أجهزة الجوالات

أخبار الجوالات من أبل وسامسونج وجوجل وHTC

تسريبات منتجات سماعات أبل وكاميرا جالكسي 11S

سماعة أبل الجديدة وتحديثهم الأخير للكمبيوترات وبالتأكيد جالكسي S11 وما يخبؤونه شركات الجوالات من مفاجآت وأكثر بإذن الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، معكم فيصل السيف وحلقة جديدة من أخبار التقنية والعلوم والأخبار أول بأول.

جالكسي S11

في البداية نذهب إلى الخبر الأول ونتكلم عن جالكسي S11 والتسريبات تؤكد أن هذا الجوال يأتي بكاميرا خارقة تصل إلى 1108 ميغابيكسل.

وهذا الوصول إلى الميغابيكسل سبق أن بعض الجوالات وصلت له، ولكن فكرة Spectre الموجودة والبعد البؤري وإمكانية العدسة هي الشيء الآخر الذي يختبرونه سامسونج مع هذا الجوال.

هنا أتوقع أن يكون جهازاً يركز على الكاميرا وتحديداً بشكل كبير وهذا السيناريو رأيناه مع جوالات الأيفون وتكلمنا عن 10s و 10s max .

ومن ثم أخوانهم الأكبر 11PRO و 11PRO MAX كانت التحديث الأكبر على الكاميرا وبعض التحديثات الأخرى.

الآن لو فكرنا بالجالكسي S10 الموجود في 2019 هل تراه أحد الجوالات الرائدة في هذه السنة أو لا

مشكلة الإنترنت والأمان

وتساءلنا سابقاً هل الشركات عندما تعطي إنترنت مجاني في هذه الأماكن هل يشعر الناس بالأمان وأغلب الناس يقولون لا .

مشكلة الإنترنت والأمان الذي يجب أن يكون على الإنترنت موضوع مهم وحساس في كل مكان والشركات يجب أن تستحدث مركز عمليات أمنية في المنشأة أو الشركة.

وأن تدعم المركز بمزود خدمة، مركز عمليات أمنية مدار من أحد الشركات المتخصصة مثل STC أعمال. وأيضاً لو تكلمنا عن الحماية الداخلية وتأمين الإنترنت في الشركة هو أفضل حل.

خدمة الإنترنت الآمن وخدمة مركز العمليات الآمنة تعطيك رقابة مستمرة وتأخذ حلول استباقية وتجعلك توعي الموظفين وتحمي الشركة بإذن اله وترفع مستوى التأهب لأي حالة هجوم لا قدر الله

ونستطيع أن نتحدث عن الحماية الاستباقية ودلالة جداً مهمة ستكون موجودة لديك في مؤسستك تجعلك بأمان بإذن الله مع التقارير ومع المختصين الذين يضبطون الأمور.

البيكسل

للأسف مع قرب المؤتمر بدأت تخرج تقارير محبطة أن سعر البيكسل 4 وبيكسل 4XL سيتجاوزا الأسعار التي كانت موجودة في البيكسل 3 والبيكسل 3XL

هذا الأمر محزن لأننا عرفنا أنه لا يوجد تغييرات جذرية موجودة في هذا الجوال إلا الكاميرا، لكنه يظل على نفس النهج الذي ذكرته أكثر من مرة.

أن توجه Google بأن يقوموا بباقة منتجات بنظام أندرويد الذي يتيحونه للناس وهذا الأمر نراه عند شركة أبل وكان لدى سامسونج وبدأت سامسونج بتغيير هذا المبدأ.

يجب أن نعرف أنه كلما كثرت الخيارات أمام المستخدم، سيتجهون إلى أحد الشركات التي تملك هذه الخيارات الكثيرة.

لذا Google إلى الآن ليست راضية أن تعطي خيارات ضخمة وكثيرة، وإعطاءنا جوال مشابه للجيل الذي سبقه أو جوالين فقط بأحجام شاشة مختلفة.

يمكن ان تجعلنا نقول أن Google تركز فعلاً على الخدمات ولا تركز على الأجهزة الثورية

وأيضاً هذه المرة تركز على الخدمات والبيانات، التي تحاول جلبها من الحساسات.

HTC

تأتي لنا عنها أخبار محزنة ومتضاربة، أول شيء عرفنا أنهم يبتعدون قليلاً عن نفس الأجهزة الذكية وتصنيعها، وهنا نعرف أنهم يقولون أنهم سيعودون إلى الأجهزة الذكية متى ما بدأوا بابتكارات أكبر وأضخم في عالم VR .

VIVE

أحد المنتجات التي ركزت عليها HTC في السنوات الماضية، وضعوا فيها ابتكار وأطلقوا منها أكثر من نسخة ويطوروا فيها الكثير ومركزين على ال VIVE بشكل كبير.

ولا ننسى أن ال VIVE هي  قسم Definition كاملة يتم شراءها و htc تعمل عليها. لم تكن العمل الأساسي الموجود عندهم.

ولو رجعنا إلى الابتكار الموجود عند htc و جوالاتهم كان موجود. ويحضرون ابتكارات دائماً.

وعن نفسي أرى أن htc قصرت بشكل ضخم عن تسويق ابتكارتها وإتاحتها بأسعار منافسة في السوق وهذا ما قلل الحصة السوقية خاصتهم وزاد عليهم الضغوطات.

رئيس htc يقول أنهم سيرجعون إلى الجوالات على أساس أن يحسنوا الابتكارات فيها، وأن السبب الذي جعلهم يخرجون من سوق الجوالات قلة الابتكار بهذا المجال.

رغم أن التقارير التي خرجت عن HTC أن مبيعاتهم هي الشيء الأكبر الأكيد، حتى Sony جعلهم يبتعدوا عن الجوالات والانتاجات الأكبر لها ويركزون على الابتكار.

HTC قادرة على أن ترجع لنا ابتكارات كثيرة لا ننسى ال Boom Sound الأزرار الموجودة على البودي بالضغط وال Squeeze الذي كان على الجوال شيء جداً رائع. أتمنى أن تعود HTC بهذه القوة.

One plus

واضح أن شركة One plus تحاول الدخول مجال جداً كبير في تطوير الجوالات، ويخرج منهم كم كبير من الأجهزة خلال سنة واحدة مع أننا تعودنا أن يخرجوا جهازين في السنة .

وابتكاراتهم نوعاً ما يريدون أن يزيدوها

لو أنهم استثمروا في الوطن العربي، وأظهروا بعض إمكانياتهم يمكن أن يحصلوا على حصة سوق ضخمة يمكن أن ينافسوا باقي الجوالات.

صحيح يحتاجون للوقت لكن يقدرون على ذلك لأنهم يملكون التقنية.

Apple

لماذا Apple لم تنزل SE2 هذه السنة والأغلب يظن أن السبب الباقة الموجودة حالياً من الأجهزة، وأتمنى ألا ينزلوها هذه السنة.

سماعات أبل Apple Earpods

منتجاتهم الثانية التي توقعنا نزولها أيضاً هذه السنة ويمكن لا نراها حتى العام القادم، وهي سماعات الأذنين التي انتظرناها.

وانتظرنا التقنيات التي يمكن أن تضاف لها مثل إلغاء الضوضاء ومقاومة الماء والغبار الذي هو معيار ال IP على نفس السماعات.

من بعض التسريبات نعرف أن هذه السماعات تحت التصنيع حالياً والتي يمكن أن تصدر بثلاث ألوان الأبيض والأسود والذهبي.

هذه السماعة القادمة أيضاً شكلها مختلف عن السماعة الأساسية، وهذا الشكل ضرورة لإلغاء الضوضاء بشكل جيد أو لتمييز النوع الجديد عن القديم.

وهنا يفتح باب أكبر للسوق لذات السماعات والتي متوقع أن تطلق في 2020  ومعتاد من Apple أن بعض الأشياء الصغيرة من الأجهزة فجأة يحدث تحديث لها على مواقعهم حول العالم ويطلقون منتجات جديدة.

نظام التشغيل الجديد للماك

أقول أكيد Catalina وهي متوفرة حالياً للتحميل على أجهزة IOS وأحد الأمور الرائدة في كاتالينا هي التناغم بين نظام IOS ونظام IPad OS ونظام L Mac OS .

وهكذا سيكون هناك تناغم بين منظومة الأجهزة بشكل أكبر، فلو عندك Iphone و Macbook سيكون هناك تناغم ممتاز وإن أضفت لهم الأيباد أيضاً سيكون التناغم أكبر.

انستغرام

سأتحدث عن الوضع الليلي الذي نزل منذ بعض الأيام وهذا النمط الليلي جعل الواتساب هو الشبكة الوحيدة التي لم يحدث لها نمط ليلي وهذا النمط سيجلب هدوء أكثر .

ويمكن أن يكون أداء أفضل ومريح أكثر للعين وانصح أن توقت التطبيقات، وتعرف كم ساعة أنت تقضيها على شاشة الجوال لتعطي لنفسك الوقت الصح لتلتفت للعالم حولك.

سامسونج جالكسي فولد

الطلب عليه بدأ في الإمارات وكان بفاتورة 7300 درهم عدا الضرائب، وهو ممتاز باعتبار أن عدده عالمياً محدود وأتمنى مع الأيام القادمة أن يكون السعر بهذه الجاذبية في السعودية ولا يزيد أكثر.

ويمكن أن يأتي كعرض خاص مع أحد مشغلي الاتصالات، وهذه الحالة التي جرت عليها في بعض الجوالات الرائدة مثل Porsche Design

AR augmented reality

انستغرام يبحثون حالياً مسالة AR augmented reality مع الملابس أي يصبح لديك خانة خاص بالملابس والخيارات على انستغرام شيء سبق وتكلمت عنه أمازون وأحضروا كاميراتهم.

الفكرة أن الجوال تضعه وترى نفسك في بعض الملابس بالواقع المعزز من خلال الكاميرا، أو الإمكانيات التي تفتح في بعض الجوالات مثل Google بيكسل القادم أو النوت وأيفون.

إمكانية أن ترى نفسك على الانستغرام وتستطيع أن تغير الملابس، وعندما تعجبك تضغط عليها وتذهب للتاجر لتطلبها وتصلك وأنت لا تتحرك من مكانك.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك

أشوفكم على خير بإذن الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى