العناية بالذاتصحة

تقدم في العمر | 5 عادات يومية تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع

تقدم في العمر

الشيخوخة هي أكثر التحولات المخيفة التي يتعين علينا جميعًا مواجهتها في مرحلة ما من حياتنا، لهذا السبب نتجه إلى منتجات العناية بالبشرة والتجميل الباهظة الثمن لنبدو أصغر سناً.

فالمرأة الأمريكية المتوسطة الدخل، على سبيل المثال، تنفق حوالي 313 دولارًا شهريًا على المظهر وحده بينما ينفق الرجال، من جانبهم ، حوالي 244 دولارًا خلال نفس الفترة.

ولكن أكثر مما تنفقه على منتجات التجميل، فإن ما يؤثر على جسمك وصحتك هو عاداتك اليومية. وفيما يلي عادات يومية غير صحية تجعلك تتقدم في العمر أسرع من الطبيعي.

  1. أنت تستلقي على الجانب أثناء النوم

يستلقي معظم البالغين في الفراش دون التفكير كثيرًا في وضعية نومهم، إنها عادة روتينية نادراً ما يهتم بها الكثيرون حول كيفية تأثيرها على صحتهم.

تعتبر أوضاع النوم من اكثر الاشياء تأثيرا على جسمك، خاصة عند القيام بها باستمرار.

في دراسة، وجد الباحثون أن الضغط على الوجه أثناء النوم يتسبب في تشوه الوجه عند النوم على الجوانب، مما يؤدي إلى تكوين تجاعيد النوم مع مرور الوقت.

“تتشكل تجاعيد النوم استجابةً للتشوه الناتج عن ضغط الوجه على أي سطح نوم، وتميل هذه التجاعيد إلى التفاقم بمرور الوقت بسبب التكرار الذي يزيد من سرعة الشيخوخة “.

كما أظهرت دراسة أخرى أن وضعيات النوم تسبب ظهور خطوط مختلفة بالوجه، والتي تعد من الأسباب الرئيسية لتجاعيد الوجه.

إذا لاحظت ظهور التجاعيد والخطوط والتجاعيد على وجهك بعد النوم في وضع جانبي، فمن المرجح أن هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة وجهك.

 إن الضغط الذي يحدث على وجهك عند النوم على جانبيك ووضعم وجهك على الوسادة، يسبب التجاعيد.

إن أفضل طريقة للنوم والحصول على قسط جيد من الراحة والاستيقاظ والشعور بالشباب هي النوم على ظهرك.

  1. أنت لا تستخدم واقي الشمس بانتظام

يزيد التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية من معدل الشيخوخة بنسبة 80٪ حيث يبدأ وجهك في إظهار علامات شديدة مثل التجاعيد والجفاف والترهل والتصبغ المتقطع.

وجدت كليفلاند كلينك أن التعرض لأشعة الشمس يضر بخلايا الجلد، ويجعل الجلد يبدو أكبر سنًا وأكثر تجاعيدا وأكثر جفافًا.

“إن استخدام واقي الشمس لا يحمي بشرتك من التعرض للحروق فحسب، بل يبطئ أيضًا من سرعة الشيخوخة.”

فكر في الأمر، قام الباحثون باستطلاع آراء أكثر من 900 شخص على مدى أربع سنوات.

 أظهرت النتيجة أن الأشخاص الذين يداومون على استخدام واقي الشمس واسع الطيف (الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة) كل يوم يعانون من شيخوخة الجلد بنسبة اقل بما يقارب 24 في المائة مقارنة بأولئك الذين يستخدمون واقي الشمس بشكل متقطع.

نتيجة لذلك، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالاستخدام المنتظم للواقي الشمسي لأنه يمنع حوالي 20 بالمائة من أشعة الشمس من التأثير على الجلد.

  1. أنت تستهلك الكثير من السكر

قد لا تعرف ولكن السكر يمكن أن يجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع. وهذا هو السبب في أنه من المستحسن تناوله باعتدال للحصول على صحة مثالية.

في عام 2013، نظرت مجموعة من الباحثين في 602 صورة لأشخاص لديهم مستويات مختلفة من السكر في الدم وحاولوا تخمين أعمارهم.

 في جميع المجالات، وجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من السكر يبدون دائمًا أكبر سناً.

“بالطبع ، لا يمكنك الابتعاد تمامًا عن السكر، ولكن إذا كنت لا تستطيع التحكم بكمية السكر التي تتناولها، فمع مرور الوقت، يؤدي استهلاك المزيد من السكر في جسمك إلى ظهور آثار شيخوخة محددة للغاية، بما في ذلك التجاعيد وترهل الجلد. “

يحدث هذا من خلال عملية تسمى “glycation”.

خلال هذه العملية، يتم تحويل السكر إلى جذور حرة خطرة تلحق الضرر بخلايا الجلد وبالتالي تسريع عملية الشيخوخة.

بالنسبة للنساء، على وجه الخصوص، يصبح هذا التأثير مرئيًا بشكل متزايد من سن 35 عامًا، وفقًا للمجلة البريطانية للأمراض الجلدية

  1. أنت تحرم نفسك من النوم بشكل جيد

النوم مهم جدا للعقل والجسد، تؤكد العديد من الدراسات على أهمية النوم للحفاظ على أجسامنا قوية.

لكن معظم الناس لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

في الواقع، أفاد 35٪ من الأمريكيين البالغين أنهم لا ينامون بشكل كافٍ.

بمعنى آخر، يحصلون على أقل من 7 ساعات من النوم ليلاً كل يوم.

ومع ذلك، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بالنوم بين 7 و 9 ساعات في الليلة. يمكن أن يؤدي عدم الالتزام بهذا المعيار إلى تقدم العمر بسرعة اكبر.

أظهرت دراسة من جامعة كاليفورنيا أنه حتى بين كبار السن، حتى ليلة واحدة من النوم غير الكافي يمكن أن تجعل خلايا الجسم تتقدم في العمر بشكل أسرع.

“ولكن الموضوع أكبر من مجرد الحصول على ساعات من النوم، فإن نوعية النوم مهمة أيضًا لصحة الجسم. لأن مجرد حرمان نفسك من النوم الجيد يؤثر على الشيخوخة “.

في إحدى الدراسات التي أجريت بتكليف من Estée Lauder، وجد أن النوم لساعات غير كافية او النوم المتقطع يزيد من شيخوخة الجلد.

وفي حديثه عن النتيجة، قال الدكتور دانيال ياروش، نائب الرئيس الأول لأبحاث العلوم الأساسية والبحث والتطوير في شركات Estée Lauder:

يظهر هذا البحث لأول مرة أن نوعية النوم السيئة يمكن أن تسرع من ظهور علامات شيخوخة الجلد وتضعف قدرة الجلد على إصلاح نفسه في الليل.

  1. التعرض للأجهزة الإلكترونية بشكل مفرط

في هذا العصر، تتم معظم وظائفنا عبر الإنترنت أو باستخدام الأجهزة المحمولة.

 على سبيل المثال ، يقضي 60٪ من الأشخاص أكثر من ست ساعات يوميًا أمام جهاز رقمي. هذا يجعل من الصعب حقًا الهروب من كل الضوء الأزرق في بيئتك. لكن الأبحاث تظهر أن الضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في خلايا الجلد، بما في ذلك تقلص الخلايا والموت.

هذا هو السبب في أن أطباء الأمراض الجلدية يحذرون من التعرض المكثف للضوء المرئي عالي الطاقة (HEV) المنبعث من الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو شاشات الكمبيوتر لأنه يتسبب في تلف الجلد – ويؤدي في النهاية إلى الشيخوخة المبكرة.

“وفقًا للبحث ، فإن الضوء الأزرق المنبعث من أجهزتنا الإلكترونية يخترق طبقات الجلد بشكل أعمق من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

حيث إن التعرض لمدة 60 دقيقة فقط يكفي لإثارة المشاكل المتعلقة بالجلد “.

الخلاصة:

إن الشيخوخة هي عملية طبيعية لا مفر منها تأتي إلينا جميعًا، ولكن يمكنك مساعدة نفسك على تأخيرها عن طريق إجراء التعديلات التالية على نمط حياتك اليومي:

  • العثور على وضعية النوم الصحيحة، ويفضل أن تكون على ظهرك
  • استخدام واقي الشمس بانتظام
  • التخلي عن السكر والحصول على المزيد من الأطعمة الصحية
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد
  • التقليل من التعرض للأجهزة الإلكترونية.

يعتقد أطباء الأمراض الجلدية أنه إذا كنت تقضي أربعة أيام عمل مدة كل منها ثماني ساعات أمام الكمبيوتر، فإنك ستتعرض لنفس القدر من الطاقة مثل 20 دقيقة في شمس الظهيرة.

هذا يتكرر مع مرور الوقت، فالتعرض للأجهزة الإلكترونية إلى جانب التعرض اليومي لأشعة الشمس يمكن أن يبعث في الجسم فسادا، مما يجعل الشيخوخة أسرع.

اقرأ أيضاً… تقليل الشيخوخة | هذه الأشياء الطبيعية تزيد طول التيلومير لتقليل الشيخوخة

اقرأ أيضاً… الخس وما علاقته بصحة البشرة والشيخوخة والشيب المبكر

اقرأ أيضاً… علاج الشيخوخة | ما هي افضل وصفة لمحاربة الشيخوخة؟

تقدم في العمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى