العناية بالذات

ازالة الشعر بالليزر فوائد واضرار

ازالة الشعر بالليزر هي تقنية تلجأ إليها الكثيرات ممن تعانين من مشكلة نمو الشعر الزائد و من الألم الذي لا ينتهي نتيجة إزالته بالطرق التقليدية .

حيث أن الطرق التقليدية أي بالسكر و الشمع إضافة للألم من استعمالها تستلزم نمو الشعر لطول معين حتى يمكن إزالته مما يؤثر على مظهر المرأة .

وجاءت تقنية الليزر في إزالة الشعر لتخفف من معاناتهن ، ومهما كان سبب نمو الشعر وراثي أم هرموني أو بسبب الأدوية فقد أثبت الليزر فعاليته لحل المشكلة بشكل جذري .

فكيف تتم ازالة الشعر بالليزر ، و هل لهذه التقنية اضرار تحدث و هل يمكن تجنبها ؟

كيف تتم ازالة الشعر بالليزر

عند استخدام التقنية أثناء ازالة الشعر بالليزر يبعث الليزر ضوءاً يمتصه الميلانين في الشعرة فتتحول الطاقة الضوئية إلى حرارة تؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر .

و هذا التلف الذي يصيب بصيلات الشعر  يمنع أو يؤخر نمو الشعر لفترة طويلة لكن ليس بشكل دائم ، لذلك فإن هناك حاجة إلى جلسات متعددة لإزالة الشعر بالليزر .

وتعد هذه التقنية فعالية للسيدات اللواتي لديهن بشرة فاتحة و شعر جسم غامق .

اضرار ازالة الشعر بالليزر

نعم هناك أضرار لهذه التقنية لكنها أضرار طفيفة و مؤقتة و يجب استشارة الطبيب المختص إذا ظهرت آثار جانبية دائمة و خاصة عند ازالة الشعر في المناطق الحساسة .

فقد يسبب الليزر آثاراً جانبية مؤقتة بعد العمل مباشرة مثل تهيج الجلد في منطقة الاستخدام وخاصة المناطق الحساسة واحمرار الجلد و هو مؤقت يزول فيما بعد .

و تغير لون البشرة فالبشرة الفاتحة يمكن أن تصبح داكنة مكان استخدام الليزر أو البشرة الداكنة يصبح مكان الليزر فاتحاً ، و هي أضرار يمكن أن تظهر لفترة قصيرة و تذهب .

لكن هناك أضرار أخرى أكثر خطورة وخاصة عند استخدام جهاز الليزر في المنزل دون مختص وأهمها :

حروق تصيب الجلد

إذا لم تتم إزالة الشعر بالليزر بشكل صحيح فهناك احتمال ظهور الحروق عند استعماله بطريقة خاطئة أو زيادة درجة سطوعه أو إطالة مدة تثبيته على منطقة واحدة .

حروق تصيب الجلد

ويمكن تبريد المنطقة قبل الاستخدام مباشرة .

إصابة العين

أشعة الليزر قوية فإن لم يتم وضع واقي للعيون قبل البدء بالاستخدام فهناك احتمال كبير جداً لإصابة العين بالأذى من الاشعة و خاصة عند استخدامه في منطقة الوجه .

ظهور ندبات وبثور

ظهور البثور حالة نادرة يمكن تلافيها بالذهاب إلى المختصات المؤهلات لاستخدام تقنية الليزر في إزالة الشعر .

و لا خوف من ذلك حيث يعالج الجلد بالترطيب و كريمات مضادات الالتهاب لمنع حدوث عدوى جلدية و عدم التعرض لأشعة الشمس .

جهاز ازالة الشعر بالليزر المنزلي

يمكن أن يؤدي إزالة الشعر بالليزر في المنزل إلى حدوث آثار جانبية أكثر خطورة كما هو الحال عند اللجوء لشخص غير مدرب و غير معتمد .

فيمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية كنمو الشعر المفرط في منطقة العلاج أو تغير في نسيج الجلد خصوصاً بعد الخضوع للتسمير بمدة قصيرة .

أو تكون الندبات وخاصة للبشرة التي تميل لتشكيل الندبات  بسهولة ، أو التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد إزالة الشعر بالليزر فيؤدي إلى ظهور بثور و تقشر للجلد .

شاهد أيضاً:

أنواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر

حقيقة إزالة الشعر بالليزر الجزء الأول

علاج تساقط الشعر بدون دواء


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

ماكتيوبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى