صحة

أضرار القهوة على الصحة


ما هي أضرار القهوة على الصحة ؟

ماذا تعرف على أضرار القهوة وما هي سلبياتها؟

لنتعرف على الوجه الأخر للقهوة وخاصة لمن يستهلكون منها ما هو زائد عن الحد المسموح لهم يومياً.

إذ أنه على عكس هذه الفوائد سيؤدي استهلاكك للقهوة بكميات كبيرة وعلى المدى الطويل سبباً في زيادة خطر إصابتك بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرها المزيد.

أضرار شرب القهوة يومياً

أضرار شرب القهوة يومياً

قرحة المعدة:

تحتوي القهوة على بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة مثل الكافايين وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيشكل المتعب لمن يعانون من القرحة والالتهابات المعوية.

لذا عادة ما ينصح الأطباء والمختصون من يعانون من مشاكل في الهضم بتجنب شرب القهوة لتجنب الأعراض المزعجة والتهيجات التي قد تنجم عنها.

كما وقد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الإصابة بقرح المعدة، إذ أن تأثير الهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يؤدي إلى ضعفها وجعلها أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا المسببة للقرحة.

الكولون العصبي:

المكونات التي تحويها القهوة وخاصة الكافيين تساهم في تهيج الأمعاء الدقيقة وزيادة أعراض الكولون العصبي من تشنجات في البطن ومشاكل متناوبة ما بين الإسهال والإمساك.

الحموضة وقرحة المعدة:

تناول القهوة قد يزيد من حموضة المعدة إضافة إلى كن الكافيين وغيرهم من مركبات القهوة التي تساهم في ارتخاء العضلة العاصرة المرئية السفلي.

مما يسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المرئي.

الإسهال:

شرب القهوة يسرع من عملية إفراغ المعدة ومرور الطعام سريعاً إلى الأمعاء دون أن يتمم هضمة بشكل كامل.

كما يزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها مما يجعلها تعمل كملين للفضلات ومسببه هذه الحالة للإسهال إن زاد الاستهلاك عن الحد.

وعلى المدى البعيد قد تؤدي لسوء امتصاص لعدد من العناصر وأنها قد تؤدي لالتهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

التوتر والإجهاد:

إن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد مثل هرمون الكورتيزول والأدرينالين، التي تساهم في زيادة معدل دقات القلب وضغط الدم.

في حال تناول القهوة بكميات عالية فإن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالتوتر والعصبية بدل من الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.

مصدر للاكريلاميد/Acrylamide :

مادة الاكريلاميد هي مادة مسرطنة موجودة للأسف في العديد من أطعمتنا مثل البطاطا، وهي قد تنتج في القهوة عندما يتم تحمص البن في درجات حرارة عالية.

وبما أنه قد ثبت كون القهوة واحدة من المصادر الرئيسية لهذه المادة الكيمائية الخطرة، لذا يفضل تناولها بحذر أو اختيار النوعيات الجيدة من القهوة أو استبدالها بالقهوة الخضراء.

تفاعلات مع الأدوية:

إذا ما كنت تتناول بعض الأدوية أو المكملات العشبية فانتبه عند تناولك للقهوة بوقت قريب منها.

حيث وجدت بعض التجارب تفاعلات جانبية ما بين الكافيين وبعض أنواع الأدوية مثل بعض أدوية المضادات الحيوية.

لذا احرص على استشارة طبيب حول الطرق الأمثل لتناول دوائك بعيداً عن أي من الأغذية والمشروبات التي قد تتعارض مع عملها أو تحده.

أضرار القهوة على الريق

لا ينصح عادة بشرب القهوة ف الصباح على معدة فارغة أو كما يقال على الريق.

إذ أن ذلك يحفز إفراز حمض الهايدروكلوريك في المعدة، وهذا الحمض مخصص فقط لهضم الطعام ويتم إفرازه في حال وجود طعام في المعدة.

وفي حال تكرار إفراز هذا الحمض من قبل جسمك استجابة لأكواب من القهوة فقد يصبح هناك صعوبة في إنتاج كميات كافية منه للتعامل مع الوجبات الدسمة والكبيرة لاحقاً.

وبالتالي فإن هضم البروتينات يتأثر بسبب عدم وجود كميات كافية من هذا الحمض لإتمام عملية هضمها، فينتقل البروتين للأمعاء الدقيقة دون أن يتم كسرة وهضمة بشكل سليم.

وبالطبع فإن البرتين الغير مهضوم بشكل سليم يرتبط بعدد كبير من المشاكل الصحية مثل التلبكات المعوية والنفخة والغازات وأعراض الكولون العصبي والانسدادات.

وقد تصل إلى رفع خطر الإصابة بسرطان الكولون لذا ننصح بتجنب هذه العادة اليومية السيئة تجنباً لهذه المخاطر.

أضرار القهوة على البشرة

وجد بأن شرب القهوة لفترة طويلة قد يقود إلى تأثيرات سلبية على بعض الأمور الجمالية مثل صحة البشرة والجلد والأسنان، وذلك يعود تفسيره إلى ما يلي.

محتوى القهوة العالي من كافيين يجعل منها مادة مدرة للبول.

وبالتالي فإن من يتناولون كميات عالية منها قد يكونون عرضة أكثر من غيرهم لفقدان السوائل من الجسم ويرتفع لديهم خطر الإصابة بالجفاف الذي ينتج عنه جفاف البشرة والجلد.

أضرار القهوة على الكلى

قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم وعمل الكليتين.

فالأشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة يتعرضون لسوء التغذية والإصابة بنقص فيبعض العناصر.

فقد وجد بأن القهوة تأثر على امتصاص الحديد في المعدة، كمان أنها تأثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل المغنيزيوم والكالسيوم والزنك.

وبالطبع فإن أي نقص بهذه العناصر سيقود إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

فمثلاً نقص المغنيزيوم قد يؤثر على انتظام عمل الأمعاء ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

ما هي أضرار القهوة على الصحة / يوتيوب

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى