فنون وسينما

استعراض ومناقشة مسلسل بريكنغ باد Breaking Bad الموسمين 1 و 2

فيلم جامد مع محمد مهدي

فيلم جامد مع محمد مهدي

في العادة في المسلسلات أحب أن أراجع كل موسم بمفرده، لكن بريكنغ باد Breaking Bad بالتحديد عانى في الموسم الأول من إضراب الكتاب.

وهذا أدى أن ينتهي الموسم بعد سبع حلقات فقط وقبل أوانه، وأحداثه استكملت في الحلقات الأولى من الموسم الثاني وأصبحا كياناً واحداً.

ولهذا سأقدم لكم حلقة واحدة وإن شاء الله بقية المسلسل ستتم مراجعته  كل موسم في حلقة.

قواعد الحرق ستكون مرنة قليلاً بسبب أن المسلسل ليس جديداً ومنتهياً، لن أركز في الحرق وأيضاً لن أركز في تجنب الحرق.

قصة بريكنغ باد Breaking Bad

قصة بريكنغ باد Breaking Bad

في الموسم الأول والثاني من مسلسل بريكنغ باد Breaking Bad سنتعرف على شخصية والتر وايت ، مدرس كيمياء في مدرسة ثانوية.

متزوج من سكايلر التي ظهرت في المسلسل وهي حامل، ولديهم ابن كبير اسمه والتر جونير. والتر جونير يعاني من شلل دماغي يسبب له مشاكل في الكلام والحركة.

والتر الطيب والمستكين الذي يعمل أيضاً في جراج لغسيل السيارات بعد الظهر ليستطيع توفير احتياجات أسرته، يتم تشخيصه بمرحلة متأخرة من سرطان الرئة وبفرص ضئيلة للنجاة.

الصدمة تدفع والتر إلى قرار متطرف، وهو استخدام خبراته الكيميائية لتحضير مخدر الكريستال ميث كي يجمع أموالاً كثيرة لتنفع أسرته بعد موته.

يكون والتر شراكة مع جيسي بينكمان الطالب الفاشل الذي له تجارب في عالم المخدرات، على أمل أن يتولى الأمور التجارية ويسمح له بالتركيز على الأمور الكيميائية. والاحتفاظ بسريته وخصوصيته.

لا تنجح الخطة بالشكل الذي تصوره، لأن حماقة واستهتار جيسي يجبروه على التدخل في عالم تجارة المخدرات أكثر من اللازم.

ولكن في نفس الوقت يساعده هذا التدخل في التعلم من التجارب السلبية والتطور والتحسن وتحقيق المكاسب، خصوصاً أن منتجه فريد ومتميز ويلفت كل الأنظار.

أحداث الموسم تنطلق وفي مركزها الصراع في عالم المخدرات، وتطور الشراكة ما بين والتر وجيسي، وإصراره المستمر على إخفاء الحقيقة عن زوجته وإبنه.

ولدينا رحلته العلاجية والتفاعل مع أخت زوجته وزوجها الضابط في مكافحة المخدرات، وأحداث كثيرة أخرى تعتبر فرعية لكنها مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر مع مغامرات والتر وايت في عالم تصنيع وتجارة المخدرات.

مسلسل بريكنغ باد Breaking Bad برأي الأغلبية الكاسحة أفضل مسلسل في التاريخ. فهل الموسم الأول والثاني يبرران هذه المكانة؟

في الحقيقة لا، فما رأيته جميل وممتع ودفعني للاستمرار في المتابعة

إيجابيات المسلسل

على الجانب الإيجابي المسلسل له لغة وفلسفة إخراجية فريدة وله حبكة ترتقي لمكانة العبقرية.

وأداء تمثيلي تاريخي من براين كرانستون في دور والتر وايت وتوازن مثير للتعجب ما بين الكوميديا والجدية المفرطة وتصدير ناجح جداً للتوتر والإثارة في كثير من أوقاته.

سلبيات المسلسل

لكن على الجانب السلبي المسلسل يعاني من تفاوت سرعة تطور أحداثه وشخصياته، وهذا أرحم من الإطالة والمط، لكن أيضاً غير مريح.

عندما تجد الشخصيتين يتطورا بصورة كبيرة، ويواجها شيئاً جديداً في كل حلقة، وعناصر تكوينهم تبنى أمام عينيك مع كل حدث.

بينما باقي الشخصيات حركتها بطيئة وتساؤلاتهم هي ذاتها من الحلقة الأولى، وهذا يجعلك تحب مشاهد وتتحمس عندما تراها، ومشاهد أخرى تأتيك حالة خمول عندا تراها.

الممثلين وشخصياتهم

من مميزات مسلسل بريكنغ باد Breaking Bad هي استراتيجية إثراء شخصياته، فهو يشبه بشكل ما إثراء شخصيات ألعاب الفيديو.

مبدئياً إن إثراء الشخصيات ضروري لمسلسل يطمح أن يستمر لموسم رابع وخامس. فيجب أن تكون هناك استراتيجية لتنشيط الشخصيات وتنويعها.

وتقديم خطوط جديدة بشخصيات جديدة حتى يظل عنصر الاكتشاف لدى المشاهد حياً لآخر موسم.

لكن بريكنغ باد Breaking Bad مسلسل محدود، كل أحداثه لحد الآن تدور في مدينة واحدة، ومدينة رتيبة ذاتاً، وهنا دخلت استراتيجية ألعاب الفيديو وهي استراتيجية المستويات.

لدينا ست شخصيات رئيسية فقط، ولدينا شخصيات فرعية تدخل مع تعقد الأحداث، فعندما يحدث الحدث ننتقل إلى المستوى التالي، وهناك شخصيات فرعية أخرى تنسحب للأبد.

لن أتظاهر بأني لا أعلم أن مع الموسم الثالث القوام الرئيسي سيتسع قليلاً لأكثر من الست الشخصيات.

ويبدو أن المسلسل حريص جداً في عدم التسبب في تخمة شخصيات، وإرباك لمتابعيه بما أننا ما زلنا في الحلقة الثالثة من Breaking Bad فأنا في هذه الحلقة سأتكلم فقط عن أهم شخصيتين في المسلسل.

 

جيسي بينكمان Jesse Pinkman

جيسي بينكمان Jesse Pinkman

 

البداية مع جيسي شريك والتر وايت الذي من المفترض أنه خبير التسويق ومرجعية العمل على الأرض، وكل وظيفته حالياً أنه عبء على والتر وايت، ومتسبب رئيسي في كثير من المتاعب.

لكنه شخصية جيدة جداً في كونه طيب ونقي فعلاً، يرسم دور المجرم والتاجر والثعلب وهو يفتقد لأي قدرة على الإيذاء وأي قدرة على اتخاذ قرارات سليمة.

تحديات شخصية جيسي ليست سهلة لكنها متسقة، شخصية طيبة والكل يتوقع منه الانحدار فيستجيب، أغلب تصرفاته ضد طبيعته وهذا يلقي عليه عبء نفسي ليس بالقليل.

وفي تفاصيل العمل المتوقف على مهاراته، فهو غبي من الدرجة الأولى، لكنه دائماً يكسب تعاطفك إما بالكوميديا التي تنعكس عليه، أو بسبب عفويته وسذاجته التي تظل واضحة عليه.

جسد شخصية جيسي آرون بول Aaron Paul والذي لا يختلف كثيراً عن بقية الممثلين والعناصر في المسلسل. كان مغموراً قبل المسلسل وأصبحوا جميعاً مشهورين بعده.

نتيجة كل تصرفات جيسي الحمقاء والساذجة على عكس المتوقع هو القبول، وهذا القبول هو كل ما لدي لأتأمله وأفهم القيمة التي أضافها آرون بول لتجسيد الشخصية.

والتر وايت/هايزنبرغ Walter White / Heisenberg

والتر وايت/هايزنبرغ Walter White / Heisenberg

الشخصية الثانية والأهم هي شخصية والتر وايت أو هايزنبرغ وهو لقبه في عالم الجريمة، الشخص الذي دخل عالم الجريمة وهو مقتنع تماماً أنه مضطر لذلك.

كي يجد في داخله تعويضاً لكل المرات التي خذلته فيها الحياة، ولم تحترم كونه إنساناً جيداً ومحترفاً شاطراً.

تحديات شخصية جيسي ليست سهلة لكن متسقة، بينما تحديات شخصية والتر فيها من عدم الاتساق ما هو قادر على أن يهدد بوصول الشخصية إلى حدود اللامنطقية.

وما ينقذها هو أداء براين كرانستون Bryan Cranston الذي أغلبه تحولات في تعابير الوجه ونبرة الصوت.

والتر في الموسم الثاني بالتحديد، سيموت من الغيظ بسبب عدم قدرته على التباهي بما حققه في عالم المخدرات. وهذا شيء الجميع متفق عليه، رغم أنه لم يلمح لذلك إلا مرة واحدة عابرة وكانت مع سول.

كرانستون يعكس تضارباً ما بين النقيضين كثيراً وبسرعة كبيرة جداً، ما بين تواجده في هذا العالم لأنه مضطر وسعيد، ما بين استغلاله لجيسي وحرصه الحقيقي عليه.

ما بين رغبته في مصارحته زوجته، واستمتاعه بأن لديه سر كبير، وكل هذه الأمور في النهاية تصل بك كمشاهد للنقيضين الأهم في شكل سؤال: هل والتر يمثل الخير أم الشر؟

السيناريو والإخراج

من الضروري عند تحدثنا عن السيناريو والإخراج في مسلسل بريكنغ باد Breaking Bad أن نعيد تعريف مفهوم صانع المسلسل.

السيناريو

صانع المسلسل الحقيقي هو فينس غيليغان ودوره في تفاصيل كل حلقة أقل بكثير، لحد الآن أمامنا عشرون حلقة كتب منهم خمسة بمفرده فقط وأخرج واحدة.

فكيف يكون هو صانع المسلسل؟ لأنه هو صاحب فكرته وهو الذي كتب وأخرج حلقته الأولى أو ال Pilot والأهم أنه هو مصمم مرجع الكتابة، وهو الذي كتب أحداث وتفاصيل ورؤية كل موسم.

فينس غيليغان هو الذي أرسى كل القواعد التي يعتمدها مخرجي وكتاب الحلقات حتى وإن كان غير موجود.

السرد

أسلوب السرد متعاطف جداً مع المشاهد، حتى وهو يخلق بعض الغموض لا يطيل عليه في إثارة فضوله ويعطيه دلائل كثيرة حتى لا يسرح بخياله.

أو يمكن مع التكرار بنفس الاستراتيجية، فالمشاهد يفهم طريقة المسلسل وحده. بداية كل حلقة هي أكثر أوقاتها غموضاً، ففي الغالب تبدأ من حيث انتهت أحداث الحلقة السابقة.

ومن ثم نرى الأحداث كلها بشكل Flash Back متصل وغير متقطع ونبدأ بالزحف باتجاه النتيجة على إيقاع المسلسل.

حتى الآن أهم وأفضل لحظات المسلسل هي كل ما هو متعلق بوالتر وجيسي وهما مع بعض، وهما يتخبطان بسبب قلة خبرة الأول وبلاهة الآخر.

وهما يعملان ويقعان بمشاكل، فإما الحظ أو والتر يخرجهما منها، هذا هو المكون الفريد الموجود حالياً، ومن غيره فلن يكون هناك شيء مميز.

لذلك فإن أفضل حلقتين في المسلسل هما الثامنة والتاسعة في الموسم الثاني، حيث ظهر فيهما سول، وهما الحلقتان اللتان فيهما كوميديا إخراج بادجر بعدما قبض عليه.

وهما الحلقتان اللتان فيهما معسكر الطبخ في الصحراء، الذي ينتهي بأزمة كبيرة يتسبب فيها جيسي، وتخرجهم منها الكيمياء.فالتوتر يختلط مع الكوميديا تجعلك تضحك بشكل كبير وأنت قلق بهذا الشكل.

الإخراج

المسلسل أجواؤه موحشة وصحراوية  ومتناسبة مع الإحساس المنغلق داخل بلد واحدة وأماكن مكررة للأحداث يظهر عليها مظاهر التواضع الاقتصادي.

أسلوب التحرك الزمني في بداية كل حلقة هدفه بجانب خلق التشويق، هو التركيز على رمزيات غير معلنة ما بين المسلسل والمشاهد.

وأكبر ظاهرة لهذا في الموسم الثاني، التي رمزيات بداية حلقاته في النهاية لا تكشف حدثاً كبيراً بقدر ما تقدم إجابة صريحة بما يتسبب به والتر، حتى لو كان بشكل بعيد لكنه مباشر.

إن الفضل لا يعود لأي من مخرجي الحلقات في أداء الممثلين، العشرين حلقة أخرجهم لحد الآن 16 مخرج، وهذا رقم كبير يؤكد أن الرؤية موجودة كلها في المرجع وصاحب المرجع هو فينس غيليغان.

المخرج آدم برنستين أخرج أربع حلقات منهم وهي الحلقات الحساسة، وفيهن مواجهات درامية حادة مثل المواجهة الدرامية الحادة ما بين والتر وكريزي إيت في الحلقة الثالثة من الموسم الأول.

التقيم النهائي

من حسن الحظ مشاهدة بريكنغ باد Breaking Bad والحقيقة أن من حسن الحظ أيضاً مشاهدته بالتوازي مع مسلسل Better Call Soul الذي فيه Flash Back شخصيات كثيرة ممن نتابع في الموسم الأول والثاني.

هذا ليس مطلوباً من جميع الناس لكنه دليل واضح على الرؤية الواسعة لصانع المسلسل.

المسلسل حتى الآن يجعلك تخاف وتقلق وتتعاطف وتضحك وتحزن، ورغم أن أحداثه خيالية بل تعد أغرب من الخيال.

لكن قوة الحبكة والمستوى التمثيلي الذي نراه يقرب الأحداث من الواقع ويجعلك تفكر في حياتك.

يمكن لا يجعلك تفكر بأن تصبح تاجر مخدرات، لكنه يجعلك تفكر بما عليك أن تفعله عندما تشتد عليك أزمة بصورة تشبه ما يتناوله المسلسل

حتى الآن الأكثر إثارة للاهتمام هما الشخصيتين الأساسيتين بالإضافة إلى شخصية هانك والذي رأيناه من شخصية سول.

باقي الشخصيات تتفاوت ما بين شخصيات واعدة وأخرى لا مانع إن تم التضحية بها. ومشاكل هذه الشخصيات لا ترتبط بالأداء بقدر ما أن الأحداث التي تدفع شخصياتهم لتتطور قليلة جداً.

من المستغرب أن المقارنة المباشرة بين الموسم الأول من Breaking Bad والموسم في Better Call Soul هي في صالح Soul ولا أستطيع الحكم على الموسم الثاني في Soul لأنه لم ينته بعد.

لكن تقييمي للموسمين الأول و الثاني في مسلسل بريكنغ باد Breaking Bad هو 8 من 10 وهذا يدل على أن البداية ليست كل شيء.

وهنا سأسبق الأحداث قليلاً  ثقة في أغلبية الآراء وأملاً في أن تكون هذه الثقة في محلها.

وأخيراً سلام.

محمد مهدي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى