صحة

حل مشاكل النوم والأرق


سنتحدث عن الأسباب التي تمنعنا من النوم بعمق.

دعونا نبدأ من البداية لنقل مثلاً أنك من محبي القهوة وتشرب الكثير منها، وهي تحتوي على الكافيين وهذا سبب رئيسي لعدم النوم .

لكن لا ننسى الشاي لأنه يحتوي على الكافيين أيضاً، وهناك منبهات موجودة في الشوكولاته أيضاً فإذا كنت تتناول الكثير منها فإن هذا سيمنعك من النوم .

الإفراط في التمارين الرياضية

وأما عن التمارين فهناك مدة محددة لها، أما إذا كنت تفرط في التمارين ووجدت أن معدل نبضك عال جداً عندما تخلد إلى النوم. وبإمكانك أن تسمع دقات قلبك على الوسادة داخل أذنيك.

فهذا يدل على أنك تفرط في التمارين، وهذه مشكلة سهلة الحل وعليك فقط التخفيف من التمارين أو المشي لمسافات طويلة.

أنا أنصح بشكل كبير الناس الذين يعانون من مشاكل النوم بالمشي لمسافات طويلة مساءً، إن أمكنهم ذلك، فهو تمرين منخفض التوتر ويوفر الكثير من الأوكسجين.

ومفيد جداً بالنسبة إلى الغدة الكظرية، خصوصاً إذا كنت تجلس أمام الحاسوب طيلة النهار إذا علينا الاستمرار بالتمارين والمشي والخروج من المنزل.

لأنك تجلس أمام ذلك الحاسب طوال اليوم هذا يؤثر على النوم ليلاً.

معدل نبض القلب

هناك حالتين أيضاً مرتبطتين بارتفاع معدل نبض القلب، وهما:

ارتفاع معدل PH

أنه عندما تكون نسبة ال PH في جسمك مرتفعة  الحموضة، لنقل مثلاً أنك تستهلك الكثير من خل التفاح أو شاي كامبوتشا خلال الليل.

ذلك بإمكانه أن يرفع PH إلى نسبة مرتفعة من الحموضة، ويرفع معدل نبضك ليمنعك من النوم .

نقص البوتاسيوم

السبب الآخر هو نقص البوتاسيوم، ويعد البوتاسيوم مهدئ أعصاب فيزيولوجي أي أنه يهدئ الجهاز العصبي ويبقي معدل نبضات القلب منخفضاً.

وعندما يهبط البوتاسيوم لديك، يرتفع معدل نبضات القلب أو قد ينجم عن استهلاك الكثير من الكربوهيدرات المكررة التي تخرج البوتاسيوم من الجسم.

إلكتروليت

استخدام إلكتروليت ذات جودة عالية تحتوي على الكثير من البوتاسيوم سيساعدك على إبقاء معدل نبضات القلب وضغط الدم منخفضاً.

الكربوهيدرات

والشيء التالي هو الكربوهيدرات إذا كنت تستهلك الكثير منها أو من السكريات المكررة في وقت مبكر من اليوم، لنقل أنك تتناول بانكيك على الإفطار أو عصير البرتقال.

فالذي يحصل في المساء أنك ستشتهي تناول الكربوهيدرات، وعلى الأغلب ستستسلم لذلك وهذا سيمنعك من النوم.

المعادن التي تساعد على النوم

المعادن اللازمة من أجل النوم هما بشكل رئيسي البوتاسيوم والمغنيزيوم، فنحن نحتاج إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم وكميات كافية من المغنيزيوم.

في الواقع نحن نحصل على هذه المعادن من الخضروات الورقية على شكل سلطة، لذا أنصح بتناول الكثير من الخضروات إلا إذا كنت غير قادر على هضمها.

لكن إذا استطعت فأنصح باستهلاك 7 أكواب على الأقل من السلطة او حتى 10 أكواب لأن ذلك سيعطيك البوتاسيوم والمغنيزيوم.

والأيام التي تتناول فيها السلطة بشكل أكبر هي أكثر الأيام التي تحصل فيها على النوم الكافي.

تأثير الفوسفور

اللحوم والأسماك والبيض كل هذه البروتينات تحتوي على كميات كبيرة من الفوسفور، ويعد الفوسفور مسرعاً للجهاز العصبي.

إذا كنت تتناول الكثير من البروتين مع الخضروات قد يكون ذلك سبباً في عدم قدرتك على النوم .

تناول الطعام في الليل

وهنا كنقطة أخرى تتعلق بالأكل في أوقات متأخرة، وهذه ليست مشكلة إلا إذا كانت الوجبة تحتوي على الكثير من الدهون.

إذا كنت تستهلك الكثير من الدهون ليلاً، ربما لأنك تتبع حمية الكيتو حيث أن وجبتك التالية صادفت في وقت متأخر.

هذا سيقوم بتهييج مرارتك، والتأثير على الهضم وبالتالي يمنعك من النوم بشكل مريح. أنصح بتناول القسط الأكبر من الدهون في وقت مبكر من النهار.

ما هي أهم الأشياء التي تمنعنا من النوم

مشاهدة الأخبار

إن مشاهدة الأخبار قبل النوم هي فكرة سيئة جداً بل عليك أن تشاهد مقاطع كوميدية أو أن تقرأ كتاباً.

الهاتف المحمول

هناك ما يدعى IMF وهو الحقل الكهرومغناطيسي، إذا كان هاتفك قريباً من رأسك أو أي جهاز كهربائي موصول بالكهرباء فهذا سيمنعك من النوم.

معظم الناس يضعون ساعات منبهة أو أجهزة تطلق ترددات IMF تتدخل وتؤثر على النوم، تأكد أنه لا يوجد أجهزة كهربائية بالقرب من رأسك لأن ذلك سبب المشكلة.

الضوء

ما يحدث في الظلام يحفز إطلاق هرمون الميلاتونين، وهو هرمون النوم تنتجه الغدة الصنوبرية، إذا كانت الغرفة مضاءة أو كنت تشاهد التلفاز فهذا سيبقيك مستيقظاً.

فأطفئ الأنوار واجعل الضوء خافتاً ذلك سيساعدك على النوم .

التنفس

أنا أنصح إذا كنت مستلقياً وتحاول النوم لكنك لا تنجح ركز على إيقاع التنفس، إذا كان بامكانك أن تبطئ الشهيق إلى 5 ثوان ثم 5 ثوان أخرى من الزفير، ذلك سيهدئ من جهازك العصبي.

وضعية النوم

أنصح بالنوم على الجانب الأيمن ببساطة لأن الكبد موجود على الجانب الأيمن والقلب على الجانب الأيسر.

إذا استلقيت على الجانب الأيمن فإن القلب سيكون فوق الكبد، أما العكس على الجانب الأيسر وكان كبدك كثير الدهون  فإنه سيضغط على القلب ويجعل النوم غير مريح.

الوقت المناسب

هناك وقت مثالي للنوم وهو الساعة العاشرة والنصف ليلاً، وهذا معتمد على الساعة البيولوجية أو الموجات الهرمونية.

وإذا تخطيت هذا الوقت حتى منتصف الليل، فيصبح النوم صعباً لأنك أضعت الموجة، وعليك أن تنتظر الوقت الملائم مرة أخرى لكي تخلد إلى النوم.

التفكير

إذا كنت تفكر كثيرا خلال الليل، ولا تستطيع إيقاف ذلك فإن فيتامين b1 سيساعدك كثيراً مثل الخميرة الغذائية التي تعد مصدر مثالي لذلك.

التشنجات العضلية

أحياناً يستيقظ البعض بسبب التشنجات العضلية وذلك بسبب عوز البوتاسيوم والمغنيزيوم فتحتاج إلى الملح وأن تشرب الماء المخلل للتخلص من التشنجات.

أو أنك لم تتناول ما يكفي من السلطات وكنت تريد النوم فمن المؤكد أن لديك بعض من ماء المخلل فإذا تناولت القليل منه فإن التشنجات ستختفي

مشاكل الهضم

إذا كان لديك حالة سيبو، وتعني النمو المفرط لبكتيريا الأمعاء، أي أن البكتيريا موجودة في المكان الخاطئ، ومعها الألياف من الخضروات، فهذا يسبب لك الانتفاخ الذي يبقيك مستيقظاً طوال الليل.

أما إذا كنت تعاني من الغازات أو الاضطرابات المعوية، قد يكون بسبب استهلاك المحليات الموجودة في بعض الأطعمة مثل الزيليتول والاريثريتول.

وبعض المنتجات التي يطلق عليها صديقة الكيتو، ولكن عليك أن تعتاد عليها أن تتناول كميات قليلة منها أولاً.

الغدة الكظرية

لدينا غدتان كظريتان موجودتان أعلى الكلى، وهما تساعدان على تنظيم التوتر، فإذا كنت تعاني من التوتر خلال النهار فهدفهما التخلص من التوتر لكي تخلد إلى النوم.

وأحد الأشياء التي أنصح بها إذا كنت تحاول أن تنام ولا تنجح قم بفحص جسدك لتكون على علم أي عضو من جسدك غير قادر على أن يسترخي.

كيف نوقف الدماغ عن العمل أثناء النوم؟

هناك بعض الأشخاص الذين يخلدون إلى النوم ودماغهم لا ينام أي أنهم يبقون مستيقظين كل الوقت. على الأغلب سببه إصابة قديمة في الرأس قد يكون حادثاً أو صدمة قديمة.

آلام الجسد والالتهابات

إذا كان هناك ألم في الجسم أو التهاب ما أو ألم عضلي فإن أفضل عمل هو الصيام المتقطع.

هرمون الكورتيزول

من أهم المؤشرات لمعرفة الخلل في أي عضو مثل الغدة الكظرية فيكون بالاستيقاظ على الساعة الثانية فجراً.

لأنه في الساعة الثانية فجراً يصل هرمون الكورتيزول إلى أدنى معدلاته، وفي الثامنة يصل إلى أعلى نقطة، وهرمون الكورتيزول تنتجه الغدة الكظرية فهو هرمون التوتر.

متلازمة القدم

إذا كنت تعاني من متلازمة القدم، وتحصل غالباً بسبب عوز فيتامين b1 ، كل ما عليك فعله هو تناول المزيد من فيتامين b وتوقف عن أكل السكر.

الرياضيين

إذا كنت شخصاً رياضياً في السابق، وكنت تتمرن بشكل كثيف ولكن توقفت عن ذلك، فالذي يحدث أن الميتوكوندريا مصنع الطاقة في الخلية تطورت أكثر من مثيلاتها.

فهي تخزن المزيد من الطاقة وعليك الاستمرار في التمرين، فهذا سيستنزف الطاقة المخزنة، والتمارين هذه تنفع الأشخاص الجالسين على الحاسوب طوال اليوم.

المثانة

إذا كانت المثانة هي سبب استيقاظك في الليل، فهناك عدة حالات بخصوص ذلك، فغالباً ما تكون بسبب مقاومة الأنسولين وهي حالة ما قبل الإصابة بمرض السكري.

فإن مرضى السكري يعطشون كثيراً ويشربون الكثير من الماء ويتبولون كثيراً.

حمية الكيتو والصيام المتقطع

يجب اتباع حمية الكيتو والصيام المتقطع، فإذا كان لديك تضخم في البروستات، وهو يمنع المثانة من الاحتفاظ بالبول، فأفضل ما تفعله هو تجنب منتجات الحليب وستجد أن البروستات لم يعد متضخماً.

سن اليأس

لنقل أنك وصلتي إلى سن اليأس وهرمون الاستروجين لديك بدأ ينخفض وهرمون البروجسترون ينخفض بشكل أكبر.

فهناك حساس صغير موجود في المثانة من المفترض أن يكون مغطى بالاستروجين، فإذا تم فقدانه فهذا سيتسبب في الدخول إلى الحمام مراراً.

وأفضل ما يجب فعله هو أخذ كريم البروجسترون واستخدام نوع اليام البري ودهنه على منطقة الفخذ هذا سيساعد في هذه الحالة.

دكتور بيرج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى