مال وأعمال

أنواع الإستثمار العقاري التجاري


تعرف على أنواع الإستثمار العقاري

أنواع الإستثمار العقاري التجاري : الاستثمار العقاري، هو الاستثمار التجاري السكني، أو الاستثمار الإداري، وسنتحدث اليوم عن العقار التجاري.

الإستثمار في العقار التجاري

العقار التجاري، هو استثمار في محل، سواء كان داخل مول، أو خارج مول، وقبل التحدث عن ذلك، يجب التحدث عن الإستثمار الطويل الأجل، والقصير الأجل.

الإستثمار طويل الأجل

أي أنك تستثمر في محل قيد الإنشاء، وتنتظر لمدة سنتان أو ثلاث سنوات، حتى استلام العقار التجاري مبدئياً، ومن ثم عند الانتهاء منه بعد مدة، فيكون سعر المتر، أعلى من وقت شراء العقار، ولكن أنت لم تستفد منه، خلال هذه المدة.

الإستثمار قصير الأجل

هو أن تشتري المحل جاهزاً لإستلام، ومن ثم تؤجره، أو تعيد بيعه مرة أخرى.

العقار التجاري داخل أو خارج المول

لو تحدثنا في المولات التجارية، في التحديد، فإن الإستثمار فيها مهم جداً وقوي، وهناك عوامل كثيرة في هذه المسألة.

الإستثمار في مول تجاري

يجب أن تعلم أولاً، متى يتم استلام المول، وهل سعر المتر فيه مناسب أم لا، وما هي المولات المنافسة في المنطقة، وما هو سعر المتر فيها.

الخبرة التجارية في الإستثمار العقاري

وهي الشركة التي ستشتري منها المول، فإن التجارة في الذات، أو الإستثمار في المول التجاري، أو العقار التجاري، يجب أن يكون فيه خبرة.

أو يمكن الإستعانة بأحد الأشخاص، لديه خبرة في الموضوع، لأنه ليس كل مول تجاري، هو ناجح، صحيح أن هناك مناطق معينة، يوجد فيها أكثر من مول، وكلهم يعملون.

ولكن هي فكرة الخبرة في إدارة المول التجاري، والإستثمار العقاري فيه، فهي تعكس مدة الإستثمار العقاري، فهناك بعض المستثمرين، في بداية افتتاحه، يتعاقد معه سلسلة سوبر ماركت كبيرة.

وفي حالة اشتريت، ولم تعرف المنطقة، فسيكون لديك مخاطر، فإذا لم يعمل المول التجاري، فلن تستطيع أن تبيعه لاحقاً، أو تؤجره.

ولكي نضمن هذا الأمر، يجب أن نتأكد من الشركة المتعاقد معها، بأنها مشهورة، وما هي المنطقة المحيطة في المول، هل هي تعمل أم لا.

شراء مول قصير الأجل أو طويل الأجل

وفي حالة شراء المول، عن طريق الإستثمار العقاري قصير الأجل، فتكون لعدة أشهر فقط، وضمنت الإدارة وشهرة الشركات المتعاقد معها، عندها تستطيع أن تعرضه إلى الإيجار.

أو أن الشركة تعرضه، وتحصل الشركة على نسبة، كإدارة للمحل، فأنت تضمن دخل ثابت، وزيادة سنوية، وبعد خمس سنوات، تستطيع أن تبيعه بأكثر حسب الزيادة في السوق.

من الممكن أن لا يسير المحل، في الزيادة الطبيعية، ولكن لو عمل بشكل قوي، فإن سعره سيكون جيداً، بنسبة 25% وعند عرضه للبيع، سيأتي أكثر من مشتري.

وبالنسبة للمحلات التجارية، أي خارج المول التجاري، فيجب أن نبحث عن محل يكون في شارع تجاري، وليس فرعي، التي لا تأخذ وقتاً لبيعه، لأن الشارع التجاري أفضل.

أنواع الإستثمار العقاري التجاري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى