إسلامالحياة والمجتمعحول العالمقصص وحكايات

حكاية المسلمين الذين اكتشفوا أمريكا


حكاية المسلمين الذين اكتشفوا أمريكا : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

مرحباً بكم، هذا جهاد الترباني يرحب بكم في الحلقة العاشرة من برنامج العظماء المائة. هي الحلقة التي سنستكمل بها قصة اكتشاف المسلمين لأمريكا.

صور تثبت اكتشاف المسلمين لأمريكا

بداية أحب أن أشكر كل من علّق أو شارك معنا في البرنامج، خصوصاً بعد الحلقة التاسعة، وكم سعدتُ من التفاعل الكبير الذي تلى تلك الحلقة.

فقد بعث لي البعض على سبيل المثال، بصورٍ عن اكتشاف جديد لمقابر قديمة في أمريكا مصحوبة بكتابات باللغة العربية بخط الكوفي.

أمريكا مصحوبة بكتابات باللغة العربية بخط الكوفي.

والتي قدّر المؤرخون زمنها إلى مئات السنين من قبل وصول كولومبوس لأمريكا.

رسالة أخرى وصلتني من الدكتورة شفاء علي الفقيه، تخبرني بها بأنها لاحظت أثناء إقامتها في أمريكا، وجود بعض الأبنية التي بنيت بشكل يشبه الطراز الإسلامي الأندلسي في العمارة.

الدكتورة شفاء علي الفقيه أضافت أن زوجها الدكتور ابراهيم موسى نصار والذي درس في كوبا، لاحظ أيضاً في إحدى زياراته الأخيرة إلى كوبا، وجود أبنية يظهر عليها الطابع الأندلسي بشكل واضح.

ووجدوا في كوبا مطعماً نقشت على جدرانه عبارة لا غالب إلا الله. وهو الذي تشاهدونه في هذه الصورة.

لا غالب إلا الله

وبغض النظر عن الزمن الذي بُني فيه هذا المبنى، إن كان قديماً أو حديثاً، فإن وجود كتابات إسلامية على جدران دولة مثل كوبا يدعو للتساؤل والتأمل.

على فكرة، عبارة لا غالب إلا الله كانت شعار دولة بني الأحمر في غرناطة. ومن زار قصر الحمراء سيلاحظ أنها مكتوبة في كل مكان هناك.

رصد الدلائل العمرانية وآثار المسلمين

تم رصد الكثير منها من قبل علماء بارزين من أمثال البروفيسور الكندي من أصل لبناني يوسف مروة، وهو بالمناسبة من أهم علماء الفيزياء النووية على مستوى العالم.

البروفيسور يوسف مروة قام بدراسات تاريخية مهمة عن وجود الإسلام في أمريكا قبل وصول كولومبوس إليها، وأخرج بحثاً مهماً في هذا المجال، سننشره في صفحتنا على الفيسبوك إن شاء الله.

ومن بين العلماء الأفاضل الذين رصدوا الوجود الإسلامي القديم في أمريكا، البروفيسور المغربي الكبير محمد الكتاني رحمه الله، والذي استفدت منه شخصياً في كتابة كتابي.

حيث أن معظم المعلومات التي وردت في كتابي وفي الحلقة الماضية حول اكتشاف المسلمين، ما هي إلا نتيجة لأبحاث هذا الرجل.

وما أنا إلا ناقل لما قدمه العلماء الأفاضل مثله ومثل البروفيسور مروة.

البروفيسور الكتاني أسس أيضاً علم الأقليات الإسلامية، وعمل في نهاية حياته على إعادة الأندلسيين في أسبانيا إلى أصولهم الإسلامية.

وقد تشرفت برسالة رقيقة من كريمته الدكتورة حسناء الشريف الكتاني، بعد عرض الحلقة الماضية، تخبرني فيها أن دوقة سيدونيا التي ذكرناها في الحلقة الماضية.

طلبت من والدها شخصياً أن يستلم الوثائق السرية التي وجدتها في قصرها، والتي تتناول أسرار وجود المسلمين في أمريكا، وذلك خوفاً من إحراق الاسبان لهذه الوثائق بعد موتها.

ومن بين الأشياء التي لم أكن أعلمها شخصياً، معلومة من أحد الأصدقاء الذين عاشوا في أمريكا اللاتينية، وعاشروا الهنود الحمر.

أخبرني بها بأن قبائل المابوتشي من الهنود الحمر تشيع فيهم عادة تعدد الزوجات، ويكون عدد الزوجات لديهم أربعة زوجات بالتحديد. وهذا موثق بهذا الكتاب الذي يتناول حياة قبائل المابوتشي.

صيني مسلم اكتشف أمريكا

من بين ردود الفعل التي وصلتني أيضاً على الحلقة الماضية، مشاركات من بعض المتابعين لتقرير أعدته قناة الجزيرة.

التقرير يبين شهادة الضابط السابق في البحرية البريطانية وعالم المحيطات كيفين مارسيز، والذي صرح بأن أميرال مسلم في الصين هو من اكتشف القارة الأمريكية قبل الإيطالي كريستوفر كولومبوس.

والحقيقة أن هذا البحار الصيني المسلم، أردت أن أفرد له حلقة خاصة له في المستقبل إذا ما شاء الله ذلك.

ولكن لنأخذ الآن صورة بسيطة عن هذا البحار المسلم، اسمه تشينغ خا واسمه بالعربية حجي محمود شمس، ينتمي لقومية هوي المسلمة في الصين.

وعلى فكرة يوجد في الصين ملايين المسلمين الذين لا نعلم عنهم شيئاً. المهم أن تشينغ خا أو حجي محمود شمس عيّن من قبل الامبراطور الصيني أميراً للبحرية الصينية.

فأبحر بأسطوله عبر بحار الدنيا كلها، حتى حج بيت الله الحرام في مكة، ووصل إلى مناطق نائية في آسيا وأفريقيا، ليقص للصينيين ما رآه من عجائب في أسفاره.

هذه مثلاً لوحة أثرية لزرافة أحضرها من الصومال إلى الصين. ربما كانت أول زرافة يراها الصينيون.

المهم أن هذا البحار المسلم استمر في استكشافاته ورحلاته، حتى اكتشف أستراليا قبل أن يصلها البحار الانكليزي جيمس كوك بمئات السنين.

يعني ليست اكتشاف المسلمين لأمريكا فقط بل أستراليا أيضاً.

حجي محمود شمس واصل رحلاته حتى وصل إلى أمريكا عام 1421، وقد ألّف العالم البريطاني كيفين مانسيز كتاباً عن حكاية هذا الأميرال المسلم، أسماه:

1421 السنة التي اكتشفت فيها الصين أمريكا.

تأملوا معي يا أخوة تاريخ المسلمين العظيم، ستلاحظون خلال الحلقات القادمة إن شاء الله أن تاريخ الأرض بأسرها بدون مبالغة هو تاريخ الإسلام والمسلمين.

دعونا الآن نبدأ بسبر أغوار قصة عظيمنا لهذه الحلقة، وهو المستكشف الإسلامي الكبير والقائد البحري العملاق بيري ريس. كم منا سمع بهذا الاسم من قبل؟

من هو بيري ريس

بيري ريس اسمه الكامل أحمد محي الدين بيري، وريس أو رئيس كان اللقب العربي الذي يطلقه العثمانيون على القادة البحريين.

ويعني ريس البحرية أو رئيس البحرية، والذي استبدلناه للأسف في الفترات الأخيرة بالقبطان المحرفة من الكلمة الانكليزية كابتن.

بيري ريس ولد في مدينة غاليبولي الواقعة غرب اسطنبول، هذه المدينة بمثابة المركز الرئيس للقوات البحرية الاسلامية، قبل أن تتحول إلى جزائر بعد ذلك.

قال عنها مفتي الدولة العثمانية أو كما كانوا يطلقون عليه شيخ الإسلام ابن كمال، وهو مؤلف كتاب: تاريخ العثمان.

قال عن مدينة غاليبولي: إن أبناء غاليبولي أمضوا حياتهم في البحر كالتماسيح ، وكانت أسرتهم القوارب، وهدهدتهم البحر والسفن ليلاً ونهاراً.

وعظمة بطلنا بيري ريس كانت نتيجة لتربية عظيمة من قبل عمه، وعندما يرزق الإنسان عماً صالحاً يهتم بابن أخيه ويعلمه ويربيه فقد رزق الإنسان منا رزقاً كبيراً.

هذا العم لم يكن عملاقاً من عمالقة الإسلام فحسب بل كان عملاقاً من عمالقة التاريخ بأسره، اسمه الريس كمال.

عليك فقط أن تعلم أن الأخوين بربروسا الذين تحدثنا عنهم في الحلقة السادسة، وغيرهم من مجاهدي البحرية الإسلامية الذين تلوهم، ما هم إلا تلاميذ لكمال ريس.

الريس كمال والأندلس

وقصة كمال ريس بدأت عندما استدعاه السلطان بايزيد الثاني ابن السلطان محمد الفاتح، وسلمه تكليفاً جهادياً لمحاولة انقاذ الأندلس من السقوط في أيامها الأخيرة.

ومساعدة الملك محمد الصغير ملك غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس. وفعلا تحرك بطلنا كمال ريس برفقة ابن أخيه محي الدين نحو الأندلس.

وفعلاً استطاع مجاهد آل عثمان العظيم كمال ريس بمساعدة ابن أخيه محي الدين من تحرير مدينة ملقة وقصف مدينة ألميرية في محاولة أخيرة لإنقاذ الأندلس.

إلا أن الأندلس يا إخوان كانت ساقطة لامحالة، لعدة ظروف سنأتي على ذكرها في الحلقة القادمة إن شاء الله، وذلك في معرض حديثنا عن قصة الأندلس من الفتح إلى السقوط.

المهم لما أدرك كمال ريس حتمية سقوط الأندلس، قام برفقة ابن أخيه محي الدين بإنقاذ الأندلسيين وحملهم على سفنهم إلى خارج الأندلس.

ليس فقط الأندلسيين المسلمين بل أنقذ المسلمون يهود الأندلس أيضاً.

لذلك لا تسمحوا يا أخواني لأي سافل في هذا الزمن لكي يعرفكم بحقوق الإنسان، فحقوق الإنسان نحن المسلمون الذين صنعناها، وليسألوا إن شاؤوا اليهود أنفسهم الذين يبدو أنهم نسوا ما قدمه أجدادنا لأجدادهم.

كمال ريس والمعارك البحرية في المتوسط

كمال ريس استمر في جهاده في البحر المتوسط، واستطاع الانتصار على الإيطاليين في كثير من المعارك. وكان ابن أخيه محي الدين بمثابة يده اليمنى في تلك المعارك.

حتى جاء شهر أغسطس من عام 1499. في هذا الشهر تقدم دوق جمهورية البندقية ليلاقي أسطول البحرية الاسلامية المجاهدة، بقيادة البطل كمال ريس في معركة تاريخية اسمها معركة زنكيو البحرية.

تذكروا معي هذا الإسم جيداً، معركة زنكيو البحرية هذه المعركة غيرت من تاريخ المعارك البحرية للأبد.

فكعادة المسلمين في الابتكار والاكتشاف والتطوير، حضّر كمال ريس مفاجأة لم يكن الإيطاليون يتوقعونها.

فقد استخدم المجاهد المسلم كمال ريس لأول مرة في التاريخ المدافع في المعارك البحرية. لتصبح المدافع بعدها سلاحاً من أهم أسلحة السفن في العالم.

وبعد أربعة أيام مباركة، هي عمر تلك المعركة، الثانية عشر والعشرين والثاني والعشرين والخامس والعشرين من شهر أغسطس لعام 1499.

استطاعت البحرية الإسلامية المجاهدة لآل عثمان بقيادة القائد العملاق كمال ريس من سحق قوات العدو في هذه المعركة التي كانت أول معركة في التاريخ تستخدم فيها المدفعية في المعارك البحرية.

ألم أقل لكم أن تاريخ الأرض هو تاريخ الإسلام.

محي الدين بيري أو بيري ريس كان يشارك عمه كمال في كل تلك المعارك، إلا أنه امتاز عن عمه بموهبة عجيبة، ستجعل منه أحد أعظم عظماء التاريخ. 

فلقد كانت لديه موهبة الرسم ولكنه لم يستخدم هذه الموهبة فيما يغضب الله أو في رسم أشياء تافهة، وإنما وجه تلك الموهبة لخدمة الإسلام والمسلمين، فأصبح بيري ريس من أعظم رسامي الخرائط في التاريخ.

ومع اشتداد وطأة الهجمات الصليبية الشرسة على أراضي المسلمين، توجه كمال ريس من الموانئ العثمانية نحو مصر بتوجيه خاص من السلطان العثماني.

هذه المرة لإنقاذ المماليك، وإمدادهم بالأموال وخشب السفن والأسلحة المقدمة من العثمانيين، لكي تساعدهم في حربهم مع العدو المشترك، مع العدو الصليبي البرتغالي في المحيط الهندي.

وفاة كمال ريس

أيها الأحبة في هذا الوقت لم تكن مصر تتبع للعثمانيين، ولكن العثمانيون ساعدوها كما ساعدوا الأندلس التي لم تكن أيضاً تابعة لهم.

كمال ريس استمر في جهاده بدون كلل أو ملل، حتى جاء ذلك اليوم في نهاية عام 1510 أو لعله بداية عام 1511.

لا نعلم بالتحديد ولكن ما نعلمه أن عاصفة هوجاء اجتاحت البحر المتوسط، لكي تغرق سفن إحدى الحملات العثمانية الجهادية في البحر المتوسط.

وكان على  قيادة هذه السفن البطل الإسلامي المجاهد العملاق كمال ريس رحمه الله. الذي غرق وهو يجاهد في سبيل الله في بحار الأرض.

كم كان عمره في ذلك الوقت؟ لقد كان عمره حين توفي رحمه الله ستين عاماً قضاها في خدمة هذا الدين، لكي يصل إلي وإليك.

ستين عاماً أنقذ فيها آلاف الأطفال والنساء والأبرياء في الأندلس، بدون أن يفكر هو بأهله أو أطفاله أو الاستمتاع بملذات الدنيا. رحم الله البطل المجاهد كمال ريس.

ولما وصلت أخبار موت كمال ريس إلى ابن أخيه محي الدين بيري ريس، رثاه محي الدين بيري ريس في قصيدة يطلب فيها طلباً مني ومنك، يطلب فيها طلباً من كل المسلمين في كل زمان ومكان.

جاء في تلك القصيدة:

أيها الصديق العزيز

أريدك أن تذكرنا في صلواتك

وتذكر كمال ريس

لقد عرف بحاراً لا تحصى

ولم يتمكن أحد من إيقافه

لقد مخرنا عباب المتوسط معاً

ورأينا كل مدنه العظيمة

ذهبنا إلى الأراضي الإفرنجية

وهزمنا الكفار

ليعطي الله السلام إلى كل أولئك الذين يتذكرون كمال ريس في صلاتهم.

فخر تركيا بأبطال البحرية

رحم الله البطل المجاهد كمال ريس، لا تنسوه من دعائكم في صلاتكم يا إخوان. فلقد عشنا زمنا طويلاً لا نعرف شيئاً عنه وعن غيره من أبطالنا.

ولكن بفضل الله أن إخوتنا الأتراك ليسوا مثلنا في نسيان عظماء الأمة.

فقد قامت البحرية التركية بإنشاء أربع فرقاطات بحرية مقاتلة، من طراز بربروس TCG Barbaros نسبة إلى البطل الإسلامي الكبير خير الدين بربروسا.

TCG Oruçreis نسبة لأخيه عروج ريس، و TCG Salihreis وهي تشير إلى صالح ريس، وهو أيضاً من أبطال البحرية الإسلامية.

والفرقاطة الرابعة التي أنشئت عام 1998 هي TCG Kemalreis نسبة للعملاق الإسلامي البحري كمال ريس.

بيري ريس واكتشاف أمريكا

وبعد موت كمال ريس، واصل ابن أخيه محي الدين بيري ريس رحلة الجهاد البحري لعمه، فجاب البحار والمحيطات يرفع راية الإسلام، حتى وصل إلى أمريكا.

ورسم خريطة لأمريكا هي أقدم خريطة لها على الإطلاق. وهذا يلغي الكذبة الكبرى التي تعلمناها في مدارسنا بأن كولومبوس هو مكتشف أمريكا.

فالحقيقة التي أخفيت عنا لمئات السنين أن المستكشف الإسلامي بيري ريس هو مكتشف أمريكا الحقيقي. طبعاً سبق بيري ريس كثير من المسلمين الذين وصلوا لأمريكا قبله.

سر خريطة بيري ريس

ولكن بيري ريس هو الذي وضع أول خريطة علمية للقارتين الأمريكيتين، بكل التفاصيل بما يعطيه الحق بأن نطلق عليه لقب المكتشف الحقيقي أمريكا.

حيث بيّن بيري ريس ما اكتشفه في أمريكا في كتابه: كتاب البحرية، الذي قدمه إلى الخليفة العملاق سليمان القانوني والذي كان يدعم بنفسه تلك الحملات الاستكشافية في أمريكا.

ليس ذلك فحسب، بل رسم بيري ريس خريطة للقارة القطبية الجنوبية. فكان البطل الإسلامي الكبير محي الدين بيري ريس هو أيضاً مكتشف القارة القطبية الجنوبية والتي تسمى أنتاركتيكا.

إذن فقد كان نفوذ المسلمين في عهد الخليفة الإسلامي العملاق سليمان القانوني يمتد من فيينا شمالاً وحتى القطب الجنوبي جنوباً، مروراً بأمريكا وأفريقيا وأوروبا وآسيا.

الشيء العجيب في خريطة بيري ريس أنها ما تزال تحيّر العلماء إلى يوم الناس هذا. حتى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أبدت دهشتها من الدقة العجيبة التي وردت في هذه الخريطة.

شاهدوا معي هذا المقطع القصير من أحد البرامج الوثائقية التي تتحدث عن بيري ريس واكتشافه:

( في 1929 اكتشف أحد المؤرخين خريطة والتي كانت قد رسمت على قطعة من جلد الغزال. وقد وجدوا أن أصل الوثيقة يرجع للأميرال التركي من القرن السادس عشر اسمه بيري ريس.

لكن عند مقارنتها مع الخرائط الأخرى، والتي يعود تاريخها إلى ذلك الوقت، تصور الخريطة كتل أرضية لم تكن قد اكتشفت بعد.

تظهر شواطئ أنتاركتيكا القارة المتجمدة الجنوبية كما هي في الواقع تحت غطاء الثلج الحالي، مما يعد أمراً مدهشاً للغاية.

يدل أن الخريطة قد رسمت في وقت عندما كانت أنتاركتيكا خالية من الثلج، والذي من المفترض أن يكون قبل عدة ملايين من السنين.

الخريطة أيضاً أوضحت بدقة شواطئ أوروبا وشمال أفريقيا، لكن الرسم الدقيق لشمال أنتاركتيكا هو ما أدهش أصحاب نظريات كائنات الفضاء القديمة، لأن هذه المنطقة لم تكن حتى مكتشفة حتى 300 سنة بعد ذلك.

أخذنا بالحسبان أن أنتاركتيكا مغطاة بثلج سماكته على الأقل 1.6 كلم، فلم يكن هناك رادارات مخترقة للأرض حتى 1958.

لذا فإن وجود مثل هذه الخريطة التي كانت موجودة في 1531 والتي تظهر بدقة سمات سطح تلك الأرض، لهو أمر للاهتمام فعلاً.

عندما قام علماء الخرائط بتركيب خريطة بيري ريس على الخريطة الحديثة للعالم، أصابتهم الدهشة عندما اكتشفوا أن رسم بيري ريس كان دقيقاً بشكل خيالي في أدق التفاصيل.

لكن كيف يمكن لصانع خريطة عمرها بالقرون أن يعرف جبالاً أو أنهاراً لم تكتشف إلا حديثاً؟

في عام 1531 لا أعلم إن كان يوجد أحد باستطاعته الطيران فوق سطح الأرض وبارتفاع كاف لرسم معالم الأرض، وكيف تمكن من مشاهدة ما تحت الثلج؟

خرائطهم كانت دقيقة للغاية، أعني نحن نعلم أنهم لم يذهبوا لأنتاركتيكا ويكتشفوها، ولكنهم كانوا قادرين على رسم الخرائط لها ).

كما شاهدنا في هذا المقطع فإن خريطة بيري ريس حيرت العلماء، لأنها ليست الخريطة الأقدم فحسب بل الخريطة الأعجب.

فلم يكتفي بيري ريس برسم خريطة للأمريكيتين بدقة بالغة، بل رسم عليها أيضاً أنواع الحيوانات والنباتات الموجودة في كل منطقة.

وحدد المسافة بين السواحل الأفريقية والأوروبية، والأمريكيتين بدقة عجيبة. ورسم نهر الأمازون العظيم وتفرعاته في أمريكا الجنوبية.

طبعاً هذا كله قبل أن يدّعي الأسبان والبرتغاليون اكتشافهم لنهر الأمازون بسنوات طويلة.

بيري ريس رسم أيضاً القارة القطبية الجنوبية بكل تفاصيلها، وهذا ما جعل هؤلاء العلماء الذين وردوا في المقطع، يشيرون إلى أن مخلوقات فضائية هي من رسمت هذه الخريطة.

أو على الأقل ساعدت بيري ريس برسمها. وذلك لأن خريطة بمثل هذه الدقة والتفاصيل تحتاج لعشرات بل مئات السنين لرسمها، طبعاً سنذكر بعد قليل سبب ترجيحهم نظرية المخلوقات الفضائية.

هل كان هناك مسلمون قبل وصول بيري ريس

ولكن الشيء الذي لا يعرفه هؤلاء العلماء الجغرافيين، أو لعلهم يعرفونه ولا يريدون ذكره، أن سكاناً مسلمين في الأمريكيين كانوا موجودين بالفعل قبل وصول بيري ريسي لأمريكا بمئات السنين.

وكما ذكرنا في الحلقة الماضية، فإن الوجود الإسلامي في أمريكا يعود إلى مئات السنين قبل ذلك. وهو الأمر الذي ساعد بيري ريس في رسم كل هذه التفاصيل الدقيقة، والتي تعني وجود أبحاث ورسومات قديمة ساعدته في عمله.

بل ووجود سكان محليين مسلمين ساعدوه في تحديد التفاصيل الدقيقة التي تحتاج لعشرات السنين إن لم تكن لمئات السنين لتحديدها.

وهو ما يؤكد وجود مسلمين بالفعل في السابق في أمريكا، ساعدوا أخاهم بيري ريس في رسم خريطته.

وربما كانوا الهنود الحمر الذين اعتنق الكثير منهم الإسلام، هم من ساعد بيري ريس في رسم القارة القطبية الجنوبية. التي من المرجح أنهم خبروها ورسموها منذ آلاف السنين.

ولكن ما الذي دفع هؤلاء العلماء غير المسلمين الذين ظهروا في المقطع إلى ذكر خريطة بيري ريس المسلم، وتوضيح ما فيها من عجائب وغرائب؟

دوافع العلماء للكشف عن خريطة بيري ريس

والحقيقة أن السبب الذي دفعهم إلى ذلك لا يتعلق بإثبات اكتشاف المسلمين لأمريكا، وإنما أرادوا بذلك إثبات معتقد لطائفة دينية يعتقد بها كثير من الأمريكيين، هذه الطائفة تدعى طائفة العلمولوجيا أو السينتولوجي.

هي طائفة دينية انتشرت وما زالت تنتشر في أمريكا، تؤمن بأشياء غريبة من ضمنها وجود مخلوقات فضائية سكنت الأرض في السابق، قامت ببناء أبنية كبيرة وجدت في حضارات مختلفة.

وعلى فكرة ينتمي لهذه الطائفة كثير من مشاهير هوليوود من أمثال الممثل جون ترافولتا والممثل توم كروز.

المهم يبدو أن منتجي هذا الوثائقي يعتنقون هذا الدين، وأرادوا بإنتاجه إثبات اعتقادهم بوجود مخلوقات فضائية على الأرض سابقاً.

ولذلك ذكروا معلومات سرية عن حقيقة خريطة بيري ريس، والتي فسروا دقتها البالغة والمعلومات التي بها، إلى مساعدة تلقاها بطلنا العثماني من المخلوقات الفضائية.

والحمد لله الذي سخر مثل هؤلاء المساكين لكي نعرف نحن تاريخ عظمة ديننا، ونتعرف على تاريخ أبطالنا الذين لم نعلم عنهم شيئاً.

بيري ريس وحروب الجزيرة العربية

وبعد اكتشافه لأمريكا والقطب الجنوبي، أبحر بطلنا بيري ريس بأساطيل الخلافة الإسلامية العثمانية لمساعدة مسلمين في الجزيرة العربية

في البحر الأحمر، والخليج العربي، والمحيط الهندي، أمام هجمات البرتغاليين الصليبيين. فساعدت القوات البحرية الإسلامية المجاهدة التابعة للخلافة العثمانية أخوتهم المجاهدين في اليمن.

فاستطاعوا تحرير عدن من براثن الصليبيين نحو مسقط. التي احتلتها الجيوش الصليبية البرتغالية.

فاستطاع الأسطول العثماني المجاهد بقيادة البطل بيري ريس بمساعدةٍ من المجاهدين العمانيين، من تحرير مسقط من البرتغاليين الصليبيين. وعُمان حينها لم تكن تتبع الخلافة العثمانية أيضاً.

ولكن لاحظوا معي يا أخوة، الذين ظلمناهم في مناهجنا واتهمناهم بأنهم أرادوا فقط التوسع، لاحظوا كيف ساعدوا المماليك في مصر، وبني الأحمر في الأندلس، والعمانيين في مسقط.

بل وكيف ساعدوا الهنود البعيدين عنهم آلاف الأميال.

لم يساعد العثمانيون هؤلاء فحسب، بل سنرى أيضاً في الحلقات القادمة، كيف أنهم ساعدوا المغرب أمام الصليبيين. على الرغم من أن ملوك المغرب وقتها رفضوا الانضمام للخلافة العثمانية.

والله يا إخوة إن العثمانيون ظلموا ظلماً كبيراً في مناهج التاريخ المدرسية العفنة، والتي صورتهم بأبشع الصور. وقد آن الأوان أن نعلم تاريخنا الحقيقي بدون تدخل غزاة التاريخ.

وبعد مسقط، توجه مجاهدنا بيري ريس نحو البحرين وقطر والبصرة لمساعدة المجاهدين العرب هناك في قتال الصليبيين البرتغاليين.

الذين أرادوا بمساعدة وخيانة من الشيعة الصفويين الفرس من تطويق الجزيرة العربية. وذلك للقيام بعمل حقير، سنعلمه لاحقاً في الحلقة القادمة إن شاء الله.

كم كان عمر بيري ريس

ولكن كم كان عمر بيري ريس في هذا الوقت، الذي كان يبحر فيه عبر محيطات وبحار الدنيا؟

إلى كل من يستمع إلينا ويعتقد أن سفينة العظماء قد فاتته لكبر سنه، عليك أن تعلم أن بيري ريس في هذا الوقت كان يبلغ من العمر تسعين عاماً، تسعين عاماً.

لذلك لا تشعر أبداً باليأس، واعلم أنه ما زال هناك مكان لك في سفينة العظماء، لكي تقدم لهذا الدين شيئاً ربما يخلد اسمك بين قائمة العظماء. فسفينة العظماء لا تعرف حدوداً لعمر أو جنس أو قومية.

وبعد أن بلغ بطلنا المجاهد بيري ريس تسعين سنة، انتهت حياته بعد أن ترك لنا كتاباً من أعظم الكتب البحرية، يكتب بماء الذهب.

ختاماً

ومع انتهاء هذه الحلقة نكون قد انتهينا من عشر حلقات من برنامج العظماء المائة. فتلك عشرٌ كاملة.

سعدت فيها جداً برفقتكم.

الحلقات العشر القادمة ربما ستكون صادمة بشكل أكبر من الحلقات السابقة، تابعوا معي الحلقة القادمة وكونوا في الموعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى