كيف ننشئ الحياة الزوجية الناجحة
المحاضرة عن الحياة الزوجية الناجحة مع الدكتور عمر عبد الكافي:
بعد حمد الله أقول قبل أن تتكون الأسرة الجديدة كان كل في وادي، الولد تربى وكبر وصار شاباً يصلح للزواج.
وكذلك البنت نشأت في بيت أسرتها عندما شبت عن الطوق وبلغت مبلغ النساء طرق الباب من يريد أن يقترن بها.
لكن المعوقات الموجودة قبل أن يقترن هذا بذاك كثيرة جداً، نحن لا نزيدها قبل أن نضعهما تحت سقف واحد.
خطوات نحو الحياة الزوجية الناجحة
فنحن في بعض أو كثير من البلاد يُطلب من المتقدم للزواج إجازة طبية وشهادة موقعة أنه خال من الأمراض كذا وكذا.
وكذلك هي تستخرج كشفاً طبياً أو شهادة تقول أن هذه ليست عندها الأمراض الفلانية. لكن ينقصنا أمران كبيران:
الجهل بالآخر
هذا الشاب المتقدم نحن نريد أن نمنحه شهادة محو أمية زوجية، فهو يدخل على الزواج يعاني من أمية علمية وفقهية في الزواج.
وأمية في علم النفس وأمية في علم الاجتماع وأمية في علم الأنثروبولوجي، هذه الأمية تقتل الأسرة الوليدة في بدايتها.
وكذلك إذا ذهبنا إلى الطرف الآخر فهي أمية بفقه الزواج وأمية بتعامل الذكور وأمية بالملكات والتصرفات، تظن أحياناً أن هذا صورة من أبيها أو صورة من أخيها.
وإذا يداعبها الخيال قبل الزواج بفستان الزفاف وبليلة الزفاف وبغيرها من قريناتها ثم في صبيحة الزواج ترى شخصاً أمامها وتتعجب هل أنا سأكون في وجه هذا الوجه طوال العمر؟
هذه المعضلة الأولى معضلة الجهل بما هو آت.
بمعنى أنني أقترح دائماً أن الشباب المؤهل للزواج والبنات المؤهلات للزواج يجب أن يأخذوا دورة فقهية مكثفة تذهب وتجلي عنهم مسألة الجهل التام بالآخر.
عدم معرفة للآخر والبعد السيكولوجي والبعد الاجتماعي والبعد الوراثي والبعد العلمي وتركيبة الفروقات والمهمات ما بين الذكر والأنثى قد يجهله كثير من أبنائنا وكثيرات من بناتنا.
مساوئ البخل
الأمر الآخر هي في شهادة المرض، فهو ليس لديه مرض كذا وكذا من الأمراض الفيزيولوجية المعروفة فهذه أمراض معروفة عند أهل الطب.
لكن يا ترى هل هناك من يجلي لنا عندما يتقدم لابنتي هذا الشاب أنه ليس مريضاً بالكبر كأبيه، ليس مريضاً بالعجب، خالي من البخل؟
نحن أحياناً يكذب بعضنا على بعض وترقى لشهادة الزور، حيث أعلم أن هذه الأسرة بخلاء وأقول تعريضاً لا تصريحاً:
هذا الولد حريص كأبيه، بل يجب أن أكون صريحاً فأقول هذا بخيل كأبيه، والبخيل يغلق في وجهه الباب فوراً.
فإن تنامى إلى علمكم أن المتقدم جاء من بيت بخيل، الله يرضى عنكم نصيحة أب وجد وأخ أكبر لكم البخيل لا علاج له.
قد يكتشفون للإيدز علاجاً أو السرطان يكتشفون له علاجاً، لكن البخل لا يكتشف علاجه لأنه في الجينات والكروموسومات.
وللأسف الشديد ابشر بناتي الفضيلات من تزوجت منهن ووقع قدر الله فيها وابتلاؤه في زوج بخيل أبشرك يا ابنتي بشرى عجيبة في هذا اليوم المبارك كلما كبر سنه كلما زاد بخله.
وهذه نصيحة وحتى لا يتعلق أحد في رقابنا يوم القيامة أننا لم ننصح ولم نوضح.
كقول: ما وضحتم لنا، وضحتم لنا أركان الصلاة وفرائضها وسنن ومستحبات ومكروهات ولكن لم توضحوا لنا مبطلات الزوجية.
البخل ملكة والكرم ملكة، وهذا الكلام أبنيه على قصة:
كرم حاتم الطائي ملكة
دخل أخو حاتم الطائي على أمه يوم أن مات حاتم، يهدئ من روعها ويقول: يا أماه لا تحزني، أنا سوف أكون مكان أخي حاتم.
قالت: لا يمكن، لن تستطيع. قال: يا أماه نحن من بطن واحد، نحن أبناؤك وأبونا واحد ونشأت في بيت الكرم فلماذا لا أكون كريماً كأخي حاتم؟
قالت: يا ولدي كنت وأنت صغير إذا رضع معك ولد من أولاد الجيران تبكي، حاتم من صغره كان يرضع مني، إذا لم يرضع واحد معه من الأطفال يبكي.
حوادث التاريخ تثبت الناحية السيكولوجية لأن العلم ظني لكن الواقع موجود.
الكريم والبخيل
رجل عابر سبيل في الصحراء يمر على خيمة: السلام عليكم يا أهل الخباء. فردت امرأة: وعليكم السلام، من؟
قال: ضيف. قالت: اجلس مكانك. خرجت له الخادمة بطعام ووضعته خارج الخيمة فأكل. قال: بينما أنا انتهي من طعامي وإذا برجل مقطب جبينه، مخيف لا أستطيع أن أنظر إليه، دخل ولم يسلم.
فسمعته يقول لزوجته: من هذا؟ قالت: ضيف. قال: أتطعميه طعامنا؟ قالت: يا رجل، ينقل عنا أننا بخلاء وتتكلم العرب والبوادي والقبائل بأننا بخلاء.
قال: لا تصنعي هذا ثانية.
سار الرجل الضيف فألجأته الرحلة في اليوم التالي إلى بادية أخرى وخيمة: السلام عليكم. قالت المرأة داخل الخباء: نعم. فقال: ضيف.
قالت: نحن في الصحراء لا طعام عندنا للضيف. قال: فهممت بالإنصراف، فإذا برجل بشر الوجه طلق المحيا: مرحباً مرحباً أخا العرب، أهلاً وسهلاً، اجلس يا رجل.
ودخل يصيح لزوجته ونهر زوجته على بخلها، فاستلقى الضيف على ظهره من كثرة الضحك. فقال له الرجل: تضحك على ماذا وأنا أصرخ في زوجتي؟
فحكى له ما حدث معه بالأمس، فقال: هذه أخت الذي رأيته بالأمس، وأنا أخو الزوجة التي رأيتها بالأمس.
فهذه ملكات.
البخل ليس بالمال فقط
عندما نخبئ بعض هذه الأسرار فإننا نشهد زوراً وسوف نتعلق برقاب بعضنا البعض لأن هذه حقوق ولذلك لا يتمنى الإنسان أبداً أن يزوج ابنته من بخيل بكلمة.
لأن البخيل ليس فقط بالمال لا والله يا إخوة، البخيل لديه بخل عام، لديه بخل في كل شيء.
مرة رسمت على لوحة كبيرة شجرة وسميتها شجرة البخل واكتشفت كم ثمرة خبيثة تثمر، وجدتها تثمر 82 ثمرة خبيثة.
تضيع الشهامة وتضيع المروءة وتضيع النخوة، ولديه تفرد وتوحد ولا يشارك في الاجتماعيات وبخيل بالابتسامة الكلمة الطيبة.
لأنه لو لان لزوجته مرة في الكلام ستطلب منه طلب، لو رأت أسنانه مرة وافتر ثغره عن ابتسامة طلبت منه.
الكارثة أنه لا يبتسم ولا يقول كلاماً طيباً وعنده الاجتماعيات مرفوضة، لا يحب الاجتماعيات لأنها تكلفه ويبخل سبحان الله حتى ربما بالهواء فلو استطاع أن يتنفس من منخر واحد لفعل.
إذا بلغكم في الأفق اي معلومة عن بخل شخص لا تزوجوه.
كيف يحدث الترابط الأسري
يحدث الترابط الأسري و الحياة الزوجية الناجحة بفهم ملكات الآخر.
عقلية الرجل
فبناتنا وزوجاتنا بعضهن لا يعرفن أن الرجل حقيقة يتلعثم ولا يستطيع أن يعبر عن عواطفه، بطبيعة التركيبة الفيزيولوجية ثم يغذيها بعد ذلك.
يقول الأطباء أن التعبير عن العواطف عند الرجل مركز التفكير في ناحية والتعبير اللفظي في ناحية أخرى وبينهما وصلات عصبية صعبة.
فكما المدن الكبيرة ساعة الزحمة تكون صعبة ومزدحمة فالرجل يكون لديه ساعة زحمة في هذه النقطة اليوم 24 ساعة.
أي ازدحام وصلات وكلمات عاطفية فالخيوط العاطفية متقطعة وهذه حقيقة علمية، فيريد أن يعبر فلا يعرف.
عقلية المرأة
بينما المرأة ما شاء الله التفكير والتعبير والوصلة نفسها لديها سرعة الكونكورد.
فإن تفرح تبكي، تحزن تبكي، تتأثر تبكي، ابنتها تتزوج تبكي، بنتها ولدت تبكي، بنتها طلقت تبكي. البكاءة ليست ذماً هذا وصف وهذه طبيعة تعبيرها.
الرجل المثالي
الرجل المثالي يعبر عن عواطفه بأعماله، يداري ويختار الكلمات الطيبة قدر المستطاع، يتغافل يتغافر يسامح لا ينام إلا وقد رضيت زوجته.
كل الرجال في العالم الإسلامي، رحلت من نيوزيلندا إلى المغرب إلى جوهانسبرغ وكيبتاون لغاية شمال مونتريال.
الرجل الذكر العربي: ماذا تحفظ من الحديث يا فلان يقول: إذا باتت المراة وهي مغاضبة لزوجها باتت وتلعنها الملائكة. كل الرجال يحفظون هذا الحديث أكثر من حفظهم للفاتحة.
قال الله تعالى: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
بدأ بحقوقها قبل واجباتها، لكن لو أن رجلاً باتت امرأته غاضبة منه وغاضبة عليه، هل ستصلي الملائكة عليه حتى الصبح؟
هل ديننا ذكوري؟ بل هو للرجل والمرأة. لكن المجتمع عندما يتفاعل مع الذكورية ونظن أن هذا مفضل على تلك.
المرأة المثالية
فرضاً أن شاباً من شبابنا يمارس الرياضة، ويلعب الملاكمة أو المصارعة وقوي البنية، تقول له زوجته: احمل الطفل عشر دقائق. والطفل وزنه خمسة كيلو جرام.
ذراعه التي يضرب بها أقوى الأقوياء ويطرحه أرضاً يشعر بأنه لا يستطيع فيضع الولد. والزوجة يمكن وزنها 49 كيلوجرام.
يعيب بعض الرجال على زوجاتهم بعد الزواج بسنتين أو ثلاثة أن زاد وزنها كيلوجرام وسبعمائة وخمسون جراماً.
هل اشتريتها ماعزاً من السوق، أليس عيباً؟ هل أخذتها بالوزن؟ أنت تأخذ قيمة، ومن ثم هذه الجماليات أنت من يضع قوانينها.
سابقاً أيام الكبار في المقام كان دليل العز أن تكون المرأة بدينة، كان كذلك، اليوم المقاييس تغيرت. لكنك أنت تأخذ قيمة، لا تأخذ كم بل تأخذ كيف. لا تعيب عليها أنها زادت.
لن يأتي أهلها يعاتبونك بعد ثلاثين سنة من الزواج أن ابنتهم لم يكن فيها هشاشة عظام ولا شعرها يتساقط ولم لديها الضغط والسكر ولا القلب ولا أمراض كلى.
الزوجة خمسين كيلوجراماً وذراعها النحيف يحمل ولدها، وتحمل على الكتف الآخر حقيبة فيها أغراضه وربما تجر عربة فيها شيء آخر وزوجها يسير بجانبها عنترة بن شداد.
هل هذه رجولة؟ هذه ذكورة.
الفرق بين الذكر والرجل
لدينا نقطة مهمة ونحن نتكلم عن الترابط الأسري
نريد لبناتنا رجالاً لا ذكوراً وللأسف نحن في عالمنا الإسلامي عندنا وفرة في الذكورة وندرة في الرجولة، وقد تكون الرجولة شهادة أو وصفاً لامراة.
قال الله تعالى وجاء من أقصى المدينة رجل ولم يقل جاء ذكر، قال: فيه رجال وليس ذكور.
الرجولة بمعناها العام
يقال أن امرأة ثمانينية في الصحراء في الجزائر في الستينات وجدت بعض الشباب يتحادثون أمام بابها فأغلقت الباب.
أصواتهم مرتفعة ففتحت الباب، وقالوا لها مداعبين: يا خالة لم أغلقت الباب أولاً؟ ولما سمعت أصواتنا فتحت الباب؟ قالت: كنت أظنكم رجالاً.
المغزى أنهم يتكلمون كلاماً لا قيمة له.
نحن نريد أن يفهم طرف الطرف الآخر، نريد الحياة الزوجية الناجحة .
الفروقات بين عقل الرجل وعقل المرأة
من ضمن الفروقات القوية والرهيبة ما بين الذكر والأنثى أنه إذا قيل عند علماء الطب والتشريح أن عقل الرجل وعقل المراة عبارة عن غرفات.
الرجل أعطاه الله مقدرة محدودة في التركيز، إذا أراد أن يتكلم تفتح غرفة واحدة يركز فيها.
ولذلك الرجال عندما يصنعون دراسات جدوى فهم أقدر من النساء في هذا لأن نظرة الرجل أمامية.
المرأة تبارك الله رب العالمين سبحان من أنشأ وسبحان من خلق، عندما تتكلم المرأة أو تتصرف تفتح كل غرفات منزل عقلها.
سأضرب مثالاً على ذلك:
المرأة في المطبخ تقلب الطعام تذاكر مسألة الحساب للولد الجالس بجانبها، وتطالع حلقة في التلفزيون وتسمع ابنها الثاني الذي ترك الكتاب وفتح برنامج الأطفال.
وربما لو أنها ظفرت بمحمول زوجها تلفتت وهي تتكلم وتطبخ وتعمل تستطيع أن تلتقط الأرقام الغريبة التي في المحمول، كل هذا في وقت واحد سبحان من خلقها.
ومن ثم الكارثة الأكبر أن ابننا الذي نزوجه يظن أنه أذكى من زوجته.
للمرأة رادارات بالمعنى المجازي. يقولون أنها كطائر البحر يشعر بالعاصفة قبل أن تهب، تشم رائحة الحدث قبل أن يحدث، وهو يظن أنها لا تفهم.
دراسة أمريكية
ست أساتذة من جامعة هارفرد جاؤوا إلى القاهرة في الثمانينات والتقوا ببعض العلماء وبقدر الله زاروني وكانوا يريدون القيام ببحث استبياني عن فهم الرجل للمرأة وفهم المرأة للرجل.
وطافوا في ثلاثة عشر دولة في العالم، ثم جاؤوا إلى دول عربية مسلمة أربعة، ووجدوا أن نسب فهم المرأة للرجل نسب متفاوتة.
المرأة اليابانية تفهم زوجها بنسبة 87.9% والرجل الياباني يفهم زوجته بمقدار 79.8%.
الرجل الصيني كذا المرأة الصينية كذا الأوروبي كذا الأفريقي كذا.
جاؤوا في منطقتنا العربية المبجلة وجدوا أن المرأة العربية تفهم زوجها بنسبة 99%، ومن ذكائها أنها إذا كانت كتومة تُظهر أنها غبية.
ليس الغبي بسيد في قومه بل إن سيد قومه يتغابى
الرجل يفهم زوجته بمقدار -3%. لا يوجد بحث تحت الصفر من قبل.
في العادة تظهر النتائج مثلاً صفر أو فوقه بقليل، لكن تحت الصفر تعني أنه لا يفهم من أمامه ولا يفهم ما القصة.
الرجل لا يحب الكلام
الرجل لا يحب إطالة الحديث ولا تفاصيل التفاصيل أبداً، لكن المراة تقوم بصنع مقدمة ساعة:
سمعت الدكتور الهاشمي تكلم عن صلة الرحم والدكتور صهيب أيضاً تكلم عن صلة الرحم حتى الدكتور عمر تكلم عن صلة الرحم وبعد كل هذه المقدمة أريد أن أزور أمي.
وحتى تصل لآخر جملة يكون أصابه الملل، لا يريد الرجل التفاصيل.
على طريقة ربنا يبارك ففيهم أهلنا في العراق، فالعراقيون يجيزون في الكلام غير المصريين، لا قوة إلا بالله، أعطاهم الله القدرة على الإطناب.
حتى سيدنا إبراهيم وهو يمثل العراقيين: قال إني جاعلك للناس إماماً
لم يقل يا رب لك الحمد والفضل والمنة والشكر أن تجعلني إماماً هذا كرم منك يارب، أبداً بل قال ومن ذريتي كلمة واحدة. هذه الطريقة العراقية في الحوار.
سيدنا موسى ذهب إلى صحراء سيناء وعلم أنه في الوادي المقدس: وما تلك بيمينك يا موسى
لو سُئل الخليل هذا السؤال لقال عصا، لكن سيدنا موسى لأنه عاش ثلاثين سنة في مصر قال هي عصاي أتوكا عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى
هل سُئل عن عملها أو ما مهمة العصا؟ لكن طبائع الشعوب والناس.
يجب أن نقبل الناس بطباعهم.
قبول الآخر في الحياة الزوجية الناجحة
كارثتنا أنني أريد تغيير الآخر، بل يجب أن أتغير وليس أن أغير الطرف الآخر.
إنما القلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء فإذا أطعت رب العباد طوع لي من أمامي.
هذه قاعدة، أنا اطيع رب العباد ورب العباد يطوع لي من أمامي.
الوليد بن الوليد بن المغيرة سبق خالد إلى الإسلام، بعد نزول آية إقرأ بواحد وعشرين سنة وخالد لم يدخل الإسلام بعد.
قال: كان الرسول عليه الصلاة والسلام يسأل: ليس مثل خالد يجهل الإسلام، قال: يأت به الله يا رسول الله.
في اليوم الثاني وإذ بخالد وعمرو بن العاص وعثمان بن طلة جاؤوا ثلاثتهم وقال الرسول قولته الشهير: ألقت إليكم مكة بفلذات أكبادها.
فإذن تغيير طباع الآخر لا يجوز، لا تبذلي مجهوداً في تغيير طباع الآخر بل خذي الآخر على طبيعته.
وانظر إلى مساحة الخير التي هي فيها ومساحة التوافق الذي هو فيها لتكوين الحياة الزوجية الناجحة .
فهم الطبائع من أجل الحياة الزوجية الناجحة
نحن نتكلم عن ترابط أسري وهي القضية الكبيرة، فإن فهمت أنا أن المرأة تحب التفاصيل يجب أن أتحملها كزوج بينما الرجل يحب الإيجاز.
نقطة خطيرة أخرى، الرجل بطبيعته إذا غضب يحب التقوقع، ويصير أبكماً لا يحب التكلم ويقول اتركوني، الله يرضى عليك يا ابنتي أتركيه.
يقول علماء النفس عن الرجل إذا غضب الديناصور دخل الكهف، لكن الديناصورة تريد أن تمنع الديناصور من الكهف. لماذا، لا تحدثيه وهو غاضب.
فالناس ملكات، ربما أحدهم مخلوق من تربة طينية تزرعها فتنبت، وآخر تربة رملية مهما تضع فيها من مياه لا ينبت فيها الخير، وآخر من تربة نارية حجرية متوهج دائماً.
قصص وعبر عن الزواج
أعرابي قال لزوجته يوم تزوجها لا تنقريني نقرة الدف مرة.
وهناك تابعي تزوج فجاءت العروس فوجدت مصطبة، قالت: أتأذن لي أن أخطب خطبة؟ الرجل بطبيعته قليل التحمل إلا من كان من الصابرين.
فوقفت وقالت خطبة في كلمتين: يا أبا عبد الله أنا لا أعرفك وأنت لا تعرفني، خبرني ماذا تحب من الأمور حتى آتيه، وماذا تكره حتى أتجنبه والسلام عليكم ورحمة الله.
فقط، وليس ما تحبه فأقوم بعمل عكسه، نحن لسنا في صراع، لسنا حزبين نحن متكاملين، رجل وامرأة.
معنى الزوج والمرأة
ولذلك ربنا سبحانه وتعالى في لغتنا العربية يقول زوج للرجل وزوج للمرأة، فالزوج تعني أنه يكتمل بالآخر، فلا يكتملان إلا إذا صارا زوجين.
حتى قال ربنا: وقلنا لآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ، لم يقل امرأتك بل أنت وزوجك لأنه صالح وهي صالحة.
وأصلحنا له زوجه ، لأن زكريا صالح وزوجته أيضاً صالحة. وكذلك المؤمنين وأزواجهم ،
لكن لم يقل زوج نوح وزوج لوط بل قال امرأة نوح وامرأة لوط وامرأة فرعون، لاختلاف الملكات، فسيدنا نوح ولوط رسولين مؤمنين لكن زوجاتهما لستا صالحتين.
وامرأة فرعون، وفرعون مجرم وآسيا زوجته امرأة صالحة فلم يقل زوجة فرعون، لأن الزوجية تقوم على التكاملية ولكن تقوم بداية على أن أفهم الآخر.
الغرور
جاءني رجل متزوج منذ تسعة سنوات ويريد مع زوجته الطلاق، فقلت له: أنا لن أقول لك ما هي العيوب التي في زوجتك بالله عليك كن صريحاً معي.
ما هو العيب الأساسي الذي لديك أنت؟ فرد علي: عيبي أنا؟قلت: أريد أن أسمع عيبك لطلبك الطلاق، فقال: تأخرت تسع سنوات عن الطلاق.
كيف سأصلح أمره هذا؟ فهو قد قرر ولا يريد أن يسمع.
أذكر من عشرة سنوات في منى رجل يريد أن يأخذ فتوى على هواه، ونحن في لحظات عبادة فجاء بجانبي قائلاً: الحمد لله أنك معنا في الحج.
قال: أريد أن أسالك سؤالاً سألته لثلاثة عشر عالماً، منهم من يحلل ومنهم من يحرم في موضوع أرباح البنوك، والحمد لله أنت شيخ عمر موجود فأنت ستقول الكلام الفصل.
وأنا سأسألك على أرباح البنوك، لكن بالله عليك لا تقل أنها حرام.
ما دمت تريد فتوى مجزة ومغلفة معك فهذه الكارثة الكبرى، أن يريد الشخص أن يفّعل الدنيا على هواه.
الملكات كانت في بيوت الصحافة تراعى، وسأضرب لكم ثلاثة أمثلة.
خطبة عمر لابنة أبي بكر
المثل الأول كان لأبي بكر بنت صغير بلغت مبلغ النساء، فبعد موت أبي بكر رضي الله عنه ذهب عمر رضي الله عنه إلى أمنا عائشة وخطب بنت أبي بكر له.
قال: يا أم المؤمنين أريد أن أخطب فلانة، قال: يا أمير المؤمنين أعرض عليها، فعرضت على أختها. وأختها نشأت في بيت الصديق، وبنو تيم كلهم كانوا لطفاء ورقيقين مع زوجاتهم وبناتهم.
بنت سيدنا أبي بكر رفضت عمر، فاسقط في يد أم المؤمنين،فماذا تصنع، وعائشة رضي الله عنها تجلّ عمر رضي الله عنه، فاستعانت بالمغيرة بن شعبة.
المغيرة كان زعيماً في قومه فأرسلت إليه وعرضت عليه القضية، فقال: أنا أكفيك يا أم المؤمنين.
ذهب وصلى وراء عمر صلاة الصبح، ثم انتحى به جانباً وقال: يا امير المؤمنين بلغني أنك قد خطبت بنت صاحبك أبي بكر رضي الله عنه.
قال: نعم، قال: يا أمير المؤمنين أقول لك كلاماً أنت كنت شديداً علينا ورسول الله بيننا، وكنت شديداً علينا والصديق بيننا وصار الأمر إليك.
نعم صرت رحيماً بنا، ولكننا نحن الرجال نهابك، فلا نستطيع أن نراجعك وأنت تريد خطبة هذه البنت التي نشأت في بيت الصديق وأنت تعلم كيف كان يعامل بناته.
فإذا آذيتها ماذا تقول للصديق يوم القيامة؟ قال: ولكن ماذا أقول لأم المؤمنين؟ قال: أنا أكفيك هذا.
وحلت المشكلة
خطبة سلمان الفارسي لابنة عمر
سلمان الفارسي خطب بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فرفضت أن تتزوج سلمان، فسلمان الفارسي شديد ومتقشف مثل أبيها.
البنات بطبيعتهم حتى لو تزوجت من بنت بيت غني تحب أن تهديها ما بين الحين والحين. وتريد منك ولو حتى كلمة طيبة.
وخشيت أن تخبر بنت عمر أباها فأسرت إلى أخيها عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: يا عبد الله إن أبي أبلغني أن سلمان الفارسي يريدني وأنا لا أريد.
فعبد الله بن عمر يرهب جانب أبيه، فذهب إلى عمر بن العاص أرطبون العرب، قال: يا عماه إن سلمان الفارسي خطب أختي، وأختي تأبى أن تتزوجه وتخاف أن تخبر أباها وأنا أخاف أيضاً.
سيدنا سلمان الفارسي كان عنده جزئية في شخصيته وهي عزة نفس عجيبة، ولله العزة ولرسوله. كانت عزة نفسه أن لا يريد من أحد أن ينتقص منها.
فدخل عليه عمرو بن العاص لينسى موضوع الخطبة قال له: بلغني أنك خطبت بنت أمير المؤمنين فهنيئاً لك تواضع عمر أن رضي بأن يزوجك.
قال: ماذا تقول؟ قال: هنيئاً لك أن تواضع عمر بن الخطاب، فقال والله لا أتزوج بنت عمر.
بشر يغضب ويرضى، فالقضية أن الرجل عنده عزة نفس.
حكاية عدي بن حاتم وعباءة الرسول
عندما جاء عدي بن حاتم الطائي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلم الرسول أنه عدي بن حاتم الطائي اي أنه ولد وفي فمه ملعقة ذهب.
خلع عباءته وأعطاها لبلال ليعطيه لعدي ليجلس عليها، كي لا يجلس على الأرض في عرس أمنا زينب بين الازدحام لأنه لم يتعود أن يجلس على الأرض.
أنزلوا الناس منازلهم، عظمة الإسلام أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام. فيجب أن ننزل الناس منازلهم.
فعندما وصلت العباءة مع بلال إلى عدي على عتبة دار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فماذا صنع الكريم بن الكريم، جلس على الأرض ووضع العباءة على رأسه.
فهذا هو تقدير الناس. النفوس إنسانية، أكبر معجزة لرسول الله قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي
حكاية الأعرابي مع رسول الله
عندما قتل بنو حيان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غيلة، جاء أعرابي من اليمن يريد أن يلقى االرسول ورسول الله غاضب، وأصر على لقائه.
فقيل له أن الرسول حزين على أصحابه فأصر ودخل عليه، فقال: يا رسول الله إن المسيح الدجال [1]سيأتي في زمن تمحل فيه الأرض ولا تمطر السماء وسيكون الطعام والشراب في يده.
فلو أنني ادعيت أني قد أمنت به من شدة الجوع وضربت يدي في ثريده فشبعت ثم كفرت به مرة أخرى.
فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى ظهرت نواجذه قال: بل يغنيك الله من فضله يومئذ بالتسبيح والتحميد والتهليل يطعمهم أو يلهمهم كما يلهمون النفس.
الترابط الأسري سر الحياة الزوجية الناجحة
أقول أن النفوس كلها أزواج وزوجات للترابط الأسري عبارة عن بيوت، والبيوت لها أبواب وهذه الأبواب هي قلوب الأزواج والزوجات.
فإذا طرقت الأبواب بعنف لن يفتح لك أحد وإن فتح سيفتح منزعجاً، البيوت تطرق باللين.
الخلاصة هذه طبيعة أخلاق النساء وهذه طبيعة أخلاق الشباب، فإذا فهمنا القواعد بمساعدة العلماء الأجلاء ليفهمونا ما الصبر والتصبر والرضا والابتسامة.
رجل تشتكي زوجته أنهما متزوجان منذ واحد وعشرين سنة ولم يبتسم لها مرة. فقلت له: يا أخي تبسمك في وجه أخيك صدقة فقال: أخوك ولم يقل زوجتك.
شكوى طلاق
زوج وزوجة جاءا غاضبين إلي وكانت أمها معهما، أصلحت ما بين الطرفين ووقفوا ثلاثتهم يريدون الذهاب فأمسكت يد الزوج أقول له:
الله يرضى عليك أنا اعتبرها ابنتي وأعطيتها لك، فاعتبر أني أبوها، الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ اللقمة ويضعها في فم عائشة ترضياً لها.
طرقت أم الزوجة على المكتب: سامع الشيخ، يقول لك الرسول صلى الله عليه وسلم كان يطعم عائشة في فمها.
قال: نعم عائشة، عائشة وليس ابنتك، عائشة.
وبعد ذلك تعلمت أني بعد أن أصلح بين اثنين أدعهما يذهبان بسرعة دون العودة للنقاش.
كن مع الله
أحبتي في الله الأسرة في الإسلام عبادة والأسرة التي فيها الرفق الذي يؤدي إلى الحياة الزوجية الناجحة دليل على رضوان الله عز وجل.
قال أحد الكبار لتلميذه يا بني إذا نبحك كلب القطيع ماذا تصنع قال: أنهره. قال: فإن عاد ونبح عليك مرة أخرى؟ قال: أزجره.
قال: فإن عاد، فهذا أمر شرحه يطول. قال: ولكن يا سيدي ماذا أصنع؟ قال: قف بجوار الراعي.
ولله المثل الأعلى. كن مع الله فإذا أصلحت أنا ما بيني وبين ربي أصلح الله ما بيني وبين زوجتي وأولادي.
لما مر رجل في طريقه إلى الشام رأى قطيعاً من الغنم بينهم ثلاثون كلباً، فتعجب مما رآه، فقال: يا أخا العرب، ثلاثون كلباً في قطيعك؟
قال: هذه ليست كلاب، أمعن النظر هذه ذئاب. منذ أن تولى ابن عبد العزيز في دمشق إمارة المؤمنين صارت الذئاب ترعى مع الغنم.
فلما بلّغ الرجل عمر بن عبد العزيز بكى وقال: نحن قوم أصلحنا ما بيننا وبين ربنا فأصلح الله ما بين الذئب والغنم.
بالله عليك أنت عندما تصلح ما بينك وبين الله، فهل ما بينك وبين زوجتك أصعب مما بين الذئاب والغنم؟
إن أصلحت ما بيني وبين الله وهي تصلح ما بينها وبين الله، دون أن أنتظر ادعاءً للكرامة والعزة أو التنازل.
لا كرامة بين الزوج وزوجته هذا سبحان الله بإيجاز مفاتيح الترابط الأسري أن أفهم الآخر.
وكمن يلعب كرة السلة، الحكم يوقف المباراة مؤقتاً لتجهيز اللاعبين. فيجب أخذ وقتاً مستقطع ما بين الزوج والزوجة ما بين الحين والآخر.
ليعيدا ترتيب الأولويات، ولا نتعاتب لأن الجين العربي لا تجيد التعاتب، لأننا ندخل في العتاب كأننا فريقين متصارعين متنافسين على النصر، بينما القضية تكاملية.
طرفة أخيرة
مرة جد رجل كبير له تسعين سنة لا يستطيع أن ينزل إلى الصلاة لأنه مقعد، ابنه في الستين سنة ليس مواظباً على الصلاة في المسجد بينما حفيده عمره عشر سنوات يحب المساجد.
الأب يقول له ابنه: سأنزل لأصلي المغرب في المسجد، وولده جالس يدخن النرجيلة. انفعل الجد وقال لابنه: يا ولدي عيب، ابنك لديه عشر سنوات وهو ذاهب للصلاة وأنت جالس تدخن؟
فقال له: حتى تعرف الفارق ما بين تربيتي وتربيتك.
خاتمة
أحبتي في الله إن كنتم وجدتم في كلامي ما كنتم تتوقعونه عن الحياة الزوجية الناجحة فالحمد لله رب العالمين.
وإن كنتم ما وجدتم شيئاً مما تتوقعونه فحسبكم الله ونعم الوكيل وقولوا إن لله وإنا إليه راجعون.
شكر الله لكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.