناة وفقاً لاتجاه الشعر وتسريحة شعر المريض.

ويجب أن يكون فتح القناة بزاوية مناسبة لذلك هي في غاية الأهمية. بعد أن تنتهي العملية يستطيع المريض أن يستريح في بيته، لا داعي أن يكون في المستشفى.

في اليوم الثالث، نستدعي المريض مرة أخرى، نقوم بغسل الشعر إذا لم يكن هناك أية مشاكل يعود مرة أخرى إلى دولته.

فكيف أنتم تزرعون بذرة في التراب، وبعد ثلاثة أو أربعة أشهر ترون ثمرة هذه البذرة، ذات الشيء الشعر تزرعونه في فروة الرأس، يجب علينا أن ننتظر من ثلاثة إلى ثمانية أشهر.

هل هناك محظورات على المريض تجنبها؟

يستطيع معاودة العمل بمجرد انتهاء هذه الإجراءات، يعني بعد ثلاثة أو أربعة أيام من زراعة الشعر يستطيع العودة للعمل وممارسة حياته الطبيعية بشكل طبيعي.

أول أربعة أيام مهمة بالنسبة لنا، لأن الجذر الذي زرعناه يجب أن يتجذر ويتصل مع الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة.

إذا لم يكن هناك تواصل أو اتصال مع الأوعية الدموية سيكون هناك مشاكل، وإذا لم يلعب بشعره خلال يومين أو ثلاثة، سيتجذر هذا الشعر المزروع.

وبعد اليوم الرابع سيكون من السهل عليه أن يعود إلى حياته، ولكن يجب أن ينتبه بأن الشعر المزروع مثل الوردة يجب أن يهتم به، ويجب ألا يتعرض للشمس بشكل مباشر وهكذا.

هل توجد أية آلام من هذه العملية أو بعدها؟

نقوم بالزراعة بإبر ناعمة صغيرة جداً، يعني بعض المرضى الذين يتحملون هذه الإبر فهي ناعمة جداً.

وبعد إجراء العملية لا يوجد أي آلام، لأننا نستخدم أدوات أو مستلزمات تؤدي إلى صدمات وآلام قليلة جداً، ولدينا طبعاً مسكن ومخدر إذا احتجنا له.

كيف أعرف العيادة الجيدة لزراعة الشعر في تركيا؟

المئات من الإعلانات للعيادات الطبية في تركيا تقدم خدمات زراعة الشعر ، وربما أن هناك من يقدم أسعار زهيدة جداً لدرجة الشك أحياناً.

فكيف لنا أن نختار ونقيم إن كان هذا هو المكان الصحيح وهذه العيادة الصحيحة؟ التي يمكن أن أذهب إليها وأجري عملية زراعة الشعر بأمان ونجاح؟

يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب التجميلي، وهذا يجب أن يكون على رأس الفريق، الطبيب لا يجري العملية، ولكن يجب أن يكون بإشراف طبيب متخصص.

ويجب أن يكون في المستشفى، حتى لو لم تكن نسبة الخطورة عالية، ولكن في النهاية هي عملية، والنظافة يجب أن تكون عالية جداً، وبعد ذلك العناية والاهتمام بالمريض.

يعني نزرع الشعر ونرسل المريض ولا نسأل عنه هذه مشكلة كبيرة، يجب أن نتابع المريض على الدوام، يجب أن نضمن هذه الأمور، وبعد ذلك نستطيع أن نعمل مع هذا المستشفى أو الفريق.

هناك الكثير من الفرق الطبية الناجحة في تركيا مثل فريقنا، مثلاً نحسب هل هذا الطبيب التجميلي ناجح فعلاً في عملياته؟

هل هذا الفريق الطبي فريق متكامل وناجح؟ وهذا في غاية الأهمية. لذلك نرجو من المرضى أن يهتموا بهذا. هذه نصائح مهمة لاختيار الطبيب والمكان المناسبين

هل زراعة الشعر عملية مؤلمة؟

في البداية كما قلت عندما نقوم بوضع الإبر الناعمة مثل إبر البوتوكس، كيف تبدأ بآلام بسيطة أو لخمس دقائق، ثم لن تشعر بأي شيء خلال هذه العملية، ونضمن عدم وجود أية آلام بعد الخمسة دقائق.

هل التخدير يتم بهذه الطريقة دكتور بطريقة غير مؤلمة؟

في البداية يكون هناك تخدير موضعي بسيط وليس تخدير كامل، ونعمل في فروة الرأس ولا يشعر بأي ألم.

كم المدة المطلوبة لنمو الشعر المزروع؟

كما قلت قبل قليل، بعد زرع الشعر سيرون الشعر المزروع، ولكن تعتبر مثل البذرة أو البصيلة وهذا مثلها، ستتساقط بعد مدة معينة مثلها مثل أي شعرة أخرى أي بعد ثلاثة أشهر.

ونحن نتوقع وننتظر أن يخرج شعر من نفس المكان، من هذه الحويصلة التي زرعناها يجب أن ننتظر، ستخرج بشكل ناعم.

وبعد ستة أشهر ستصبح أقوى، وبعد سنة ستصبح أقوى وأقوى، والشعر بعد سنة سيصبح كثيفاً.

هل يمكن استخدام حقن بلازما لتعجيل نمو الشعر؟

بعض المرضى نوصيهم باستئصال البلازما من الدم، وزرعها في المكان الذي سنزرع فيه الشعر، وهذا يفيد في أنه عندما نقوم بزرع  الشعر سيكون هناك جرح حتى لو كان بسيطاً.

فعندما نقوم باستئصال هذه الخلايا البلازما تقوم بدمل الجرح بشكل سريع وتسرع في ترميم فروة الرأس ونستخدمها للأشخاص المصابين بتساقط الشعر.

أليست حقناً جاهزة هل تؤخذ من الشخص نفسه؟

نعم ليست جاهزة، بل تؤخذ من دمه خلايا البلازما التي تقوم بالترميم، وتعرف باسم PRP وتؤخذ من الدم وتحقن في مناطق الزرع وتقوم بتسريع عملية تعافي الجروح.

زراعة الشعر لرجل أصلع تماماً

لو أن الشخص أصلع تماماً، هل يحتاج إلى أكثر من عملية زراعة شعر ، ومتى يظهر بشكل رأس ممتلئ بالشعر بشكل طبيعي؟

نستطيع أن نحسب لذلك، نأخذ الشعر من مكان ونزرعه في مكان آخر، المساحة المانحة، المنطقة التي نأخذ الشعر منها، دون إلحاق أي ضرر بهذه المنطقة.

نستطيع أن نقوم بزرع أكثر من خمسة آلاف شعرة، نحبذ أن نأخذ  خمسة آلاف شعرة في جلسة واحدة، وهذا ممكن أن تعطيني عشرة آلاف شعرة، لأنه أحياناً نأخذ جذرين وليس جذر واحد.

أشكرك جزيل الشكر دكتور باريش ككليك أخصائي جراحة التجميل و زراعة الشعر .

دمتم بصحة  وإلى اللقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى