الحياة والمجتمعحول العالم

العمل التطوعي وكيفية التطوع في المنظمات العالمية


أهمية التطوع في المنظمات العالمية

العمل التطوعي وكيفية التطوع في المنظمات العالمية :

أغلب الشعب العربي يحب السفر، ولكن هناك بعض العوائق التي تقف أمامه، مثل المال أو الخوف من السفر وحيدين، أو المكان أو الدولة التي سيذهبون إليها.

وكل هذه العوائق، يمكن حلها في التطوع والسفر مع المنظمات العالمية، فالخوف تحله المنظمات العالمية بأن يذهب فريق مع المسافرين.

والمال تحله المنظمات العالمية، أحياناً بتمويل كلي أو جزئي، والمكان الذي سنتواجد فيه، أيضاً المنظمات العالمية هي التي توفر السكن.

واختيار الدولة أيضاً على حسب التطوع ، والمكان الذي ستذهب من أجل التطوع فيه، وسنذكر كل المنظمات التي تساعد في هذا الأمر.

العمل التطوعي – منظمة Aiesec

منظمة Aiesec

هي من أشهر المنظمات العالمية، معظمنا يعرف عنها، وهي مختصة بشؤون الطلبة، وتقوم بحملات تطوعية في كافة الدول في العالم.

فيها تمويل مالي كلي وجزئي، ولا تحدد شروطاً صعبة، ولكنها تحتاج إلى cv سيرة ذاتية ويجب أن يكون لديك شهادة، ولغة ليست بالضرورة أن تكون معتمدة، ولكن فقط لتثبت أن لديك لغة انكليزية.

كل ما عليك فعله حتى تقوم في التطوع في منظمة aiesec، أن تدخل إلى موقع المنظمة، وتكتب بياناتك، فتظهر لك العروض، تقرأها مع شروط كل عرض.

والتطوع في هذه المنظمة، عبارة عن نوعين التطوع في أشياء عادية، مثل تدريس اللغة، أو تجلس في مشفى هناك.

والنوع الثاني هو التطوع في الشركات، لمدة معينة، بشرط أن يكون لديك خبرة لمدة سنتين، في مجالك العلمي، أو خبير بالمجال المطلوب.

وهذا النوع من التطوع في الشركات، يكون بأجر معين، ويكون رمزياً ويكفيك في المدة التي تقضيها مع الشركة.

منظمة الأمم المتحدة UN

منظمة الأمم المتحدة UN

هي من أفضل المنظمات التي يمكن أن تتطوع بها، والأمم المتحدة عبارة عن منظمتين، منظمة خاصة في اللاجئين واسمها UNHCR، ومنظمة حقوق الطفل اليونيسيف UNICEF .

ومنظمة الأمم المتحدة، التطوع فيها عبارة عن تطوع وفرصة عمل، أي توظيف، ولكن التطوع يكون بشروط معينة، أولها العمر، فيجب أن يكون العمر من 18 إلى 29.

ويجب أن يكون cv سيرة ذاتية قوية جداً، لكثرة المتقدمين، ويكون متضمناً خبرة لا تقل عن سنتين، وشهادة جامعية، ولكن لو كنت شخصية مشهورة وعمرك فوق 29، فسيكون اعتبارك هنا ممثلاً عن ال UN.

ميزة منظمة الأمم المتحدة، أن التطوع بها متاح لأكثر من طريقة، أول طريقة أن تكون عن طريق الإنترنت، والآخر داخل بلدك، والثالث من خارج بلدك.

فعن طريق الإنترنت عليك أن تسجل على الموقع، فيعطوك مهاماً تقوم بها وأنت في المنزل، مثل الترجمة، أو بحث معين، أو صور تصورها وترسلها.

التطوع داخل بلدك، يتم خلال متابعة صفحة الأمم المتحدة الموجودة على الفيس بوك الخاصة في بلدك.

فمثلاً إذا كنت مصرياً وتريد التطوع في منظمة الأمم المتحدة، يجب أن تتابع صفحة الأمم المتحدة على الفيس بوك، وهم يعلنون فرص التطوع داخل مصر، على الصفحة فتتقدم فوراً.

وفي خارج بلدك، تتابع الموقع الرسمي العالمي، الذي تجد فيه كل الفرص المتاحة، فتسجل فيه، وعندها تأتي الفرصة على الايميل، أو تبحث عنها بنفسك.

منظمة Au Pair World

منظمة Au Pair World

وهي منظمة خاصة برعاية الأطفال، وهذا من خلال أنك ستسافر إلى بلد أجنبي، من مدة ثلاث أشهر، إلى سنة، وهي غير مناسبة للأشخاص الذين يدرسون.

رعاية الطفل تكون بأن تعلمه لغة معينة، وهي بشرط أن يكون لديك لغة أصلاً جيدة، وأنك ستوصله إلى المدرسة، ومن ثم تعيده إلى المنزل.

هذا في مقابل السكن والإقامة، وراتب صغير، يكفي لشراء الملابس والكتب، لو كنت تدرس هناك، فهم يراعون المصروف، وأنت تراعي طفل العائلة هناك.

وتستطيع أن تسجل على الموقع، وترفع ال cv سيرة ذاتية ويمكن أن يحتاجوا إلى شهادة، أنك لست من أصحاب السوابق مثلاً، وبعدها الأسرة التي تقدمت بالطلب، يمكن أن تشاهد طلبك ويختاروك.

وعندما يتم اختيارك، يتواصلون معك، لهذا يجب أن تضع رقم التواصل على الموقع، أو يمكن أن تتابع أسرة معينة، تقدمت بطلب إلى المنظمة لرعاية طفلها.

فتضع علامة على طلبهم، أنهم مفضلين لديك، أي أنك توافق أن تكون راع للطفل، فيدخلون ليشاهدوا ملفك ويطلبونك.

منظمة Work Away

منظمة Work Away

وهذه المنظمة أتعني ن تعمل في مكان معين، وغالباً تكون مزارع طبيعية، وهي أن تطبخ لمجموعة من الناس، أو تعلمهم لغة معينة، أو تبني بناءً، وأي شيء يمكن أن يعلموك إياها هناك.

ولكن بشرط أن تعمل لمدة خمس ساعات في اليوم، ولمدة خمس أيام، ولديك يومين إجازة، إضافة إلى أنك ستدفع إلى الموقع 30$ وهي رسوم الاشتراك في الموقع، وهم يتكفلون بسفرك.

منظمة Gvi

منظمة Gvi

وهي منظمة ليس لها شروط، ولا تحتاج إلى cv سيرة ذاتية وتقبل كل الأعمار، وهذا لأجل المال، لأن المال لديهم ليس كثيراً، فيكون حسب المهمة المكلفة.

أي السفر لوحدك، سيكلفك الضعف، فأنت تدفع النصف، وهم يدفعون النصف الآخر، ويتيح لك السياحة داخل الدولة.

منظمة International Volunteer HQ

منظمة International Volunteer HQ

وتدفع فيها 180$ تكلفة الموقع، وتدفع نصف تكلفة السفر، وهم يدفعون النصف الثاني، وطبعاً هي متاحة للجميع، وكافة الأعمار، وبدون شروط أو cv سيرة ذاتية.

منظمة Maximo Nivel

منظمة Maximo Nivel

وهي منظمة عالية الثمن قليلاً ب 595$

منظمة Wwoof

منظمة Wwoof

وهي منظمة خاصة في الزراعة، هناك أناس لا يحبون هذا الأمر، ولكن التجارب التي يمكن أن تمر بها، هي الزراعة والتعامل مع الحيوانات.

ورسوم التطوع 72$ وهذا قليل، ولكن ستعيش معهم تجربة جميلة، فهم يتكفلون بكل شيء، بالطعام والسكن وكل شيء.

موقع فرصة

هذا الموقع ليس منظمة حتى تتطوع معها، ولكنها منظمة تأتي لك بالتطوع في المنظمات العالمية الأخرى.

أي أنها تتحدث عن كل المنظمات السابقة، بالتفصيل باللغة العربية، وتتيح التطوع من خلال الشرح والشروط والروابط.

وبالتالي يمكنك أن تشترك في موقع فرصةhttps://www.for9a.com/، حتى تتمكن من استقبال الردود، في التخصص الذي تريد التطوع فيه.

العمل التطوعي يدفعك لأن تعيش حياة يعيشها الآخرون، وأن تعيش تجارب جديدة لم يجربها غيرك.

العمل التطوعي / ضحى حربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى