حيواناتحيوانات ونباتات

تعرف على كل سلالات الأرانب

سلالات الأرانب ومواصفاتها التي من المفروض أن تتوفر في الأرانب إذا كنت ترغب في تربية سلالة الأرانب ؛ الأصلية.

ما هي سلالات الأرانب الأصيلة

ما هي سلالات الأرانب الأصيلة

الأنجورا

الأنجورا وهو نوع من الأرانب المميزة ولها أشخاص يحبون تربيتها لأنها تتميز بالفرو الطويل الذي يشبه شعر الحمام والألوان الجميلة وهي من السلالات الممتازة ويستخدم في المعارض والإقتناء المنزلي.

ومن الأنجورا أنواع مختلفة فمنه الأنجورا الإنجليزي ومنه اللون القرنفلي والأزرق واللون الغامق والرمادي والأسود والذهبي.

والنوع الثاني من الأنجورا وهي سلالة جميلة أنيسة يصل وزن الأرنب من 6 إلى 8 كيلو ولكن فروه أقصر من الأنجورا الأول.

وهناك عملاق الأنجورا ذو ألوان الجميلة وهو جيد للإقتناء المنزلي وللمعارض والأمهات والذكور من تلك السلالة من الأرانب يصل حجمها إلى 8 كيلو خلال ثمانية أشهر مع نظام غذائي ممتاز.

والأنجورا الحريري فشكله جميل ومميز وفروه جيد للإنتاج ويربى للإقتناء.

أرنب بيفيرين

أرنب بيفيرين

هناك نوع بيفيرين وهو كبير الحجم نسبة إلى باقي الأرانب من سلالات الأرانب الأخرى ويحتاج إلى مكان كبير.

بحيث أن الذكر والأنثى حجمهم كبيرة ومليئين باللحوم ولهم عدة ألوان مثل الأبيض الجميل ويتميز عن الأرنب النيوزلندي أنه أحمر العينين وهذا أزرق العينين.

هارس البلجيكي

هارس البلجيكي

هارس البلجيكي موجود عند الكثير من مربين الأرانب ولديه صوف ممتاز ويتميز بقدميه الخلفية الطويلة وهو سريع في الجري جداً.

وهو أيضاً يستعمل للمعارض ويستفاد من لحمه ويحتاج إلى قفص كبير طوله من 4 إلى 5 أقدام وهذا النوع شديد العصبية رغم أنه أليف ولكنه يحب المداعبة ويقتنى في المنازل.

وقد يصل في خلال ست أشهر إلى 4 او 5 كيلو في المتوسط وهو يتحمل البرد والحر لهذا فهو يتكيف مع الجو الخارجي بسرعة.

أرنب الكاليفورني

أرنب الكاليفورني

وهو من أجود سلالات الأرانب وغني عن التعريف ويتنافس مع النيوزيلاندي الأبيض في المرتبة الأولى وهو من أشهر الأنواع التجارية في العالم.

ولدى أنثى هذا النوع من الأرانب شعور الأمومة العالي سواء كانت أطفال الأرنب لها أو كانوا بالتبني غير الأنواع الأخرى من سلالات الأرانب.

أرنب الهوتوت القزم

أرنب الهوتوت القزم

وهو نوع من أنواع سلالات الأرانب الذي ذاع صيته في إنتاج الفرو لجودة وطول فروه وألوانه الجميلة كما أنه يربى في المنزل والمعارض والمسابقات.

أرنب بلان دي هوتوت

أرنب بلان دي هوتوت

وهو نوع من الأرانب الممتازة بفروه الجيد وألوانه المميزة ويستعمل أيضاً في المنزل والمعارض والمسابقات ولهواة اقتناء الحيوانات الصغيرة الأليفة وله عدة أنواع:

أرنب الخادمة البولندي

وهو يشبه البلجيكي ولكن له قدمان طويلة من الأمام وسلالته صغيرة وهو من سلالات الأرانب النادرة ويتحمل الظروف البيئية المختلفة ويتكيف ويربى في المنازل.

أرنب شامبانيا الفضي

من الأنواع الغير مشهورة عالمياً ولكنه يستفاد من فروه ولحمه على السواء وقد يصل حجمه في خلال ثمانية أشهر إلى 6 كيلو جرام.

الشنشيلا الأمريكي

على الرغم من أنها تسمي الشنشيلا الأمريكية ولكن منشأها الأصلي هو فرنسا واصطحبت مع المهاجرين عام 1919 إلى أمريكا وهناك أثارت آراء عديدة فهناك من لم يحتسبها من سلالات الأرانب.

وأجريت عليها الكثير من الأبحاث لتحسين سلالتها وتقوية الجهاز المناعي لديها وهي من نوعية اللحوم الجيدة وقد سجلت لها علامات تجارية في العالم.

الأرنب المتقلب أو الملبط

وهو من النوعية كبيرة الحجم ولكن لا زالت تحت الأبحاث لتحسين سلالاته وهو بطيء قليلاً بسبب حجمه الكبير الذي يصل إلى 9 كيلو جرام ونموه يكون بطيئاً عند سن معين.

أرنب بلان دي هوتوت

هذا النوع من سلالات الأرانب تكون أذناها متجهة إلى الأسفل وهذا شيء طبيعي بها وهي تسجل إيرادات عالمية تجارية وتنافس الريكس في المرتبة الثانية أو الثالثة على العالم في إنتاج اللحوم.

وهذا النوع يكبر بسرعة لهذا فهو يحتاج إلى قفص كبير الحجم.

الشنشيلا الستنادرد المعياري

وهو نوعية كبيرة الحجم من سلالات الأرانب ويطلق عليه مليون دولار أرنب ويسجل إيرادات عالية تجارية وينتج الكثيرمن اللحوم ويحتاج قفص كبير أيضاً لكبر حجمه وكثرة أولاده.

الأرنب السنامي أو القرفة

الموطن الأصلي له هو مونتانا واكتشف في سنة 1969 ومر على مراحل عدة في السفر والتنقل في العالم في التناسل ولكن اعتمد في سنة 1972 من الإتحاد الأمريكي.

وله منظر جذاب واسم القرفة يعني أنه يتحمل الأجواء المختلفة في الطقس حيث يستطيع مربيه وضعه على السطح أو في أي مكان.

أرنب الكريمة

ويطلق عليه لقب الكريمة لسبب لون قروه وإنكماشه فتشعر بأنه يشبه الكريمة وإنتاجه من اللحوم جيد ومعدل تحويله الغذائي عالي فقد يصل خلال ستة أشهر إلى 6 أو 8 كيلو.

أرنب الدوتش أو الهولندي

حيث أن بلد المنشأ لهذا النوع من سلالات الأرانب هولندا ويمكن تربيته بسهولة على الأرض ويتحمل الكثير من الضغوط والأمراض والطقس المختلف.

وله علامة تجارية قوية في مجال اللحوم وشهرته واسعة بمظهره المميز وجاذبيته لكل من ينظر إليه ويطلق عليه ذو البدلة.

أرنب الإنجليزي

وهو مشهور بلقب الإنجليزي وموطنه الأصلي إنجلترا وله حجم كبير ويكون لونه مبقع أو منقط بين الأبيض والأسود والذكر يبلغ منه أحجام جيدة وحتى أن الأنثى حجمها جيد.

المصدر يوتيوب قناة هشام سلامة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى