الحياة والمجتمعكتب إلكترونية

تحميل كتاب الوسواس القهري وعلاجه + ملخص

كتاب الوسواس القهري وعلاجه السلوكي والدوائي للكاتب لي باير.

تخيل أنه يوجد شخص محبوس داخل دماغه، أفكاره تسطير عليه وتجبره أن يتصرف بطريقة معينة، وليس بيده حيلة غير أن يجاريها ويطيعها ليرتاح.

طقوس الاستحواذ في كتاب الوسواس القهري

كتاب الوسواس القهري
كتاب الوسواس القهري

عملية الاستحواذ عليه تتم في ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى

تبدأ بفكرة غير مرضية في عقله، كفكرة انتشار مرض ما في الأشخاص الذين يهتم بهم.

  • المرحلة الثانية

حين يأتي التفسير وهو تفسير قاسٍ جداً للفكرة التي خرج بها قبل قليل، أنه هو سيكون السبب في نقل المرض الخطير إليهم لأنه مهمل في غسل يديه.

وهاتان المرحلتان ستخلقان قلقاً وتوتراً كبيراً، ولأن القلق ليس مريحاً، فإنه سيتصرف بطريقة تجعله متأكداً أن الفكرة هذه لن تتحقق. فكلما لمس بيده شيئاً سيقوم بغسلها مئات المرات.

وهذا الفعل سيخفف توتره لفترة قصيرة، لكن الأفكار السيئة وتأثيراتها لن تنتهي، وستتكرر أكثر من مرة. وتصبح جزءاً أساسياً ويومياً من عالمه.

ما هو كتاب الوسواس القهري

هذا الشخص مريض بالوسواس القهري، وهو مرض سلوكي يجعل المريض به لديه وساوس تجعله يقوم بأفعال معينة لا يقدر عن الامتناع عنها. وهذه السلوكيات لها أشكال كثيرة:

نظافة قهرية

نظافة قهرية

يمكن أن يكون المريض ممن يخافون من التلوث وانتشار الأوساخ، وهذا يترجم إلى سلوكيات نظافة قهرية كغسل اليدين عدداً كبيراً من المرات.

التأكد

يمكن أن يكون ممن يراجعون أمورهم عدة مرات، فيتأكد من الباب إن كان مغلقاً لثلاثين مرة مثلاً. مع أنه يكون قد أغلقه قبل قليل.

النظام والكمال

يمكن أن يكون لديه هوس ترتيب ونظام، ويخاف من أن تكون الأشياء إن لم تنفذ حرفياً وتمت على أكمل وجه، فسيحدث شيء مريع.

الاحتفاظ القهري

أو ممن يخافون من حدوث شيء سيء إذا رموا شيئاً، وهذا يصل بهم إلى سلوك قهري للاحتفاظ بكل شيء. لدرجة الاحتفاظ بالجرائد القديمة والأغراض المكسورة.

ضرر الوسواس القهري

ضرر الوسواس القهري

وكما رأينا فإن مريض الوسواس القهري يكون مجبراً على تضييع وقته في تكرار أفعال معينة. وهذا يجعله يخسر مادياً ومعنوياً. عدا عن أن بعض الأفعال تضره بدنياً، مثل كثرة غسل اليدين بالمطهرات الكيميائية.

خطوات العلاج من كتاب الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

وحتى يتعامل مريض الوسواس القهري مع مرضه، عليه اتباع ست خطوات حتى تسهل حياته:

  • الخطوة الأولى

أن تتعلم تميز الوساوس المستحوذة والإلحاحات القهرية عن بقية أحداث الحياة الطبيعية، كأن تستيقظ صباحاً وتشرب كأس ماء دون أن تفكر، وتقوم بأعمالك بصورة شبه غير واعية.

” وهنا أطلب منك أن تركز وعيك على ما تفعله “

  • الخطوة الثانية

فإنك تقدر على فعل ذلك بأن تعين على نفسك مشرفاً أو مراجعاً، لنسميه المراقب الحيادي. وعمله أن يراقب كل تصرفاتك، وعندما يجدك قد بدأت بالشعور المزعج للوسواس القهري، يقول لك هذه الرسالة:

” هذا الشعور المزعج ما هو إلا وسواس قهري “

تسمية السلوك في كتاب الوسواس القهري

وهناك كلمات أخرى يمكنك استخدامها مثال استحواذ، اضطرار. درب نفسك كأن تقول لنفسك كمثل: أنا لا أعتقد ولا أرى أن يدي وسختان فعلاً، ولست أحتاج لغسلهما.

” لكني أعاني من استحواذ يجعلني أشعر أن يدي وسختان “

وكلما تعيد تسمية الشعور الذي تحس به، كلما تبدأ تفهم أن هذا الشعور الذي تحسه ليس أكثر من إنذار مزيف ليس له ربط بالواقع. فيدك ليست وسخة لكنه مجرد مرض يشعرك بذلك.

نسب الإلحاح في كتاب الوسواس القهري

انتهينا من مرحلة التسمية، نأتي لمرحلة النسب.

  • أعد هذه الوساوس لمصدرها الحقيقي، هي مجرد حالة مرضية
  • لا تنسب السبب لنفسك، وهذه نقطة أساسية في العلاج.
  • عندما تشعر بالأعراض، قل لنفسك لست السبب في هذا الشعور، بل رده للوسواس القهري.

وهذه الوساوس ليس لها معنى حقيقي، بل مجرد إشارات نظرية تحصل في المخ وتجعلني أحس هكذا.

ومع الوقت ستجد نفسك لا تأخذ هذه الإلحاحات بصورة جدية، وإعادة النسب تجعلك تتجنب الطقوس التي تقوم بها كي ترتاح.

فلما تضغط عليك لكي تتصرف بطريقة معينة، ذكر نفسك بأن هذا فخ لا تصدقه. ولا تجعله يسيطر عليك.

فهي تقول لك:

أنت تغسل يديك لأنها وسخة، وأنت تقول في أسوأ الأحوال، ما الذي ستخسره لكن هذا فخ. فلو صدقت هذا الإلحاح وبدأت بالإستجابة له، ستحصل على راحة آنية لكن في وقت قصير سيزداد هذا الإلحاح أكثر وأكثر.

التركيز والانتقال من نشاط لآخر

التركيز والانتقال من نشاط لآخر

وحتى تساعد نفسك كي لا تستجيب أنت تحتاج أن تتعلم متى تنتقل من سلوك لآخر.

فكر بجراح يغسل يديه قبل العملية الجراحية، فالجراح لا يحتاج ساعة مؤقتة تقول له متى يتوقف عن الغسيل. هو بنفسه يأتيه شعور بالاكتفاء من غسل يديه، فيتوقف.

لكن المصابون بمرض الوسواس القهري، لا يحصلون على نفس الشعور، لا يأتيهم نفس شعور الجراح ويجعلهم ينتقلون إلى العمل الذي يليه. ونقدر أن نقول أن الطيار الآلي لديهم معطل قليلاً.

تعامل مع نفسك من البداية وكأن الطيار الآلي لديك معطل، فأنت تحتاج أن تتدخل بنفسك لتنتقل من تصرف إلى آخر. فلو لم تنتقل بنفسك، ستبقى ساعة كاملة وأنت تغسل يديك.

مهما شعرت أن يديك لم تنظفا وأنك تحتاج أن تكمل غسلهما،اجبر نفسك على أن تقوم بسلوك آخر.

تجاهل إحساسك وكأنه غير موجود

لا تدع أحاسيسك وأفكارك التي تجبرك على إكمال غسيل، تختفي أو تحاربها، فستكون بهذا ستراكم التوتر داخلك أكثر، والتوتر سيزيد الضغط عليك ويجعل أعراض الوسواس القهري تصبح أكثر قوة وسيطرة عليك.

دعها موجودة وتجاهلها، وافعل أي شيء آخر، أو عندما تشعر بعرض من الأعراض وبعد تطبيق الخطوتين السابقتين، قل لنفسك أنك تحتاج أن تقوم بعمل آخر.

وابدأ بعمل أي شيء، وجّه انتباهك لأي شيء آخر ودرّب نفسك على ذلك. فلو أخرّت استجابتك سيساعدك هذا.

عندما تأتيك رغبة ملحة أن تقوم بأي عادة اضطرارية، قل لنفسك: أجل سأقوم بها، لكن فيما بعد. اجعل فاصلاً زمنياً بين الشعور عما يجب فعل شيء، وعن القيام به.

في البداية سيكون الإلحاح قوي جداً، فتقلل مدة الانتظار. اجعلها خمسة دقائق، وكل فترة زد المدة. مع الوقت والتدريب الرغبة الملحة ستخف وتتغير.

وحتى لو لم تنجح بنسبة 100% لكن بتطبيقك لها ستشعر بالقوة. وخصوصاً بعد سنوات من الإحساس بأنك تحت رحمة وسيطرة القوة الغريبة التي تحدد لك ما عليك فعله.

الصورة الذهنية

الصورة الذهنية

ونقطة أخرى، لو أن مشكلتك في التأكد من الأقفال والأبواب بكثرة، أو شيء مشابه. قم بالنشاط في المرة الأولى. اقفل الأبواب مع الإدراك الواعي جداً والاعتناء الشديد في ملاحظة القفل وهو يدور.

” اهتم بكل التفاصيل و كأنك تسجل عملية القفل فيديو في دماغك “

يمكنك استخدام الحوار داخل الفيلم. تقول مثلاً: الباب الآن مقفول، وأنا أقفل الباب. بهذه الطريقة سيكون لديك صورة ذهنية كمرجع.

وعندما تبدأ الوساوس بالظهور، وتقول لك: تأكد من الباب ربما مفتوح. أنت لديك مرجع قوي وواضح أن الباب مقفول. وهذا سيساعدك على مقاومة هذا الإلحاح.

التوقع والتقبل

من المهم أن تتوقف عن الإنفعال في كل مرة تشعر بها بالوسواس القهري وكأنه فكرة جديدة. أو شيء لم يكن متوقعاً مثلاً.

  • ارفض أن تدعها تهزك من الداخل، أو تجعلك متضايق من نفسك.
  • عندما تكون مستعداً له، ستقدر على التعرف عليه في اللحظة التي يأتي بها.

وستكون جاهزاً، وتقول لنفسك: هذا ليس حواراً، بل مجرد وسواس غبي ليس له أي معنى. إنه داخل دماغي، ليس هناك أي داعي للاهتمام به.

فكر كما جهاز الإنذار في السيارة الذي يزعجك. أنت لا تدقق به. لا تقل لن أستطيع عمل شيء حتى يتوقف هذا الصوت، بكل بساطة أنت تتجاهل الصوت وتكمل طريقك.

لا تتضايق من نفسك، فليس من المنطقي أن تفعل ذلك لمجرد خلل في المواد الكيميائية في المخ. عندما تقبل الواقع أن الوساوس الملحة لا دخل لك بها، وأنها لا تحصل بإرادتك، هذا سيخفف كثيراً من سطوتها.


المصادر

لتحميل كتاب الوسواس القهري أدخل هنا 

قراءة محمد أسامة.

 

شاهد أيضاً هذه المقالات:

ما هو مرض المشاهير  Anorexia Nervosa 

الوسواس القهري أسبابه وعلاجه

هل تعاني من الاكتئاب والقلق واضطراب النوم؟


جميع الحقوق محفوظة لموقع ماكتيوبس للنشر والتوثيق 2020 / MakTubes.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى