صحة

أعراض التوحد لدى الأطفال Autism symptoms


تشخيص التوحد للأطفال

اليوم سنتكلم على تشخيص التوحد Autism diagnosis كيف تستطيع أن تشخص ابنك كطفل توحد، ما أعراض التوحد للأطفال ما بعد سن السنتين؟

وأعراض التوحد Autism symptoms هي ما يقرب من 35 صفة من صفات التوحد وليس شرطاً أن يكونوا جميعاً موجودين في الطفل، لكن عدد لا يقل عن 8 صفات منها تكفي للتشخيص الصح.

لو أنك وجدت في طفلك ثمانية من هذه الصفات هذا يعني أن طفلك يعاني من التوحد ، وبالتالي يجب التدخل بالعلاج بأسرع وقت ممكن.

متى تظهر أعراض التوحد Autism symptoms

متى تظهر أعراض التوحد Autism symptoms

أعراض التوحد تظهر من عمر 6 إلى 7 أشهر لغاية عمر 2.5 سنة و عادة لا تظهر صفات جديدة تظهر بعد عمر 2.5 سنة.

ولكن لو ظهرت صفات في عمر 1.5 سنة وأنت تشك أن طفلك متوحد فيمكن أن تظهر صفات وتزيد عدد الصفات حتى يتم 2.5 سنة.

الطفل يبدأ يفقد أشياء تعلمها

الطفل يبدأ يفقد أشياء تعلمها

بمعنى أنه وهو طفل كان يتكلم ثم توقف عن الكلام، كان ينفذ أوامر، ثم توقف عن تنفيذها. كان ينظر في العين ثم توقف عن النظر في العين. وكان يلعب مع الأطفال، وأصبح لا يلعب معهم.

أي صفة اكتسبها الطفل ومن ثم فقدها بشكل نهائي هذه تعتبر صفة من صفات التوحد Autism .

الطفل لا يستجيب للنداء بإسمه

الطفل لا يستجيب للنداء بإسمه

بأن تنادي عليه فلا يلتفت إليك كأنه لم يسمع أي شيء، وللتأكد من أن طفل يسمع أن لا، فإن ناديت عليه للخروج في نزهة تجده سمع وجاء بسرعة.

إن ناديت عليه من أجل أن يأخذ قطعة شوكولاتة ستجده قد سمع وجاء بسرعة. إن كان في غرفته وسمع التلفزيون فيه موسيقى أو شيء يحبه سيأتي بسرعة.

وهذا يثبت أن الطفل يسمع لكنه لا يرفض أن يعطي رد فعل على إسمه.

الطفل لا ينفذ الأوامر

الطفل لا ينفذ الأوامر

إن أمرته بأن يرمي الورقة في القمامة فلا يستجيب للأمر، أو أن يفتح الباب، أعطي شيئاً من على الطاولة، اعط المفتاح لأبيك لا يستجيب.

المعتاد في طفل التوحد لا يأتمر بالأوامر ولا ينفذها على الإطلاق.

الرفرفة لدى الطفل

عندما يكون سعيداً يرفرف بيديه وهذه صفة تظهر في سن صغيرة، وتظل موجودة مع الأطفال ويستخدموها كوسيلة من وسائل التعبير عن مشاعر الفرح.

ولن تراها مرة في الأسبوع أو في الشهر، بل ستراها تقريباً بشكل شبه يومي بل في بعض الأحيان في اليوم الواحد تراها خمس مرات أو عشر مرات. كل مرة يكون فيها سعيداً سيرفرف بيديه.

السير على أطراف الأصابع

من صفات الطفل الذي يعاني من التوحد Autism  أنه يسير على أطراف أصابعه في البيت وأي مكان يلبس حذائاً أو بدون حذاء.

الحركة الزائدة

ستجد الطفل الذي يعاني من التوحد Autism  يتحرك بدون هدف لا يحب أن يجلس دائماً يتحرك.

فطفل التوحد يستخدم الحركة كنوع من أنواع الانفصال عن العالم الذي حوله بأن يبدأ يشعر أنه مع نفسه وبمجرد أن يسير فهذا يعطيه راحة نفسية ويشعر أنه في عالمه.

إما يتحرك ذهاباً وإياباً من نقطة إلى الثانية أو يلف حول المكان بلا تعب، فلن يجلس ساكناً إلا في حالة واحدة وهي عندما يشاهد التلفزيون. عدا ذلك هو دائم الحركة بشكل مفرط مختلف عن الأطفال العاديين.

الطفل لا يشير إلى حاجته بل يسحب يدك

عندما يريد شيئاً يسحب يدك، أو في بعض الأحيان يبكي ليأخذ ما يريد، لكن في المعتاد طفل التوحد يسحب اليد ولا يستخدم الكلام حتى لو كان يتكلم.

يمسك يدك ويشدك إلى المكان الذي يريده وبعضهم يمسك يدك لتلمس الشيء الذي يريده حتى تمسكها وتعطيها له.

عدم الإندماج

الطفل لا يندمج في اللعب مع الأطفال، أي لا يلعب مع بقية الأطفال ولا ينخرط في وسط مجموعة، إما لا يهتم بهم نهائياً كأنه لا يراهم، أو يقف فقط بقربهم ولا يشاركهم.

وعلامته المهمة جداً هي أنه لا يشارك الأطفال في اللعب، بأن يعطي أو يأخذ شيئاً.

نوبات الغضب

نوبات الغضب

الطفل يستخدم نوبات الغضب كوسيلة من وسائل الضغط على الأهل لتنفيذ طلباته، فدائماً يصرخ ويرمي نفسه على الأرض.

ونوباته قوية جداً ولا يهدأ إلا إذا أعطيته ما يريد، ويغضب لأتفه الأسباب وأقلها ولا يميز إن كان في البيت أو خارجه فقد تعلم أن أفضل وسيلة ليحصل على ما يريد هو بالصراخ ويتمرغ على الأرض.

عدم القدرة على السيطرة

من الصعب أن تسيطر على طفل التوحد خارج البيت، وهذه تكون مشكلة لدى الأهل، وتقول الأم أنها تتضايق عندما تخرج مع الطفل أنه يقوم بالمشاكل والصراخ ولا تستطيع السيطرة عليه.

وفعلاً طفل التوحد في الخارج تنعدم القدرة على السيطرة عليه، يمكن أن يسبب المشاكل أو يدخل أماكن كما يرغب أو يخرج عندما يرغب أو يرمي نفسه على الأرض.

السير وحيداً

يسير وحده في المول، ولا يهتم أين والده، حيث يبدأ بالسير غير مهتماً وأنت تسير وراءه دون أن ينتبه.

يمكن في النهاية يمكن أن يفكر أين والده مثلاً، لكن غالباً يسير مسافات طويلة في المول أو الحدائق دون أن يهتم لوجود الأم أو لا.

ترتيب الألعاب وصفها

يلعب بشكل مختلف عن بقية الأطفال، فهو يحب أن يرتب الأشياء ويصفها بشكل صف، فيضع السيارات خلف بعضهم أو الأطباق يصفها، أو المكعبات.

طفل التوحد يحب أن يضع الأشياء بشكل صف، ومنهم يحب أن يصنفهم، بأن يضع ذوات اللون الأخضر مع بعض والأحمر مع بعض وهكذا.

أو يصنف الأحجام، المهم أن يكون هناك ترتيب في الشكل العام فهو يحب أن يرتب الألعاب.

دوران الأشياء

يحب تدوير الأشياء، فتجده يمسك الأشياء يلفها بيده ويشاهدها وهي تلف وعندما يرى الأشياء تدور يجد متعة، أو يمسك سيارة ويدير عجلاتها ويراقبها.

أو يلف الأشياء على الطاولة أو يراقب مروحة تدور أو يراقب الغسالة وهي تدور وهذا يشعره بالمتعة.

تكرار القيام بالأشياء

الطفل يتعلق بأشياء، بأن يحب مجموعة من الأسلاك يأخذها معه أينما ذهب، وييلفها يمنة ويسرة ويأخذ وقتاً طويلاً جداً بهذا.

منهم من يتجه إلى قابس الضوء يشعله ويطفئه طوال الوقت ، منهم من يفتح ويقفل الباب، ستجد بعضهم متعلقاً بلعبة أو حركة معينة ودائماً يحب أن يكررها بكثافة.

انتقاء الطعام

الطفل لديه انتقاء في الطعام، بأن يأخذ مجموعة من أصناف الطعام ويكتفي بها، ويرفض أن يأكل اي صنف جديد وإن لم يجد هذه الأصناف يرفض تناول الطعام.

قوة الملاحظة للتغيير

الطفل يلاحظ أي تغيير في البيت، لديه قوة تركيز عالية جداً، ولو حدث أي تغيير حدث في البيت يلاحظه كتغير مكان كرسي ويتضايق ولا يرضى.

إن ارتدت أمه ملابس جديدة لا يرغب بذلك ويعصب جداً، فهو يلاحظ الأشياء الجديدة أسرع من الأكبر منه.

التعلق بالملابس

يتعلق ببعض الملابس، فالألبسة التي يلبسها للخروج سيرتديها نفسها، إن كانت ملابس أخرى لا يخرج، أو حتى أحذية. ويغضب بشدة ويصر على لبس ملابسه وحذائه المخصص للخروج.

الكلام في غير وقته

الطفل عادة لا يتكلم نهائياً، يمكن أن يصل إلى 3 سنوات دون كلام. أو لو كان يتكلم ستجده لا يستخدم الكلام بمعنى يمكن أن يقول أغنية الأحرف أو الأرقام أو بعض كلمات الأغاني.

لكنه لا يستخدم الكلام في طبعه، فإن أراد شيئاً رغم قدرته على الكلام فإنه يسحب يدك ولا يستخدم الكلام في طلباته.

أو أنه يتكلم في غير وقته، فجأة تجده يقول كلمة ليس لها مكان، مثل أن يقول موزة وليس أمامه موز أبداً، أو تلفزيون ولا يوجد أمامه تلفزيون.

كفاءة في الإلكترونيات

ستلاحظ على الطفل أن لديه قدرات عالية تفوق من في سنه في الموبايل رغم صغر سنه فتجده يمسك الموبايل ويفتحه ويدخل اليوتيوب ويظهر الأفلام التي يشاهدها أو الألعاب التي يلعبها.

وبعضهم يكتشفون كلمة السر للموبايل ويعرف كيف يفتحه، وأداؤه عالي بصورة ملفتة للنظر أكثر ممن في سنه.

الطفل لا ينظر إلى حيث تشير

لا ينظر على المكان الذي تشير إليه، فلو كنتما تجلسان معاً واشرت له أن ينظر إلى شيء ما كالكرة مثلاً فالطفل الطبيعي ينظر إلى ما تشير إليه وعم تتكلم.

لكن طفل التوحد لو أنك قمت بذلك لن ينظر إلى أين تشير، والموضوع لن يهتم به على الإطلاق.

تجنب النظر بالعين

فعندما تنظر في عينيه وأنت تحادثه، فالمعتاد أي شخصين يتحادثان ينظران في عيني بعض، لكن طفل التوحد عندما تريد محادثته ستجده يبعد عينيه عنك.

وإن حاولت أن تنظر في عينيه يدير عينيه إلى الناحية الأخرى وكأنه يكره أن تنظر في عينيه.

عدم الاهتمام بالتعرف على الأشخاص الجدد

لا يهتم بالأشخاص بقدر اهتمامه بالأشياء، وهذه صفة قوية جداً بمعنى إن ذهب مكان جديد كالزيارة لبيت أحدهم فالمعتاد الطفل يرى أشخاصاً جدداً فيخجل  أو حتى يسلم عليهم.

لكن رد فعل طفل التوحد ولا كأنه رأى أحداً بل يبحث فوراً على لعبة يمسكها أو كمبيوتر يذهب إليه وكأن لا يوجد أشخاص موجودين فدائماً اهتمام هؤلاء الأطفال بالأشياء وليس بالناس.

تلقي الكلمات من التلفزيون واليوتيوب

أن طفل التوحد عندما يبدأ بالتحدث مع نفسه فإنه يتلقى الكلام أكثر عن طريق اليوتيوب أو التلفزيون وستجده التقط كلمة من التلفزيون يكررها وكلمة من يوتيوب يكررها.

تكرار الكلام الموجه له

يبدأ بتكرار الكلام، مثل أن تقول له أي شيء فيأخذ آخر كلمة قلتها ويكررها لك مثل : ماذا أكلت؟ فيجيب: أكلت.

وستجده دائماً يكرر السؤال الذي تسأله إياه.

انفعالات عاطفية في غير وقتها

الطفل يمكن أن يضحك أو يبكي أو يصرخ في أوقات غير مناسبة وبدون أي سبب على الإطلاق. فلا تعرف لم يفعل ذلك.

فالطفل العادي عندما يرى شيئاً يضحك فيضهك، أو شيئاً يحزنه فيبكي، لكن طفل التوحد بدون أي سبب يضحك أو يبكي.

عدم الاهتمام بالأم

لا يهتم بأن أمه تذهب، فإن كنتما في مكان وتركتيه وذهبت فلا يهتم بالموضوع، أو يتركك في داخل المحل ويخرج هو ولا يهتم إن أتيت معه أو لم تأت.

ليس لديه خيال في اللعب

أي لا يلعب بالألعاب بالشكل المعتاد الذي يلعب به الأطفال العاديين، فيمسك السيارة ولكن لا يسييرها كما السيارات بل يقلبها ويلعب بالعجلة.

ولو بنت وعندها توحد فلا تلعب بالعرائس بل تصفهم بجانب بعض لكنها لا تتخيل أنها طفل وتمثل أنها أمها، فهم ليس لديهم خيال أو يمكن أن يستخدم اللعبة بطريقة مختلفة عن الآخرين.

لا يجيد التعبير عن المشاعر

فلو هو فرحان أو حزين ستجده عادة يقوم بحركات غريبة، فلو أنه فرحان ستجده يرفرف بيديه ويقفز أو يدخل تحت الطاولة ويقوم بحركات أنت لا تفهمها.

أو تجده حزين فيمسك شيئاً يرميه ويكسره ولا يجيد التعبير عن مشاعره دائماً هذه تسبب مشاكل كبيرة.

الروتين

طفل التوحد طفل روتيني، أي يحب ترتيب معين، كالجلوس على كرسي بذاته ويخرج بنفس الملابس ويضع حذائه بمكان معين ويرتب قيامه بالأمور بالتسلسل الذي هو يحبه.

وكي يقوم بشيء فيجب أن يقوم قبله بالأمر الذي يسبقه ولا يتجاوز هذا التسلسل. ويصر على فعل الروتين.

حساسية مفرطة للمس والأصوات

فعندما يسمع صوتاً يضع اصبعيه في أذنيه، وعندما أي شيء يمسكه ويتحسسه بيده، يمكن أن يشمه أو يتذوقه، ويمكن أن يمسك أي شيء في الأرض ويتذوقها.

نبرة الصوت مختلفة

من الصعب أن تميزي هذا في طفلك وهو لم يتكلم بعد، لكن يمكن أن تكون نبرة صوته في البكاء مختلفة عن نبرة صوت الأطفال العاديين.

وعندما يبدأ بالكلام ستظهر ان نبرة صوته أرفع من اللازم أو أثخن من اللازم. ووتيرة كلامه تكون على وتيرة واحدة. وطريقته في الكلام إلى حد ما مختلفة.

خاتمة

هذه كانت واحد وثلاثون صفة من صفات التوحد Autism وأنت الآن ستجلس مع نفسك وتحضر ورقة وقلماً وتكتب ما الصفات التي قلتها موجودة في إبنك.

فإن وجدت أن هناك ثمانية صفات على الأقل من هذه الصفات موجودة في غبنك فهذا يدل على أنه إلى حد كبير قد يعاني من التوحد Autism   وبالتالي يجب التدخل فوراً والبحث عن طريقة لتدريبه وكيفية التعامل معه.

علاج مرض التوحد Autism

أفضل طريقة مستخدمة حالياً للعلاج هي طريقة تعديل السلوك وقد شرحت في فيديو سابق طريقة تعديل السلوك وشكراً.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى